جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

قل آمنتُ بالله ثم استقم

موضوع في 'المجلس الاسلامي' بواسطة الصدفي, ديسمبر 26, 2008.

    • :: الأعضاء ::

    الصدفي

    • عضو جديد
    تاريخ الإنضمام:
    اكتوبر 5, 2008
    عدد المشاركات:
    330
    عدد المعجبين:
    4
    الوظيفة:
    طالب علم إن شاء الله
    مكان الإقامة:
    المملكة المغربية
    الحمدُ لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اقتفـى أثره واتبع هداه
    أمـا بعد :
    فالسلام عليكم ورحمة الله وبركـاته وحيّـا الله جميع الإخوة والأخوات أعضاء وزوار ومشرفـي هذه المنتديـات المباركة - منتديـات شبكة الخلاقي - التي أسأل الله تعالى أن يحفظهـا ويبارك في أعضاءها وزوارهـا آميـن
    أحبتي في الله ، اليوم يوم الجمعـة 27 ذو الحجة 1429 هـ / موافق 26 دجنبر 2008 م
    بعد أن صليتُ الجمعة وعدتُ للبيت أخذت كتاب شرح الأربعين النووية بتعليق العلامة الشيخ ابن عثيمين قدّس الله روحه ولمـا فتحت الكتاب طلع ليَ الحديث الحادي والعشرون من الأربعين النووية وهو :
    عن أبي عمرو وقيل أبي عمرة سفيـان بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه قال : قلتُ يارسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا غيرك ، قال : < قل آمنت بالله ثم استقم > رواه مسلم .
    تعليق الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
    الحديث الحـادي والعشرون من الأربعين النووية عن أبي عمر ، وقيل أبي عمرة سفيان بن عبد الله رضي الله عنه قال : قلت يارسول الله ،< قل آمنت بالله ثم استقم > يعني قولا جـامعا واضحـا بينـا لا أسأل أحدا غيرك فيه ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : < قل آمنت بالله ثم استقم > آمنتُ بالله هذا بالقلب ، والإستقـامة تكون بالعمل ، فأعطـاه النبي صلى الله عليه وسلم كلمتين تتضمنـان الدين كله ، فآمنت بالله يشمل إيمـانا بكل ماأخبر الله به عز وجل عن نفسه وعن اليوم الآخر وعن رسله وعن كل ماأرسل به ، وتتضمـن أيضا الإنقيـاد ولهذا قال <ثم استقم > وهو مبني على الإيمـان ومن ثمّ ثم أتـى ب ' ثم' الدالة على الترتيب والإستقـامة ولزوم الصراط المستقيم صراط الذين أنعـم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحيـن ، ومتى بنـى الإنسان حيـاته على هاتيـن الكلمتين فهو سعيد في الدنيا والآخرة .
    في هذا الحديث من فوائد :
    حرص الصحـابة رضوان الله عليهم على السؤال عمـا ينفعهم في دينهم ودنيـاهم ،
    ومنهـا عقل أبي عمرو أو أبي عمرة ، حيث سأل هذا السؤال العظيم الذي فيه النهاية ويستغنـى عن سؤال أي أحد ، حيث قـال : < قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا غيرك > .
    ومنها أنه أجمع وصية وأنفع وصية ماتضمنه هذا الحديث ، الإيمـان بالله ثم الإستقـامة على ذلك بقوله :< آمنتُ بالله ثم استقم > .
    ومن فوائد هذا الحديث :
    أن الإيمـان بالله لا يكفـي عن الإستقـامة ، بل لابدّ من إيمـان بالله واستقـامة على دينه .
    ومنهـا أن الدين الإسلامي مبنتي على هذين الأمريـن ، الإيمـان ومحله القلب ، والاستقـامة ومحلها الجوارح ، وإن كان للقلب منها نصيب لكن الأصل أنها في الجوارح . والله أعلم
    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابو فلاح

    • المستوى: 6
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 9, 2007
    عدد المشاركات:
    2,826
    عدد المعجبين:
    113
    الوظيفة:
    موظف
    مكان الإقامة:
    وطني
    رد: قل آمنتُ بالله ثم استقم

    إن حقيقة الاستقامة ، أن يحافظ العبد على الفطرة التي فطره الله عليها ، فلا يحجب نورها بالمعاصي والشهوات ، مستمسكا بحبل الله ، كما قال ابن رجب رحمه الله : " والاستقامة في سلوك الصراط المستقيم ، وهو الدين القويم من غير تعويج عنه يمنة ولا يسرة ، ويشمل ذلك فعل الطاعات كلها : الظاهرة والباطنة ، وترك المنهيات كلها " ، وهو بذلك يشير إلى قوله تعالى : { فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون } ( الروم : 30 ).

    احسنت اخي الصدفي باختيارك كل مفيد وفي ميزان حسناتك
    • :: الأعضاء ::

    الصدفي

    • عضو جديد
    تاريخ الإنضمام:
    اكتوبر 5, 2008
    عدد المشاركات:
    330
    عدد المعجبين:
    4
    الوظيفة:
    طالب علم إن شاء الله
    مكان الإقامة:
    المملكة المغربية
    رد: قل آمنتُ بالله ثم استقم

    حفظك الله أيهـا الأخ الحبيبُ وشكرا جزيلا على مرورك العطر ، أتمنـى أن تكون قد استفدتَ منه يا أخي الحبيب

انشر هذه الصفحة