جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

حب الوطن في ضوء الكتاب والسنة وواقع المسلمين

موضوع في 'المجلس العام' بواسطة ازال, إبريل 7, 2008.

    • :: العضويه الذهبيه ::

    ازال
    محمد صالح التاجر الخلاقي

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 17, 2007
    عدد المشاركات:
    1,648
    عدد المعجبين:
    17
    الوظيفة:
    طلب العلم من المهد الى اللحد
    مكان الإقامة:
    التراب
    الاسم الكامل:
    محمد صالح التاجر الخلاقي
    حب الوطن في ضوء الكتاب والسنة وواقع المسلمين
    بقلم: محمد نعمان الدين الندوي
    "الوطن" كلمة حلوة خفيفة على اللسان، كلمة لها حرمتها وإيحاؤها ووقعها على النفوس، فما إن جرى ذكرها على اللسان حتى سار في ذهن الإنسان شريط حافل بالذكريات... ذكريات الطفولة والنشأة التي لا ينسيها مر الليالي وكر الأيام، لأن الوطن محل ينشأ ويترعرع فيه الإنسان ويقضي فيه أحلى أيام حياته. من هنا... يحمل -الوطن- ذكريات طفولته وأخبار صباه وأنباء حياته وحوادثه الهامة، فيحن إليه الإنسان حنينا، ويطرب لذكراه طربا، ولا يختلف في ذلك إنسان عن إنسان، لأن حب الوطن يسري من الإنسان سريان الماء في العود، ويجري منه جريان الدماء في العروق، فحب الوطن شيء طبيعي يفطر عليه الإنسان، والإسلام -الذي هو دين الفطرة- يراعي مشاعر الإنسان الطبيعية وعواطفه الغريزية في إطار معتدل مهذب معقول لا إفراط فيه ولا تفريط، ولا غلو ولا تقصير... فلا يطغى جانب على جانب، ولا تطيش كفة على حساب كفة أخرى، (وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان) (سورة الرحمن).

    ومن الطرائف! بل -في تعبير أصح- من التهم الباطلة.. التي توجه -في العصر الحاضر- إلى المسلم الملتزم الحريص على اتباع تعليمات الكتاب والسنة: عدم حبه للوطن والوفاء له
    "لا ندري من هو أول من افتعل (التناقض) بين الدين والوطنية، فصور للناس وأضلهم بمقولة: إن المتدين غير وطني، وإن الوطني لايكترث بالدين... من هو الجاهل الشقي الذي أطلق هذا الوهم ونشره وأصّله؟!".

    "أيا كان اسمه (الذي وضع الاتهام) وزمانه، فإن المهم هو نقض هذا الوهم، وإزالته من الأذهان والأفهام، وإزالته وإبطاله بالمنهج الحق والبرهان الساطع.
    الوطن في اللغة
    إن كلمة (وطن) عربية خالصة... يقول ابن فارس -في المقاييس- "الواو والطاء والنون: كلمة صحيحة، فالوطن محل الإنسان، وأوطنت الأرض: اتخذتها وطناً...، ويزيد الرازي -في المختار- فيقول: "وأوطن الأرض ووطنها، واستوطنها، واتَّطنها أي اتخذها وطنا".
    مفهوم الوطن في القرآن
    وكلمة "وطن" وإن لم ترد في القرآن -بصيغتها الثلاثية هذه- فإن مدلولها أو مفهومها الأساسي أو الجوهري ورد بيقين مع تنوع في الصيغ التعبيرية أو اللفظية:
    1- ورد مفهوم (الوطن) -في القرآن- في صيغة (الديار) و(الدار):
    (أ) "و الذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم".
    (ب) "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم".
    (ج) "قالوا وما لنا ألا نقاتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا"...
    فالديار المنوه عنها، والمطلوب الدفاع عنها -هاهنا- هي (الأوطان) بلا ريب، وإلا فماذا تكون؟!.
    2- ورد مفهوم الوطن في القرآن، في (صيغة الأرض المخصوصة) ومن ذلك قول الله جل ثناؤه:
    (أ) "وإن كادوا ليستفزونك من الأرض ليخرجوك منها"... والأرض المخصوصة المقصودة -هنا- هي مكة-: وطن النبي الأول: ميلاداً ونشأة وشبابا وزواجاً وبعثة وبلاغا.
    (ب) "الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر".
    والأرض المخصوصة المقصودة في هذا النص هي: (الوطن) الذي مكن الله فيه لقوم آمنوا به، وتعاونوا على تطبيق منهجه شعائر وشرائع.
    ومعنى (التمكين في الأرض) -أي الوطن- في هذه الآية المكية، مبسوط ومشروح في الآية المدنية: "وعد الله آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم، وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم، وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا".
    هنا مفهومان متعاضدان: مفهوم: (الاستخلاف في الأرض)... ومفهوم (التمكين للدين) وهما مفهومان لا يتصوران -لا عقلا ولا واقعا- إلا في أرض مخصوصة وهي التراب أو المكان، أو (الوطن) الذي يتحقق فيه الاستخلاف والتمكين"(1).
    الوطن وحبه في السنة
    بعد بيان هذا التأصيل العلمي لمفهوم الوطن في القرآن، نأتي إلى السنة نرى فيها شيئاً يتعلق بموضوعنا، هنالك حديث مشهور تردده الألسنة، "حب الوطن من الإيمان" ولكنه ليس بصحيح، وإن صحح البعض معناه (2). ولكن بغض النظر عن ذلك... لقد ثبت حب النبي الكريم صلى الله عليه وسلم لوطنه مكة المكرمة، فقد صعب عليه خروجه منها، وكان يحن إليها وهو في المدينة المنورة، فقد ذكرت كتب السيرة أن النبي صلى الله عليه وسلم لما صار -في هجرته- بظاهر مكة التفت إلى مكة وقال- بلهجة حزينة مليئة أسفا وحنينا وحسرة وشوقا- مخاطبا إياها: "والله إني لأخرج منك، وإني لأعلم أنك أحب بلاد الله إلى الله، وأكرمها على الله، وإنك لأحب أرض الله إليّ، ولولا أنّ أهلك أخرجوني منك قهراً ما خرجت من بلادي".
    بلادي وإن جارت علي عزيزة
    وأهلي وإن ضنوا علي كرام
    كما يروي الرواة أن النبي لما بلغ "الجحفة" في طريقه إلى المدينة اشتد شوقه إلى مكة، فأنزل الله عليه قوله تعالى: "إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد" أي لرادك إلى مكة التي أخرجوك منها. يقول سيد قطب في تفسير الآية:
    "... يتوجه الخطاب إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ومن خلفه القلة المسلمة التي كانت يومها بمكة، يتوجه الخطاب إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو مخرج من بلده، مطارد من قومه، وهو في طريقه إلى المدينة التي لم يبلغها بعد، فقد كان بالجحفة قريبا من مكة، قريبا من الخطر، يتعلق قلبه وبصره ببلده الذي يحبه، والذي يعز عليه فراقه لولا أن دعوته أعز عليه من بلده وموطن صباه، ومهد ذكرياته، ومقر أهله، يتوجه الخطاب إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو في موقفه ذلك: "إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد" فما هو بتاركك للمشركين(3).
    وفي المدينة المنورة يعاود الرسول -صلى الله عليه وسلم- وصحبه الكرام الحنين حيناً بعد حين، والشوق مرة بعد مرة، حتى يفزع إلى ربه بالدعاء قائلا: "اللهم حبب إلينا المدينة كما حببت إلينا مكة".
    يقول بلال الذي كان يهتف في دار الهجرة بالحنين إلى مكة في أبيات تسيل رقة وتقطر حلاوة:
    ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة
    بواد وحولي إذخر وجليل
    وهل أردن يوما مياه مجنة
    وهل يبدون لي شامة وطفيل
    ولقد سمع رسول الله صلى الله عليه وسلمم وصف مكة من "أصيل" فجرى دمعه حنينا إليها، وقال: "يا أصيل دع القلوب تقر"(4).
    أرأيت كيف عبر النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم عن حبه وهيامه وحنينه إلى وطنه بقوله: "يا أصيل دع القلوب تقر"، فإن ذكر بلده الحبيب -الذي ولد فيه، ونشأ تحت سمائه وفوق أرضه، وبلغ أشده وأكرم بالنبوة في رحابه -أمامه يثير لواعج شوقه، ويذكي جمرة حنينه إلى موطنه الحبيب الأثير العزيز. أرأيت كيف أن الصحابة المهاجرين -رضوان الله عليهم أجمعين- كانوا يحاولون تخفيف حدة شوقهم وإطفاء لظى حنينهم إلى وطنهم بالأبيات الرقيقة المرققة التي تذكرهم بمعالم وطنهم من الوديان والموارد والجبال والوهاد والنجاد...!
    إذاً نستطيع -بغير تردد أو دونما تحفظ- أن نقول إن حب الوطن من الأشياء المرغب فيها، والمرحب بها، بل من المأمور بها في الإسلام.
    حب الوطن من خلال واقع المسلمين
    من هنا... يتميز تاريخ المسلمين بحبهم لوطنهم، والوفاء له، وإن كتب التراث لحافلة بروائع وبدائع -من النظم والنثر- فاضت بها قرائح الأدباء والشعراء تغنيا بحب أوطانهم، ووصف خصائصها وآثارها.
    وما قاله الشعراء في وصف أوطانهم يعد من عيون الشعر وأقواه وأبلغه، وإليكم أبياتا لابن الرومي في حب الوطن وأسباب الحنين إليه:
    ولي وطن آليت ألا أبيعه
    وألا أرى غيري له الدهر مالكا
    عمرت به شرخ الشباب منعما
    بصحبة قوم أصبحوا في ظلالكا
    وحبب أوطانَ الرجال إليهم
    مآربُ قضّاها الشباب هنالك
    إذا ذكروا أوطانهم ذكّرتهم
    عهود الصبا فيها فحنوا لذلكا
    فقد ألفته النفس حتى كأنه
    لها جسد إن بان غودر هالكا
    وأكتفي هنا بتقديم نموذج من النثر دبجه يراع أديب معاصر فذ لقب بفقيه الأدباء وأديب الفقهاء وهو الشيخ علي الطنطاوي الذي كثيرا ما كتب -وما أروع ما كتب- عن وطنه دمشق، وتحدث أحسست بلوعة الفراق، فخفق قلبي خفقانا شديداً:
    كأن القلب ليلة قيل يُغْدَى
    بليلى العامرية أو يُراح
    قطاةٌ عَزَّها شَرَكٌ فباتت
    تعالجه وقد علق الجناح
    هذا، ولم يتغن المسلمون بحب أوطانهم لسانا فقط، وإنما ترجموا هذا الحب من الكلام إلى العمل، فاعتبروا كل أرض رحلوا إليها وطنهم لا يألون جهداً في ترقيته والنهوض به، وسقيه بجهادهم وجهودهم ودموعهم ودمائهم.
    تلك آثارنا تدل علينا
    فانظروا بعدنا إلى الآثار
    وظل ذلك ديدن المسلمين وشعارهم في جميع أوطانهم، وفي جميع العصور والدهور، لا يختلف في ذلك مسلمو بلد عن بلد، وقد اعترف -ولا يزال- بذلك المنصفون من الأجانب أنفسهم، والشهادات في ذلك أكثر من أن تحصى
    (@) عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية
    • :: إدارة المجلس ::

    ابو الأحمدين

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 16, 2007
    عدد المشاركات:
    10,783
    عدد المعجبين:
    329
    الوظيفة:
    فني تكييف
    مكان الإقامة:
    الجنوب العربي
    رد: حب الوطن في ضوء الكتاب والسنة وواقع المسلمين

    حب الزطن شي لايوصف حب الوطن شي عظيم دامت اوطاننا بخير ودامت بسرور ودامت باحسن الاحوال ولادامت حكوماتنا التي تبيع الاوطان
    يسلموووو ازال وتقبل مروري ودمت بود
    • :: الأعضاء ::

    ابوعامر الخلاقي

    • عضو جديد
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 8, 2007
    عدد المشاركات:
    370
    عدد المعجبين:
    1
    الوظيفة:
    تجاره حره
    مكان الإقامة:
    اليمن
    رد: حب الوطن في ضوء الكتاب والسنة وواقع المسلمين

    يسلمو اخي الكريم


    على الموضوع

    تقبل مروري

    وننتظر الجديد
    • :: العضويه الذهبيه ::

    توفيق القاضي

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 5, 2007
    عدد المشاركات:
    6,536
    عدد المعجبين:
    65
    الوظيفة:
    موضف بــ الجوالات
    مكان الإقامة:
    k_s_a
    رد: حب الوطن في ضوء الكتاب والسنة وواقع المسلمين

    كلنا نحب الوطن ولا احد ينكر ذالك حتى في ضل التميز العنصري بين ابناء الوطن الواحد

    مشكور ازال وتقبل مروري

انشر هذه الصفحة