جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

الدين الإسلامي عقيدة وشريعة

موضوع في 'المجلس الاسلامي' بواسطة ابو ادم, ديسمبر 2, 2008.

    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابو ادم

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    مارس 5, 2008
    عدد المشاركات:
    1,101
    عدد المعجبين:
    48
    مكان الإقامة:
    امريكا
    [IMG]

    سنُعنا في هذا الموضوع بكل ما يهم ديننا الحنيف


    الدين الإسلامي عقيدة وشريعة، أما "العقيدة الإسلامية" فأسسها الإيمان بالله، وملائكته، كتبه، ورسله، واليوم الآخر، والقدر خيره وشره. الدليل على هذه الأسس كتاب الله وسنة رسوله (صلى الله عليه وسلم).

    الإيمان بالله تعالى

    الإيمان بالله يتضمن أربعة أمور, الأول: الإيمان بوجود الله تعالى.وقد دل على وجوده تعالى: الفطرة، والعقل، والشرع، والحس.

    الإيمان بالملائكة

    الملائكة
    عالم غيبي مخلوقون عابدون لله تعالى، وليس لهم من خصائص الربوبية والألوهية شيء، خلقهم الله تعالى من نور، ومنحهم الانقياد التام لأمره، والقوة على تنفيذه. قال الله تعالى"ومن عنده لا يستكبرون عن عبادته ولا يستحسرون، يسبحون الليل والنهاز لا يفترون".

    وهم عدد كثير لا يحصيهم إلا الله تعالى، وقد ثبتت في الصحيحين من حديث أنس رضي الله عنه في قصة المعراج أن النبي (صلى الله عليه وسلم) رفع له البيت المعمور في السماء يصلي فيه كل يوم سبعون ألف ملك إذا خرجوا لم يعودوا إليه آخر ما عليهم.

    قال الله تعالى" الحمد لله فاطر السموات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع". وفي- صحيح البخاري- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال " إذا أحب الله العبد نادى جبريل أن الله يحب فلانا فأحبه، فيحبه جبريل، فينادي جبريل في أهل السماء، أن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، ثم يوضع له القبول في الأرض"


    الإيمان بالكتب

    الإيمان بالكتب يتضمن أربعة أمور, الأول: الإيمان بأن نزولها من عند الله حقا. الثاني: الإيمان بما علمنا اسمه منها باسمه كالقرآن الذي نزل على محمد (صلى الله عليه وسلم) (والتوراة) التي أنزلت على موسى (عليه السلام) (والإنجيل) الذي أنزل على عيسى (عليه السلام) (والزبور أ الذي أوتيه داود (عليه السلام) وأما ما لم نعلم اسمه فنؤمن به إجمالا.
    الثالث: تصديق ما صح من أخبارها، كأخبار القرآن، وأخبار ما لم يبدل أو يحرف من الكتب السابقة. الرابع: العمل بأحكام ما لم ينسخ منها، والرضا والتسليم به سواء فهمنا حكمته أم لم نفهمها، وجميع الكتب السابقة منسوخة بالقرآن العظيم قال الله تعالى: (وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه). أي (حاكما عليه) وعلى هذا فلا يجوز العمل بأي حكم من أحكام الكتب السابقة إلا ما صح منها وأقره القرآن.


    الإيمان بالرسل

    وأول الرسل- نوح- وآخرهم محمد (صلى الله عليه وسلم). قال الله تعالى" إنا أوحينا إليك، كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده". ولم تخل أمة من رسول يبعثه الله تعالى بشريعة مستقلة إلى قومه. أو نبي يوحى إليه بشريعة من قبله ليجددها، قال الله تعالى" ولقد بعثنا في كل أمة رسولا، أن اعبدوا الله، واجتنبوا الطاغوت" وقال تعالى" وإن من أمة إلا خلا فيها نذير" وقال تعالى" إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور، يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا".

    وقال في إبراهيم، وإسحاق، ويعقوب (صلى الله عليهم وسلم): " واذكر عبادنا إبراهيم، وإسحاق ويعقوب أولي الأيدي، والأبصار، إنا أخلصناهم بخالصة ذكرى الدار، وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار".

    وقال في- عيسى بن مريم- (صلى الله عليه وسلم): " إن هو إلا عبد أنعمنا عليه وجعلناه مثلا لبني إسرائيل".


    الإيمان باليوم الآخر

    الإيمان باليوم الآخر يتضمن ثلاثة أمور, الأول: الإيمان بالبعث: وهو إحياء الموتى حين ينفخ في الصور النفخة الثانية، فيقوم الناس لرب العالمين، حفاة غير منتعلين، عراة غير مستترين، غرلا غير مختتنين، قال الله تعالى" كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين". الثاني: الإيمان بالحساب والجزاء: يحاسب العبد على عمله، ويجازى عليه، وقد دل على ذلك الكتاب، والسنة، وإجماع المسلمين. قال الله تعالى" إن إلينا إيابهم ثم إن علينا حسابهم" وقال" من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها، ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها، وهم لايظلمون" وقال"ونضع الموازين القسط ليوم القيامة، فلا تظلم نفس شيئا، وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها، وكفى بنا حاسبين". الثالث: الإيمان بالجنة والنار: وأنهما المآل الأبدي للخلق.

    الأيمان بالقضاء و بالقدرخيره وشره.

    الدين الإسلامي- كما سبق- عقيدة وشريعة، وقد أشرنا لعقائده وذكرنا أركانه التي تعتبر أساسا.

    و أما الشريعة فأسسها أركان الإسلام :أسسه التي ينبني عليها، وهي- خمسة- مذكورة فيما رواه- ابن عمر رضي الله عنهما- عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال" بني الإسلام على خمسة: على أن يوحد الله (وفي رواية على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان والحج


    أما شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله فهي

    الاعتقاد الجازم المعبر عنه باللسان بهذه الشهادة، كأنه بجزمه في ذلك مشاهد له. وإنما جعلت هذه الشهادة ركنا واحدا مع تعدد المشهود به.

    وأما إقام الصلاة: فهو التعبد لله تعالى بفعلها على وجه الاستقامة والتمام في أوقاتها وهيئاتها.

    وأما إيتاء الزكاة: فهو التعبد لله تعالى ببذل القدر الواجب في الأموال الزكوية المستحقة.

    وأما صوم رمضان: فهو التعبد لله تعالى بالإمساك عن المفطرات نهار رمضان.

    وأما حج البيت: فهو التعبد لله تعالى بقصد البيت الحرام للقيام بشعائر الحج..
    • :: المشرفون ::

    عبدالعزيز المصفور

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 8, 2008
    عدد المشاركات:
    4,210
    عدد المعجبين:
    142
    الوظيفة:
    طالب جامعي
    مكان الإقامة:
    مملكة البحرين
    رد: الدين الإسلامي عقيدة وشريعة

    جزاك الله خير يابو ادم ..موضوع مميز

انشر هذه الصفحة