جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

عين ثالثة

موضوع في 'المجلس الاسلامي' بواسطة اخت القمر, يناير 28, 2009.

    • :: الأعضاء ::

    اخت القمر

    • عضو جديد
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 14, 2008
    عدد المشاركات:
    504
    عدد المعجبين:
    8
    الوظيفة:
    استادة لغة اسبانية
    مكان الإقامة:
    المغرب
    عين ثالثة ...

    تنفذ الأحرف والكلمات لتبصر ما وراءها ،، تتبع الآثار ،، وتجلو المعاني والأخبار ،،
    تعكس نورها على محل النبض والعقل ،، ليعي ويبصر ،،ثم يبعثه إلى من تحت يده ،،
    فتراه مترجما في أفعال وأخلاق ،، وسلوك وتصرفات ....

    عين ثالثة ..

    " إنا جعلنا في أعناقهم أغلالا فهي إلى الأذقان فهم مقمحون " يس ( 8)

    قال ابن القيم : منعناهم عن الإيمان بموانع ، ولما كان الغل مانعا للمغلول من التصرف والتقلب كان الغل الذي على القلب مانعا من الإيمان .

    فإن قيل : فالغل المانع من الإيمان هو الذي في القلب فكيف ذكر الغل الذي في العنق ؟
    قيل : لما كان عادة الغل أن يوضع في العنق ناسب ذكر محله والمراد به القلب .
    ومنه قولهم : إثمي في عنقك .

    ومضــــــــة .. // كم من غل قد وضعناه باختيارنا حول أعناقنا يمنعنا من الطاعة ؟ وكم من مرة انطلقنا إلى الطاعة فاستشعرنا نعمة العتق من الغل ؟ //

    قال البقاعي : ولما كان المعلوم أن الحديد إذا وضع في العنق أنزله ثقله إلى المنكب ، لم يذكر جهة السفل وذكر جهة العلو فقال " فهي " أي الأغلال واصلة إلى الأذقان ، فهي لذلك مانعة من مطأطأة الرأس ، ولما كان هذا من رفع الرأس فعل المتكبر ، وكان تكبرهم في غير موضعه بين تعالى أنهم ملجأون إليه فهو ذل في الباطن .

    ومضــــــــة .. // كم من منظر يرى لا يدرك منه إلا ظاهره //

    قال ابن القيم : الإقماح في اللغة : رفع الرأس وغض البصر ، يقال أقمح البعير رأسه وقمح إذا رفع رأسه عن الحوض ولم يشرب .

    قال البقاعي : وهم في غاية الحاجة إليه ، فهم في ذلك كالبعير القامح ، إنما منعه من الماء مع شدة عطشه مانع عظيم أقمحه ، ولكنه خفي أمره فلم يعلم ما هو ، ولذلك بنى الاسم للمفعول إشارة إلى أنهم مقهورون على تفويت حظهم من هذا الأمر الجليل .

    ومضــــــــة .. // اللهم ارزقنا الهدى والتقى ،، والبصيرة لكل خير //


    .................................................. .................................................. ................

    بعين ثالثة .. تمنعوا حتى تروا أولئك قد جمعت أيديهم إلى أعناقهم في أغلال عريضة منعتهم من الحركة وقد شخصت أبصارهم لا يكسبون بأيديهم خيرا ولا يذعنون برؤوسهم لخير ..

    ثم اكتبوا - فضلا لا أمرا - كيف نستطيع أن نترجم هذا النور القرآني إلى سلوك وتصرف ..؟؟





انشر هذه الصفحة