جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

احكام التجويد

موضوع في 'المجلس الاسلامي' بواسطة الحساس, يونيو 26, 2009.

    • :: الأعضاء ::

    الحساس

    • المستوى: 2
    تاريخ الإنضمام:
    يوليو 24, 2008
    عدد المشاركات:
    211
    عدد المعجبين:
    7
    الوظيفة:
    موظف
    مكان الإقامة:
    قطر
    [IMG]

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أقدم إليكم إخواني وأخواتي هذه الدورة في ( أحكام التجويد ) وهي عبارة عن سلسلة من الدروس

    الدورة من إعداد: حفيد الصحابه & admin


    مقدمة بسيطة في فضل القرآن الكريم

    القرآن كتاب الله الخالد المعجز المنزل على عبده ورسوله وخاتم رسله محمد صلى الله عليه وسلم والذي أذن الله بحفظه من أن يغير أو يبدل، أو يزاد فيه، أو ينقص منه

    ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون )

    وهو الكتاب الذي بين أيدينا في مشارق الأرض ومغاربها، الكتاب الذي تلقاه الرسول من جبريل، وجبريل من رب العزة تبارك وتعالى، والذي علمه رسوله الله إلى أصحابه الأطهار، وحمله الدين السفرة البررة الكرام، والذي جمعه الصديق بإشارة الفاروق، ودونه ذو النورين عثمان، وأجمعت الأمة المسلمة عليه.
    هذا الكتاب هو دستور المسلمين وشريعتهم وصراطهم المستقيم، وحبل الله المتين، وهدايته الدائمة وموعظته إلى عباده، آية صدق رسوله الباقية إلى آخر الدنيا، وهو سبيل عز المسلمين في كل العصور والدهور، ولما كان القرآن كذلك تعبدنا الله بتلاوته، وجعل خيرنا من تعلمه وعلمه، وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من قرا حرفاً واحداً منه كان له به عشر حسنات.
    (رواه الترمذي والدارمي وصححه الألباني في الصحيحة 2327).

    وان من قرأ وهو يتعتع فيه فله أجران، ومن كان ماهراً به كان من السفرة الكرام البررة من الملائكة يوم القيامة ( متفق عليه )،
    وأن قارئ القرآن الحافظ له يقال له يوم القيامة ( اقرأ وأرق ورتل كما كنت ترتل في دار الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية كنت تقرؤها )
    رواه أحمد وأبو داود وصححه الألباني في صحيح الجامع 8122

    فلا يزال يرقى في منازل الجنة حتى ينتهي آخر حفظه، وهذه منزلة عظيمة ليست لأحد إلا لحافظ القرآن.
    و قَالَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم : ( خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَه ُ) . رواه البخاري.

    ولما كان هذا فضل حفظ القرآن فإني أحببت أن أضع بين يدي إخواني وأخواتي هذه الدورة في أحكام التجويد التي تساعدهم في تلاوة القرآن الكريم حق التلاوة ولينالوا هذه المنزلة العظيمة أو بعضهاً منها .

    والتي سنتعرف من خلالها على أحكام التجويد وبيان فضله واللحن في القرآن الكريم و حكم الإستعاذة والبسملة و أحكام النون الساكنة والتنوين ( الإظهار والإدغام الإقلاب والإخفاء ) و أحكام النون والميم المشدتين و أحكام الميم الساكنة ونتعرف أيضا على مخارج وصفات الحروف و التفخيم والترقيق و أحكام المد وعلى همزة الوصل وهمزة القطع


    [IMG]


    الدرس الأول :
    ( أولا مقدمة في أحكام التجويد وبيان فضله واللحن في القرآن الكريم)
    ( ثانيا حكم الإستعاذة والبسملة )
    (


    أولا :
    التجويد لغة واصطلاحاً:

    لغة: التحسين والإتقان، يقال: جوَّدت الشيء تجويدًا أي حسنته تحسينًا، وأتقنته إتقانًا.

    اصطلاحاً: إخراج كل حرفٍ من مخرجه مع إعطائه حقّه ومستحقّه.

    حكم التجويد: العلم به فرض كفاية والعمل به فرض عين على كل من يريد أن يقرأ شيئاً من القرآن الكريم.

    غاية علم التجويد: الغاية من التجويد هي تمكين القارئ من جودة القراءة، وحسن الأداء، وعصمة لسانه من اللحن عند تلاوة القرآن الكريم لكي ينال رضا ربه وتتحقق له السعادة في الدنيا والآخرة .

    فضلُهُ وأهميتُهُ:
    هو من أجلِّ العلوم وأشرفها؛ لتعلقه بكلام الله -سبحانه وتعالى- كما أن تعلمه له أهمية كبرى حيث يعين المسلم على تلاوة القرآن الكريم حق التلاوة.


    [IMG]


    معنى اللَّحنِ وأقسامهِ:

    لما كانت تلاوة القرآن الكريم تلاوة مجودة أمرًا واجبًا وجوبًا عينيًّا على كل من يريد أن يقرأ شيئًا من القرآن الكريم، إذن فيصبح اللحن فيه حرامًا، والتحريف فيه إثمًا.
    وعلى هذا ينبغي لقارئ القرآن الكريم أن يعرف اللحن ليتجنبه.

    معنى اللَّحنِ:
    اللحن هو الخطأ والميل عن الصواب في قراءة القرآن
    .
    أقسام اللحن:

    ينقسم اللحن إلى قسمين:
    1- جلي 2- خفي

    القسم الأول: الْجَلِيُّ:

    وهو إبدال حرف بحرف، مثل إبدال التاء دالاً(تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ) (النازعات:7) أو الحاء عيناً (فَاصْفَحْ عَنْهُمْ) (الزخرف:89). أو حركة بحركة مثل ضم تاء (أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ)(الفاتحة: من الآية7).
    وحكم هذا اللّحن أنّه حرام ويؤثم القارئ بفعله.

    القسم الثاني: الْخَفِيُّ:

    هو الخطأ الذي يلحق بالألفاظ دون المعنى. مثل : ترك الغنّة ـ والإدغام ـ والإقلاب ونحو ذلك.

    وحكم هذا القسم:
    التحريم على الراجح إن تعمده القارئ أو تساهل فيه، وقيل بالكراهة وقد خصه بعضهم بعدم ضبط مقادير المدود بالنقص أو الزيادة أو عدم المساواة بينها، وقلة المهارة في تحقيق الصفات، وتطبيق الأحكام كزيادة التكرير في الراءات وتطنين النونات وتغليظ اللامات في غير محل التغليظ ونحو ذلك .

    [IMG]


    مراتب القراءة

    للقراءة أربع مراتب وهي:

    1.الترتيل: هو القراءة باطمئنان وإخراج كل حرف من مخرجه وإعطائه حقه ومستحقه مع تدبـر المعاني ( هو الأفضل لنزول القرآن به ).

    2.التحقيق: هو مثل الترتيل إلا أنه أكثر منه اطمئنانا ( يكون في التعليم ).

    3.الحدر: هو الإسراع في القراءة مع مراعاة الأحكام.

    4.التدوير: هو مرحلة متوسطة بين الترتيل والحدر.

    ملاحظة:
    رأي بعض العلماء أن مرتبتي التحقيق والترتيل هي مرتبة واحدة إلا أن مرتبة التحقيق خاصة بالتعليم ومرتبة الترتيل خاصة بالقراءة بالتعبد والقراءة والتعلم وهي أفضل المراتب لذكرها في الآية الشريفة ( وَرَتِّلِ الْقُرْءَانَ تَرْتِيلاً ) .

    [IMG]


    سجدات التلاوة
    هناك مواضع في القرآن الكريم إذا قرأها الإنسان أو سمعها فعليه أن يخرَّ ساجداً لله تعالى وهي (15) سجدة في السور التالية :

    السورة الآية السورة الآية
    الأعراف 206 النمل 26
    الرعد 15 السجدة 15
    النحل 50 ص 24
    الإسراء 109 فصلت 38
    مريم 58 النجم 62
    الحج 18 الانشقاق 21
    الحج 77 العلق 19
    الفرقان 60

    الدعاء المستحب في سجدة التلاوة:

    "اللهم اكتب لي بها عندك أجرا وضع عني بها وزرا واجعلها لي عندك ذخرا وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داود".

    [IMG]


    ثانيا ( حكم الإستعاذة والبسملة )

    الاستعاذة لغة: الالتجاء والاعتصام والتحصُّن.

    واصطلاحًا: لفظ يحصل به الالتجاء إلى الله تعالى، والاعتصام والتحصن به من الشيطان الرجيم، وهي ليست من القرآن بالإجماع، ولفظها لفظ الخبر، ومعناه الإنشاء، أي: اللهم أعذني من الشيطان الرجيم.


    حكم الاستعاذة

    اختلف أهل العلم حول الاستعاذة فكل منهم اعتمد على الآية الكريمة : (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ) (النحل:98) . فمنهم من اعتبر الأمر في الآية للوجوب ومعنى ذلك أنه يؤثم تارك الاستعاذة . ومنهم من اعتبر الأمر للندب ومعنى ذلك أنه لا يؤثم تارك الاستعاذة .

    والصيغة المثلى للاستعاذة ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) .

    أَحْوَالُهَا:

    للاستعاذة عند بدء القراءة حالتان، هما: الجهر أو الإخفاء.
    أما الجهر بها: فيُستحب عند بدء القراءة في موضعين:
    1- إذا كان القارئ يقرأ جهرًا، وكان هناك من يستمع لقراءته.
    2- إذا كان القارئ وسط جماعة يقرءون القرآن، وكان هو المبتدئ بالقراءة.

    وأما إخفاؤها: فيُستحب في أربعة مواضع:
    1- إذا كان القارئ يقرأ سرًّا.
    2- إذا كان القارئ يقرأ جهرًا، وليس معه أحد يستمع لقراءته.
    3- إذا كان يقرأ في الصلاة سواء كان إمامًا أم مأمومًا أم منفردًا، ولا سيما إذا كانت الصلاة جهرية.
    4- إذا كان يقرأ وسط جماعة وليس هو المبتدئ بالقراءة.


    [IMG]


    البَسْمَلَةُ:
    البسملة مصدر بَسْمَلَ، أي: إذا قال بسم الله الرحمن الرحيم، نحو حَسْبَلَ إذا قال حسبي الله، وحَوقَلَ: إذا قال لا حول ولا قوة إلا بالله.

    صيغتها : هي التي وردت في سورة النمل في قوله تعالى " إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم "

    حكمُ البسملةِ:
    لا خلاف بين العلماء في أنها بعض آية من سورة النَّمل، كما أنه لا خلاف بين القراء في إثباتها في أول الفاتحة.
    وقد أجمع القراء السبعة أيضًا على الإتيان بها عند ابتداء القراءة بأول أي سورة من سور القرآن سوى سورة براءة؛ وذلك لكتابتها في المصحف، ولما ثبت من الأحاديث الصحيحة أن رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- كان لا يعلم انقضاء السورة حتى تنزل عليه "بسم الله الرحمن الرحيم ".
    وأما في أجزاء السور فالقارئ مُخَيَّر بين الإتيان بالبسملة أو عدمه،

    حكم البسملة وأوجهها
    البسملة بين السورتين لها ثلاثة أوجه عند حفص وهي كالتالي:

    الوجه الأول:
    قطع الجميع : أي قطع آخر السورة عن البسملة وقطع البسملة عن أول السورة: مثال ذلك قوله تعالى في آخر سورة البقرة {أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } ثم تقف، ثم تقول: {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}، ثم تقف ، ثم تبدأ بأول سورة آل عمران.

    الوجه الثاني:
    قطع الأول ووصل الثاني بالثالث أي قطع آخر السورة عن البسملة ووصل البسملة بأول السورة، مثال ذلك قوله تعالى في آخر سورة البقرة { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } ثم تقف، ثم تقول : {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} وتبدأ بأول سورة آل عمران دون وقف.

    الوجه الثالث:
    وصل الجميع أي وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة، مثال ذلك قوله تعالى في آخر سورة البقرة مع أول سورة آل عمران { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ألم . اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ }

    الوجه الممنوع المتفق عليه:
    وهو وصل الأول بالثاني وقطع الثالث أي تقول { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} ثم تقف ثم تقرأ { ألم اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } فهذا ممنوع.

    أوجه القراءة بين سورتي الأنفال وبراءة :

    لا بسملة في أول سورة التوبة بل يكتفي القارئ بالاستعاذة فقط إذا ما ابتدأها ، وأما إذا وصلها بآخر سورة الأنفال فللقارئ ثلاثة أوجه:

    أ ــ وصل آخر سورة الأنفال ببراءة دون سكت أو تنفس، مثال ذلك:
    {إِنَّ اللهَ بِكُلِّ شَيءٍعليم بَرَاءَةُ مِنَ اللهِ و رَسُولِه}

    ب ــ السكت بينهما بقدر حركتين دون تنفس ، مثال ذلك :
    {إِنَّ اللهَ بِكُلِّ شَيءٍ عَليمْ س بَرَاءَةُ مِنَ اللهِ وَرَسُولِه}.

    جـ ــ الوقف بينهما بتنفس ، مثال ذلك :
    { إِنَّ اللهَ بِكُلِّ شَيءٍ عَليمْ} . {بَرَاءَةُ مِنَ اللهِ وَرَسُولِه}.

    أوجه الاستعاذة مع البسملة

    للاستعاذة مع البسملة عند أول كل سورة عدا سورة براءة أربعة أوجه:
    الوجه الأول:
    قطع الجميع، أي قطع الاستعاذة عن البسملة عن أول السورة هكذا {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم} -ثم تقف، ثم تقرأ- {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} -ثم تقف، ثم تقرأ- {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ }

    الوجه الثاني:
    قطع الأول ووصل الثاني بالثالث هكذا : {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم} - ثم تقف، ثم تقرأ– {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ }.

    الوجه الثالث:
    وصل الأول بالثاني وقطع الثالث هكذا : الاستعاذة والبسملة ثم أول السورة، {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } -ثم تقف، ثم تقرأ- { إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ }.

    الوجه الرابع:
    وصل الجميع هكذا: الاستعاذة والبسملة وأول السورة ، {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ }.


    [IMG]


    :::: وبهذا ينتهي الدرس الأول :::

    فمن كان لديه إي سؤال أو أشكل عليه أي معنى فنحن في إنتظاركم
    • :: إدارة المجلس ::

    ابو الأحمدين

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 16, 2007
    عدد المشاركات:
    10,783
    عدد المعجبين:
    329
    الوظيفة:
    فني تكييف
    مكان الإقامة:
    الجنوب العربي
    رد: احكام التجويد

    الله يجزيك الف خير اخوي الحساس

    ويجعلة بميزان حسناتك

    تر منت سهل بتغوص واجد بارك الله فيك

    ولك مواقف حلوووة

    تقبل مروري وتحياتي
    • :: الأعضاء ::

    بو يوسف

    • المستوى: 2
    تاريخ الإنضمام:
    مارس 1, 2009
    عدد المشاركات:
    125
    عدد المعجبين:
    0
    الوظيفة:
    غير متوفر
    مكان الإقامة:
    مملكة البحرين
    رد: احكام التجويد



    موقع جمـــــــــــــــــــــــــل

    الله يخليك تقبل مروري
    • :: الأعضاء ::

    الحساس

    • المستوى: 2
    تاريخ الإنضمام:
    يوليو 24, 2008
    عدد المشاركات:
    211
    عدد المعجبين:
    7
    الوظيفة:
    موظف
    مكان الإقامة:
    قطر
    رد: احكام التجويد

    هلا والله ابو الاحمدين تسلم على مرورك العطر
    تقبل تحياتي واشواقي الحارة
    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابو علي

    • المستوى: 5
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 10, 2007
    عدد المشاركات:
    2,843
    عدد المعجبين:
    88
    الوظيفة:
    عمل حر
    مكان الإقامة:
    KSA
    رد: احكام التجويد

    بارك الله فيك بس لو كان تحت واحد يعرف مخارج الحروف يكون الدرس افضل واجمل كأمثال الاستاذ عمر المحبوش وعبدالرحيم الناصري

انشر هذه الصفحة