جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

ولا تقبلوا لـــــــــــهــــم شــــــــــــــهادة

موضوع في 'المجلس الاسلامي' بواسطة اليافعي الوحدوي, مارس 2, 2009.

    • :: الأعضاء ::

    اليافعي الوحدوي

    • عضو جديد
    تاريخ الإنضمام:
    فبراير 14, 2009
    عدد المشاركات:
    108
    عدد المعجبين:
    4
    الوظيفة:
    بتول
    مكان الإقامة:
    اليمن
    الذين يرمون المحصنات

    {{والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون (4) إلا الذين تابوا من بعد ذلك وأصلحوا فإن الله غفور رحيم (5
    )

    هذه الاية الكريمة فيها بيان حكم جلد القاذف للمحصنة هي الحرة البالغة العفيفة فإذا كان المقذوف رجلا فكذلك يجلد قاذفه أيضا وليس في هذا نزاع بين العلماء فإن أقام القاذف بينة على صحة ما قاله درأ عنه الحد ولهذا قال تعالى : { ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون } فأوجب على القاذف إذا لم يقم البينة على صحة ما قال ثلاثة أحكام : ( أحدها ) أن يجلد ثمانين جلدة ( الثاني ) أنه ترد شهادته أبدا ( الثالث ) أن يكون فاسقا ليس بعدل لا عند الله ولا عند الناس
    ثم قال تعالى : { إلا الذين تابوا من بعد ذلك وأصلحوا فإن الله غفور رحيم } الاية واختلف العلماء في هذا الاستثناء هل يعود إلى الجملة الأخيرة فقط فترفع التوبة الفسق فقط ويبقى مردود الشهادة دائما وإن تاب أو يعود إلى الجملتين الثانية والثالثة ؟ أما الجلد فقد ذهب وانقضى سواء تاب أو أصر ولا حكم له بعد ذلك بلا خلاف فذهب الإمام مالك وأحمد والشافعي إلى أنه إذا تاب قبلت شهادته وارتفع عنه حكم الفسق ونص عليه سعيد بن المسيب سيد التابعين وجماعة من السلف أيضا وقال الإمام أبو حنيفة : إنما يعود الاستثناء إلى الجملة الأخيرة فقط فيرتفع الفسق بالتوبة ويبقى مردود الشهادة أبدا وممن ذهب إليه من السلف القاضي شريح وإبراهيم النخعي وسعيد بن جبير ومكحول وعبد الرحمن بن زيد بن جابر وقال الشعبي والضحاك : لا تقبل شهادته وإن تاب إلا أن يعترف على نفسه أنه قد قال البهتان فحينئذ تقبل شهادته والله أعلم

    من تفسير ابن كثير
    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابو فلاح

    • المستوى: 6
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 9, 2007
    عدد المشاركات:
    2,826
    عدد المعجبين:
    113
    الوظيفة:
    موظف
    مكان الإقامة:
    وطني
    رد: ولا تقبلوا لـــــــــــهــــم شــــــــــــــهادة

    قوله تعالى: «إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا و الآخرة و لهم عذاب عظيم» أخذ الصفات الثلاث الإحصان و الغفلة و الإيمان للدلالة على عظم المعصية فإن كلا من الإحصان بمعنى العفة و الغفلة و الإيمان سبب تام في كون الرمي ظلما و الرامي ظالما و المرمية مظلومة فإذا اجتمعت كان الظلم أعظم ثم أعظم، و جزاؤه اللعن في الدنيا و الآخرة و العذاب العظيم، و الآية عامة و إن كان سبب نزولها لو نزلت في جملة آيات الإفك خاصا.
    • :: الأعضاء ::

    جنوبي

    • المستوى: 2
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 17, 2008
    عدد المشاركات:
    402
    عدد المعجبين:
    10
    مكان الإقامة:
    غير متوفر
    رد: ولا تقبلوا لـــــــــــهــــم شــــــــــــــهادة

    «إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا و الآخرة و لهم عذاب عظيم»
    اميييييييييين
    تسلم اخوي اليافعي الوحدوي الله يجعلة بميزان حسناتك
    • :: الأعضاء ::

    اليافعي الوحدوي

    • عضو جديد
    تاريخ الإنضمام:
    فبراير 14, 2009
    عدد المشاركات:
    108
    عدد المعجبين:
    4
    الوظيفة:
    بتول
    مكان الإقامة:
    اليمن
    رد: ولا تقبلوا لـــــــــــهــــم شــــــــــــــهادة



    مشكور ابوفلاح على تعليقك
    و جزاك الله خير
    • :: الأعضاء ::

    اليافعي الوحدوي

    • عضو جديد
    تاريخ الإنضمام:
    فبراير 14, 2009
    عدد المشاركات:
    108
    عدد المعجبين:
    4
    الوظيفة:
    بتول
    مكان الإقامة:
    اليمن
    رد: ولا تقبلوا لـــــــــــهــــم شــــــــــــــهادة


    مشكور جنوبي على مرورك الجميل
    وفقك اللة

انشر هذه الصفحة