جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

بـدعُ و أخطاء آخـرِ العـامِ

موضوع في 'المجلس الاسلامي' بواسطة اخت القمر, ديسمبر 20, 2008.

    • :: الأعضاء ::

    اخت القمر

    • عضو جديد
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 14, 2008
    عدد المشاركات:
    504
    عدد المعجبين:
    8
    الوظيفة:
    استادة لغة اسبانية
    مكان الإقامة:
    المغرب
    - تخصيص أخر العام بعبادة معينة:
    كصلاة أو صيام أو استغفار الخ....و ذلك لان الشرع لم يأذن بهذا.
    فمن صام أخر خميس أو أخر اثنين في العام بنية ختم العام، أو ختم أخر يوم في العام بصيام أو استغفار أو نحوه فقد ابتدع في دين الله، و أما من صام ذلك لأنها عادة له فلا شيء عليه.
    و بالجملة فإن أي زيادة في العمل من أجل نهاية العام فيخشى على صاحبها من دخولها في البدع.

    2- ختم العام بطلب المسامحة و العفو:
    المسلم إذا أخطأ في حق أخيه؛ فإنه يبادر بطلب المسامحة، و لا يخصص أخر العام بذلك.

    3- تخصيص أخر العام بالحديث عن المحاسبة:
    ذلك أن المحاسبة مطلوبة في كل وقت و كل حين؛ قال الله تعالى: ( يا أيه الذين آمنوا اتقوا الله و لتنظر نفس ما قدمت لغد).
    و الإمام ابن القيم جعل المحاسبة قبل كل عمل و أثنائه و بعده.

    4- الحديث عن هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة:
    من المعلوم أن الهجرة كانت في شهر ربيع الأول.
    ثم لو كانت هجرته في محرم لم يجز تخصيص هذا الوقت بالحديث عنها.

    5- قول بعض الناس: (اختم عامك بكذا ).

    6- إقامة الاحتفالات:
    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: ( و أما إقامة الاحتفالات بمناسبة بدء العام الهجري فهو محرم للبدعة أو التشبه ).

    أما التهنئة فهي مباحة: فإن هنأك أحد فرد عليه، و لا تبتدئ أحدا، قاله الشيخ ابن عثيمين رحمه الله.

    7- اعتقاد أن في أخر العام تطوى الصحائف:
    و هذا نسمعه من بعض الوعاظ حيث يقولون: ( هاهي صحائف العام يوشك أن تطوى ) و الذي ثبت في الأحاديث أن العرض السنوي هو في شهر شعبان.

    [IMG]
    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابو فلاح

    • المستوى: 6
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 9, 2007
    عدد المشاركات:
    2,826
    عدد المعجبين:
    113
    الوظيفة:
    موظف
    مكان الإقامة:
    وطني
    رد: بـدعُ و أخطاء آخـرِ العـامِ

    ان رب اول العام هــوا رب اخر العام

    ومن صام يوم من ايام السنة او الشهر سوى في بداية السنة او نهايتها فجزاه كبير عند اللة

    فليس كل انسان يصوم تلك الايام العادية فمن كان يصوم يوم او يومين او اكثر خلال العام اي قبل وبعد رمضان

    فهنيئاً له الاجر في الدنيا وفي الاخرة

    هذا مابراسي واعتقادي واللة اعلم

انشر هذه الصفحة