جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

الاحكام القبلية وحكمها في الاسلام

موضوع في 'مجلس خلاقة' بواسطة شــيخ آل جمــــاح, يونيو 25, 2009.

    • :: الأعضاء ::

    شــيخ آل جمــــاح

    • عضو جديد
    تاريخ الإنضمام:
    فبراير 28, 2009
    عدد المشاركات:
    67
    عدد المعجبين:
    2
    مكان الإقامة:
    غير متوفر
    السلام عليكم حبيت اوضح في موضوعي هذا حكم الاحكام القبلية في الاسلام والتي نعتمدها في بلادنا وخاصة القرى الريفية واتمنى من الجميع المشاركة في هذا الموضوع وطرح الرأي في هذه الاحكام وحكم اتباعها

    السؤال :
    يوجد في بلادنا حُكم من الأحكام القبلية يسمونه "الهجر"، وهو عبارة عن رؤوس من الأغنام أو الأبقار، تقدم ترضية للطرف الذي اعتدي عليه، ثم له الخيار في ذبحها أو عدمه، ويحكم بذلك شيخ القبيلة أو رجل يفوضه الطرفان، فما الحكم فيه أثابكم الله وأجزل لكم المثوبة.


    المفتي : عبد الرحمن بن ناصر البراك

    الحمد لله، فقد أنزل الله كتابه على رسوله وأنزل عليه الحكمة ليحكم بين الناس بالقسط كما قال سبحانه وتعالى: {وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ} [المائدة: من الآية49]،
    وقال: {أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْماً لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ} [المائدة:50]، ومن الأحكام الشرعية العقوبات على الذنوب وهي نوعان: عقوبات مقدرة وهي: الحدود، وعقوبات غير مقدرة وهي: التعزيرات، فيجب ألا يحكم في شيء من ذلك إلا من له نظر شرعي يبني أحكامه على نصوص الكتاب والسنة وقواعد الشريعة.

    وما ذكرته هو من الأحكام القبلية العرفية التي لم تبن على مذهب شرعي وإنما بنيت على العوائد، وهذه الأحكام العرفية لا يجوز الحكم بها ولا التحاكم إليها، ومن حصل منه خطأ على أخيه يوجب مآخذته فإنه يستبيحه، وإن خاصمه فيجب أن يخاصمه لدى من يحكم بينهما بالقسط والعدل، وإن تدخل أحد من الناس للإصلاح وطلب التسامح وتنازل المخطئ عليه فذلك خير لأن الله تعالى يقول: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [الحجرات:10]، فلا يجوز أن يكون الصلح بظلم أحد الطرفين بتحميله ما لا يجب عليه شرعاً، لكن من أراد أن يتحمل مالاً يتبرع به لإصلاح ذات البين فهذا مما يحمد عليه ويشكر عليه، كما يفعل بعض الأجواد يتبرع بمال من أجل الإصلاح بين أخوين متنازعين أو قبيلتين بينهما شقاق أو قتال كما قال سبحانه وتعالى: {وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين} [الحجرات: 9].

    والحاصل أن ما ذكر من أن شيخ القبيلة يحكم على من أخطأ بأن يتبرع برؤوس من الأغنام أو البقر هو من الأحكام العرفية القبلية التي تدخل في حكم الطاغوت؛ لأنها لم تبن على نظر شرعي، وإنما بنيت على العادات والأعراف، فيجب الحذر من الاستسلام لهذه الأحكام، ومن ألزم بذلك أو طلب منه ذلك فعليه أن يرفض أو لا يستجيب لما طلب منه، ويطلب رفع القضية إذا لزم الأمر إلى جهة شرعية تحكم بالشريعة، والله أعلم.




    منقول للفائده
    • :: الأعضاء ::

    ابوصلاح

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    مايو 15, 2009
    عدد المشاركات:
    303
    عدد المعجبين:
    28
    الوظيفة:
    موظف
    مكان الإقامة:
    البحرين
    رد: الاحكام القبلية وحكمها في الاسلام

    جزاك الله خير ونسأل الله ان ينفع بهذة الفتوى وأن يهدي الجميع للحكم بكتاب الله وسنة رسولة علية الصلاة والسلام ففيهما كل خير
    • :: الأعضاء ::

    الحساس

    • المستوى: 2
    تاريخ الإنضمام:
    يوليو 24, 2008
    عدد المشاركات:
    211
    عدد المعجبين:
    7
    الوظيفة:
    موظف
    مكان الإقامة:
    قطر
    رد: الاحكام القبلية وحكمها في الاسلام

    جزاك الله خيرا على هذا السؤال وكذلك الجواب الشرعي الذى تناول فيه بوضوح عدم جواز ذلك وخاصه بما يحكم من قبل
    الوساطه كما تسمى والمشكله الاكبر عادة هي الخساره وهي الذبح للوساطه كل يوم وهذه اكبر كارثه لانها تضل قائمه كل
    يوم حتى يضعف احد الخصمين ويرضى بالامر الواقع لعدم مقدرته على مواصلة الخساره وما بعد هذا يتم الحكم ويكون عاده في كم راس بقر وكم راس غنم وايضا عشاء الوساطه بمئات الالاف وحتى الحق في هذه الحاله ربما يكون مع الجاني او

    من كان على باطل وهذه من اكبر الكوراث المتوارثه في اليمن لكن السؤال متى نقلع عنها ومتى يكون هناك توثيق للعقار
    كانت زراعيه او عقاريه فهل فكر العارفون بتشكيل دار عقار حتى تحفظ للناس حقوقهم ويبعد الطامعون بوجود الحجه والبيان
    من خلال التوثيق نحن نطمح لان يكون هناك قضاء عادل وسلس لكل الاشياء وحتى لا نعطي للمحرشين وانقسام الوساطه
    بين هولاء الخصمين اتمنى ان يناقش هذا على مستوى عال ولو اختصر على القريه يكون افضل اذا لم يستجيب احد
    وهذا ما لا نتوقعه الا من باب الحلم
    شكرا لك ولك تحياتي
    • :: العضويه الذهبيه ::

    توفيق القاضي

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 5, 2007
    عدد المشاركات:
    6,536
    عدد المعجبين:
    65
    الوظيفة:
    موضف بــ الجوالات
    مكان الإقامة:
    k_s_a
    رد: الاحكام القبلية وحكمها في الاسلام

    جزاك الله خير ونسأل الله ان ينفع بهذة الفتوى وأن يهدي الجميع للحكم بكتاب الله وسنة رسولة علية الصلاة والسلام ففيهما كل خير
    • :: الأعضاء ::

    ابو زكريا الخلاقي

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 15, 2007
    عدد المشاركات:
    1,324
    عدد المعجبين:
    15
    الوظيفة:
    عامل
    مكان الإقامة:
    u s a
    رد: الاحكام القبلية وحكمها في الاسلام

    جزاك الله خير ونسأل الله ان ينفع بهذة الفتوى وأن يهدي الجميع للحكم بكتاب الله وسنة رسولة علية الصلاة والسلام ففيهما كل خير
    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابوعلي الفتح

    • المستوى: 2
    تاريخ الإنضمام:
    مايو 5, 2009
    عدد المشاركات:
    365
    عدد المعجبين:
    9
    الوظيفة:
    غير متوفر
    مكان الإقامة:
    غير متوفر
    رد: الاحكام القبلية وحكمها في الاسلام

    جزاك الله خير ونسأل الله ان ينفع بهذة الفتوى وأن يهدي الجميع للحكم بكتاب الله وسنة رسولة علية الصلاة والسلام ففيهما كل خير
    • :: الأعضاء ::

    شــيخ آل جمــــاح

    • عضو جديد
    تاريخ الإنضمام:
    فبراير 28, 2009
    عدد المشاركات:
    67
    عدد المعجبين:
    2
    مكان الإقامة:
    غير متوفر
    رد: الاحكام القبلية وحكمها في الاسلام

    جزاكم الله خير على هالمرور الجميل والردود الطيبة
    • :: العضويه الذهبيه ::

    فضل الخلاقي

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    اكتوبر 8, 2008
    عدد المشاركات:
    1,589
    عدد المعجبين:
    32
    الوظيفة:
    عامل
    مكان الإقامة:
    الشرقيه الدمام الجبيل
    رد: الاحكام القبلية وحكمها في الاسلام

    يعطيك العافيه

انشر هذه الصفحة