جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

[ نصيحة بليغة ] مع ذكر فضائل [ شهر رمضان ]

موضوع في 'المجلس الاسلامي' بواسطة ابو زكريا الخلاقي, سبتمبر 1, 2008.

    • :: الأعضاء ::

    ابو زكريا الخلاقي

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 15, 2007
    عدد المشاركات:
    1,324
    عدد المعجبين:
    15
    الوظيفة:
    عامل
    مكان الإقامة:
    u s a
    سماحة الإمام الوالد عبد العزيز بن عبد الله بن باز : من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى من يراه من المسلمين - وفقني الله وإياهم لاغتنام الخيرات ، وجعلني وإياهم من المسارعين إلى الأعمال الصالحات ، آمين - . سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أما بعد :
    أيها المسلمون : إنكم في شهر عظيم مبارك ، ألا وهو شهر رمضان ، شهر الصيام والقيام وتلاوة القرآن ، شهر العتق والغفران ، شهر الصدقات والإحسان ، شهر تفتح فيه أبواب الجنات ، وتضاعف فيه الحسنات ، وتقال فيه العثرات ، شهر تجاب فيه الدعوات ، وترفع الدرجات ، وتغفر فيه السيئات ، شهر يجود الله فيه - سبحانه - على عباده بأنواع الكرامات ، ويجزل فيه لأوليائه العطايات ، شهر جعل الله صيامه أحد أركان الإسلام ، فصامه المصطفى - صلى الله عليه وسلم - وأمر الناس بصيامه ، وأخبر - عليه الصلاة والسلام - : ( أن من صامه إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه ، ومن قامه إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه ) ، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر ، من حرم خيرها فقد حرم ، فعظموه - رحمكم الله - بالنية الصالحة والاجتهاد في حفظ صيامه وقيامه والمسابقة فيه إلى الخيرات ، والمبادرة فيه إلى التوبة النصوح من جميع الذنوب والسيئات ، واجتهدوا في التناصح بينكم ، والتعاون على البر والتقوى ، والتواصي بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى كل خير لتفوزوا بالكرامة والأجر العظيم .
    وفي الصيام فوائد كثيرة وحكم عظيمة ؛ منها : تطهير النفس وتهذيبها وتزكيتها من الأخلاق السيئة والصفات الذميمة ، كالأشر والبطر والبخل ، وتعويدها الأخلاق الكريمة كالصبر والحلم والجود والكرم ومجاهدة النفس فيما يرضي الله ويقرب لديه .
    ومن فوائد الصوم : أنه يعرف العبد نفسه وحاجته وضعفه وفقره لربه ، ويذكره بعظيم نعم الله عليه ، ويذكره أيضًا بحاجة إخوانه الفقراء فيوجب له ذلك شكر الله - سبحانه - ، والاستعانة بنعمه على طاعته ، ومواساة إخوانه الفقراء والإحسان إليهم ، وقد أشار الله - سبحانه وتعالى - إلى هذه الفوائد في قوله - عز وجل - : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾ . [ البقرة : 183 ] . فأوضح سبحانه أنهكتب علينا الصيام لنتقيه - سبحانه - ، فدل ذلك على أن الصيام وسيلة للتقوى ، والتقوى هي : طاعة الله ورسوله بفعل ما أمر وترك ما نهى عنه عن إخلاص لله - عز وجل - ، ومحبة ورغبة ورهبة ، وبذلك يتقي العبد عذاب الله وغضبه ، فالصيام شعبة عظيمة من شعب التقوى ، وقربة إلى المولى - عز وجل - ، ووسيلة قوية إلى التقوى في بقية شؤون الدين والدنيا .
    وقد أشار النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى بعض فوائد الصوم في قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( يا معشر الشباب ، من استطاع منكم الباءة فليتزوج ؛ فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء ) . فبين النبي - عليه الصلاة والسلام - أن الصوم وجاء للصائم ، ووسيلة لطهارته وعفافه ، وما ذاك إلا لإن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ، والصوم يضيق تلك المجاري ويذكر بالله وعظمته ، فيضعف سلطان الشيطان ويقوى سلطان الإيمان وتكثر بسببه الطاعات من المؤمنين ، وتقل به المعاصي .
    ومن فوائد الصوم - أيضًا - : أنه يطهر البدن من الأخلاط الرديئة ، ويكسبه صحة وقوة ، اعترف بذلك الكثير من الأطباءوعالجوا به كثيرًا من الأمراض ، وقد أخبر الله - سبحانه - في كتابه العزيز أنه كتب علينا الصيام كما كتبه على من قبلنا ، وأوضح - سبحانه - أن المفروض علينا هو صيام شهر رمضان ، وأخبر نبينا - عليه الصلاة والسلام - أن صيامه هو أحد أركان الإسلام الخمسة ، قال الله تعالى : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ . أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ ﴾ - إلى أن قال - عز وجل - : ﴿ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾ . [ البقرة : 183 - 185 ] .
    وفي " الصحيحين " عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( بني الإسلام على خمس : شهادة ألا إله إلا الله ، وأن محمدًا رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وحج البيت ) .
    أيها المسلمون : إن الصوم عمل صالح عظيم ، وثوابه جزيل ، ولا سيما صوم رمضان ؛ فإنه الصوم الذي فرضه الله علىعباده ، وجعله من أسباب الفوز لديه ، وقد ثبت في الحديث الصحيح أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( يقول الله تعالى : كل عمل ابن آدم له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به ، إنه ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي . للصائم فرحتان ، فرحة عند فطره ، وفرحة عند لقاء ربه . ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ) . وفي الصحيح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ( إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة ، وغلقت أبواب النار ، وسلسلت الشياطين ) . وأخرج الترمذي وابن ماجه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ( إذا كان أول ليلة من رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن ، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب ، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب ، وينادي مناد : يا باغي الخير أقبل ، ويا باغي الشر أقصر ، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة ) . وعن عبادة بن الصامت - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( أتاكم رمضان شهر بركة يغشاكم الله فيه ، فينزل الرحمة ، ويحط الخطايا ، ويستجيب فيه الدعاء ، ينظر الله تعالى إلى تنافسكم فيه ويباهي بكم ملائكته فأروا الله من أنفسكم خيرا فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله ) . [ رواه الطبراني ] . وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( إن الله فرض عليكم صيام رمضان ، وسننت لكم قيامه ، من صامه وقامه إيمانًا واحتسابًا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه ) . [ رواه النسائي ] .
    وليس في قيام رمضان حد محدود ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يوقت لأمته في ذلك شيئًا ، وإنما حثهم على قيام رمضان ولم يحدد ذلك بركعات معدودة ، ولما سئل - عليه الصلاة والسلام - عن قيام الليل قال : ( مثنى مثنى ، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى ) . [ أخرجه البخاري ومسلم في " الصحيحين " ] .
    فدل ذلك على التوسعة في هذا الأمر ، فمن أحب أن يصلي عشرين ويوتر بثلاث فلا بأس ، ومن أحب أن يصلي عشر ركعات ويوتر بثلاث فلا بأس ، ومن أحب أن يصلي ثمان ركعات ويوتربثلاث فلا بأس ، ومن زاد على ذلك أو نقص عنه فلا حرج عليه ، والأفضل ما كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يفعله غالبًا ، وهو أن يقوم بثمان ركعات يسلم من كل ركعتين ويوتر بثلاث ، مع الخشوع والطمأنينة وترتيل القراءة ؛ لما ثبت في " الصحيحين " عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : ( ما كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة ، يصلي أربعًا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ، ثم يصلي أربعًا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ، ثم يصلي ثلاثًا ) . وفي " الصحيحين " عنها - رضي الله عنها - : ( أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي من الليل عشر ركعات يسلم من كل اثنتين ويوتر بواحدة ) .
    وثبت عنه - صلى الله عليه وسلم - في أحاديث أخرى أنه كان يتهجد في بعض الليالي بأقل من ذلك ، وثبت عنه أيضًا - صلى الله عليه وسلم - أنه في بعض الليالي يصلي ثلاث عشرة ركعة يسلم من كل اثنتين ، فدلت هذه الأحاديث الصحيحة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على أن الأمر في صلاة الليل موسع فيه - بحمد الله - وليس فيها حد محدود لا يجوز غيره ، وهو من فضل الله ورحمته وتيسيره على عباده حتى يفعل كل مسلم ما يستطيع من ذلك ، وهذا يعم رمضان وغيره .
    وينبغي أن يعلم أن المشروع للمسلم في قيام رمضان وفي سائر الصلوات هو الإقبال على صلاته ، والخشوع فيها ، والطمأنينة في القيام والقعود والركوع والسجود ، وترتيل التلاوة وعدم العجلة ؛ لأن روح الصلاة هو الإقبال عليها بالقلب والقالب والخشوع فيها ، وأداؤها كما شرع الله بإخلاص وصدق ورغبة ورهبة وحضور قلب ؛ كما قال الله - سبحانه - : ﴿ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ . الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ ﴾ . [ المؤمنون : 1 - 2 ] .
    وقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( وجعلت قرة عيني في الصلاة ) ، وقال للذي أساء في صلاته : ( إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ، ثم استقبل القبلة فكبر ، ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن ، ثم اركع حتى تطمئنراكعًا ، ثم ارفع حتى تعتدل قائمًا ، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدًا ، ثم ارفع حتى تطمئن جالسًا ، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدًا ، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها ) .
    وكثير من الناس يصلي في قيام رمضان صلاة لا يعقلها ولا يطمئن فيها ، بل ينقرها نقرًا ، وذلك لا يجوز ، بل هو منكر لا تصح معه الصلاة ؛ لأن الطمأنينة ركن في الصلاة ، لا بد منه كما دل عليه الحديث المذكور آنفًا ، فالواجب الحذر من ذلك ، وفي الحديث عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ( أسوأ الناس سرقة الذي يسرق صلاته . قالوا : يا رسول الله ، كيف يسرق صلاته !؟ قال : لا يتم ركوعها ولا سجودها ) . وثبت عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه أمر الذي نقر صلاته أن يعيدها ، فيا معشر المسلمين عظموا الصلاة وأدوها كما شرع الله ، واغتنموا هذا الشهر العظيم وعظموه - رحمكم الله - بأنواع العبادات والقربات ، وسارعوا فيه إلى الطاعات فهو شهر عظيم ، جعله الله ميدانًا لعباده يتسابقون إليه فيه بالطاعات ويتنافسون فيه بأنواع الخيرات .
    فأكثروا فيه - رحمكم الله - من الصلاة والصدقات وقراءة القرآن الكريم ، بالتدبر والتعقل والتسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والاستغفار ، والإكثار من الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، والإحسان إلى الفقراء والمساكين والأيتام ، وقد كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أجود الناس ، وكان أجود ما يكون في رمضان ، فاقتدوا به - رحمكم الله - في مضاعفة الجود والإحسان في شهر رمضان ، وأعينوا إخوانكم الفقراء على الصيام والقيام ، واحتسبوا أجر ذلك عند الملك العلام ، واحفظوا صيامكم عما حرمه الله عليكم من الأوزار والآثام ؛ فقد صح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ( من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل ، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ) . وقال - عليه الصلاة والسلام - : ( الصيام جنة ، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب ، فإن امرؤ سابه أحد فليقل : إني امرؤ صائم ) . وجاء عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ( ليس الصيام عن الطعام والشراب ، وإنما الصيام من اللغو والرفث ) . وخرج ابن حبان في " صحيحه " عن أبي سعيد - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( من صام رمضان وعرف حدوده ، وتحفظ مما ينبغي له أن يتحفظ منه ، كفر ما قبله ) . وقال جابر بن عبد الله الأنصاري - رضي الله عنهما - : ( إذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمحارم ، ودع أذى الجار ، وليكن عليك وقار وسكينة ، ولا تجعل يوم صومك ويوم فطرك سواء ) .
    ومن أهم الأمور التي يجب على المسلم العناية بها والمحافظة عليها في رمضان وفي غيره الصلوات الخمس في أوقاتها ؛ فإنها عمود الإسلام وأعظم الفرائض بعد الشهادتين ، وقد عظم الله شأنها وأكثر من ذكرها في كتابه العظيم ، فقال تعالى : ﴿ حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا للهِ قَانِتِينَ ﴾ . [ البقرة : 238 ] . وقال تعالى : ﴿ وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ﴾ . [ النور : 56 ] . والآيات في هذا المعنى كثيرة .
    وقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة ، فمن تركها فقد كفر ) . وصح عنه - عليه الصلاة والسلام - أنه قال : ( من حافظ على الصلاة كانت له نورًا وبرهانًا ونجاةً يوم القيامة ، ومن لم يحافظ عليها لم يكن له نور ولا برهان ولا نجاة ، وكان يوم القيامة مع فرعون وهامان وقارون وأبي بن خلف ) .
    ومن أهم واجباتها في حق الرجال أداؤها في الجماعة ؛ كما جاء في الحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ( من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر ) .
    وجاءه - صلى الله عليه وسلم - رجل أعمى فقال : يا رسول الله ، إني رجل شاسع الدار عن المسجد ، وليس لي قائد يلائمني ، فهل لي من رخصة أن أصلي في بيتي ؟ فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( هل تسمع النداء بالصلاة ؟ ) قال : نعم . قال : ( فأجب ) . [ خرجه مسلم في " صحيحه " ] .
    وقال عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - : ( لقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق ) .
    فاتقوا الله عباد الله في صلاتكم وحافظوا عليها في الجماعة ، وتواصوا بذلك في رمضان وغيره تفوزوا بالمغفرة ومضاعفة الأجر ، وتسلموا من غضب الله وعقابه ومشابهة أعدائه من المنافقين .
    وأهم الأمور بعد الصلاة الزكاة : فهي الركن الثالث من أركان الإسلام ، وهي قرينة الصلاة في كتاب الله - عز وجل - ، وفي سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فعظموها كما عظمها الله ، وسارعوا إلى إخراجها وقت وجوبها وصرفها إلى مستحقيها عن إخلاص لله - عز وجل - وطيب نفس وشكر للمنعم سبحانه .
    واعلموا أنها زكاة وطهرة لكم ولأموالكم ، وشكر للذي أنعم عليكم بالمال ، ومواساة لإخوانكم الفقراء ، كما قال الله - عز وجل - : ﴿ خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا ﴾ . [ التوبة : 103 ] . وقال - سبحانه - : ﴿ اعْمَلُوا آلَ دَاوُدَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ ﴾ . [ سبأ : 13 ] .
    وقال النبي - صلى الله عليه وسلم - لمعاذ بن جبل - رضي الله عنه - لما بعثه لليمن : ( إنك تأتي قومًا من أهل الكتاب ، فادعهم إلى أن يشهدوا أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله ، فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة ، فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم وترد على فقرائهم ، فإن هم أطاعوك لذلك فإياك وكرائم أموالهم ، واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب ) . [ متفق على صحته ] .
    وينبغي للمسلم في هذا الشهر الكريم التوسع في النفقة والعناية بالفقراء والمتعففين ، وإعانتهم على الصيام والقيام ؛ تأسيًا برسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وطلبا لمرضاة الله - سبحانه - ، وشكرًا لإنعامه ، وقد وعد الله - سبحانه - عباده المنفقين بالأجر العظيم ، والخلف الجزيل ، فقال - سبحانه - : ﴿ وَمَا تُقَدِّمُوا لأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا ﴾ . [ المزمل : 20 ] . وقال تعالى : ﴿ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ﴾ . [ سبأ : 39 ] .
    وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه إلى يوم الدين

انشر هذه الصفحة