جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

منبر الفوائد العلمية ..

موضوع في 'المجلس الاسلامي' بواسطة khalid64, نوفمبر 17, 2007.

    • :: الأعضاء ::

    khalid64

    • المستوى: 2
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 8, 2007
    عدد المشاركات:
    135
    عدد المعجبين:
    4
    الوظيفة:
    خاص جداً
    مكان الإقامة:
    قطر
    http://sound.ashefaa.com/cat.php?catid=31
    _________________________________________________________


    فيما يقوله ويفعله من ابتلي بالوسواس وما يستعين به على الوسوسة ..


    روى صالح بن كيسان ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود
    عن ابن مسعود يرفعه إن للملك الموكل بقلب ابن آدم لمة
    وللشيطان لمة فلمة الملك إيعاد بالخير وتصديق بالحق ورجاء صالح ثوابه
    ولمة الشيطان إيعاد بالشر وتكذيب بالحق وقنوط من الخير فإذا وجدتم لمة الملك فاحمدوا الله وسلوه من فضله وإذا وجدتم لمة الشيطان فاستعيذوا بالله فاستغفروه

    وقال له عثمان بن أبي العاص : يا رسول الله إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي
    قال ذاك شيطان يقال له خنزب ، فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه واتفل عن يسارك ثلاثا

    وشكا إليه الصحابة أن أحدهم يجد في نفسه - يعرض بالشيء - لأن يكون حممة أحب إليه من أن يتكلم به فقال الله أكبر الله أكبر الحمد لله الذي رد كيده إلى الوسوسة

    وأرشد من بلي بشيء من وسوسة التسلسل في الفاعلين إذا قيل له هذا الله خلق الخلق فمن خلق الله ؟ أن يقرأ هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم [ الحديد 3 ]

    كذلك قال ابن عباس لأبي زميل سماك بن الوليد الحنفي وقد سأله ما شيء أجده في صدري ؟ قال ما هو ؟ قال قلت والله لا أتكلم به . قال فقال لي : أشيء من شك ؟ قلت بلى
    فقال لي : ما نجا من ذلك أحد ، حتى أنزل الله عز وجل فإن كنت في شك مما أنزلنا إليك فاسأل الذين يقرءون الكتاب من قبلك [ يونس 94 ] قال فقال لي : فإذا وجدت في نفسك شيئا
    فقل هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم

    فأرشدهم بهذه الآية إلى بطلان التسلسل الباطل ببديهة العقل وأن سلسلة المخلوقات في ابتدائها تنتهي إلى أول ليس قبله شيء كما تنتهي في آخرها إلى آخر ليس بعده شيء كما أن ظهوره هو العلو الذي ليس فوقه شيء وبطونه هو الإحاطة التي لا يكون دونه فيها شيء ولو كان قبله شيء يكون مؤثرا فيه لكان ذلك هو الرب الخلاق ولا بد أن ينتهي الأمر إلى خالق غير مخلوق وغني عن غيره وكل شيء فقير إليه قائم بنفسه وكل شيء قائم به موجود بذاته وكل شيء موجود به . قديم لا أول له وكل ما سواه فوجوده بعد عدمه باق بذاته وبقاء كل شيء به فهو الأول الذي ليس قبله شيء والآخر الذي ليس بعده شيء الظاهر الذي ليس فوقه شيء الباطن الذي ليس دونه شيء

    وقال صلى الله عليه وسلم لا يزال الناس يتساءلون حتى يقول قائلهم هذا الله خلق الخلق فمن خلق الله ؟ فمن وجد من ذلك شيئا فليستعذ بالله ولينته

    وقد قال تعالى : وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم [ فصلت 36 ]

    ولما كان الشيطان على نوعين نوع يرى عيانا ، وهو شيطان الإنس ونوع لا يرى ، وهو شيطان الجن ، أمر سبحانه وتعالى نبيه صلى الله عليه وسلم أن يكتفي من شر شيطان الإنس بالإعراض عنه والعفو والدفع بالتي هي أحسن ومن شيطان الجن بالاستعاذة بالله منه والعفو وجمع بين النوعين في سورة الأعراف وسورة المؤمنين وسورة فصلت والاستعاذة في القراءة والذكر أبلغ في دفع شر شياطين الجن ، والعفو والإعراض والدفع بالإحسان أبلغ في دفع شر شياطين الإنس


    قال

    فما هو إلا الاستعاذة ضارعا ..

    أو الدفع بالحسنى هما خير مطلوب ..

    فهذا دواء الداء من شر ما يرى ..
    _______________________________

    قصة أبونا آدم عليه السلام

    ----------------------------------

    لقد بدأ الله جلّت حكمته خلق هذه السلالة من الناس في الأرض بخلق أبي البشر
    (آدم عليه السلام) من طين. قال تعالى:
    {إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ * فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ} [ص: 71-72]
    ثم اشتق الله من آدم حواء زوجاً له بقدرته العظيمة، ثم بثَّ من الزوجين المجموعةَ البشرية ذكورَها وإناثَها، على نظام التناسل المشاهد. قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَتَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} [النساء: 1]
    ولمّا كان البشر بحسب تكوينهم عرضة للتأثر بشهوات النفس، ووساوس الشياطين
    الأمر الذي قد يفضي بهم إلى الشرّ والضرّ والظلم، فيكونون مفسدين ظالمين في الأرض

    ولمّا كان الله سبحانه قد زوّدهم بالعقل الواعي، وبقدرة التمييز بين الخير والشرّ
    ولكنهم بحاجة إلى تنبيه وتذكير

    ولمّا كان الله سبحانه وتعالى قضى لحكمته ورحمته بتدارك هذا النوع الإِنساني بتنبيهه على الخير والشر، وتعريفه بالحق والباطل، كما تقتضي أن تُّحبَّب إليه الفضيلة، وتُكرَّه إليه الرذيلة
    وأن تهديه إلى سلوك سبيل الحق والخير والكمال، ليتم بذلك ابتلاؤه واختباره، ووضعه في ظروف الامتحان الملائمة للمنح التي وهبه الله إياها

    من أجل كلّ ذلك فقد تدارك الله سبحانه هذا النوع منذ نشأته الأولى في الأرض
    بأن جعل آباه آدم رسولاً، فآتاه الهدى والحكمة، وأنزل عليه أسس شريعة الله للبشر
    من عقيدة وعبادة وتعامل بين الناس

    ومنذ أخرج الله آدم وزوجه من الجنة نبَّهه على مهمة الرسالة التي سيجتبيه لها، ويأمره بتبليغها إلى ذريته. قال تعالى في حكاية ذلك: {قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ} [البقرة: 38]

    وقضى آدم في الأرض فترة استغفار وإنابة، فتاب الله عليه
    ثم اجتباه بالرسالة وهداه. قال الله تعالى: {ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى} [طه: 122]

    وكان آدم عليه السلام رسولاً لذريته


    ثم تكاثر الناس وتوزَّعوا في جهات الأرض، ينتجعون الرزق والماء في مختلف بقاعها، وفق النظام الفطري في تكاثر الخلق، وتوزّعهم في شتات الأرض، حتى كان منهم الشعوب والقبائل

    ثم بتطاول العهد نَسُوا وصايا أبيهم آدم، وضيَّعوا دينهم، ولعبت بهم الأهواء، وأضلّتهم وساوس الشياطين، ففسقوا واعتدَوْا وظلموا وكفروا بالله، فتداركهم الله بإرسال الرسل المعلِّمين
    المبشرين والمنذرين، حتى لم يدعْ أمة من الأمم إلا أرسل فيها رسولاً، يدعو إلى الله
    وينذر بعذابه من يكفر به ويخالف أمره

    قال الله تعالى: {إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلا خلا فِيهَا نَذِيرٌ} [فاطر: 24]

    وقال أيضاً: {وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولا أَنْ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ} [النحل: 36]
    فهاتان الآيتان تدلاَّن على أنه ما من أمة من الأمم السابقة إلا سبق أن أرسل الله فيها رسولاً ينذرها، فلم يَدَع الله أمة منعزلة من أمم الأرض تتيه في ضلالها وغيّها
    دون أن يتداركها بالتنبيه على لسان بعض رسله. ومن هؤلاء الرسل من قص الله علينا قصصهم
    وذكر لنا أسماءهم، ومنهم من لم يذكرهم ولم يقص قصصهم، كما قال تعالى: {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلا مِنْ قَبْلِكَ مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ فَإِذَا جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ} [غافر: 78]

    وهو أول الرسل عليهم السلام. ودليل رسالته من القرآن الكريم ما جاء في الآيتين السابقتين:

    (أ) قوله تعالى في آية البقرة: {فإما يأتينكم مني هدى}

    ففي هذا وعد بالهدى من الله تعالى
    وإشعار بالرسالة

    (ب) وقوله تعالى في آية طه: {ثم اجتباه ربه}

    والظاهر أن اجتباء الله له بعد المعصية وتوبة الله عليه، إنما هو اصطفاء الله إياه للرسالة

    كما يدل على رسالته عموم قوله تعالى: {وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلا خلا فِيهَا نَذِيرٌ}، وقوله تعالى:
    {ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً}

    وقد كان أولاد آدم أمة تتطلب رسالة ربانية
    وأحرى الناس بأن يكون رسولاً لأول أمة إنسانية إنما هو آدم عليه السلام أبو البشر، المكلّم من قِبل الله تعالى

    لذلك نرى اتفاق معظم علماء المسلمين على نبوته ورسالته

    وعن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر، وبيدي لواء الحمد ولا فخر، وما من نبي يومئذٍ - آدم فمن سواه - إلا تحت لوائي، وأنا أول من تنشق عنه الأرض ولا فخر". رواه الترمذي

    وقد تولى الله جلَّ وعلا عرض قصة خلق آدم في تسع سور من القرآن الكريم
    وبيّن لنا في قصته أنه هو الإِنسان الأول الذي بثّ الله منه هذه السلالة من البشر على وجه هذه الأرض. كما حدَّد الله لنا في كتابه كيفية خلقه لآدم
    بشكل صريح واضح لا يحتمل التأويل
    فلا مجال لإِيراد تكهّنات وتخيّلات وفرضيّات حول كيفية بدء وجود الإِنسان على هذه الأرض
    ولا مجال لفرضيات "دارون" وغيره بعد أن ورد إلينا يقين لا شبهة فيه عن الذي خَلَق وصوّر وهو بكل شيء عليم. ونحن نعلم أن كل اعتقاد يخالف ما تضمنه القرآن الكريم بشكل قاطع هو اعتقاد مخالف للحقيقة
    وكل اعتقاد مخالف للحقيقة من الحقائق القطعية التي نصت عليها الشرعية اعتقاد مُكفِّر

    _____________________________________________________________________

    منبر الفوائد العلمية .. اسئلة واجوبة مهمة :

    الرابط :
    http://www.sahab.ws/5507/news/2161.html


    مثال :

    فائدة إذا سُئلت: إن في مسجد رسول صلى الله عليه قبراً. ماذا تقول؟ "

    هل الظل صفة من صفات الله ام هو ظل يخلقه الله يوم القيامة " يوم لا ظل إلاَّ ظله "


    الخلاف بين العلماء - أسبابه وموقفنا منه‏ للشيخ محمد بن صالح العثيمين



    تقسيمات الشرك عند أهل العلم


    مسألة التفضيل بين عائشة وخديجة رضي الله عنهما


    فوائد حول حديث (تسموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي ) للإمام ابن القيم رحمه الله



    فائدة في التفريق بين ابن جرير السني وابن جرير الرافضي.. رجاءً انتبه!

    التفريق بين الغلو في الجرح والحزم والشدة على أهل البدع ... للشيخ عبيد الجابري حفظه الله

    من عوائق قبول الحق للعلامة المعلمي - رحمه الله -

    تعريف التوسل وأقسامه ... للشيخ الفوزان

    أقسام المحبة

    العقل في باب أسماء الله وصفاته .... للشيخ بن عثيمين رحمه الله

    الترغيب في السنة والتحذير من البدعة ... للشيخ بن عثيمين رحمه الله

    الرجال الذين تكلم عليهم شيخ الإسلام ابن تيمية: في الفتاوى

    أقسام الرأي للشيخ عبيد الجابري حفظه الله

    الــــــعــــلــــم

    هل يلزم من إنكار المنكر مظنة الاستجابة ..للشيخ فوزي الأثري

    حكم قول الرجل فلان ( غنيٌ عن التعريف ) ؟

    أصناف النّاس في باب الرّد للشيخ عبيد الجابري حفظه الله

    هل الأصل في الناس السّنة !؟ وجواب العلامة ربيع بن هادي حفظه الله

    مسألة فقهية غريبة يجهلها كثير من طلبة العلم

    أنواع التدليس ،وهل التدليس جائز ام حرام ؟ وبيان أقوا ل العلماء .. للشيخ العثيمين

    قصــر وجمـــع الصــلاة متــى وكيـــف ..

    حكم الإحداد على الملوك والزعماء للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله

    منهج الإمام مسلم رحمه الله تعالى في صحيحه

    كيفية رد السلام على من مد يده للسلام اثناء الخطبة للامام بن باز رحمه الله

    حديث نادر جداً في حقوق النساء

    إنه على ما يشاء قدير " .. هذه الكلمة يقصد بها أهل البدع شرا

    الفرق بين الأسماء والصفات

    العلو والمعية والجمع بينهما !


    الذي عنده القدرة على الاجتهاد المطلق لا يجوز له التقليد
    والذي لا يقدر يقلد من هو الجمع بين أن الفرقة الناجية منصورة إلى قيام الساعة وأن الساعة لا تقوم إلا على شرار الخلق.... للشيخ بن عثيمين


    فقد روى ابن عبد البر في (جامع بيان العلم وفضله) عن أبي الدرداء رضي الله عنه أنه قال:
    (تعلموا قبل أن يرفع العلم، فإن العالم والمتعلم في الأجر سواء)
    وروى عنه أيضاً أنه قال:
    (كن عالماً أو متعلماً أو محباً أو متبعاً، ولا تكن الخامس فتهلك
    قال: قلت للحسن : وما الخامس؟ قال: [ المبتدع ]
    _______________________________________________________________

    كتاب رياض الصالحين .:للتحميل كاملا:.


    الرابط :
    MaxUpload.com - Fast, Free, File Hosting - Download
    _________________________________________________
    http://www.sunna.info/Lessons/islam_1055.html
    _________________________________________________

    زيارة القبور


    الحمدّ لله ربّ العالمين، الحمدّ لله الذي أرشدنا إلى طاعته وزجرنا عن معصيته وأشهد أن لا إله إلا الله إقرارا بوحدانيته وأشهد أن محمدا رسول الله إعترافا بنبوته والصلاة والسلام على سيدنا محمد من أرسله الله لإرشاد العباد وعلى ءاله وصحبه المهتدين إلى سبيل الرشاد


    وأما بعد، عباد الله، أوصي نفسي وأوصيكم بتقوى الله فإننا في أيام مباركة
    في أيام فيها الخير والبركات، إننا على مقربة من العاشر من ذي الحجة وكلنا تعودنا في صبيحة العيد أن نزور المقابر أن نزور مقابر المسلمين هذا ما اعتاد عليه ودرج عليه المسلمون منذ زمان



    فحبيب الله محمد صلى الله عليه وسلم يقول: "إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها تذكركم بالموت" ومن هنا قال العلماء، قال علماء الإسلام زيارة القبور سنة مستحبة
    وأمر مطلوب تذكرنا بالموت والأخرة


    رغم هذا رغم أن الرسول أمر بها ورغم أنها مشروعة ورغم أن المسلمين على هذه العادة من أيام رسول الله إلى أيامنا طلع أناس يحاولون أن يتغلغلوا بين الناس باسم الإسلام وبإسم الدين أناس يتكلمون باسم الدين يتكلمون بإسم الإسلام لكنهم يخالفون الإسلام في القول والعمل يحرمون على المسلمين زيارة المقابر ويقولون إن زيارة قبور الأولياء والصالحين شرك يمنعون زيارة قبر رسول الله والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: "من زار قبري وجبت له شفاعتي"
    يتسترون بالدين يحرمون زيارة القبور والرسول أمر بها كما روى ابن حبان وصحح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إقرأوا يس على موتاكم"



    هذا الحديث رواه ابن حبان وصححه



    وروى البيهقي أن الصحابي الجليل عبد الله بن عمر كان يستحب قراءة أواخر البقرة على القبور من هنا فإن زيارة قبور المؤمنين سنة مستحبة مطلوبة تذكرنا بالموت والآخرة وقراءة القرءان على أموات المسلمين شىء مشروع مطلوب لم يحرمه ولم ينكره أحد من العلماء فلا تدعوهم يموهون عليكم لا تدعوا أحدا يموه عليكم، لم يحرم أحد من العلماء لا الشافعي ولا مالك ولا أبو حنيفة ولا أحمد قراءة القرءان على أموات المسلمين "إقرأوا يس على موتاكم" إحفظوه رواه ابن حبان وصححه "كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها" رواه مسلم إحفظوه وفوق هذا يدعون أن قراءة القرءان على أموات المسلمين بدعة وأن كل بدعة ضلالة وأن كل ضلالة في النار

    نقول لهم يقول عليه الصلاة والسلام فيما رواه مسلم في جامعه "من سنّ في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شىء، ومن سنّ في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها من غير أن ينقص من أوزارهم شىء"



    ما معناه؟ هناك سنة حسنة وسنة سيئة أي بدعة ضلالة فعليه وزرها ووزر من عمل بها. إذاً البدعة قسمان حسنة وسيئة، قراءة القرءان على المسلمين هل صارت عند تلك الفرقة الضالة بدعة ضلالة تودي بصاحبها إلى النار هكذا هم أتباع تلك الفرقة الضالة عندهم إذا قرأت القرءان عن إبنك
    أو أمك أو زوجتك أو ولدك عندهم بدعة ضلالة



    ما معنى البدعة؟ ما معنى كلمة البدعة؟
    البدعة ما أحدث بعد رسول الله بعد موت رسول الله صلى الله عليه وسلم، هذا ينقسم إلى قسمين بدعة حسنة وبدعة ضلالة زيارة القبور سنة مستحبة كانت في أيام رسول صلى الله عليه وسلم، قراءة القرءان على أموات المسلمين الرسول أمر بها "إقرأوا يس على موتاكم"



    أما تقبيل الأرض لمن كان قادما من سفره يقبل الأرض، هذه قال عنها العلماء بدعة سيئة
    أي معنى في أن تقبل الأرض؟ الأرض مثلها مثل أي جرم خلقها الله، أي مصلحة دينية؟ وفاء؟ الوفاء للأم وللأب ليس الوفاء للأرض، هي ما لها عليك؟ الله الذي خلقها



    إذاً إفهموا لا تدعوا هؤلاء يموهون عليكم



    ثم لهم أمر ءاخر يحرمون التوسل برسول الله
    العبادة هي نهاية التذلل نهاية الخشوع السجود وضع الجبهة على الأرض هذا من صور العبادة أما إذا قلت يا رسول الله إذا ناديت رسول الله هل معناه أنك عبدت الرسول لا ليس معناه أنك عبدت الرسول عبد الله بن عمر خدرت رجله فقيل اذكر أحب الناس إليك فقال يا محمد فتعافى
    ليس نداء الرسول شرك، إذا استعنت بإنسان هل معناه أنك عبدته؟ لا



    الخالق هو الله إنما الولي أو النبي واسطة
    من الذي أتانا بالقرءان؟ الرسول



    من الذي علمنا التقرب إلى الله ؟ الرسول



    الرسول واسطة


    الرسول علم صحابته قال لهم فيما أخرجه البزار "إن لله ملائكة سياحين في الأرض سوى الحفظة يكتبون ما يسقط من أوراق الشجر فإذا أصاب أحدكم عرجة (أي نكبة) فلينادي يا عباد الله أعينوا"



    من المقصود بذلك الملائكة وأولياء الله، الرسول علم صحابته التوسل به وبالصالحين أليس علّم الأعمى فيما رواه الطبراني في معجميه الكبير والصغير علمه "اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبينا محمد نبي الرحمة يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي في حاجتي لتقضى لي" فدعا الأعمى ودخل على مجلس رسول الله وقد عاد بصره، التوسل بالأولياء والأنبياء وزيارة قبور الأنبياء والأولياء والصالحين أمر عظيم لمن إعتقد أن النافع والضار على الحقيقة هو الله وأن النبي والولي لا ينفع ولا يضر إلا بإذن الله



    هذا وأستغفر الله العلي العظيم لي ولكم ..



    الحمدّ لله ربّ العالمين، الحمدّ لله الذي قصم بالموت رقاب الجبابرة، وكسر به ظهور الأكاسرة وقصر به آمال القياصرة الذين لم تزل قلوبهم عن ذكر الموت نافرة حتى جاءهم الوعد الحق فأرداهم في الحافرة نقلوا من القصور إلى القبور ومن ضياء المهود إلى ظلمة اللحود ومن ملاعبة الجواري والغلمان إلى مقاساة الهوام والديدان ومن التنعم بالطعام والشراب إلى التمرغ في التراب ومن أنس العشرة إلى وحشة الوحدة ومن المضجع (الوثير) إلى المصرع الوبيل فانظروا رحمكم الله هل وجدوا من الموت حصنا وعزا هل اتخذوا حجابا وحرزا فسبحان من جعل الموت مخلصا للأتقياء وجعل الآخرة موعدا في حقهم للقاء، وجعل القبر سجنا على الأشقياء وحبسا ضيقا عليهم إلى يوم الفصل والقضاء، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى ءال بيته الطاهرين



    إخواني إتقوا الله حق تقاته يقول ربنا: {فذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلهيهم الأمل فسوف يعلمون}
    إن طول الأمل في الدنيا له سببان الجهل بالدين أو حب الدنيا، الجاهل أو المحب المتعلق بالدنيا يكون طويل الأمل يقول أريد بيتا أو قصرا وسيارة فخمة ومجوهرات نفيسة وزوجة جميلة وأموال وافرة وشهادات عالية يتأمل في الدنيا ويتأمل ويتأمل فإذا طرق باب ما يسمى بباب المستقبل يفاجئه عزرائيل فلأي شىء تطول الآمال وتقل الأعمال والمبرّات. صديق لي من أعز أصدقائي في الثالثة والعشرين من عمره يعيش ويتطلع إلى الأمام في مستقبله الدنيوي شعر بألم في بدنه فتعاين عند الطبيب وإذ بالطبيب يحكم بالمرض السرطاني شاب يتأمل بالدنيا ربما كان يحلم بزوجة صالحة وبيت مشيد وراحة نفسية وإجتماعية ولكنه اليوم يمضي الأوقات ليل نهار فزعا وخوفا من مفاجئة عزرائيل لا يدري متى سيطرق بابه لا يدري متى سيأخذه عزرائيل من أمه وأخته وأحبابه وبعد الأمل بالدنيا صار فزعا من الموت



    وها هو أخ ءاخر من أكثر الناس تعلقا في الدنيا حبيب من أحبابنا سافر من هذه الأرض سعيا في تحسين أوضاعه الدراسية والمادية يفاجئنا مراسل بأنه أصيب بحادث قطار نسأل الله له الأمان



    إخواني لا تتعلقوا بالهجرة والسفر فربما لا تصل الطائرة إلى ما يرنو كل مسافر ليكن همك أن ترضي الرحمن بأداء الفرائض واجتناب الحرام لأن ربنا يقول قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم



    واعلموا أن ربكم أمركم بأمر عظيم أمركم بالصلاة والسلام على النبي المصطفى الكريم فقال ربنا وهو أصدق القائلين يا أيها الذين ءامنوا صلوا عليه وسلموا تسليما



    اللهم صلّ على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم وبارك على سيدنا محمد وعلى ءال سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى ءال سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد



    وارفعوا أكفكم نسأل الله العظيم من فضله. اللهم يا ذا الجلال والإكرام، اللهم يا ربّ البيت العتيق بلّغ حجاجنا بيتك الحرام وردّهم إلينا سالمين غانمين، اللهم اجعل حجهم مبرورا وسعيهم مشكورا وتجارة لن تبور



    اللهم إنا نسألك أن تشفي وتعافي مرضى المسلمين يا ذا الجلال والإكرام ياذا الجلال والإكرام ياذا الجلال والإكرام يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين عافهم واشفهم من كل داء وبلاء وسلمهم يا ربنا. اللهم طمئن قلوبنا عنهم، اللهم إنك أرحم الراحمين إنا دعوناك فاستجب دعاءنا وعاف واشف مشايخنا



    اللهم اغفر لمن حضر جمعتنا وللمؤمنين والمؤمنات، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا وانصرنا على من عادانا







    خالد بن محمد آل عشيــــــــــــــــــــش ..

انشر هذه الصفحة