جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

القران الكريم حوار حول آية من القرآن الكريم !

موضوع في 'المجلس الاسلامي' بواسطة khalid64, يناير 3, 2008.

    • :: الأعضاء ::

    khalid64

    • المستوى: 2
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 8, 2007
    عدد المشاركات:
    135
    عدد المعجبين:
    4
    الوظيفة:
    خاص جداً
    مكان الإقامة:
    قطر
    وبقوله:

    ( ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم انشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين )

    فقال عمر وكان يكتب الوحي فتبارك الله احسن الخالقين فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم اكتبها قالت انا قلتها يا رسول الله قال لقد وجبت القبول من رب العالمين وهذه من كرامات عمر رضي الله عنه

    ولقوله تعالى:

    (أو كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها قال أنى يحيـي هـذه الله بعد موتها فأماته الله مئة عام ثم بعثه قال كم لبثت قال لبثت يوما أو بعض يوم قال بل لبثت مئة عام فانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه وانظر إلى حمارك ولنجعلك آية للناس وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل شيء قدير )

    ولقوله تعالى:

    ( إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات للأولي الألباب الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار )

    واكبر دليل وحجة على العباد قوله تعالى:

    ( وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين )
    وكما هو معلوم ان أصغر آية في القرآن هي سورة الكوثر ولم ولن يأتي أحد بمثل تلك السورة ولو اجتمع الجن والإنس بعضهم على بعضهم ظهيرا . وهذه حجة أخرى متحدية كل الخلائق بالمشاهد والمحسوس

    والأدلة تكاد لا تحصى بأن الله قد خاطب عقولنا وأفهامنا لمعرفته من خلال المشاهد والمحسوس

    فقد جاء إعرابي إلى الرسول صلى الله عليه وسلم يقول:

    ( يا محمد ! إن رسولك أتانا ، فزعم لنا أنك تزعم أن الله أرسلك ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : نعم ، قال فبالذي رفع السماء ، وبسط الأرض ، ونصب الجبال ، آلله أرسلك ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : نعم


    فهذا إعرابي نظر إلى خلق الله من أرض وسموات وجبال فشهد لله بالوحدانية وانه الخالق فانطق بالشهادة على المشاهد المحسوس

    فنحن وللأسف لم نتعرف على الله من خلال خلقه بل لكوننا خلقنا من أبوين مسلمين قيل لنا الله ومحمد فرددنا ذلك دون تفكر أو تعلم إلا من رحم الله تعالى منا وإن أصل الفطرة الإسلام والأهل إما يهودان الولد او ينصرانه او يمجسانه وحين التكليف تصبح الأداة التي وهبه الله إياها حجة إن لم يستخدمها لمعرفة الخالق مثله مثل من خلق من أبوين مسلمين فيجب تحري الحق لتكون شهادته عن علم ومعرفة ..


    فقد يقول قائل هذا مسلم بالفطرة وقد لا يلزمه معرفة الله بعد التكليف
    فأقول حين ينزل الكافر او الفاجر إلى القبر ياتيه ملكان أسودان أزرقان يقعدانه فيقال له من ربك ما دين من هذا الرجل الذي بعث فيكم فيقول هاها لا أدري وما سبب قوله هذا إلا أنه في شك مما هو عليه ولا يدري عن أي إله يسأله هل عن إله الهوى او الشمس او القمر ام الزعيم ام الطاغوت فقد اتخذ أربابا كثيرة في حياته وحين يسأل عن دينه فلا يدري هل يسأل عن القرآن أم عن الإنجيل او الزبور او التوراة وحين يسأل عن الرجل الذي بعث فينا فيقول لا يدري لأنه في شك هل يسأل عن عيسى او موسى أو داوود أو سليمان أو ..


    فيقال له نحن نسألك عن محمد فيقول محمد فيقال له وما ادراك ؟

    لا مكان للكذب في هذه اللحظة فيقول سمعت الناس يقولون هذا وقلت مثلهم فيأخذ مطرقة بين عينيه يغوص بها سبعين ذراعا في الأرض ويصرخ صرخة يسمعها كل شيء ما عدا الثقلين ولو سمعها الإنسان لغشي عليه فهذا القول لم ينجيه وإن خلق من أبوين مسلمين ولم يتبعه بعلم ومعرفة بالذي خلقه فيضم عليه القبر فتختلف أضلاعه ويفتح عليه بابا من جنهم فيقول ربي لا تقم الساعة لما وجد من حرها وعذابها

    اما المؤمن فحين ينزل إلى القبر ياتيه ملكان أسودان فيقعدانه ويسألانه من ربك فيقول الله ربي ما دينك الإسلام ديني من هذا الرجل الذي بعث فيكم فيقول محمد عبد الله ورسوله فيضم عليه القبر وهذه الفتنة التي أخبرنا عنها رسولنا الكريم وطلب منا التعوذ منها بان نقول في دبر كل صلاة اللهم إنا نعوذ بك من فتنة المحيا أي فتنة المال والنساء وفتنة الممات أي حين السؤال والضمة التي سنذكرها لاحقا وقبل أن نكمل نذكر حديثا صحيحا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلحد سعد بن معاذ وبعد رد التراب عليه وقف فوق قبره وهو يقول اللهم سلم اللهم سلم اللهم سلم وكان يتصبب عرقا فقال الصحابة يا رسول الله ما عهدناك هكذا فقال لقد ضم القبر على سعد بن معاذ حتى خشيت ان تختلف أضلاعه وكيف لا وهذا سعد نزل جبريل يوما يقول يا محمد من توفي عندكم اليوم فقال الرسول لقد توفي سعد بن معاذ فقال جبريل لقد اهتز عرش الرحمن لموته فهذا سعد لم ينجو من هذه الفتنة العظيمة التي أخبرنا عنها رسولنا الكريم فقال لصحابته لو كان أحدا ينجو من ضمة القبر او ضغطة القبر أو ضغة القبر لنجا منها سعد بن معاذ


    نرجع لتكملة الأثر الصحيح عن رسولنا الكريم يضم القبر على المؤمن لا تختلف أضلاعه بل فتنة وترهيبا وينتهرانه نهرة مرعبة فيقولان له من ربك ( يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة وهو ما قال ابن عباس رضي الله عنهما


    فيقول الله ربي ما دينك الإسلام ديني من هذا الرجل الذي بعث فيكم فيقول محمد عبد الله ورسوله فيقال له وما ادراك فيقول قرأت كتاب الله فآمنت به وصدقت فيناد من السماء أن صدق عبدي فيوسّع في قبره ويفتح له بابا من أبواب الجنة وياتيه عمله الصالح فيقول رب أقم الساعة لما رأى من نعيمها

    والحديث بطوله في الصحيح في كتاب أحكام الجنائز للألباني فقد جمع جميع الأحاديث المتعلقة بحديث القبر ووصل لمثل هذه الخلاصة






    وما قلت من الحديث ما يفيد ما نتكلم حوله ..


    إذن فأعلم هو الأصل الذي على أساسه

    نشهد أن لا إله إلا الله محمد رسول الله ونزداد معرفة بقراءة السيرة نتبعها بمحمد رسول الله

    _____________________________________________________________________



    وأضيف مسألة اخرى لعلها تفيدنا جميعا فحين يخاطبنا ربنا جل في علاه بــ يا أيها الذين آمنوا نجد انفسنا منصتين لهذا الخطاب وكيف لا وهو موجه للمؤمنين !
    فأقول قف يا عبد أأنت عبد لله أو للشيطان أو للطواغيت لذا وجب عليك يا عبد الله ان تتحرى صفات المؤمنين من كتاب ربك وسنة نبيك وتنظر إلى حالك هل اتصلت بصفات المؤمن حتى تكون معنيا بالخطاب ؟

    فإن وجدت ذلك فاحمد الله أن الله يخاطبك انت لتحصيلك لصفات المؤمنين

    وقد يكون خطاب ربنا لا يعنينا لانتفاء صفة الإيمان عنا فيصبح خطاب يا أيها الكافرون قد يشملنا أو يا أيها الناس لخطاب جميع الخلائق من مؤمن وكافر لذا وجب علينا جميعا محاسبة انفسنا والنظر في عقائدنا التي تنجينا من عذاب مقيم فإن كان فيها خلل صوبناها وإن كانت سليمة حمدنا الله على ذلك وقلنا ربنا زدنا علما

    ودعوناه بالتثبيت حتى الممات وعند السؤال وحين العرض عليه جل في علاه ..
    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يحيينا على كتابه وصحيح سنته وان يميتنا على كلمة التوحيد وان يعيذنا من فتنة المحيا ومن فتنة الممات وان يدخلنا الجنة برحمته لا باعمالنا فرحمة ربي وسعت كل شيء


    وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
    ______________________________________________

    هذا والله أعلم ..

    وأعيد وأكرر هذا ما خلصت إليه من عقلي

    فإن كان صوابا فمن الله وإن كان غير ذلك فمني ومن الشيطان

    والله ورسوله بريئان منه

    وكما أرجو التصويب لمن يجد ما قد يكون خارج نطاق مفهوم أهل السنة والجماعة
    حول هذه المسألة



    والله أعـــــلم والله من وراء القصـــــــــــــــــد ..
    • :: إدارة المجلس ::

    ابو الأحمدين

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 16, 2007
    عدد المشاركات:
    10,783
    عدد المعجبين:
    329
    الوظيفة:
    فني تكييف
    مكان الإقامة:
    الجنوب العربي
    الله يجزيك الف خير
    ويجعلة بميزان حسناتك اخوي خالد
    تقبل تحياتي
    ودمت بالف خير وعافية
    • :: العضويه الذهبيه ::

    توفيق القاضي

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 5, 2007
    عدد المشاركات:
    6,536
    عدد المعجبين:
    65
    الوظيفة:
    موضف بــ الجوالات
    مكان الإقامة:
    k_s_a
    مشكور ويعطيك الف عافيه

انشر هذه الصفحة