جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

هل يجوز الدعاء على النفس والغير ؟

موضوع في 'المجلس الاسلامي' بواسطة توفيق القاضي, سبتمبر 5, 2012.

    • :: العضويه الذهبيه ::

    توفيق القاضي

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 5, 2007
    عدد المشاركات:
    6,536
    عدد المعجبين:
    65
    الوظيفة:
    موضف بــ الجوالات
    مكان الإقامة:
    k_s_a
    من آفات اللسان ومصائبه عند النساء وكلكم تعرفون ذلك وتشاهدونه فقد تحدث مشكلة بين أم وأولادها فتشتم نفسها وتدعوا على نفسها وإذا عاتبها أحد على ذلك تقول: لا شأن لكم فإني أدعوا على نفسي وكذلك أيضاً قال الإسلام: ولا حتى على نفسك كأن تقول لأولادها: ربنا يأخذني ويريحكم مني أو تشتم أحدهم وتقول: يا ابن إل وهي تقصد نفسها وإذا عاتبها أحد تقول: لقد شتمت نفسي فإن ذلك أيضاً منهي عنه لأنها يجب أن تعلم شباب الإسلام وبنات الإسلام على المعاملة:[IMG][IMG][IMG][IMG][IMG]
    الطيبة التي أوجبها الإسلام حتى ولو أساءوا إليها فهل هناك من أوذي أكثر من رسول الله من أهله وعائلته وبلده مكة؟لا يوجد ومع ذلك كان يقول «رَبِّ اغْفِرْ لِقَوْمِي فَإِنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ» [1] فلم يدعو عليهم ولكنه دعا لهم وقد استجاب الله له وهداهم أجمعين في النهاية ودخلوا في دين الله أفواجاً وبذلك قد أعطانا المثل أن نعود لساننا دائماً على الكلام الطيب إذاً لا نسب ولا نشتم ولا نلعن ولا ندعوا على أولادنا ولا على أنفسنا ولا على أحد قط لنفرض أن واحدة قد ظلمتك من وجهة نظرك لكن من الجائز أنك في الحقيقة قد تكوني الظالمة فمن أين تتأكدي أنك المظلومة؟ولذا نهانا حضرة النبي[IMG][IMG]
    حتى عن الدعوة في مثل ذلك فقال إذا كان لك حق فإن الله يوم القيامة سيعطي لكل واحد حقه ولو دعوتي عليها فقد ضيعت حقك فقال{مَنْ دَعَا عَلَى مَنْ ظَلَمَهُ فَقَدِ انْتَصَرَ}[2] وانتصر هنا يعنى أخذ حقه ولا يجوز يوم القيامة أن يأخذ حقه منه ماذا نفعل إذاً؟ إذا كان ولا بد علينا أن نفوض الأمر لله وأقول: يا رب ادفع عني بما شئت وكيف شئت أو أقول{حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ} أو أقول {وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ} لكن لا ندعوا على أحد قط من أهل القبلة وذلك لأننا لا نعرف مع من يكون الحق ولكن سيظهر الحق يوم الحق إن شاء الله رب العالمين ومن الآداب النبوية أيضاً ترك
    [IMG][IMG][IMG][IMG]patch_ no:::[IMG][IMG] "الجدال" والجدال يعني النقاش الحاد حتى ولو كان في موضوع مفيد والنقاش فيه حاد وهذا متمسك برأيه وهذا متعصب لرأيه فالنبي نهى عن ذلك وقال فيه «أَنَا الزَّعِيمُ بِبَيْتٍ فِي رِيَاضِ الْجَنَّةِ وَبِبَيْتٍ فِي أَعْلاَهَا وَبِبَيْتٍ فِي أَسْفَلِهَا لِمَنْ تَرَكَ الْجِدَالَ وَهُوَ مُحِقٌّ»[3] ماذا؟لأن الجدال يجعل النفوس تتغير أنت متمسك برأيك والثاني متمسك برأيه فالشيطان يحضر هنا من أجل أن يقوى الاثنين وهذا أمر لا يرضاه الله فالجدال ممنوع في الإسلام في أي أمر إذا كان في الكورة أو الأفلام كل ذلك ممنوع في الإسلام ومكروه في الإسلام وليس حراماً ومكروه أيضا في البيع والشراء إلا إذا زاد عن الحد فيحرم إن كان سيؤدى للخصومة أو العداوة والبغضاء.


    منقول
    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,326
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    الله يصلح الاحوال زلاتنا كثيرة نسأل الله العفو والعافية
    أعجب بهذه المشاركة توفيق القاضي
    • :: العضويه الذهبيه ::

    توفيق القاضي

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 5, 2007
    عدد المشاركات:
    6,536
    عدد المعجبين:
    65
    الوظيفة:
    موضف بــ الجوالات
    مكان الإقامة:
    k_s_a
    اللهم اامين
    • :: الأعضاء ::

    ابو احمد

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 25, 2007
    عدد المشاركات:
    134
    عدد المعجبين:
    34
    جزاك الله خيراً اخي توفيق منور المجلس بوجودك .
    • :: العضويه الذهبيه ::

    توفيق القاضي

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 5, 2007
    عدد المشاركات:
    6,536
    عدد المعجبين:
    65
    الوظيفة:
    موضف بــ الجوالات
    مكان الإقامة:
    k_s_a
    منور باهله اخي ابواحمد وبارك الله فيك

انشر هذه الصفحة