جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

زاد الحج وأحكام العشر (2)

موضوع في 'المجلس الاسلامي' بواسطة توفيق القاضي, ديسمبر 10, 2007.

    • :: العضويه الذهبيه ::

    توفيق القاضي

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 5, 2007
    عدد المشاركات:
    6,536
    عدد المعجبين:
    65
    الوظيفة:
    موضف بــ الجوالات
    مكان الإقامة:
    k_s_a
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
    فهذا هو الجزء الثاني من زاد الحج وأحكام العشر الذي يحتوى على نقولات لأهل العلم، أسأل الله أن ينفع بها من كتبها وقرأها إنه سميع قريب.

    من منافع الحج حفظ العالم من الخراب:
    (قال تعالى: (جَعَلَ اللّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَاماً لِّلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلاَئِدَ ذَلِكَ لِتَعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَأَنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) المائدة 97.
    فإن به تقوم أحوال المسلمين، ويقوم دينهم ودنياهم. فلولا وجود بيته في الأرض، وعمارته بالحج والعمرة والتعبدات الأخر، لآذن هذا العالم بالخراب، ولهذا من أمارات الساعة واقترابها هدمه بعد عمارته وتركه بعد زيارته). الرياض الناضرة للعلامة السعدي رحمه الله، ص 28-29.

    أعذار بعض المتخلفين عن الحج:
    في حديث جابر في صفة حج النبي صلى الله عليه وسلم، قال رضي الله عنه: "فخرجنا معه حتى أتينا ذا الحليفة، فولدت أسماء بنت عميس محمد بن أبي بكر".
    قال الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله معلقا: ولدت، خرجت إلى الحج وهي على أبواب الولادة -مشارف الولادة- ولدت بعد بضعة أميال، وهذا من حرصهم -من حرص الصحابة- على المسارعة إلى إبراء الذمة من الواجبات من جهة، ومن جهةٍ أخرى الاقتداء به -عليه الصلاة والسلام-، فرصة قد لا تتكرر وقد حصل، لو تأخرت بسبب الحمل، والذي يغلب على الظن أنها قد وصلت إلى حد الطلق قبل خروجها من بيتها، الآن ومع تراخي الناس وتساهلهم في المسارعة والمبادرة إلى الخيرات تجد الشخص يتعلل بعللٍ واهية، يتأخر عن الحج بسبب إكمال الدراسة، إيش علاقة الدراسة بالحج؟ يتعلل بتأخير الحج وهو على الفور كما سمعنا بسبب الزواج مثلاً، أو لأنه مشغول، وقد يتعلل بعضهم بأن وقت الحج يأتي في إجازة، والإجازة فرصة بأن يخرج هو وزملاؤه وأقرانه في رحلة مثلاً، كل هذه علل واهية تدل على رقةٍ في الدين.
    بعض النساء أو بعض الرجال يقول: المرأة مجرد ما تحلل وتبين لها أنها حملت أو حبلت خلاص ما يحتاج تحج السنة هذه، تنتظر إلى سنةٍ أخرى لئلا يسقط هذا الحمل، أسماء بنت عميس زوجة أبي بكر الصديق أفضل الأمة بعد نبيها، خرجت وولدت بعد بضعة أميال محمد بن أبي بكر. شرح حديث جابر في صفة حج النبي صلى الله عليه وسلم.

    ماذا تعرف عن حديث جابر في صفة حج النبي صلى الله عليه وسلم:
    حديث جابر حديث عظيم جليل عني به العلماء، وأوسعوه بحثاً، وألفوا فيه المؤلفات، وهو حري بذلك وجدير.
    ابن المنذر صنف كتاباً استنبط من الحديث ما يزيد على خمسين ومائة مسألة، وهو قابل لأكثر من ذلك، وشرح الحديث في ليالٍ معدودات إنما يكون من باب ما لا يدرك كله لا يترك جله، وإن كان الجل أيضاً تجوز، إنما نعرض بشرح الحديث بشيءٍ من الاختصار والإيجاز، ونقف وقوفاً نتمهل فيه قليلاً عند بعض الأحكام التي تمس إليها الحاجة.
    وجابر -رضي الله عنه- ضبط الحجة وأتقنها من خروجه -عليه الصلاة والسلام- من داره من المدينة إلى رجوعه إليها، ولذلك يرجح كثير من أهل العلم ما يقع فيه التعارض بين حديثه وبين حديث غيره من الصحابة، ولو كان الحديث الآخر في الصحيح -في البخاري مثلاً- لأن جابراً صارت له العناية التامة بحجة النبي -عليه الصلاة والسلام-، فالحديث عظيم. محاضرة شرح حديث جابر للشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله.

    قلت: وممن شرحه في هذا العصر فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله. وهو موجود ضمن مجموع الفتاوى في المجلد 24 ص 441-552، كما أنه قد أفرد في كتاب مستقل وهو مؤلف نفيس لا ينبغي لمن أراد الحج أن يدعه.

    الحج المبرور:
    والحج المبرور هو الذي سلم من الرفث والفسوق والجدال بغير حق، كما قال تعالى ((الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ)) البقرة، الآية 197. ويدل على ذلك أيضا قوله صلى الله عليه: (من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه) ، والرفث هو الجماع في حال الإحرام، ويدخل فيه القول بالفحش ورديء الكلام، والفسوق يشمل المعاصي كلها. مجموع فتاوى ابن باز ج16 ص 22.

    التلفظ بنية الحج أو العمرة ومتى يكون؟ وهل يكون التلفظ بالنية في غير الحج والعمرة:
    ويشرع له التلفظ بما نوى ، فإن كانت نيته العمرة قال : (لبيك عمرة) أو (اللهم لبيك عمرة) ، وإن كانت نيته الحج قال : (لبيك حجا) أو (اللهم لبيك حجا) ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك ، وإن نواهما جميعا لبى بذلك فقال : (اللهم لبيك عمرة وحجا) ، والأفضل أن يكون التلفظ بذلك بعد استوائه على مركوبه من دابة أو سيارة أو غيرهما ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم إنما أهل بعد ما استوى على راحلته ، وانبعثت به من الميقات للسير ، هذا هو الأصح من أقوال أهل العلم .
    ولا يشرع له التلفظ بما نوى إلا في الإحرام خاصة ؛ لوروده عن النبي صلى الله عليه وسلم .
    وأما الصلاة والطواف وغيرهما فينبغي له ألا يتلفظ في شيء منها بالنية ، فلا يقول : نويت أن أصلي كذا وكذا ، ولا نويت أن أطوف كذا ، بل التلفظ بذلك من البدع المحدثة ، والجهر بذلك أقبح وأشد إثما ، ولو كان التلفظ بالنية مشروعا لبينه الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأوضحه للأمة بفعله أو قوله ، ولسبق إليه السلف الصالح . فلما لم ينقل ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن أصحابه رضي الله عنهم علم أنه بدعة ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلموشر الأمور محدثاتها ، وكل بدعة ضلالة) . أخرجه مسلم في صحيحه، وقال عليه الصلاة والسلام : : (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد). متفق على صحته، وفي لفظ لمسلم: (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد).
    مجموع فتاوى ابن باز ج16 ص 41-42.

    من أمسك عن شعره من أجل الأضحية ماذا يصنع:
    إذا كان هذا الذي يريد أن يضحي سافر للحج فسوف يؤدي العمرة ويقصر مع أنه أوصى أهله أن يضحوا؟
    نقول: هذا لا يضر، لأن التقصير في العمرة نسك لابد من فعله، وكذلك التقصير في الحج والحلق لا بأس به.
    مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ج 21 ص 38.

    والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبة وسلم تسليما كثيرا.

    والـســــــــــــــــلام
    • :: الأعضاء ::

    عبدالله االقاضي

    • المستوى: 2
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 23, 2007
    عدد المشاركات:
    199
    عدد المعجبين:
    2
    الوظيفة:
    موضف محل جولات
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    تسلم على النقل الطيب

انشر هذه الصفحة