جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

تفسير أسماء الله الحسنى

موضوع في 'المجلس الاسلامي' بواسطة الخلاقي, إبريل 21, 2008.

    • :: إدارة المجلس ::

    الخلاقي
    خالد احمد علي جنبل

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 6, 2007
    عدد المشاركات:
    4,313
    عدد المعجبين:
    298
    الوظيفة:
    طالب
    مكان الإقامة:
    عدن - NYC
    الاسم الكامل:
    خالد احمد علي جنبل
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    وبعد اليوم نقلت لكم هذا الموضوع من احد المنتديات اللة يبارك في كاتب الموضوع الاصلي

    تفسير أسماء الله الحسنى كاملة
    نبدا:

    الرحمن


    هذا الاسم يختص بالله سبحانه وتعالى ولا يجوز إطلاقه على غيره. وهو من له الرحمة، وهو الذي رحم كافة خلقه بأن خلقهم وأوسع عليهم في رزقهم
    _______

    الرحيم

    خاص في رحمته لعباده المؤمنين، بأن هداهم إلى الإيمان، وأنه يثيبهم الثواب الدائم الذي لا ينقطع في الآخرة

    _______

    الملك

    هو النافذ الأمر في مُلكه، إذ ليس كلُّ مالك ينفذ أمره، وتصرفه فيما يملكه، فالملك أعم من المالك، والله تعالى مالك المالكين كِلّهم، والمُلاَّك إنما استفادوا التصرف في أملاكهم من جهته تعالى
    _______


    القدوس

    هو الطاهر من العيوب المنزه، عن الأولاد والأنداد

    _______

    السلام

    هو الذي سلم من كل عيب، وبريء من كل آفة، وهو الذي سلم المؤمنون من عقوبته

    _______

    المؤمن

    هو الذي صدق نفسه وصدق عباده المؤمنين، فتصديقه لنفسه علمه بأنه صادق، وتصديقه لعباده: علمه بأنهم صادقون
    _______


    المهيمن

    هو الشهيد على خلقه بما يكون منهم من قول أو عمل
    _______


    العزيز

    هو الغالب الذي لا يغلب، والمنيع الذي لا يوصل إليه

    _______

    الجبار
    وهو الذي لا تناله الأيدي ولا يجري في ملكه إلا ما أراد

    _______

    المتكبر

    وهو المتعالي عن صفات الخلق، والكبرياء صفة لا تكون إلا لله خاصة لأن الله عز وجل هو الذي له القدرة والفضل الذي ليس لأحد مثله، وذلك الذي يستحق أن يقال له المتكبر


    قال الله عزّ وجل في الحديث القدسي: "الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني شيئاً منهما ألقيته في جهنم" رواه أبو داود وابن ماجه

    _______

    الخالق

    وهو الذي أوجد الأشياء جميعها بعد أن لم تكن موجودة وقوله تعالى: {فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} [المؤمنون: 14] أي تبارك الله أحسن المقدرين لأن الخلق يأتي بمعنى التقدير
    _______


    الباريء

    هو الذي خلق الخلق عن غير مثال سابق
    _______

    المصور

    هو الذي أنشأ خلقه على صور مختلفة

    _______

    الغفار

    هو الذي يستر ذنوب عباده مرة بعد أخرى

    _______

    القهار

    هو الذي قهر العاندين بما أقام من الآيات والدلالات على وحدانيته وقهر الجبابرة بعزِّ سلطانه وقهر الخلق كلهم الموت

    _______

    الوهَّاب

    هو الذي يجود بالعطاء الكثير
    _______


    الرزاق

    هو القائم على كل نفس بما يقيمها من قوتها وطعامها، وما ينتفع به الناس من رزق مباحٍ وغير مباح

    _______

    الفتاح

    وهو الذي يفتح المنغلق على عباده من أمورهم ديناً ودنيا وهو الذي يفتح بين الحق والباطل فيوضح الحق ويبينه ويدحض الباطل فيزهقه ويبطله

    _______

    العليم


    بمعنى العالم على صيغة المبالغة، فالعلم صفة لله تعالى

    _______

    القابض، الباسط

    هو الذي يوسع الرزق ويقدره، يبسطه بجوده ورحمته ويقبضه بحكمته

    _______

    الخافض، الرافع
    هو الذي يخفض الجبارين والمتكبرين أي يضعهم ويهينهم، ويخفض كل شيء يريد خفضه، وهو الذي يرفع المؤمنين بالإسعاد وأولياءه بالتقريب
    المعز

    وهو تعالى يعز من شاء من أوليائه والإعزاز على أقسام


    القسم الأول

    إعزاز من جهة الحكم والفعل

    هو ما يفعله الله تعالى بكثير من أوليائه في الدنيا ببسط حالهم وعلو شأنهم، فهو إعزاز حكم وفعل


    القسم الثاني

    إعزاز من جهة الحكم

    ما يفعله تعالى بأوليائه من قلَّة الحال في الدنيا، وأنت ترى من ليس في دينه فوقه في الرتبة فذلك امتحان من الله تعالى لوليه، وهو يثيبه إن شاء الله على الصبر عليه


    القسم الثالث

    إعزاز من جهة الفعل

    ما يفعله الله تعالى بكثير من أعدائه من بسط الرزق وعلو الأمر والنهي، وظهور الثروة في الحال في الدنيا، فذلك إعزاز فعل لا إعزاز حكم، وله في الآخرة عند الله العقاب الدائم، وإنما ذلك ابتلاء من الله تعالى واستدراج
    _______

    المذل

    الله تعالى يذلُّ طغاة خلقه وعُتاتهم حكماً وفعلاً، فمن كان منهم في ظاهر أمور الدنيا ذليلاً، فهو ذليل حكماً وفعلاً
    _______


    السميع

    وهو الذي له سمع يدرك به الموجودات وسمعه وسع كلَّ شيء فسبحان الذي لا يشغله سمع عن سمع، والسمع صفة لله تعالى

    _______

    البصير

    وهو من له بصر يرى به الموجودات، والبصر صفة لله تعالى

    _______

    الحكم

    هو الحاكم، وهو الذي يحكم بين الخلق لأنه الحَكَم في الآخرة، ولا حكم غيره. والحكام في الدنيا إنما يستفيدون الحكم من قبله تعالى

    _______

    العدل

    وهو الذي حكم بالحقِّ، والله عادل في أحكامه وقضاياه عن الجور

    _______

    اللطيف

    هو المحسن إلى عباده، في خفاء وستر من حيث لا يعلمون، ويُسيِّر لهم أسباب معيشتهم من حيث لا يحتسبون
    _______


    الخبير

    هو العالم بحقائق الأشياء
    _______


    الحليم

    هو الذي يؤخر العقوبة على مُستحقيها ثم قد يعفو عنهم

    _______

    العظيم

    هو المستحق لأوصاف العلو والرفعة والجلال والعظمة وليس المراد به وصفه بعظم الأجزاء كالكبر والطول والعرض العمق لأن ذلك من صفات المخلوقين تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً

    _______

    الغفور

    هو الذي يكثر من المغفرة والستر على عباده

    _______

    الشكور

    هو الذي يشكر اليسير من الطاعة، ويعطي عليه الكثير من المثوبة والأجر
    _______


    العلي

    وهو تعالى عالٍ على خلقه فهو العالي القاهر

    _______

    الكبير

    هو الموصوف بالجلال وكبر الشأن، فصغر دونه تعالى كل كبير

    _______

    الحفيظ
    هو الحافظ لكل شيء أراد حفظه

    _______

    المقيت

    هو المقتدر على كل شيء
    _______

    الحسيب

    هو الكافي

    _______

    الجليل

    هو عظيم الشأن والمقدار، فهو الجليل الذي يصغر دونه كل جليل ويتضع معه كل رفيع

    _______

    الكريم

    هو الجواد المعطي الذي لا ينفد عطاؤه
    _______

    الرقيب

    هو الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء

    _______

    المجيب
    هو الذي يجيب المضطر إذا دعاه، ويغيث الملهوف إذا ناداه

    _______

    الواسع

    هو الغني الذي وسع غناه مفاقر الخلق

    _______

    الحكيم

    هو مُحكِم للأشياء متقن لها
    _______


    الودود

    هو المحب لعباده

    _______

    المجيد

    هو الجليل الرفيع القدر، المحسن الجزيل البرّ
    _______


    الباعث

    يبعث الخلق كلَّهم ليوم لا شك فيه، فهو يبعثهم من الممات، ويبعثهم أيضاً للحساب

    _______

    الشهيد

    هو الذي لا يغيب عنه شيء

    _______

    الحق

    هو الموجود حقاً

    _______

    الوكيل

    هو الذي يستقل بأمر الموكول إليه

    _______

    القوي

    هو الكامل القدرة على كل شيء

    _______

    المتين

    هو شديد القوة الذي لا تنقطع قوته ولا يمسه في أفعاله ضعف

    _______

    الولي
    هو المتولي للأمور القائم بها، بأن يتولى نصر المؤمنين وإرشادهم، ويتولى يوم الحساب ثوابهم وجزاءهم

    _______

    الحميد

    هو المحمود الذي يستحق الحمد
    _______


    المحصي

    لا يفوته شيء من خلقه عداً وإحصاءً
    _______


    المبديء
    هو الذي ابتدأ الأشياء كلها، لا عن شيء فأوجدها

    _______

    المعيد

    هو الذي يعيد الخلائق كلهم ليوم الحساب كما بدأهم
    _______


    المحيي

    هو الذي خلق الحياة في الخلق
    _______


    المميت

    هو الذي خلق الموت، وكتبه على خلقه، واستأثر سبحانه بالبقاء

    _______

    الحي

    هو الذي يدوم وجوده، والله تعالى لم يزل موجوداً ولا يزال موجوداً

    _______

    القيوم

    هو القائم الدائم بلا زوال
    _______


    الواجد

    هو الغني الذي لا يفتقر إلى شيء

    _______

    الماجد

    هو بمعنى المجيد
    _______


    الواحد


    هو الفرد الذي لم يزل وحده بلا شريك
    _______


    الأحد

    هو الذي لا شبيه له ولا نظير
    _______


    الصمد


    هو الذي يُقْصَدُ في الحوائج
    _______


    القادر

    هو الذي له القدرة الشاملة، فلا يعجزه شيء ولا يفوته مطلوب

    _______

    المقتدر

    هو التام القدرة الذي لا يمتنع عليه شيء
    _______


    المقدم المؤخر

    هو الذي يزن الأشياء منازلها فيقدم ما شاء ومن شاء ويؤخر ما شاء ومن شاء

    _______

    الأول والآخر

    وهو مقدم على الحوادث كلها بأوقات لا نهاية لها، فالأشياء كلها وجدت بعده، وقد سبقها كلهاالأول الذي لا بداية لوجوده والآخر الذي لا نهاية لوجوده
    وهو المتأخر عن الأشياء كلها، ويبقى بعدها، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه: "أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء" رواه مسلم والترمذي وابن ماجه

    _______

    الظاهر

    هو الذي ظهر للعقول بحججه، وبراهين وجوده، وأدلة وجدانيته

    _______

    الباطن

    هو الذي احتجب عن أبصار الخلائق وأوهامهم فلا يدركه بصر ولا يحيط به وهم
    _______


    الوالي

    هو المالك للأشياء والمتولي لأمرها
    _______


    المتعالي

    هو المنزه عن صفات الخلق

    _______

    الـبـر

    هو المحسن إلى خلقه، المصلح لأحوالهم

    _______

    التواب


    هو الذي يقبل رجوع عبده إليه
    _______


    المنتقم

    هو الذي ينتصر من أعدائه ويجازيهم بالعذاب على معاصيهم

    _______

    العفو


    هو الذي يصفح عن الذنب
    _______


    الرؤوف


    هو الذي تكثر رحمته بعباده

    _______

    مالك الملك

    هو الذي يملك الملك، وهو مالك الملوك، والمُلاَّك يُصرِّفهم تحت أمره


    ذو الجلال والإكرام

    هو المستَحق أن يُجَلَّ ويُكرم فلا يجحد

    _______

    المقسط
    هو العادل في حكمه

    _______

    الجامع

    هو الذي يجمع الخلق ليوم الحساب

    _______

    الغني

    هو الذي استغنى عن الخلق، فهو الغني وهم الفقراء إليه

    _______

    المغني

    هو الذي أغنى الخلق بأن جعل لهم أموالاً وبنين

    _______

    المانع

    هو الذي يمنع ما أراد منعه، فيمنع العطاء عن قوم والبلاء عن آخرين

    _______

    الضار، النافع

    هو الذي يوصل الضرر إلى من شاء وما شاء ويوصل النفع إلى من شاء وما شاء

    _______

    النور

    هو الهادي الذي يبصر بنوره ذو النهاية ويرشد بهداه ذو الغواية

    _______

    الهادي

    هو الذي بهدايته اهتدى أهل ولايته وبهدايته اهتدى الحيوان لما يصلحه واتقى ما يضره

    _______

    البديع

    هو الذي انفرد بخلق العالم كله فكان إبداعه لا عن مثال سبق

    _______

    الباقي
    هو الذي يدوم وجوده، وهو المستأثر بالبقاء

    _______

    الوارث


    هو الذي يبقى بعد هلاك كل مخلوق

    _______

    الرشيد


    هو الذي أرشد الخلق إلى مصالحهم، وأرشد أولياءه إلى الجنة وطرق الثواب

    _______

    الصبور

    وهو الذي لا يعاجل العصاة بالعقوبه

    اتمنى لكم الفائدة
    تحياتي
    :36_2_25:
    • :: العضويه الذهبيه ::

    توفيق القاضي

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 5, 2007
    عدد المشاركات:
    6,536
    عدد المعجبين:
    65
    الوظيفة:
    موضف بــ الجوالات
    مكان الإقامة:
    k_s_a
    رد: تفسير أسماء الله الحسنى

    بارك الله فيك خلاقي على تفسير اسماء الله الحسنى وفي ميزان حسناتك ودمت بالف خير

انشر هذه الصفحة