جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

ملل ونحل المطبلين

موضوع في 'المجلس العام' بواسطة sas, إبريل 20, 2008.

    • :: الأعضاء ::

    sas

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 18, 2007
    عدد المشاركات:
    244
    عدد المعجبين:
    35
    الوظيفة:
    موظف
    مكان الإقامة:
    اليمن
    كتاب "ملل ونحل المطبلين "
    يقول بن جرمل
    لقد وفقني الله إلى خط هذا المصنف على خطى "أبي الفتح محمد بن عبد الكريم بن أبي بكر أحمد الشهرستاني"
    كتاب "الملل والنحل " وقد قسمت فيه المطبلين إلى أثنين وسبعين فرقة كلها في المؤتمر إلا واحده في المعارضة.
    وأهم هذه الفرق وهي الفرقة الأم لكل الفرق الأخرى
    فرقة العلوية
    أخذت هذه الفرقة اسمها من تعظيم أتباعها للمدعو "على بن عبد الله بن صالح بن عفاش " فتنسب له كل فضل وكل خير وكل مكرمة وتقدسه وتبرر له صنائعه وأفعاله وتحسن مساوئه وتعتبر كبائره قربات وتعتقد فيه كل الخير والصلاح ، وغلاتهم من الدهماء يخرجون في أيام معلومات تسمى المهرجانات الانتخابية يهتفون له بالروح بالدم نفديك يا علي
    كما أن كبار غلاتهم ينسبون اليه العصمة في كل قراراته وإن لم يذكروا العصمة بالمصطلح ولكن بلسان الحال وهم يؤمنون بالتقية فتراهم يتكلمون عن حب الأوطان وهم ينهبونها ويسرقونها ويعيثون فيها فسادا
    يقول عنهم أحد مشايخ العلم " ( المنقول عنهم الإباحة المطلقة للمال العام واستباحة المحظورات، ورفض النظام والقانون و الشرائع، إلا أنهم بأجمعهم ينكرون ذلك إذا نسب إليهم"
    يرون أن الترقي والتقرب إلى الإمام المعصوم يكون بنهب المال العام وعلى قدر النهب تكون القربى والدرجات "
    كما يعتقدون أن الإمام المنتظر هو من نسل ابن عفاش
    الفرقة الإريانية
    تنسب هذه الفرقة الى مؤسسها وشيخ طريقتها عبد الكريم الارياني وهي أحد أكبر فرق العلوية وغلاتها ورئيسها كان وما يزال اليد اليمنى للإمام المعصوم وهذه الفرقة علمانية التوجه وكان شيخها يضع للإمام أصول العقيدة الاريانية القائمة على مبدأ جوع كلبك يتبعك و لذا فقد كان من أشد المتحمسين للجرع وهي طقوس يتم من خلاله تجويع النفس بقصد الصفاء الذهني والروحي للأتباع ليبقوا على عهدهم فب حب الإمام حتى اخر رمق حتى قال شاعرهم " علي وبس لوما نيبس "...


    الفرقة الصوفية
    أختلف المؤرخون في نسبة هذه الفرقة الكلامية" التنظيرية " فمنهم من نسبها الى أحمد الصوفي في حين ينسبها البعض الى نبيل الصوفي لكن الأرجح أنها تنسب الى أحمد الصوفي الذي هو أحد اكبر أهل الكلام والجدل والسفسطة وأهم عقائد هذه الفرقة أنها ترى أن لكل شيء يصدر من الإمام ظاهر وباطن " فأما الظاهر فهو ما يراه العامة وأما الباطن فهو ما يراه الخاصة فإذا عدل الإمام
    في المنهج أو الدستور ظن العامة أنه بقصد التمديد لنفسه في الولاية وهذا هو فهم الظاهر أما فهم الخاصة فذلك مصلحة عظمى للبلاد والعباد ودفع لمكروه سيصيبهم من شر النظام الرئاسي "
    من معتقدهم أن الرئاسة لم تختم بعلي بل سيتبعه من بني عفاش رئيس اسمه أحمد العسكري
    الفرقة الأسطبليه
    فرقة تتخذ من الحصان رمزا للتعبير عن حبها للإمام وتقدس الخيل وتناصر كل من يناصره ، ومستعده لخوض المعارك القذرة من أجله وآل بيته وهم قساة القلوب غلاظ شداد ينفون كل من يعارضهم ويقصون الناس من مناصبهم ويحاربونهم في أرزاقهم وأعمالهم .

    الفرقة العسلية
    تنسب الى خازن مال الإمام سيف بن مهيوب العسلي ، وقد إسس طريقته بعد أن إنشق عن جماعته وأسس مذهبه العلوي الجديد بعد أن نشأ الخلاف على مبدأ "المنزلة بين المنزلتين
    فهم يرون انه لا توجد منزلة بين المنزلتين فأما أن تكون علويا خالصا أو غير علوي .
    وتضم يضم مجموعه من المتفقهين المداحين تهاجم معارضي الامام وخصومه
    اشتهر عنهم سعيهم وراء الجاه والمنصب ويرونه حق لكل من يسير في ركاب الامام حفظه الله




    نسيت اكتب انه منقول سلام

    [IMG] [IMG]
    • :: الأعضاء ::

    sas

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 18, 2007
    عدد المشاركات:
    244
    عدد المعجبين:
    35
    الوظيفة:
    موظف
    مكان الإقامة:
    اليمن
    رد: ملل ونحل المطبلين

    الفرقة الفيدية
    فرقة تاسست عام 1415 هجرية بعد الصراع بين إمامي العلوية "علي بن عفاش " وعلي بن البيض "على من يتولى الامامة ووقفت هذه الفرقة مع بن عفاش الذي انتصر في المعركة
    وقد أخذت إسمها من إستحلال نهب أموال الناس وممتلكاتهم وأراضيهم وتسمية ذلك كله بإسم الفيد ، وقد تقوت هذه الفرقة وتوسعت وهي مستمرة في طقوس الفيد الى يومنا هذا ،
    من أشهر كتبها في العقيده "الف ساعة نهب "

    فرقة عبده
    يختلف المؤرخون ايضا في نسبة هذه الفرقة الى عبد العزيز عبد الغني أو الى عبده ربه هادي
    ولكن يرجح كثير ممن عاش تلك الحقبة أنها تنسب الى الاول لأنه الأقدم تاريخيا وتعتنق هذه الفرقة مبدا الولاء والطاعة للإمام حتى سمي اتباعها بعبدو مرحبا لأنهم لا يملكون الرفض مطلقا

    الفرقة الميثاقية
    إنتهت هذه الفرقة التي أخذت إسمها من الميثاق الوطني بعد إن كفر به الإمام علي العسكري
    وأصبح أتباعها قلة قليلة لا شأن لهم وقد حرفت كتبهم وخولفت تعليماتهم وهم من أقرب الفرق الى "أهل المشترك " ولكن لم يعد لهم أي شأن يذكر

    الفرقة العنكبوتية
    هي فرقة لها طقوس خاصة حيث تؤمن أن افضل عمل تؤديه ويقربها من الإمام علي العسكري
    هي الجلوس أمام صنم يسمى كمبيوتر " أجارنا الله من الشرك " وتقوم بالكتابة على الشبكة العنكبوتية طلاسم وحروز ومقالات تدافع فيه عن الأمام وتثني عليه وتسبح بحمده وقد أشتهر منهم كثرة التطبيل حتى نسب اليهم وقد أحجم إبن جرمل عن ذكر أسماء معتنقيها لأنه كان معاصرا لهم فيغلق عليهم باب الرجوع الى الحق ومراعاة لعشرته معاهم فقد قضى معهم أشهر في " المجلس السياسي " الذي يعتبرونه من مجالس الذكر والعبادة
    .
    [IMG] [IMG]
    • :: إدارة المجلس ::

    ابو الأحمدين

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 16, 2007
    عدد المشاركات:
    10,783
    عدد المعجبين:
    329
    الوظيفة:
    فني تكييف
    مكان الإقامة:
    الجنوب العربي
    رد: ملل ونحل المطبلين

    بارك الله فيك وعلى مانقلت من اقول للعسكري واحفاده وعيال عيال عمة المطبلين الناهبون للارض والعرض في ارض ج ي د ش
    والله انك اصبت الصواب المصوب وكلها فرق تتبع الامام المبجل لابارك الله فية هو واتبارعة واذكرك انك نسيت فرقة خاضة ومن اقرب العباد لشاءنة وهي الفئة المكفره للجميع ماعداء ولي نعمتهم الذي يجود بفضلة وكرمه عليهم وهو الصادق المصدوق بنظرهم وهو الحاكم المنزل بنظرهم لابارك الله فيهم ولا بموالهم الذي علمهم شؤون الطاعة العمياء
    بارك الله فيك sas عل النقل الموفق
    وارجو من الجميع التعليق على الموظوع
    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابو الشفاء

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 29, 2007
    عدد المشاركات:
    923
    عدد المعجبين:
    16
    الوظيفة:
    موظف
    مكان الإقامة:
    البحرين
    رد: ملل ونحل المطبلين

    متابعه للموضوع نقول وباالله التوفيق
    عن الصوفيه

    ومصيبة الصوفية الكبرى، وداهيتهم العظمى أنهم لا يميزون بين الصحيح والموضوع، ولا بين الباطل والحق، بل يتلقون جلَّ عقائدهم عن طريق الأحاديث الموضوعات اما بقية الفرق فلنا فيها كلام اخر
    ونساًل الله ان نكون على الحق


    • :: الأعضاء ::

    أبو أسامة الحلبدي

    • عضو جديد
    تاريخ الإنضمام:
    يناير 23, 2008
    عدد المشاركات:
    213
    عدد المعجبين:
    1
    رد: ملل ونحل المطبلين

    مشكور على الموضوع المميز بصراحه ابدعت بطرح مثل هذا الموضوع القيم الذي يحتاج الى القراءه من جميع الاعضاء لما فيه من الاهميه وفائدة بارك الله فيك ونتظر منك الجديد
    • :: العضويه الذهبيه ::

    قاضي راقي

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    مارس 24, 2008
    عدد المشاركات:
    398
    عدد المعجبين:
    31
    الوظيفة:
    موظق
    مكان الإقامة:
    نيويورك
    رد: ملل ونحل المطبلين

    الف شكر على هذه المعلومات القيمه ماقصرت خصوصا انك بينت لنا الفرقه الاسطبليه التي من ضمنهم على واعوانه الف شكر والله يجزيك خير

انشر هذه الصفحة