جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

ثلاثة أحاديث صحيحة تفيد عدم كفر الحاكم بغير ما أنزل الله

موضوع في 'المجلس الاسلامي' بواسطة ابو زكريا الخلاقي, يوليو 10, 2009.

    • :: الأعضاء ::

    ابو زكريا الخلاقي

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 15, 2007
    عدد المشاركات:
    1,324
    عدد المعجبين:
    15
    الوظيفة:
    عامل
    مكان الإقامة:
    u s a


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه


    أما بعد :


    فهذه ثلاثة أحاديث صحيحة تفيد عدم كفر الحاكم بغير ما أنزل الله وأنه كبقية المعاصي لا يكفر مرتكبها إلا إذا استحلها أو جحد مشروعيتها أو اقترن بفعله لها جحد حقيقةٍ شرعية ثابتةٍ متعلقةٍ بها بغير شبهة مع اعتبار ضوابط التكفير

    الحديث الأول : سأل سلمةُ بنُ يزيد الجُعفي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقال يا نبي الله أرأيتَ إن قامت علينا أمراءُيسألونا حقهم ويمنعونا حقنا فما تأمرنا؟ فأعرض عنه، ثم سأله فأعرض عنه، ثم سأله في الثانية أو في الثالثة فجذبه الأشعث بن قيس فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ”اسمعوا وأطيعوا، فإنما عليهم ما حُمِّلُوا وعليكم ما حملتم
    رواه مسلم


    قلت : لا شك بأن منع الناس حقوقهم ليس من الحكم بما أنزل الله ، بل هو من الحكم بغير ما أنزل الله ومع ذلك أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالسمع والطاعة لهم

    ولا فرق في هذا بين المقنن وغيره بل إن منع عامة الناس حقوقهم لا يقع عادةً إلا بتقنين


    الحديث الثاني : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لتنقضن عرى الإسلام عروة عروة فكلما انتقضت عروة تشبث الناس بالتي تليها فأولهن نقضا الحكم و آخرهن الصلاة " رواه أحمد وابن حبان وصححه الشيخ الألباني في صحيح الجامع والشيخ مقبل في الصحيح المسند

    قلت : وجه الدلالة من الحديث أن انتقاض عروة ( الحكم ) لم تكن انتقاضاً للإسلام كله بل بقي الإسلام يذهب شيئاً فشيئاً

    ويتضح الأمر أكثر إذا علمت أن بعض العلماء استدل بهذا الحديث على كفر تارك الصلاة وقال :" ما ذهب آخره لم يبق منه شيء "

    وهذا مع كونه محل نزاع إلى أنه يدل على المراد

    الحديث الثالث : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" صنفان من أمتي لن تنالهما شفاعتي: إمام ظلوم غشوم و كل غال مارق " رواه الطبراني في الكبيروصححه الألباني

    قلت : وجه الدلالة أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل الإمام الغشوم من الأمة وقوله ( ظلوم غشوم ) صيغة مبالغة تدل على التصاق هذا الفعل به وهذا يشمل المقنن وغيره بل إن هذه الصورة للمقنن أقرب

    فإن قيل : إن الأمة أمتان أمة إجابة وأمة دعوة فمن أين لك أن المقصود بالأمة هنا أمة الإجابة ( المسلمة )؟

    قلت : أمة الدعوة فيها المسلم والكافر والكفار جميعاً لا تنالهم الشفاعة فلا وجه لتخصيص هذين الصنفين بالذكر لو كانوا هم المقصودين من هذا الحديث

    هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    • :: الأعضاء ::

    قاضي والراس عالي

    • عضو جديد
    تاريخ الإنضمام:
    إبريل 27, 2009
    عدد المشاركات:
    70
    عدد المعجبين:
    0
    الوظيفة:
    غير متوفر
    مكان الإقامة:
    غير متوفر
    رد: ثلاثة أحاديث صحيحة تفيد عدم كفر الحاكم بغير ما أنزل الله

    بارك الله فيك على التوضيح اخي الكريم
    • :: المشرفون ::

    عبدالعزيز المصفور

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 8, 2008
    عدد المشاركات:
    4,210
    عدد المعجبين:
    142
    الوظيفة:
    طالب جامعي
    مكان الإقامة:
    مملكة البحرين
    رد: ثلاثة أحاديث صحيحة تفيد عدم كفر الحاكم بغير ما أنزل الله

    نسأل الله ان يصلح ولات اَمر المسلمين
    بارك الله فيك اخي ابو زكريا
    • :: الأعضاء ::

    ابوهمام بن ماحوق

    • عضو جديد
    تاريخ الإنضمام:
    مايو 9, 2009
    عدد المشاركات:
    157
    عدد المعجبين:
    2
    الوظيفة:
    غير متوفر
    مكان الإقامة:
    غير متوفر
    رد: ثلاثة أحاديث صحيحة تفيد عدم كفر الحاكم بغير ما أنزل الله

    نسأل الله ان يصلح ولات اَمور المسلمين
    بارك الله فيك اخي ابو زكرياء

انشر هذه الصفحة