جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

حكم شرب الدخان

موضوع في 'المجلس الاسلامي' بواسطة ابو علي, مايو 6, 2009.

    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابو علي

    • المستوى: 5
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 10, 2007
    عدد المشاركات:
    2,843
    عدد المعجبين:
    88
    الوظيفة:
    عمل حر
    مكان الإقامة:
    KSA
    حكم شرب الدخان

    بداية ظهور الدخان
    اعلم أخي المسلم أن الدخان – التبغ - اكتشفت شجرته في أمريكا في عام 1518م وبدأ انتشاره في البرتغال والبرازيل والأسبان والإنكليز وبعد ذلك انتشر في فرنسا وأما روسيا فإنها منعت استعماله ووضعت عقوبات شديدة على من استعمله واستمر هذا المنع قرونا وسمح باستعماله عام 1351هـ وأما دخوله بلاد المسلمين فقد حصل ذلك عن طريق السفن الأوربية الداخلة إلى (الاستانة) عاصمة الدولة العثمانية في عام 1010هـ و1601م يعني بعد مضي أكثر من نصف قرن من بداية انتشاره وأوصله إلى أرض المغرب طبيب يهودي ثم جلب إلى مصر والحجاز وسائر بلاد المسلمين. انظر التعليق على كتاب "تحقيق البرهان في شأن الدخان" (87-88, 100-102).
    تنبيه : بداية انتشار التدخين في النساء في أثناء الحرب العالمية الثانية فقد أوضحت الدكتورة (ايلين كرفقون) ذلك بقولها: التدخين هدد الرجال فيه أضرار تتعلق بالنساء ففي إنجلترا مثلا بدأت الإصابة بسرطان الرئة وتزيد الإصابة بسرطان الثدي في جيل النساء اللاتي بدأن التدخين أثناء الحرب العالمية.

    موقف ولاة المسلمين آنذاك من دخول التنباك - التتن - إلى بلادهم
    اعلم حفظك الله أنه بعد انتشار التبغ في كثير من بلدان المسلمين قام الكثير من ولاتهم بمنعه وشددوا النكير على من يتعاطاه كما ذكر ذلك محمد راغب الطباخ في كتابه "إعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء" 3/203-205. وممن منع بيعه السلطان العثماني – عثمان الثاني – في سنة 1621م ثم بيع في زمن مراد الرابع ورجع مباحا وانتشر في البلاد العثمانية انتشارا فضيعا ألجأ حكومتهم إلى وضع قانون يجازي من يستعمله استعمالا شديدا وفي سنة 1631م أفتى بعض العلماء بأن التبغ من المسكرات فطاردت الحكومة مدخنيه وتغالت في عقابهم حتى أن الملك كان يطوف في الأسواق متنكرا فإذا رأى أحدا منهم أمر به فعلقت أوراق التبغ بعنقه وشهر ثم قتل شنقا. وقد قال أحد المؤرخين: إن الذين قتلوا أيام السلطان مراد الرابع لمخالفتهم قانون منع التبغ جاوز عددهم (800.000) وأما شاه إيران عباس الأول فقد بالغ في الانتقام من المدخنين ونكل بهم فكان يقتلهم بالخازوق. انظر التعليق على كتاب "تحقيق البرهان في شأن الدخان" ص (46).
    قلت: مع أن العقوبة والتعزير بما ذكر في هذا المقال فيها تعد عظيم نبرأ إلى الله من ذلك.
    وعلى كل: يجب على حكام المسلمين في زماننا أن يكونوا حريصين على شعوبهم فيمنعونهم من هذه المادة الخبيثة.

    سبب انتشار مادة التبغ الدخان عند ظهورها
    لا يخفاك أن سبب انتشار هذه الشجرة الخبيثة والمادة المضرة هو الترويج لها بأن فيها علاجا لبعض الأمراض كالشقيقة – ألم نصف الرأس - وهذا السبب الأول للدعاية له ولقبول ملكة فرنسا له لهذا الغرض أصبح يسمى عندهم (نبات الملكة) وقالوا أيضا : له قدرة عجيبة على شفاء الأمراض والقروح والنواسير واستعمل أيضا حقنا في الشرج بواسطة منفاخ العلاج. انظر التعليق على كتاب "تحقيق البرهان" ص (101-102) وكما يقال إذا عرف السبب بطل العجب فإذا عرفت أن سب انتشار هذه الشجرة الخبيثة هو الترويج لها علمت أنها من جملة المضرات إذ لو كانت طيبة لما احتاجه إلى ترويج مزيف ولا يخفاك أنه قد كثر الترويج لهذه المادة في عصرنا واتسعت دائرته وأدل دليل على ذلك الإعلانات التجارية لها عن طريق اللوحات الضخمة وغيرها وقد صارت لوحات الإعلانات عن التدخين تمثل في اليمن وغيرها الدرجة الأولى في الضخامة وتحتل الأماكن البارزة للناس وتارة يروج لها بالمسابقة وغير ذلك.ألا فليعلم المروجون لها أنهم مشاركون في الأضرار اللاحقة بالناس, ومن أضر بالناس أضر الله به.


    يلحق
    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابو علي

    • المستوى: 5
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 10, 2007
    عدد المشاركات:
    2,843
    عدد المعجبين:
    88
    الوظيفة:
    عمل حر
    مكان الإقامة:
    KSA
    رد: حكم شرب الدخان

    أضرار تعاطي مادة التدخين
    اعلم يا عبد الله أن أضرار استعمال الدخان كثيرة ومتفاوتة وهي في الجملة أربعة:
    1- أضرار دينية.
    2- أضرار بدنية.
    3- أضرار مالية.
    4- أضرار اجتماعية .

    أما أضرار التدخين البدنية الفتاكة فهي كثيرة وقد تكون ظاهرة وقد تكون خفية وهي كالتالي:
    - أنه يفسد الأسنان ويحطمها.
    - خبيث لأنه يضر بالفم ويحدث فيها التهابات.
    - يضر بالحلق لأنه ينشر فيه تقرحات.
    - يسبب فساد الجهاز التنفسي.
    - يفسد الجهاز الهضمي.
    - يضر بالجهاز الدموي.
    - يحدث أمراضا في الجهاز العصبي .
    - يؤثر في محتويات الرأس فيضعف التفكير ويوهن الإدراك.
    - يؤدي إلى أمراض سرطانية .
    - عند الإدمان عليه يؤدي إلى هلاك الشخص كما سيأتي بيانه.
    فيا عبد الله إصابتك بالشوكة يؤذيك ولا يمكن أن تتعمد وضع رجلك عليها فكيف تعمدت استعمال هذه المادة الخبيثة المضرة رغبة فيها واشتياقا لها وبذل الأموال للحصول عليها فهل هذا هو التعقل منك يا مسلم أم التغافل ؟ ألا فانتبه ثم انتبه قبل أن تقع فيما لا تحمد عقباه.
    أما أضرار التدخين على المال: فمعلوم أنه يستنزف أموالا طائلة نذكرها إجمالا من مجلة الاقتصاد الإسلامي(1/167) ما نصه:
    (الشرق الأوسط يحرق (7) مليار في الشهر الواحد أي بمعدل (48) مليار سيجارة العام كما تدخن وحدها (117.5) مليون سيجارة في اليوم الواحد أي بواقع 3مليار و(525) مليون سيجارة شهريا و(42) مليار و(300) مليون سيجارة سنويا. انظر التعليق على كتاب "تحقيق البرهان" ص (104) وعلى هذا فقس بقية الشعوب , فهذه الأموال تقوم بها دول , ولا تغفل عن الحرمان من اكتساب الأموال بسبب الضعف الحاصل في المدمنين على السيجارة وأيضا لا يخفاك كم تنفق من أموال في التداوي من أمراض التدخين فكم من شخص باع ما يملك للبحث عن العلاج لمرض سببه التبغ وكم من شخص أثقلته الديون بسب التداوي من أمراض التبغ بل بعضهم قد يتحول إلى شحاذ بسبب هذا ولا يغيب عن ذهن القارئ أن هذه الأموال التي تصرف في شراء السيجارة تفقد المسلمين قوة الاقتصاد وتقوي اقتصاد أعداء الإسلام فإنا لله وإنا إليه راجعون.
    أضف إلى ذلك حرمان من يعول من الأغذية النافعة والأكسية اللازمة والحرمان من التصدق على المستحقين وغير ذلك كثير وأنت تعلم يا عبد الله أنك مسؤول ومحاسب عن هذه الأموال بين يدي رب العالمين فما أنت قائل لربك إن الحساب لشديد والوعيد أكيد وما ربك بظلام للعبيد وما الله بغافل عما تعملون.
    فمن حاسب نفسه اليوم خف عنه حساب ذلك اليوم.
    و أما أضرار التدخين الدينية: فقد يظن أنها قلية وضئيلة والأمر فوق ما يتصور وسأذكر بعضا منها:
    ­ مخالفة الله ورسوله حيث أن المتعاطي لمادة التدخين غير محتكم إلى حكم الله ورسوله وكفى بهذا خطرا على صاحبها ؛ لأن الله يقول)فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم[ النور.
    ­ بعض المدمنين على التدخين يتركون صيام رمضان لأنه لا يقدر على الإمساك عن شرب التنباك يومه.
    ­ مؤذاة الملائكة بالروائح الكريهة الصادرة من فم شارب الدخان.
    ­ ترك مجالس الذكر والعلم النافع لأنه يستطيع أن يشرب الدخان عند أن يجلس مع العلماء وهو على هذه الحالة الكريهة.
    فالحمد لله الذي طهر أفواهنا من هذا الخبث وما كان في حكمه.
    وأما أضراره الاجتماعية فهي أيضا كثيرة منها:
    ­ مؤذاة الخلق عموما بالروائح الكريهة من صديق وجليس وزوجة وطبيب وغيرهم يل مؤذاة المصلين في بيوت الله أعظم لأنه معلوم عند المسلمين أن الأحاديث في منع إتيان المسجد من أكل بصلا أو ثوما أو بقلا مشهورة وكثيرة مع أن هذه الخضروات مباح أكلها لكن ممتنع من أكلها من الإتيان إلى المسجد إذا بقيت فيه رائحتها فالشارب للدخان أحق بالمنع من هؤلاء.
    ­ مؤاذاة الملائكة: كما جاء بذلك الحديث عند مسلم رقم (564) عن جابر وفيه ((فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم)).
    ­ شارب الدخان قدوة سيئة في وسط المسلمين والكافرين كما هو معلوم.
    تنبيه: أثبت بعض الباحثين أن الحيوانات والهوام والحشرات تنفر من التدخين كما بين ذلك المعلق على كتاب "تحقيق البرهان في شرب الدخان" ص (134).
    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابو علي

    • المستوى: 5
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 10, 2007
    عدد المشاركات:
    2,843
    عدد المعجبين:
    88
    الوظيفة:
    عمل حر
    مكان الإقامة:
    KSA
    رد: حكم شرب الدخان

    أضرار التدخين في النساء أكثر من الرجال
    لقد سبق وأن ذكرنا أن انتشار التدخين في وسط النساء كان من الحرب العالمية الثانية والأضرار اللاحقة بالرجال هي لاحقة بالنساء جملة ولكن هناك أضرار عظيمة تخص النساء ومن ذلك باختصار:
    1- اضطراب الدورة الشهرية 2- سرعة إجهاض الجنين 3-الولادة المبكرة قبل حينها 4- تشويه الجنين 5- ضعف المولود جسميا 6-انتشار الموت في الأطفال الذين تتعاطى أمهاتهم السيجارة 7- التأثير على حليب الأم المدخنة .انظر كتاب "التدخين بين فتاوى العلماء ونصائح الأطباء" ص 139-145.
    أضف إلى ذلك أن التدخين سبب التنافر بين الزوجين مما قد يؤدي إلى الطلاق لأن الرجال يأنفون الروائح الكريهة في نسائهم ومعلوم أن التدخين يجعل رائحة الفم كريهة خصوصا إذا كان المدخن مدمنا له فعجبا ممن يدعون التقدم وما قاموا بتنظيف أسنانهم وتطهير أفواههم.
    ثمانية وستون كلبا تدرب على التدخين فيموت منهم ثمانية وعشرون
    هذا نص تقرير لمنظمة الصحة العالمية"...أجريت تجربة على ثمانية وستين كلبا تم فيها تدريبهم على التدخين لمدة حوالي سنتين فظهر من نتائجها أن ثمانية وعشرين ماتوا خلال فترة التجربة وأصيبت رئات اثني عشر منهم بالسرطان إضافة إلى إصابة الفم والحلق والبنكرياس بالسرطانات المتعددة ".تنبيه الغافلين إلى أضرار التدخين على الصحة والدين (30).
    وإذا كان الهلاك قد حصل للكلاب في وقت التدريب فمن باب أولى أن يحصل لمن استمر على شرب الدخان دهرا طويلا ولكن بعض الناس لا يرحم نفسه.

    المدخن المكره
    لقد قال الرسول e "مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير..."رواه البخاري ومسلم.
    وشارب الدخان كنافخ الكير فيا ويل من اقترب منه قال الدكتور ناظم النسيمي: الجلوس أربع ساعات في غرفة المدخنين المغلقة تعادل شرب عشر سجائر "حكم الدخان والمدخنين ص22.
    قلت: ما أكثر الذين يقادون بخطام الحرج فيبقى الواحد منهم بين تعفنات المدخنين الأوقات المتتالية .

    التدخين عديم المنفعة المتحققة
    إن ولعة شرب الدخان لا تحقق لأصحابها نفع صحيح لا في العاجل ولا في الآجل وغاية ما هو حاصل أن المدمنين على هذا المشروب القذر يتوهمون تحقق فائدة لهم ونفع فقد سمعنا بعضهم يقول إنها تذهب الكسل وتدفئ الجسم عند البرد وتذهب الضيق ويظهر شاربها بين الناس أنه متحضر , والحاصل أن هذه توهمات لا وجود لحقائقها .
    أما إذهاب الكسل فليس بصحيح بل لو قلت هي مجلبة للكسل لما جانبت الصواب ؛ لأن الشارب للدخان قد يحس أنه نشط وقتا ولكنه يعقب ذلك النشاط كسل فيحتاج إلى استعمال السيجارة مرة ثانية وسيعود الكسل إليه مرة أخرى, أما لو ترك الجسم على حاله الطبيعي فلن يكون كذلك بل سينشط في وقت النشاط ويرهق في وقت التعب ثم إنك تلا حظ أن هؤلاء الذين يشربون التنباك يرهقون في وقت النشاط الذي عند غيرهم كالضعف عند الجري .
    وأما ادعاء أنه يدفئ الجسم : فليس كذلك بل يؤذيه.
    وأما أنه يذهب الضيق :فهو أبعد مما سبق فكيف يذهبه ونحن نلاحظ أن شارب الدخان - خصوصا في الليل - أكثر الناس سعالا وتضايقا حتى أن بعضهم لا يسمح لأولاده أن يتكلموا معه وكم يحصل من هؤلاء من طلاق تارة وضرب نسائهم تارة أخرى إلى غير ذلك من الحالات النفسية والعصبية عند شاربي الدخان.

    اتحاد الدول الكافرة على محاربة شركات التبغ
    لقد قرأت بحثا نص على أنه في عام 2003م وقعت مائة واثنان وسبعون دولة على اتفاقية اسمها (الاتفاقية الإطارية المحورية) المنظمة لمحاربة شركات التبغ .والبحث المذكور مأخوذ من (موسوعة التبغ العالمية).
    فأقول: إنه لجدير بالمسلمين أن يكونوا أرحم بأنفسهم من الكافرين بأنفسهم وإنه لحري بالدول الإسلامية أن تحارب المستوردات الخبيثة والمنتوجات المضرة ومع الأسف فبعض الدول سلبية لا تخدم دين الإسلام ولا تخدم دنيا المسلمين فالله أسأل أن يصلح حكام المسلمين.
    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابو علي

    • المستوى: 5
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 10, 2007
    عدد المشاركات:
    2,843
    عدد المعجبين:
    88
    الوظيفة:
    عمل حر
    مكان الإقامة:
    KSA
    رد: حكم شرب الدخان

    توقف عن التدخين عشرات الملايين من الكفار وازدياد عشرات الملايين من المسلمين
    إن قضية المحافظة على الصحة قضية الجميع وكل واحد مفتقر إلى بقاء صحته قال الدكتور حسين الجزائري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية:بلغت زيادة التدخين في آسيا نسبة -30% وفي إفريقيا 70%
    فيما بين عامي 1971م إلى 1981م في الوقت الذي ينخفض فيه استهلاك الدخان في العالم المتقدم باطراد حيث توقف عن التدخين 40 مليون في أمريكا و10 ملايين في بريطانيا و5 ملا يين في كندا ونفس النسبة في أوربا واستراليا . "التدخين بين فتاوى العلماء ونصائح الأطباء" ص (87-88).
    فيا سبحان الله أيكون الكفار أسرع إدراكا من المسلمين المدخنين فكم نادى العلماء بتحريم هذه المادة الخبيثة واجتنابها فمن كان من أبناء جلدتنا قد ربط عقله بعقول الكافرين وحياته بحياتهم فليرجعوا إلى الصواب, فلا يليق بالمسلم أن يربط حياته بعادات الكفار وأهوائهم.

    السجائر التي تصدر إلى الدول الفقيرة تضاعف فيها كمية القار
    لقد قرر الدكتور (كيث بال) قائلا: (... إن السجائر التي تباع في الدول النائية تحتوي على ضعف كمية القار والقطران والنيكوتين الموجود في مثيلاتها في أوربا والتي تصدرها نفس الشركة وبذات الاسم ولسبب في ذلك يرجع إلى أن الرقابة هناك مشددة والرقابة في البلاد النامية مخفقة ومعدومة) انظر "التدخين وأثره على الصحة" للبار ص (37)
    يكفيك يا لبيب هذا التقرير ولا ينبئك مثل خبير فصاحب التقرير خبير بزمرته وما يكره أعداؤنا أن يضعوا فيه السم إن تيسر لهم ذلك فيا أسفاه كم صدر الأعداء إلى المسلمين من معديات بطريقة خفية والصنف هذا من المسلمين يرى أن هذا مهم هو عين التقدم والتحضر لبلاده يا هذا لو فضحت عدوك لكنت متقدما بالخبرة والمعرفة والذكاء والمحافظة على ما ينفعك.

    ذكر الأدلة الدالة على خباثة التنباك من القرآن والسنة
    قال الله تعالى واصفا وظيفة رسوله عليه الصلاة والسلام )ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث[ الأعراف. ولا يختلف اثنان عاقلان أن مادة التدخين من الخبائث وعلى هذا فيدخل في الآية هذه كل متعاطي لمادة التبغ زراعة أو بيعا أو شراء أو إهداء أو أكلا .وقال تعالى )ولا تلقوا بأيدكم إلى التهلكة[ البقرة .
    وهذه الآية يدخل في حكمها المدمنون على شرب السيجارة لأنه معلوم واقعيا أن المدمن على هذه المادة يصاب بعدة أمراض بسبب ضعف بدنه وضعف قوة المناعة عنده وقال تعالى )ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما[ النساء.ويدخل في هذا النهي المصرون على استعمال التدخين الذين يحدث لهم ضيقا في التنفس مما يؤدي إلى أمراض وقد تصل ببعض الأفراد إلى أن يقتل نفسه أو يقتل غيره ظلما وعدوانا بسبب ذلك . كما قد حصل هذا وسيأتي مزيد بيان للإصابة بالقتل بسبب الإكثار من شرب الدخان وقال الرسول r: ((لا ضرر ولا ضرار)) كما من حديث عبادة عند ابن ماجة وأحمد ومن حديث ابن عباس عند أحمد والطبراني ومن حديث أبي سعيد الخدري عند الحاكم والبيهقي وهو حسن وهذا الحديث قاعدة عظيمة يدخل فيها كل مضر مما لم تنص عليه أدلة خاصة فالتتن والقات والشمة وغير ذلك من الخبائث داخلة في هذه القاعدة العظيمة وروى البخاري ومسلم من حديث المغيرة أن رسول الله e ((نهى عن إضاعة المال))
    وإضاعته متحققة إما في زراعة التبغ وإما في بيعه وشرائه وإما في إهدائه وقال تعالى ) ولا تبذر تبذيرا إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين[ الإسراء. والتبذير حاصل في زراعة التنباك وفي شرائه وبيعه وإهدائه
    لأن التبذير يكون بوضع أي جزء من المال أو غيره في غير محله وهذا حاصل هنا فإن متعاطي مادة التدخين قد وضع المال فيما نهى الله عنه ومثل هذه الآية قوله تعالى )كلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين[ الأعراف. وقال تعالى: )والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما[ الفرقان. وهاتان الآيتان هما أساس الاقتصاد الإسلامي فيا عبد الله اتق الله فهذه أدلة بين يديك مشتملة على التحذير والتنفير من تعاطي الدخان الخبيث المضر فتأملها وأحسن فهمها واعمل بمقتضاها ولا تكن من الذين يجعلون كلام الله وكلام رسوله خلف ظهورهم.

    ذكر بعض الآثار عن السلف
    روى البخاري في الأدب المفرد وابن جرير والحاكم عن ابن مسعود أنه قال: (التبذير هو إنفاق المال في غير حق) الأثر صحح إسناده الحاكم ووافقه الذهبي.
    وجاء عند الإمام البخاري رقم (5598) عن أبي الجويرية قال: سألت ابن عباس عن الباذق فقال: سبق محمد r الباذق فما أسكر فهو حرام, قال: الشراب الحلال الطيب، قال: ليس بعد الحلال الطيب إلا الحرام الخبيث).
    وفي الأدب المفرد للبخاري وابن جرير بسند حسن عن ابن عباس قال في قوله تعالى ) إن المبذرين كانوا من إخوان الشياطين... [ قال: المبذرون في غير حق.
    وقال مجاهد بن جبر إمام التفسير في عهد التابعين: (لو أنفق الرجل ماله كله في حق ما كان مبذرا ولو أنفق مدا في غير حق كان مبذرا). وقال غير واحد من العلماء: التبذير النفقة في غير طاعة الله فالذي يصرف ماله لشراء الدخان ليلة أو يوم يدخل في الآية الكريمة فكيف بالذي يتعاطى شراء الدخان ليلا ونهارا تمر عليه الأسابيع والشهور بل والسنين وهو يستنزف المال في ذلك اللهم سلم سلم.
    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابو علي

    • المستوى: 5
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 10, 2007
    عدد المشاركات:
    2,843
    عدد المعجبين:
    88
    الوظيفة:
    عمل حر
    مكان الإقامة:
    KSA
    رد: حكم شرب الدخان

    قواعد أصولية تقوم عليها الفتوى بتحريم شرب الدخان
    قال ابن تيمية رحمه الله في "مجموع الفتاوى" 21/540: (كل ما نفع فهو طيب وكلما ضر فهو خبيث والمناسبة الواضحة لكل ذي لب أن النفع يناسب التحليل والضر يناسب التحريم والدوران يدور فإن التحريم يدور مع المضار). وقال أيضا في "مجموع الفتاوى" 22/134: (الإسراف في المباح هو مجاوزة الحد وهو من العدوان الحرام). وقال ابن عاشور في "تفسير التحرير والتنوير" 9/135: (فالطيب مالا ضر فيه ولا وخامة ولا قذارة والخبيث ما أضر أو كان وخيم العاقبة أو كان مستقذرا لا يقبله العقلاء)
    وقال بعض العلماء قاعدة عامة مقررة في الشريعة وهي: أنه لا يحل للمسلم أن يتناول من الأطعمة أو الأشربة شيئا يقتله بسرعة أو ببطئ ولا أن يكثر من طعام أو شراب يمرض الإكثار منه ” أخي القارئ الكريم لقد أوردت هذه القواعد الشرعية لأن بعض المسائل الجزئية لا يوجد دليل خاص بها ولكنها تندرج تحت القواعد الشرعية فهده القواعد يندرج تحتها مسائل كثيرة ومنها مسألتنا هذه فإن التدخين خبيث غير طيب ومضر غير نافع ومدمر غير مقو وقذر غير مرغوب فكيف لا يدخل دخولا مباشرا ضمن هذه القواعد.

    ما عليه العلماء من التحذير من تعاطي التدخين
    اعلم حفظك الله أن أقوال العلماء في هذه المسألة كثيرة ولكني سأذكر بعضا منها إجمالا : قال مشهور حسن سلمان في مقدمة تحقيقه وتعليقه على كتاب "تحقيق البرهان" ص (62) وهو يتحدث عن التدخين: (واعلم أن أغلب العلماء... في أيامنا هذه يفتون إما بحرمته وإما بكراهيته التحريمية, والكراهة التحريمية هي ما نهي بدليل ظني فيه شبهة) ونقل تحريمه الشيخ حمود التويجري في كتابه "الدلائل الواضحات" ص (165) عن نحو خمسين عالما من مشاهير أتباع الأئمة الأربعة. وقال العلامة محمد بن إبراهيم في رسالته "حكم شرب الدخان" ص (3) وهو يتحدث عن التنباك: (مما يعلم كل أحد تحريمنا إياه نحن ومشائخنا ومشائخ مشائخنا ومشائخهم وكافة المحققين من أئمة الدعوة النجدية وسائر المحققين سواهم من العلماء في عامة الأمصار من لدن وجوده بعد الألف بعشرة أعوام أو نحوها حتى يومنا هذا استنادا على الأصول الشرعية والقواعد المدعية). وأيضا أفتت اللجنة الدائمة بتحريمه كما في فتوى رقم (8982) ونشرت فتوى لمجموعة من علماء مصر انظر كتاب "التدخين بين فتاوى العلماء" ص (41).
    وقال محيي الدين عبد الحميدفي كتابه "التدخين" ص (165): ونحن نعلم أن معظم علماء الإسلام قد أفتوا بتحريم التدخين.
    قلت : كل مسلم يعلم أن مرد بيان مسائل التحليل والتحريم إلى علماء الإسلام الذين أمر الله بالرجوع إليهم فهاهم بين يديك بأعداد كبيرة وفتاوى صريحة بتحريم التدخين فحذار أن تتباعد عن توجيهاتهم وفتاواهم.

    ذكر ما عليه حذاق الأطباء جملة
    لقد ضرب الأطباء النابغون بسهمهم في هذه المسألة الذين هالهم ما يحمله التدخين من أضرار مدمرة لشاربيه وصدرت تقارير جديرة بالإدراك والاهتمام بها وهي كالآتي:
    1- الإصابة بالنوبات القلبية انظر كتاب "الوقاية الصحية على ضوء الكتاب والسنة" ص (547). وقد قررت منظمة الصحة العالمية أن الذين يموتون بسبب الإدمان على شرب التبغ يفوقون الذين يموتون عن أسباب أخرى كمرض الجدري والسل والجذام والتيفود والطاعون وغير ذلك .انظر "التدخين وأثره على الصحة" للبار ص (36).وقرر مركز البحوث الطبية الأمريكية أن الذين يموتون بسبب الإكثار من شرب السيجارة أكثر من الذين يموتون عن طريق الحروب والمجاعات .رسالة إلى مدخن ص 15.وقرر مثل هذا الأطباء المتخصصون بإنجلترا. المصدر نفسه ص (16).
    وذكر صاحب كتاب "التدخين" ص (127). قائلا: وقد بينت الإحصائيات في أمريكا وبلغاريا وروسيا وإحصائيات منظمة الصحة العالمية أن نسبة المدخنين بين الأشخاص الذين توفوا فجأة بـ (السكتة القلبية) كانوا ثمانين بالمائة.
    فمن خلال هذه التقريرات الطبية تدرك أن التعاطي للسيجارة يقرب صاحبه من الموت العاجل إما موت الفجأة وإما الموت بعد معاناة كبيرة من الأمراض.
    2- الإصابة بأمراض السكر: قرر غير واحد من الأطباء أن شرب التنباك سبب مرض السكر. انظر حكم "الدخان والتدخين" للوالد الشيخ محمد بن جميل زينو ص (10).
    وفي كتاب "التدخين بين فتاوى العلماء ونصائح الأطباء" ص (124). مقال هذا نصه: (... إن التدخين يزيد مضاعفات مرض السكر ويعرقل علاجه ويشكل خطرا جسميا على القلب والشرايين ...).
    3- الإصابة بالذبحات الصدرية انظر "التدخين وأثره في الجسم والعقل" ص (19).
    4-الإصابة بالجلطة: جاء في تقرير منظمة الصحة العالمية أن الإصابة بالجلطة القلبية قد تحدث للشباب من المدخنين فقد لوحظت حالات كثيرة إصابة الشباب بين عمر 20-30 سنة. انظر التدخين لمحيي الدين عبد الحميد.
    ولا يخفاك أن كلام الأطباء في مثل هذا ناتج عن خبرة ومعرفة بذلك.

    الحكم على مادة التدخين بمقتضى ما سبق ذكره
    الذي اتضح لي واستقام على دعائمه واستوى على سوقه عندي هو الحكم على مادة التدخين بالتحريم وقد بنيت هذا الحكم على الأدلة السابقة من الكتاب الكريم والسنة المطهرة وآثار السلف وأقوال أهل العلم, وأقوال الأطباء المتخصصين في مجال الطب, ومشاهدة بعض أضرار التدخين بالعيان.
    فكل واحدة من هذه المذكورات داعية إلى ترك شرب الدخان , فكيف إذا اجتمعن وتعاضدن؟ فهذا داع قوي إلى اليقين والجزم بحرمة استعمال التدخين وعلى هذا فمادة التدخين لا لقاء بينها وبين أي جزء من أجزاء شريعة الإسلام وإن محاولة تقريبها من الشريعة خطأ واضح وتجاهل للحقائق المانعة من ذلك ولا لقاء بينها وبين المصلحة المعتبرة , بل هي من جملة المفاسد التي يجب محاربتها والمقصود أنه لا يجوز زراعة شجرة الدخان ولا بيعها ولا شرائها .
    وعند أن نقول إن التدخين حرام لا يعني هذا أن حرمته كحرمة الخمر لا بل حرمة الخمر قطعية لا يتطرق إليه الشك وحرمة التدخين الأدلة آخذ بعضها بعض فأفاد من مجموعها هذا الحكم.
    شبهة وجوابها
    قد يقول قائل قد أجاز شرب التبغ بعض العلماء فلم تلزمون بالتحريم.
    وقبل الرد أقول نعم بعض العلماء : أجازوا شرب الدخان والجواب عن هذه الشبهة كالآتي:
    العبرة بالدليل في الحكم على أي أمر من الأمور فالقائلون بعدم تحريم الدخان ليس عندهم دليل معتبر فقد استدلوا بالقاعدة العظيمة "الأصل في الأشياء الإباحة " وهذه قاعدة صحيحة ولكن الاستدلال بها هنا غير وارد لما ذكرناه في ذكرنا القواعد المتعلقة بتحريم مادة التدخين فقاعدتهم هذه يندرج تحتها كل طيب نافع ولا يندرج تحتها الخبيث الضار والشرع قد جاء بهذه وهذه قال تعالى: ) ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث[ الأعراف, وهذا كاف في رد الاستدلال بهذه القاعدة وأنها ليست واردة علينا أصلا.
    المستدلون بالقاعدة المذكورة على إباحة التدخين لم يناقشوا الأضرار التي تحقق وجودها علميا وطبيا وقد بلغت من الفتك والتدمير ما لا يطاق ولم يضعوا لها علاجا شرعيا فترك هذه الأضرار تفتك بالناس دون علاج لها فيه نسبة النقص إلى الشريعة المحمدية وهذا لا يريده القائلون بالقاعدة المذكورة ولقد قرر بعض الأطباء أن مقاومة التدخين بجميع الوسائل لا يؤدي إلى عدم التضرر منه بل لا يحصل ذلك إلا بترك التدخين أصلا.
    ما قرره العلماء القائلون بالتحريم لا يتصادم مع أدلة قرآنية ولا مع أدلة نبوية ولا مع القواعد الشرعية بل يلتقي معها جنبا إلى جنب وهذا يدل على أن القائلين بالمنع وضعوا الأدلة في موضعها وهذا عين الفقه في الدين.
    الملاحظ أن الخلاف في تحريم الدخان وعدمه كان قائما بين العلماء قبل انتشاره بهذه الكثرة التي أظهرت أضراره على البدن وعلى الأموال وعلى المجتمعات بل وعلى الدين ولعلى هذا مما جعل بعض العلماء في عصرنا الذين لم يقتنعوا بتحريمه يحجمون عن الدفاع عنه من باب أن المصلحة تقتضي التحذير منه والتنفير عنه بغض النظر هو حرام أم لا يصل إلى الحرام وهذا منهم أيضا من الفقه العظيم في الدين.
    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابو علي

    • المستوى: 5
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 10, 2007
    عدد المشاركات:
    2,843
    عدد المعجبين:
    88
    الوظيفة:
    عمل حر
    مكان الإقامة:
    KSA
    رد: حكم شرب الدخان

    ذكر رسائل ألفت في تحريم التدخين جملة

    لقد بلغت الرسائل التي ألفها العلماء والكتاب في باب أضرار التدخين وتحريمه مبلغا لا يتصوره الكثير من الناس ناهيك عن الفتاوى في تحريم التدخين فلقد عددت ما يربوا عن عشرين رسالة ناطقة بالتحريم في عنوانها فكيف بمضمونها منها رسالة العلامة مفتي أرض الحرمين محمد بن إبراهيم وكذا العلامة المفسر السعدي ومفتي الأنام ابن باز وأبو بكر الجزائري ومحمد بن جميل زينو.
    والرسائل التي تضمنت التحريم في محتواها تفوق الأربعين رسالة وهذا يدلك على قيام العلماء بما ينبغي أن يقوموا به في المسائل المستجدة والغامضة فجدير بالمسلم أن يدرك جدية المسألة المذكورة وأحذر كل مسلم من سلوك طريق يؤدي في الاستمرار عليه إلى الخروج عن الإسلام والطريق هو أن الشخص يرخص لنفسه بأن يأخذ بفتوى عالم أو من يتشبه بالعلماء باعتبار الفتوى نوافق هؤلاء ويقول أنا قد استفتيت العالم الفلاني فأفتاني بالجواز أنتم عندكم علماء ونحن عندنا علماء. فالحق عليه نور كنور القمر في ليلة البدر لا يدرك بالمغالطة بل بتحري الصدق فيه وليتق الله كل مسلم فلا يسأل إلا من اعتمدته الأمة في دينها مرجعا لها وما كان الله ليجعل أكثر علماء أهل السنة والإسلام مخطئين حاشا لله.


    مسألة: ما حكم تأجير المحلات لمن يبيع الدخان؟

    لا يجوز تأجير المحلات لمن يعلم أنه يستخدمها لبيع الدخان لأن الله يقول: {وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان} المائدة, وتأجير المحلات لهذا الصنف مناف للتعاون على البر والتقوى بل هو تعاون على الإثم والعدوان وقد أفتى بتحريم تأجير المحلات لمن يبيع الدخان العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله كما في كتاب "فقه وفتاوى البيوع" ص (327-328).


    مسألة: هل يطيع الولد والده إذا أمره ببيع الدخان؟

    سئلت اللجنة الدائمة كما في "فتاوى اللجنة الدائمة" 13/56 عن حكم بيع الدخان (السجائر) وإن كان بيعها أمرا من الوالد فهل هذا يكون عذرا, إن كان حراما فما العمل؟
    فكان الجواب: شرب الدخان حرام , والاتجار بيعا وشراء فيه حرام ولو كان ذلك بأمر الوالد أو غيره ؛ لما ثبت عن النبي e أنه قال :" لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق " وقال e :"إنما الطاعة في المعروف".


    إساءة مصانع التبغ باسم الإحسان

    لقد أساءت شركات التصنيع لأنواع التدخين مرتين:
    الأولى:عندما قامت بتصنيع هذه المواد المضرة بالأمم وقد بان لك عظمة الضرر فيها فيما سبق.
    الثانية: عند أن تكتب على أغلفة الدخان (مضر بالصحة)
    قد يظن أنها محسنة عند أن كتبت هذا التحذير على الغلاف الخارجي وليس كذلك بل هي مسيئة لأنها لو كانت تحافظ على عافية أبدان الناس وأموالهم وتحب لهم النجاة والسلامة ما صنعت ذلك ولكن عليها الوزر بسبب التصنيع للمواد الضارة وعلى هذا لا يقال قد نصحك النصراني الذي صنع السجائر بل يقال قد غشك ومكر بك .
    تنبيه :من الملاحظ أنه يوجد في بعض الدول خبائث صارت عادة عند بعضهم كأكل القات الخبيث وشرب الدخان – التتن أو السيجارة – وتناول الشمة, وكل واحدة من هذه تجلب من الأوساخ ما هو معلوم وبعضهم يجمع هذه كلها في وقت واحد وهو عند أكل القات أو بعده مباشرة فجعلوا أفواههم كالزبالة.
    فما هذا يا معشر الرجال أما تستحيون وتترفعون عن القاذورات فكم ضحك عليكم العقلاء وسخر منكم النبلاء واحتقركم البسطاء فأي مصلحة في هذه القاذورات؟


    مسألة: هل شرب الدخان من المفطرات؟

    سئل ابن عثيمين: إذا كان الدخان ليس بطعام ولا شراب ولا يصل إلى الجوف فهل هو من المفطرات؟
    فأجاب نقول له: إن شرب الدخان حرام عليك في رمضان وفي غير رمضان وفي الليل والنهار . فاتق الله في نفسك وأقلع عن هذا الدخان واحفظ صحتك وأسنانك ومالك وأولادك ونشاطك مع أهلك حتى يدفع الله عليك بالصحة والعافية وأما قوله "إنه ليس بشراب" فإني أقول له : هل يقال فلان يشرب الدخان ؟ يقال يشرب الدخان وشرب كل شيء بحسبه فهذا شراب بلا شك ولكنه شراب ضار محرم , ونصيحتي له ولأمثاله أن يتق الله في نفسه وماله وولده وفي أهله ؛ لأن كل هذه الأشياء يصحبها ضرر من تعاطى هذا الدخان وأسأل الله سبحانه وتعالى له ولإخواننا المسلمين العصمة مما يغضب وبهذا تبين أن شرب الدخان يفطر الصائم مع ما فيه من الإثم. انظر "نداء الريان في فقه الصوم وفضل رمضان" 3/127.
    وقد أفتى العلامة زيد بن هادي المدخلي أيضا بأن الدخان والشمة من المفطرات كما في الفتاوى المضيئات ص (53) قال: (إذ لو تعاطاه لكان مفطرا عمدا فيتعرض للوعيد الشديد الذي يترتب على تعمد الفطر في نهار رمضان بدون عذر شرعي).


    نداء إلى ولاة الأمور

    بعد أن تبين أضرار التدخين والحكم عليه بالتحريم يستلزم ذلك الحكم على استيراده بالتحريم أيضا فإذا تقرر ذلك فإني أدعو ولاة أمور المسلمين عموما أن يمنعوا استيراد الدخان بأنواعه ويمنعوا التجار من بيعه وشرائه ,لقول الرسول e : ((من ضار ضار الله به ومن شاق شاق الله عليه)) رواه أحمد والأربعة عن أبي صرمة.
    وعلى وزارة الصحة أن تتابع إنزال بيانات الأضرار المتلاحقة والمتتابعة بسبب تعاطي الدخان.
    قال العلامة شيخنا مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله في كتابه "إجابة السائل على أهم المسائل" ص (371) : (أما الدخان فإنه ضرر وإسراف والواجب على الإخوة المسؤولين أن يمنعوا دخوله إلى البلاد فما مع البلاد منه مصلحة).


    نصيحة لعامة المسلمين

    معاشر المسلمين تعلمون أن التناصح في الدين من أعظم مقومات الإسلام ولهذا قال الرسول e: ((الدين النصيحة)) رواه مسلم عن تميم الداري.
    وقال بعض العلماء: من نصحك فقد أحبك ومن داهنك فقد غشك . وقال بعض السلف: لإن تسمع من أخيك كلمة خير لك من مال يعطيك فلعل الكلمة تهديك ولعل المال يطغيك. والناصح مشفق أمين يدعوك إلى نفع نفسك وإصلاح ما بينك وبين ربك لا يريد منك مالا ولا جاها.
    فأدعو خطباء المساجد والمدرسين في المدارس والجامعات إلى تركهم ومحاربتهم للتدخين , وأدعو الآباء والأمهات والإخوة والأخوات والشباب والشياب إلى أن يرحموا أنفسهم ويتقوا الله بترك هذه الولعة الخبيثة فتعاطيها ليس من التقدم ولا الرقي وليس من الذكاء ولا الشجاعة وليس من الراحة والسعادة بل هي مجازفة جر إليها الجهل بالعواقب وليكونوا في وجه المروجين لها على حساب الإضرار بالأمة.

    الخاتمة
    وفي الختام أسأل الله أن ينفع بهذه الرسالة جميع المسلمين إنه ولي ذلك والقادر عليه. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.
    وكتبه/ أبو نصر محمد بن عبد الله الإمام

    • :: الأعضاء ::

    مراقب1

    • عضو جديد
    تاريخ الإنضمام:
    إبريل 26, 2009
    عدد المشاركات:
    49
    عدد المعجبين:
    1
    الوظيفة:
    غير متوفر
    مكان الإقامة:
    غير متوفر
    رد: حكم شرب الدخان

    اشكرك ابوعلي
    • :: المشرفون ::

    عبدالعزيز المصفور

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 8, 2008
    عدد المشاركات:
    4,210
    عدد المعجبين:
    142
    الوظيفة:
    طالب جامعي
    مكان الإقامة:
    مملكة البحرين
    رد: حكم شرب الدخان

    جزاك الله الف خير وجعله في ميزان حسناتك
    • :: إدارة المجلس ::

    ابو الأحمدين

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 16, 2007
    عدد المشاركات:
    10,783
    عدد المعجبين:
    329
    الوظيفة:
    فني تكييف
    مكان الإقامة:
    الجنوب العربي
    رد: حكم شرب الدخان

    الله يعطيك ا لف عافية يا بوعلي اللهم جنبنا هذة الافة اللعينة

    وبارك لنا بحلالنا وجنبنا الحرام

    تسلم وتقبل مروري وتحياتي

انشر هذه الصفحة