جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

التقوى

موضوع في 'المجلس الاسلامي' بواسطة فضل الخلاقي, مارس 7, 2008.

    فضل الخلاقي

    • ضيف
    تاريخ الإنضمام:
    بسم الله الرحمن الرحيم

    التقوى في القلوب ،،، والباقي مظاهـر


    يقول بعض الناس - جدلاً - : التقوى ها هنا ، ويُشير إلى صدره

    وهذه كلمة حق أُريد بها باطل

    وقد سمعتها في جوار بيت الله الحرام
    إذا تجادل رجلان : مغربيّ ومشرقيّ
    وكان الكلام حول " زينة الرجال " ، وكان المشرقيّ يُـنكر على المغربي أنه " لا شارب ولا لحية " !!
    فردّ المغربيّ : التقوى ها هنا ، وأشار إلى صدره .
    وهذه – لا شكّ – أنها كلمة حق أُريد بها باطل .
    نعم .
    النبي صلى الله عليه وسلم قال : التقوى ها هنا ، وأشار إلى صدره .
    ولكن التقوى لها أثـر على الجوارح إذا استقرّت في القلب .
    الإيمان له حقيقة ، وله ثمار ، وحقيقته ما وَقَرَ في القلبِ ، وصدّقه العمل ، وما عدا ذلك فدعاوى لا مستند لها .

    وقد قيل :

    وإذا بحثت عن التـّـقـيّ وجدتـه *** رجلاً يُصدّق قوله بـِـفِـعـالِ
    وإذا اتّــقـى اللهَ امـرؤٌ وأطاعـه *** فـيَـداه بين مكـارمٍ ومَعـالِ
    وعلى التَّقـيِّ إذا ترسّـخ في التُّـقى *** تاجـان : تاج سكينة وجمـال
    وإذا تناسبت الرجــال فمـــا أرى *** نسباً يكون كصالح الأعمــال


    وقد حصل ما يُشبه ذلك الفَهْم في زمنِ عمرَ بنِ الخطاب – رضي الله عنه – .
    فقد روى عبد الرزاق في المصنف أن عمر بن الخطاب استعمل قُدامةَ بنَ مظعون على البحرين – وهو خالُ حفصة وعبد الله بن عمر – فقدم الجارود سيد عبد القيس على عمر من البحرين ، فقال : يا أمير المؤمنين إن قدامةَ شَرِبَ فسَـكِرَ ، ولقد رأيت حـدّاً من حدود الله حقّـاً عليّ أن أرفعَه إليك .
    فقال عمر : من يشهدُ معك ؟
    قال : أبو هريرة ، فدعا أبا هريرة فقال : بِمَ تشهد ؟
    قال : لم أرَهُ يشرب ، ولكني رأيتُهُ سكران .
    فقال عمر : لقد تنطّعتَ في الشهادة .
    قال : ثم كتب إلى قدامة أن يَقْدُم إليه من البحرين ، فقال الجارودُ لعمر : أقم على هذا كتابَ الله عز وجل ، فقال عمر : أخصمٌ أنت أم شهيد ؟ قال : بل شهيد . قال : فقد أديتَ شهادتَكَ .
    قال : فقد صمت الجارود حتى غدا على عمر ، فقال : أقم على هذا حدَّ الله .
    فقال عمر : ما أراك إلا خصما ! ، وما شهد معك إلا رجل .
    فقال الجارود : إني أنْشُدُكَ الله .
    فقال عمر : لتُمسكنَّ لسانَك أو لأسوأنّك .
    فقال الجارود : أما والله ما ذاك بالحق . أنْ شَرِبَ ابنُ عمك وتسوءني .
    فقال أبو هريرة : إن كنت تشكُّ في شهادتنا فأرسل إلى ابنة الوليد فَسَلْها – وهي امرأة قدامة – فأرسل عمر إلى هند ابنةِ الوليد ينشُدُها ، فأقامت الشهادة على زوجها .
    فقال عمر لقدامة : إني حادُّك .
    فقال : لو شربت كما يقولون ما كان لكم أن تجلدوني !
    فقال عمر : لِـمَ ؟
    قال قدامة : قال الله تعالى : ( لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُواْ إِذَا مَا اتَّقَواْ وَّآمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَواْ وَّآمَنُواْ ثُمَّ اتَّقَواْ وَّأَحْسَنُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ )

    فقال عمر : أخطأتَ التأويل . إنك إذا اتقيتَ اجتنبتَ ما حرّمَ اللهُ عليك .
    قال : ثم أقبل عمر على الناس ، فقال : ماذا تَرون في جَلْدِ قدامة ؟
    قالوا : لا نرى أن تجلده ما كان مريضا .
    فَسَكَتَ عن ذلك أياماً ، وأصبح يوماً وقد عَزَمَ على جَـلْـدِهِ ، فقال لأصحابه : ماذا ترون في جَلْدِ قدامة ؟
    قالوا : لا نرى أن تجلده ما كان ضعيفا .
    فقال عمر : لأن يلقى اللهَ تحتَ السياطِ أحبُّ إلي من أن يلقاه وهو في عنقي . ائتوني بسوطٍ تامّ فأمر بقدامة فجُـلد
    .

    والشاهد قول المُحَدَّث الملهمِ عمر – رضي الله عنه – : أخطأتَ التأويل . إنك إذا اتقيتَ اجتنبتَ ما حرّمَ اللهُ عليك .

    كما أن قدامةُ – رضي الله عنه – لم يَحتجَّ على عمر – رضي الله عنه – بأن التقوى ها هنا ، ولم يُشِرْ إلى صدره .

    قال ابنُ حبان في روضة العقلاء : أولُ شُعبِ العقل لزوم تقوى الله ، فإن مَنْ اصلَحَ جُـوّانِيّه أصلَحَ اللهُ بَرّانيَّـه ، ومن فَسَـدَ جُوّانيّه أفسـد اللهُ بَرّانيّـه .

    قال أبو محمد الأندلسي في نونيته :
    إن التّـقيَّ لـربِّـه مُتنـزِّهٌ *** عن صوتِ أوتارٍ وسمـعِ أغانِ
    وتلاوةُ القرآن من أهل التُّقى*** سيما بحُسن شجا وحُسنِ بيان
    أشهى وأوفى للنفوس حلاوةً *** مِن صوت مزمارٍ ونقـرِ مَثَانِ

    هذا ما فهمه سلف هذه الأمة .
    ((( إنك إذا اتقيتَ اجتنبتَ ما حرّمَ اللهُ عليك )))
    و
    ليس الإيمان بالتّمني ولا بالتّـحـلِّي ، ولكنه ما وَقَـرَ في القلوب ، وصدقته الأعمال . كما قال الحسن – رحمه الله – .

    ويُقال مثل هذا القول بالنسبة للمرأة ، فإن الإيمان إذا وقر في قلبها حملها ذلك على التمسّك بدينها ، ولو طالتها ألسنة السوء ، أو نالها الأذى ، وما خبر سُميّة عنا ببعيد .

    ورحم الله عبداً ترك المِراء ، وأقبل على نفسه فأصلحها .

انشر هذه الصفحة