جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

الكنايات في اللهجة اليافعية

موضوع في 'د.علي صالح الخلاقي' بواسطة د-علي صالح الخلاقي, أغسطس 5, 2012.

    • :: الأعضاء ::

    د-علي صالح الخلاقي

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    إبريل 28, 2012
    عدد المشاركات:
    36
    عدد المعجبين:
    13
    (الكنايات في اللهجة اليافعة)

    1. إئبَرْ (اغبر) ادْبَرْ: كناية عن الشخص الأشعث الأغبر.
    2. ابعد من السماء: كناية عن بعد الشيء, أو استبعاد حدوثه.
    3. أبو عينها: أي رجلٌ بمعنى الكلمة.
    4. أبو وجهين: كناية عن المنافق.
    5. اشْقُفْ انْدُفْ: كناية عن النزاع المستمر بين القوم.
    6. أصل وفصل: كناية عن النسب الأصيل.
    7. النَّسم بالقلوب: تقال للترحيب بالضيف وأن له مكانة تسعه في قلوب مضيفيه.
    8. أصور أدْوَر: أي لا يسمع ولا يفقه الكلام.
    9. اطفأ ناره: دعاء بالويل ضد شخص ما, أي أن لا توقد النار في بيته.
    10. امسح وجهك: بمعنى استر عورتك.
    11. اكتسر الشر: تقال تلطيفاً عند كسر فنجان أو آنية منزلية.
    12. أكل السعراء والوعراء: كناية عن الجشع الذي لا يشبع ولا يقنع.
    13. أكَل قرصه: المقصود أنه بلغ أرذل العمر.
    14. أحمر عين: كناية عن الرجل الشهم والشجاع الذي يعتد به.
    15. آسير آطاير: أي ساذهب لقضاء الحاجة (التبول أو التبرز).
    16. أسود الْوَدْ: شديد السواد.
    17. اِشْقُف اِندُف: كناية عن الفوضى والخصام الذي لا يهدأ. (شقف الشيء: كسره. وندَف: ضرب).
    18. الحلم مقلوب: كناية عن الأمور العكسية.
    19. اخرج الصم من أذنك: تهديد لمن لا يسمع الكلام.
    20. أم الصبيان: كناية عن الجنية.
    21. آتسِيْه بالعين: كناية عن الشخص المحبوب.
    22. إِمْسَح الرُّبْعِي: تقال للرد على التهديد والوعيد. (والمعنى أن تجعل الحبوب بمستوى حافة المكيال دون زيادة, وعكسها: صَبَّر الكأس أو الرَّبْعي").
    23. آنِسَع بالبيضه: كناية عن سعة القلوب.
    24. أَوِي برأسه: كناية عمّن يعود خائباً, أي عاد بخفي حننين.
    25. إيْدُك لك: أي تصرف بالأمر كما يحلو لك.
    26. إيدُه طويلة: كناية عن السارق.
    27. أيدُه مَخَذَّه: كناية عمن لا يكف عن أذى غيره.
    28. باز العُوَل: كناية عن الشجاع المقدام.
    29. بِحِيِّه: أي مصاب بحالة مرضية, كالحُمّى ونحوها.
    30. بعار بلا فتَّاش: كناية عن قبول الشيء على علاته. والبُعار ثمار شجرة التولق.
    31. البُعْد دَحَّان: أي أن البعد يزيح الشخص عن مجال التأثير.
    32. بَنْ حرام: أي ابن حرام. واضح
    33. بنْ سوق: واضح.
    34. بَنْ مَرَه: كناية عمن تغلب عليه طباع النساء.
    35. بنت العشاء: كناية عن المرأة القوية التي تفرض شخصيتها ورأيها.
    36. بَيَّاع السكر: كناية عن الجوع, وتقال للأطفال عند رفضهم تناول ما يقدم لهم الطعام.
    37. بيت الخزأ: كناية عن مصدر الفضائح.
    38. بيتهنجس تهنجاس: كناية عن شدة الفرح.
    39. بيحُكّه جلده: كناية عن نزوع الشخص إلى ما يألفه, لا سيما في الجانب السلبي.
    40. بِيْشُمّ الدنيا جُوْأه: كناية عن المغرور المتكبر. (جوأه: الرائحة النتنة).
    41. بيلعب جاح: كناية عن التطاول في الأفعال. (الجاح من ألعاب الأطفال)
    42. بين العيون: كناية عن شدة الضرر, أو الإصابة القاتلة.
    43. به راقه: أي يرغب في التبرز.
    44. بيقول للقاع قر: كناية عن قوة الشخص البدنية.
    45. بيضرب القمله بصميل: كناية عن البخيل.
    46. بينهم حُمَهْ وكَرْش: كناية عن استحكام العداوة.
    47. تعوذ من إبليس: دعوة لتجنب الشر.
    48. تفرقوا تُرزقوا: تقال للحث على الانتشار بحثا عن الرزق.
    49. تمره من قرظه: كناية عن الجميل من المنبت القبيح.
    50. تقول مجذوب: كناية عمن فقد اتزانه أو صوابه.
    51. تي حمار القارة: تي: مثل. القاره مدينة أثرية في قمة جبل يحمل اسمها, كانت عاصمة السلطنة العفيفية. وكان ينقل الماء إليها على ظهر الحمار فيشرب معظمه اثناء صعوده. يقال كناية عمن لا يُستفاد من عمله.
    52. تي ذنب الحمار (مثل ذنب الحمار): كناية عمن يتحرك كثيراً دون معنى.
    53. تي ذنب الكلب: كناية عن الأعوج في قوله وفعله(لأن ذنب الكلب لا يستقيم).
    54. تيسي فيسي: كناية عن الشيء الذي لا قيمة له.
    55. تيري بييري: كناية عن الكلام الذي لا معنى له.
    56. الثَّالث فـَرِيْعْ: الفريع هو من يفض الاشتباك بين شخصين, ويلتزم الحياد ويسعى جاهداً للإصلاح بينهما.
    57. الثالثه لهَا قـَرْنَيْن: للتحذير من تكرار الخطأ.
    58. ثقّل تِبْقِلْ: تبقل: تثمر. يضرب في الحث على حفظ اللسان.
    59. ثقيل دم: يضرب للمتبلد أو لمن لا تطاق معاشرته.
    60. جَبْحْ خَلِيْ: الجَبْح هو الخلية التي تُعسل فيها النحل. كناية عن الشخص الأجوف, لا عقل له, كالجَبْح بلا عسل.
    61. جُحف: كناية عن الغبي البليد (والجحف: آنية من القرعيات الجافة).
    62. الجر بما جر: كناية عن الشيء بكاملة.
    63. جَرادْ رُوميْهْ: كناية عن الكثرة, أو الأعداد الكبيرة.
    64. جراده من مجريد: كناية عن القليل يوحي بالكثير. والمجراد هو الجراد الكثيرة.
    65. جَمَّا وبترادع: كناية عمّن يتصرف بحماقة ويضر نفسه من مكمن ضعفه. والجمَّا هي الأغنام التي لا قرون لها.
    66. جَرّ عُمْره بالبرود: أي انسحب من المشاكل بهدوء قبل تفاقمها.
    67. الجَماَلهْ أبقى: الجماله: فعل الجميل. يضرب في الحث على فعل الخير.
    68. جمل معصرة: كناية عمّن يدور بلا هدف أو نتيجة.
    69. الجميل اسْلاَف: للحث على صنع الجميل والرد بمثله.
    70. جنّي عشق ساحره: كناية عن القبيح يقترن بالأقبح منه.
    71. جِنِّيْ ومِتْحَنِّي: متحني: متزين بصبغة الحنا. يضرب في زينة القبيح.
    72. جن وقطران: كناية عن التنافر. والقطران: القار, مادة سوداء سائلة لزجة تستخرج من الخشب والفحم ونحوهما بالتقطير الجاف وتستعمل لحفظ الخشب من التسوس والحديد من الصدأ(ف), ويعتقد أنها تطرد الجن.
    73. جَيْش اِرْدَم: كناية عن الكثرة في العدد.
    74. حاف جاف: كناية عن الشدة في الأمور وانعدام اللين.
    75. حَاسِبْ ريـح: يقال لمن له حق أو دَيْن عند من لا يرجى منه الوفاء.
    76. حِبَالهَا بالرُّوم: كناية عن تعقد الأمور وعدم اقتراب الحلول.
    77. حَبّتيْ وإلاّ الدِّيك: كناية عن الشروط التعجيزية. والأصل من حكاية شخص التقط عليه ديك جاره حبة ذرة فأبى ما عرض عليه من حبوب بديلة, واشترط حبته ذاتها أو الديك.
    78. حِبَلْ مِنْ السِّلْقِهْ أو حِبَلْ مِنْ دِفَا: كناية عن الوقوع في مشكلة لمجرد الشبهة ومعروف أن الحبل لا يكون إلاّ من جماع الذكر والأنثى. (السلقه: الحصير. الدفا: ما يدفئ الإنسان أي اللحاف).
    79. حجر درما: كناية عن الأمر المتعصي.
    80. حزام الطارفة: كناية عن الشجاع الذي يمثل طوق حماية لأطراف الحدود.
    81. حَسَنه وبهَا ذُبِّيْ: يضرب لمن يعمل عملاً طيباً ويترك فيه عيباً ما (ذبي: ذبابة).
    82. حَطَّاب ليل: كناية عمن يتكلم بالغث و السمين أو يجني على نفسه لعدم تفقد أمره وكلامه.
    83. حَلَبْ أو جَلَبْ: ومعناه في القول "سبع أو ضبع".
    84. حمار شُغْلْ: كناية عن الرجل لا يكل من العمل، ولا يصلح للتفكير أو التدبير. ومن الفصيح "هو حمير الحاجات".
    85. حَنَّاني طَنَّاني: وصف لعظمة وشدة وكبر الأحداث والمناسبات.
    86. حَنَّه وسنَّبَهْ: كناية عن تفاقم الأمور.
    87. حُوْتِيْ كَرِيْف: كناية عمن تهزه النوائب ولا يصمد أمامها.والحُوتي: دودة صغيرة تتكاثر في "الكريف" وهو حوض صغير يتجمع فيه ماء المطر وتموت عند انتهاء الماء.
    88. حِيِّه ودُنيا: كناية عن رغد العيش.
    89. خارطي مارطي: كناية عمن لا ثقة به أو بكلامه.
    90. خاش باش: بمعنى مشكوك فيه.
    91. خام رام: كناية عن الشيء يؤخذ على علاته.
    92. الخَاله مَخَلْ: يضرب في زوجة الأب السيئة. والمخل: آلة مستطيلة وحادة من الحديد تستخدم لثقب الأشياء.
    93. خُبْزْ يدِّي والعَجين: أي أنني أعرفه معرفة جيدة بعيوبه ومحاسنه.
    94. خَـَّراطْ مَـرَّاط: كناية عن الكاذب.
    95. خَرْطْ ومَـرْطْ: كناية عن الزيف والكذب.
    96. خُرطي: لا قيمة له ولا وزن لكلامه.
    97. خُلِقِـْه بِسَبْعْ: يقال للحث على التأني وعدم استعجال الأمور. والمقصود ان الله خلق العالم في ستة أيام وهم يضيفون إلى ذلك يوم استوائه على العرش.
    98. خلق ودلق: كناية عن الحسن والجمال الذي تفرد بصنه الخالق جل جلاله.
    99. خَيط من كُبَّه: كناية عن الأشياء التي لا تلوح لها نهاية في الأفق. والكبة: لفة من خيوط الصوف أو القطن المبرومة.
    100. خِيق بِيق: كناية عن النتيجة المخيبة للآمال في أي أمر من الأمور.
    101. دام أبُوها دُوامه: كناية عمن يسير الأمور بالقوة ودون تبصر.
    102. دُبْر شَاه: كناية عن انكشاف الأمر.
    103. دِبْيِه: كناية عن الغبي. والدبية آنية لخض اللبن من القرعيات الجافة.
    104. دجّه ومِلاّسَهْ: كناية عن الأخذ بالشدة واللين في آن واحد. والدجَّه: الوخَزَةْ. والملاَّسه: مرور الكف بلطف على الجسد.
    105. دَحنَات العُوَل: كناية قوة الرجال.
    106. دَرْجِـةْ جَمَـلْ: كناية عن شدة الضرر الذي قد يصيب شخص ما, ولا يخلص منه بسهولة. أي أنه نه أشبه بالجمل إذا ما سقط لا ينهض بسهولة.
    107. دَرْجِةْ قَشَّأي: كناية الخسارة المباشرة والأضرار الجسيمة التي تصيب شخص ما وممتلكاته. والقشَّأي: صانع الفخار, والمعنى أن سقوطه يؤدي إلى كسر ما يحمله من الأواني الفخارية.
    108. دمَّه ثقيل: يضرب فيمن لا يحتمل حديثه أو فعله.
    109. دمّه دَمّ حَنَشْ: أي دمّه مباح لثأر أو أمر ما.
    110. دَمّه دَمّ طُئَّري:. كناية عن الضعيف, الذي لا يقوى على حمل شيء. والطُئَّري: العصفور الصغير.
    111. الدنيا مَعْصُوده: كناية عن اختلاف القوم وسيادة الفوضى.
    112. دَهِّن السير يسير: كناية عن الشوة, والسير خيط جلدي جاف حين تدهنه بالزيت يلين.
    113. دهِّن لعَمّك شاربه: كناية عن العمل غير المتقن.
    114. دُوَاكْ عندي: تهديد ووعيد.
    115. دُوَاكْ مَسْحُوق: تهديد ووعيد, خاصة مع الصغار عندما يصدر منهم أي فعل غير مرغوب.
    116. دَوِّر لمسجدك مؤذِّن: كناية عن الاختلاف. أي ابحث لك عن شخص غيري.
    117. دَوِّرْ لك بقره تلَحسك: يقال للغبي الذي تعجز معه أساليب الاقناع.
    118. دَيْمِهْ قَلَبْنَا بَابَهَا: كناية عن التغيير الشكلي الذي لا يلامس الجوهر. والديمه: هي غرفة المطبخ.
    119. ذُبّي واخْرَبْ مَعْصِيْدْ: أي ان الذبابة قد أفسدت عصيدة. يضرب في الحقير والتافه، يكون ضرره كبيرآ.
    120. ذَرْي العُوَل/ذرو العِوَل: كناية عن الرجل ذي الأصل والفصل.
    121. الذَّهَبْ عِوُزْ الرَّوث:عوز: احتاج. يضرب في احتياج الغني للفقير في أمر ما.
    122. ذِي بقلبه على لسانه: أي يظهر ما يبطن. كناية عن نقاء السريرة.
    123. ذيب العول: كناية عن الرجل الشجاع.
    124. رَاحْ الشَّر: أي زال الخطر, يقال لمن نجي من خطر أو تشافى من مرض.
    125. رَاعِدْ ثَجَـرْ: كناية عن الكذوب يعد ولا يفي ويقول فلا يفعل. وثجر: من المواسم الزراعية، يكثر فيه الرعد الذي لا مطر له، ومنه جاء قولهم "مثل راعد ثجر، بيدعدع الحيد والحجر ولا قطرة مطر".
    126. الرجال صناديق: كناية عمن يحفظ السر, وتشبيه الرجال بالصناديق لأنها تحفظ الأشياء الثمينة.
    127. رِجَال على حِجَار: أي أنهم لا يعطون ولا يأخذون، يضرب في القوم لا قيمة لهم.
    128. رَجَع له دَوْمَان: يضرب فيمن ثاب إلى رشده ورجع عن غيه. ودومان: كناية عن العقل.
    129. الرجلين عَدَا القبر, وقولهم: ارجيله بالقبر: كناية عمن شاخ وهرم وبلغ أرذل العمر.
    130. رِكِبْ رأسه: أي شط به الغرور.
    131. رَكينا رَكيّــه: ركينا أو ركانا أي أزعجنا والرَّكية: الإزعاج. يضرب فيمن يثير الاضطراب بين القوم ويتسبب في إزعاجهم.
    132. زاد المَا عالطّحين: أي ازداد الأمر سوءاً حتى فات التلافي.
    133. زرع بلا سَبُول: كناية عمن له مظهر من دون خبر. والسبول: السنابل.
    134. زَقـْرَةْ أعمى: كناية عمن يتمسك بالشيء بقوة. والزقرة: الإمساك بالشيء.
    135. زَقـْرِةْ وبْرِيْ: بنفس المعنى السابق. والوبر: حيوان يشبه السنور، لكنه أصغر منه، له ذنب قصير، لحمه لذيذ وفروه ثمين وهو حين يمسك بأحد لا يتخلص منه بسهولة.
    136. زيط ميط/ زيطي ميطي: كناية عن تفاهة الشيء.
    137. سحَابي ترابي: يضرب في الأمر غير المعروف. أو فيمن يظهر ما لا يبطن.
    138. سَجْعِتُه والذَّرفه: أي ليذهب غير مأسوف عليه.
    139. سَرْحَه بلا رَجْعَهْ: يقال لإبداء الارتياح لمغادرة (سرحة) السيئ وتمني عدم عودته.
    140. سرد ومرد: كناية عمن عركته الحياة والتجارب.
    141. السِّفْلِهْ عُتَلَهْ: كناية عن هشاشة الشيء. والسفلة: السندان، والعتله: كتلة ترابية متصلبة.
    142. سِقَايهْ خَرْقـا: كناية عمن لا يحفظ سراً ولا يؤتمن عليه. والسقاية: حوض لحفظ المياه. خرقا: مثقوبة.
    143. سِقَايهْ مَكْسُورَه: كناية عن المرأة المسرفة في إنفاق ما يدخره الزوج أو التي لا تحفظ السر.
    144. سَقط من العين: كناية عمن فقد مكانته واحترامه لدى الآخرين, فلم يعد يُنظر إليه بعين الرضا.
    145. السّكته رضا: كناية عن الموافقة على الشيء.
    146. السَّكْتَهْ أَصْلَحْ: أي أن الصمت أفضل حيث لا يجدي الكلام.
    147. السّكته فِلاَجَه: والمعنى أن الساكت قد (فلج) أي عَدِمْ الحجّة لأن الحق قد جانبه.
    148. سُكْهِيْ وبُردِيْ: يقوله من تنفس الصعداء بعد انجاز عمل متعب أو الخلاص من مشكلة عويصة
    149. سنان القبيله: من يتقدم القوم, والسنان هو الرمح (ف).
    150. سِعْو الأُدَر: شجاع, لا يهاب الليل.
    151. السَّكُوتي نكُوتي: كناية عن الصموت، لا يفصح عما في قرارة نفسه ويصعب فهمه.
    152. سَلَفْ لا نَتيخ العَلَف: نتيخ: من نتخ أي اقتلع الشيء من الجذر. الخُوع: أعشاب غير مثمرة عطرة الرائحة. يضرب في استحالة استعادة القرض.
    153. سَمَرْ جُخْران: جُخْران: من أجخَر وهو الأبخر كريه الرائحة في الفم. كناية عما تصدر من ألفاظ سيئة بين المتخاصمين.
    154. سمعها وجيء: كناية عمن يسمع بوليمة ويحضرها بدون دعوة.
    155. سَمْنْ على عَسَل: كناية عن الانسجام والود بين الأصدقاء.
    156. سَنين ومَنِيْن: يضرب في الزمن الطويل المنقضي
    157. سَوْ ببندُقك عَشْر: تقال للتحدي وعدم الخوف من التهديد. والمقصود اعمل في بندقيتك عشر رصاصات.
    158. سَـوَّدْ الله وجهك: يقال لمن قام بعمل سيئ. وعكسها "بيَّض الله وجهك".
    159. سوّى له شُخره ونُخره: كناية عمن تقوى بعد ضعف.
    160. سَيْل صَفا: يضرب فيما لا أهمية كبيرة له أو للشيء ينتهي سريعاً.
    161. سِي بالمحلق لما تفلق: كناية عمن عركته الحياة والتجارب. (المُحَلَّق: البندقية).
    162. سيل واعْجَبني دويَّه: كناية عن الكثرة المحمودة, فهي كالسيل الذي يدوي في جريانه ويسقي الأرض الموات.
    163. شاقه باقه: كناية عن النزاع والصياح بين طرفين.
    164. شَاةْ مَنْ قادهَا: يضرب في الشخص الضعيف، التابع والخاضع لغيره
    165. شَخْرَاءْ ومَزكُومَه: كناية عن اجتماع القبح والصفات السيئة في الشخص.
    166. شَرَاره من جهنم: كناية عن المؤذي.
    167. شَرْبِةْ وبْرِي: كناية عن ندرة حدوث الشيء. ويروى ان الوبر لا يشرب الاّ في النادر.
    168. شلّهْ لحْمته الحِدَأ: يضرب للمحتار في أمره.
    169. شلَّها بالبرود: كناية عمن يتجنب الخطر قبل وقوعه.
    170. شَمَّها الذِّيب وعَوى: كناية عمن ينفر من الشيء لأول وهلة. أي أن الذئب يعوي حين يشم الغنم ولا يستطع الوصول إليها.
    171. شَوْر وقَوْل: يستشهد به كاتفاق بين البائع والمشتري لتحديد فترة زمنية محددة لاختبار البضاعة لقبولها أو إعادتها في الموعد المحدد.
    172. شَوْرِيْ بِكَوْرِي: أي أن قراري بيدي. والكور: الرأس.
    173. شيَّب به الوقت: كناية عمن ذوى عوده وشاخ قبل الأوان من صروف الدهر.
    174. صَبْرْ الحديد عالنار: كناية عن شدة المعاناة من الصبر.
    175. صَبْرْ أيوب: كناية عن شدة الصبر. وهذا مستوحى من قصة النبي أيوب عليه السلام, كما ورد في القرآن الكريم.
    176. صَعْدَهْ بيد غيره: كناية عمن يتبع غيره. والصَّعده: العصا.
    177. صَعْدته على البَاب: كناية عن أن المأجور مع الآخرين مهدد بالطرد.
    178. صَعْدَهْ جَنبْ سَيف: يضرب لعدم التكافؤ بين اثنين. (الصعدة: العصا).
    179. صَلَّحْها لا الأُبط: يقال فيمن ارتكب حماقة كبيرة.
    180. صُم نظر وافطُر نظر: كناية عن وضوح الشيء أمام مرأى العين. أي أن تصوم رمضان لرؤية هلاله وتفطر لرؤية هلال العيد. وفي معناه قلت منقداً سوء الأحوال في البلاد:
    الأمر واضح صُم نظر وافطر نظر


    زاد التلاعب وين حُمران العيون

    والكذب مهما طال شُف حبله قصر


    حان العمل ما قدر الله با يكون

    181. الصَّوب بحَبه: أي أن إصابة الهدف تكون بطلقة نارية واحدة مهما كثر الرمي. والمعنى أن كلمة واحدة قد تحسم الموضوع أو تقرر الأمر.
    182. صياح ولِيَاح: جلبة وضوضاء تختلط فيها الأصوات العالية.
    183. ضَعيف ظالم: كناية عمن يظهر الضعف ويبطن الظلم للآخرين.
    184. ضَوَرْ عُسْنِيْ: أي شَبَقْ القط (عُسني) واشتداد شهوته للعُسَنَهْ (القطة). كناية عن اشتداد الشهوة الجنسية.
    185. طبل: كناية عن الغبي, أجوف كالطبل.
    186. طَعْنَهْ من صديق: كناية عن الأذى أو الضرر يلحق بالمرء من صديقه.
    187. طعَـنْهَا بقرنها: أي اعترف بمشكلته وحلّها بنفسه.
    188. طفئه ناره: كناية عمَن يموت دون أن يخلف ذرية.
    189. طُول ما طاله: على مدى الزمن.
    190. طُوْل بلا سَبُول: كناية عن الشخص الطويل لا خير منه ولا نفع.
    191. طَيْر منتَهِشْ: دلالة على البقاء المؤقت.
    192. طيسي فيسي/ تيسي فيسي: كناية عن الشيء التافه الذي لا قيمة له.
    193. عَاد للزَّيت مزيِّت: أي لابد للعمل من شخص يقوم به بإتقان.
    194. عَاد للقطع قَيّاس: أي لابد من التروي وقياس الأمور قبل الإقدام عليها.
    195. عَادُه فَرَش السِّلقِه: السلقة: الحصيرة. يضرب فيمن ابتدأ عملاً انتهى منه الآخرون.
    196. عَاقل وشَوْرَه لغيره: العاقل: شيخ العشيرة أو القبيلة. يضرب لمن لا رأي له على علو مكاتنه.
    197. عاني متعني: أي مهتم ومعتنٍ بالأمر بشكل خاص.
    198. العَتَب عالنَّظر: يساق في الاعتذار عما يقع من ضعيف النظر من تقصير أو أخطاء دون قصد منه ولكن بسبب ضعف نظره.
    199. عُتَلِةْ الجُبأ قتَّاله: العتلة: كتلة من التراب متصلبة. الجبأ: سطح المنزل. أي أن الإصابة حين تأتي من مكان مرتفع تكون مؤثرة وقوية.
    200. العجلل زَلل: تقال لذم التسرع.
    201. عَذَابْ الهُدهد: كناية عن عناء السفر, ويرتبط القول بحكاية هدهد النبي سليمان وأسفاره الطويلة.
    202. عِذْرْ والاَّ حمار: كناية عن الاعتذار بأسباب واهية.
    203. عرجاء وبترقص/ عرجاء وبتُرْكُضْ: كناية عمن لا يخجل من الأمور التي تتعارض مع قدراته.
    204. عِروه عندك: تقال طلبا للحماية أو الصفح عن ذنب ونحو ذلك.
    205. عَشَا المَاشِطِهْ: يضرب لمن يعرض نفسه للخطر أو الهلاك.
    206. عَصيد بجَبَنَهْ: كناية عن تعقيد المشكلة. الجبنة: وعاء للقهوة مصنوع من الفخار.
    207. عَصِيدِة مُتعلّمه: كناية عن النواقص في أي عمل لقلة المهارة.
    208. عُضة خرء/عُضة سَلح: كناية عن السيء(نسبة إلى نبات تصدر عنه رائحة كريهة بمجرد لمسه).
    209. عَظم ماله مَفْصَل: كناية عن الرابطة التي لا انفصام لها.
    210. عقله برُكبته: كناية عمن يغضب لأتفه الأسباب.
    211. عَكَّى له برَوْثْ: أي بَخَّر له بروث بدلاً من البخور. أي أثار غضبه ودفع بالأمور إلى الأسوأ
    212. عُوج الكراسي: كناية عن البنادق.
    213. عِيَالْ لوَّلَهْ: لوله: الأولى. والمقصود أن الرجل يؤثر أولاده من زوجته الثانية.
    214. عِيَالْ الخَاله: الخاله: زوجة الأب. والمقصود أنها تجعل الأب لا يعاملهم كمعاملته لأبنائها
    215. فَرَقنَا الصَّحْنَهْ: كنايه عن انقسام الأسرة الكبيرة، بمعنى لم تعد تجمعهم صحنه واحدة عند الأكل، مع الإبقاء على علاقة القرابة.
    216. فِرْقِشِه: كناية عن الجبان.
    217. فسوه برهوه: كناية عن الشيء يذهب أدراج الرياح. (الرهوه: أعلى الوادي)
    218. فسوة طاحنة: في المعنى السابق.
    219. فَسي بالتحيات: يضرب فيمن يوشك أن يتم عمل الخير فيفسده قبيل إتمامه.
    220. فَسى وبخَّر: يضرب لمن يصلح اساءته.
    221. فكه من مكه: كناية عن الخلاص من أمر ما.
    222. قَتَلْنِيْ بُندقي: كناية عن الضرر من الأقرباء.
    223. قَتَلـه الْـقِـمْـرْ: يضرب فيمن يهلكه العناد (القمر) بكسر القاف وسكون الميم.
    224. قَتِيْل خلاء: كناية عمّن يُجهل قاتله.
    225. قَـرَبْ أجَلهْ: كناية عمَّن يسعى لحتفه بيده،أو من بلغ أرذل العمر.
    226. قُرص وقرطاس: انظر (زاد وزناد). والقرص: الخبز. والقرطاس: الرصاص.
    227. قـُرْنَـعَـةْ القـَفـَـا: كناية عمن لا قيمة له، ويستودي وجوده من عدمه. وقرنعة القفا: خصلة شعر طويلة تسترسل في مؤخرة الرأس.
    228. قلبه أبيض: كناية عمن لا يحمل ضغينة لأحد.
    229. قصير بصير: كناية عن المتبصر في الأمور, رغم قصره.
    230. قِلادَهْ على كَلب/سوار على كلب: كناية عن الشيء النفيس يحوزه من لا يستحقه.
    231. قَلَبْ سمَاها رَبَضْ: أي قلب الأمور رأساً على عقب.
    232. قَلْتِةْ رُبَاح: قلتة: القَلْت, فصيحة وهي النُقْره في الجبل تمسك الماء. وحين تجتمع القرود (الرُّباح) فيها لتشرب منها تتعارك فيما بينها فيختلط الماء بالتراب الذي يثيره عراك القردة. يضرب المثل في العبث الذي يفسد الأمور.
    233. قَلَمْ بيد مُحَرِّكْ: كناية عن التابع لغيره.
    234. قَمْع الأُذْن: كناية عن لأصابة البالغة أو الضرر البالغ. (قمع: خلف. لذن: الأذن)؟
    235. قوم دحَّانه: أي تكون لهم الغلبة على خصمهم.
    236. القيل والقال: كناية فضول القول مما يوقع الخصومة بين الناس. وقد نهى النبيr عن القيل والقال.
    237. كأس اثْلَمْ: كناية عن الكيال أو الحاكم الظالم.
    238. كِبْرْ وبْرِيْ: يضرب في المتكبر. والوبري: هو الوبر، حيوان بحجم القطه من رتبة الخرطوميات ويأكل فقط النباتـات، لحمه لذيد وفروه ثمين، عند قنصه يقف بخيلاء.
    239. كَبَيْت له من كل عود: كناية عن نفاد سبل الاقناع للمتنعت في قضية ما.
    240. كراديس العُول: كناية عن حشود الرجال الشجعان. وفي الفصيح: العِوَلُ: العُمدَة. يقال: فلان عِوَلِي من الناس أي عُمدَتي.
    241. كربة من جهنم: كناية عن الظالم.
    242. كَرْكِرْ جَمَلْ: يقال في من لا يجدي معه الكلام ولا ينفع النصح
    243. كرَّه بعُمْرُه: كناية عمن يحمل الآخرين على كراهيته. (عُمْرُه: نفسه).
    244. كَرُودْ رُفَهْ: كناية عمن لا يؤثر فيه التوجيه والنصح. والكرود: العجينة. والرُفَهْ: خليط التبن مع شوائب الحبوب, ولا يتماسك عند عجنه.
    245. كُسْرْ حمار: كناية عن الضرر الكبير. يقال أن الحمار إذا تعرض للكسر فأنه لا يجبر أبداً.
    246. كُسْر ظَهْر: كناية عن الضرر الموجع.
    247. كُسْرْ ما له جُبْر: يضرب في شدة المصاب.
    248. كُعْبِي لا ينصُل: كناية عن المشكلة المستعصية.
    249. كُلاً يحْكُم بيته: البيت كناية عن المرأة. يضرب عند اختلاف نساء الجيران.
    250. كلام حارق: كناية عن الكلام الجارح، القاسي على السمع.
    251. كلام سَمج: أي كلام لا طعم له ولا معنى.
    252. كلام عَسَل: يقال في استحسان المنطق الجميل والحديث الطيب،
    253. كلام مُخيّط بصَميل: أي كلام لا يقبل ولا يستسيغه العقل. (الصميل: العصا الغليظ).
    254. كلام وشلّته الرِّيح: يقال للرجل تطلب منه التسامح أو الصفح عن كلام صدر ضده، بهدف إنهاء الخلاف وعدم التمادي فيه بسبب كلمة فلتت
    255. كلب مَجْزَرَهْ: كناية عمن يعرض نفسه للإهانة والإذلال (والمجزرة هي المكان المخصص لذبح الحيوانات وتظل الكلاب تدور حولها لتظفر بشيء تأكله فينهرها الكل).
    256. كَلْبَهْ مِجْرِيه: أي كلبة ذات جراء, تصرخ في وجه كل من يقترب من جرائها. كناية عمن يكثر الصياح والصراخ لأتفه الأسباب.
    257. كَلِّمْ جدار: كناية عن المتبلد الذي لا يستوعب الكلام أو المتعنت.
    258. كلمته ثمنه: كناية عمّن يفي بما يقول.
    259. كلمته وزنه: في نفس المعنى السابق.
    260. كَمْ الدِّيك وكَمْ مَرَقه: يضرب للقليل، يتنازعه كثيرون. ومن الفصيح "ما الذباب وما مرقته".
    261. كَمَّن هُوْه: كناية عن الرجال الصناديد.
    262. كُوُزْ مَرْكُوُزْ: أي زير قائم. كناية عن الشخص الأجوف لا نفع منه ولا فائدة.
    263. لا أقضيك ولا أرضيك: كناية عن العناد.
    264. لا بقي كَرَّاب: الكَرَّاب: من يكرَّب النار, أي يوقدها. والمقصود أن لا يبقى أحد.
    265. لا بِقِي نَابل سَلَبْ: السَّلَب: السلاح. يضرب للحث على اللحاق بالجماعة.
    266. لا جِرْبِه ولا عِلْبِه: كناية عن الفقير أو المعدم. أي لا يملك أرض زراعية (جربه) ولا حتى شجرة علب واحدة (سدر).
    267. لا جَنْب للبِتلِه ولا كَفْ للطَار: كناية عمن لا ينتفع منه في أي وجه من الوجوه.(البتله: حراثة الأرض والعمل فيها, والطار: الدف).
    268. لا خزأ ولا لوم: كناية عن اللؤم.
    269. لا له ولا عليه: أي سيان وجوده من عدمه.
    270. لا منه ولا ليه: في المعنى السابق.
    271. لا هُنَا ويرجَعين البقر: والأصل في المثل أن الثيران تمضي في شق التلم بالمحراث إلى طرف المزرعة ثم تعود وهكذا دواليك. ومعناه: يكفي ما حدث من خلاف ولتعد المياه إلى مجاريها في ظل الوداد والوفاق من جديد. يضرب للتحذير من تجاوز الحدود في أي أمر
    272. لا يِحَلّلْ ولا يحَرِّمْ: يضرب في الظالم الغاشم
    273. لا بيهش ولا بينُشّ: أي لا ضرر منه ولا نفع.
    274. لا له ولا عليه: كناية عمن لا يأخذ ولا يعطي.
    275. لا لون ولا عون: كناية عمن لا مظهر ولا مخبر له.
    276. لا وجه ولا قفا. وقولهم: لا صوره ولا خُوره: كناية عن اجتماع القبح وسوء الأخلاق.
    277. لله دره: فصيحة, تقال في المدح والتعجب.
    278. لَحمُك بذفالك/لَحمُك بصحنك: أي إنني طوع يدك أو منقاد لك. ومثل ذلك قولهم "أنا اللحم وأنت السكين".
    279. لحْمَه على الصَّفَا: كناية عمن يتخلى عنه قومه ويترك لمواجهة مشاكله مع الآخرين.
    280. لَقّط الملحات: أي اجمع الملح, تقال للطفل عند وقوعه لشغله عن البكاء جراء الألم.
    281. لك البيضاء: تقال لمن يكفيك في عمل أو يسدي إليك جميلاً في وقت الحاجة.
    282. لوَّلَه زهره: لوّله: الأوله. يضرب للحث على اغتنام الفرصة.
    283. لَون بلا عَون: يضرب فيمن له مظهر بلا مخبر.
    284. لِي مَنعُك: يورد عند استجداء حاجة أو طلب عون.
    285. ليلة الحمار: ويقال "ليله حماريه". يُورد عند الشكوى من سوء الحال
    286. ليلة الطبل: في نفس المعنى السابق.
    287. ما تهزه ريح: كناية عن قوة الشخصية.
    288. ما حَدْ بِيْحَزِّمْ فِرْسِكِهْ: يحزم: يشد بالحزام. الفرسك: الخوخ. يضرب في الأمور التي تفلت عن زمام السيطرة أو يتعذر ضبطها
    289. ما حد قال فأ (بتفخيم الفاء): أي لم ينبس أحد ببنت شفة.
    290. ماهي له برأس: أي لا يخاف من شيء. يقول الشاعر الشيخ صالح شائف بن وهاس:
    مني سلام أخماس, يتقسم بكأس


    من يد بن وهاس, تفنيد السلام

    يقول ذي من ناس, ماهي لي برأس


    لا اتحرَّكه لَمْقَاص كلَّن له مقام

    291. ما كُسَّاري: كناية عن انعدام الشيء, أي ولا كسرة منه.
    292. ما لطمه الاَّ من صديق: يستشهد به حين يأتي الضرر من صديق أو قريب.
    293. ما لُقِي له قبر: انظر قولهم "ما أُسي له قبر".
    294. ما مَيِّتْ فَسى: ومعناه أن ما مضى لا يعود، وعفا الله عما سلف
    295. ما يعرف كوعه من بوعه: كناية عمن يجهل الأمور. والكوع: طرف الزند الذي يلي الإبهام. والبوع العظم الذي يلي إبهام الرّجْل.
    296. ما يِقَعْ ولا يِرْقَعْ: كناية عن الشخص الذي لا ينفع في أي أمر من الأمور
    297. ما يِكْفِيْهْ كَافي: كناية عن الشره لا حدّ لأطماعه
    298. مثل الحلبوبي: الحلبوبي أو الحلبوب: دويبة سوداء اللون, لها أرجل كثيرة قصيرة حمراء اللون, وليس لها عيون وتلتف بشكل حلزوني أثناء الراحة وعند الاحساس بالخطر. يضرب في أعمى البصيرة, لا يميز الصحيح من الخطأ.
    299. ما يِقَعْ ولا يِرْقَعْ: كناية عن الشخص الذي لا ينفع في أي أمر من الأمور
    300. ما يِكْفِيْهْ كَافي: كناية عن الشره لا حدّ لأطماعه
    301. مُبَكِّر, مُئَلِّس: كناية عمن لا له ولا عليه (مُئَلِّس: مغلّس).
    302. مثل الدِّيك والنَّاحِزهْ: الناحزه: المرأة التي تقوم بتنقية الحبوب من الشوائب. والمعنى ان الديك لا يترك لها حالها بغية حصوله على ما تيسر من الحبوب. يضرب في المتعاندين.
    303. مثل الذَّر: يضرب في وصف الكثرة (الذَّر: النمل).
    304. مِثْلْ السَّمْنْ والعَسَلْ: يضرب في وصف علاقة الود بين الأصدقاء.
    305. مثل الشاه المَذْيُوبه: أي كالشاة التي هجم عليها الذئب. كناية عمن ترتعد فرائصه من الخوف.
    306. مِثْلْ الطَّبَيْنْ: الطبين: الضرائر. يضرب للقوم بينهم عداوة وشر لا ينقطع.
    307. مثل العَرْقَبي، بيلقَص براسه والذنب: العرقبي: العقرب. يلقص:يلدغ. يضرب في من يكون مصدر إيذاء لغيره, ومثل ذلك قولهم "عرقبي بيلقص بذنبه ورأسه".
    308. مثل العُسَنَهْ بسبعة ارواح: يعتقد العامة أن للقطة سبع أرواح. يضرب للرجل الذي يصاب بويلات متلاحقة فينجو منها جميعها دون أن يصاب بمكروه.
    309. مثل الكَلب والغَريب: لأن الكلب حين يرى شخصاً غريباً يظل ينبحه. يضرب لشدة الخصومة بين شخصين
    310. مثل النَعَرَهْ: النُعرة: ذبابة زرقاء تسقط على الدواب فتؤذيها وتدخل في أنوف الخيل والحمير فتهيجها. كناية عن كثير العصبية والحركة.
    311. مثل جَراد الرُّوم: كناية عن الكثرة غير الحميدة.
    312. مثل ذَنَبْ الحمَار: انظر قولهم "تي ذنب الحمار".
    313. مثل عُطَفْ الكَرْفـَلَهْ: الكرفلة: الجزء الأكثر التواءات من الكرش. كناية عن الشيء الذي لا نهاية قريبة له.
    314. مَجَنَّه عَامِيِه: كناية عن الشيء أو الأثر غير المعروف. والمجنة: المقبرة. عاميه: قديمة.
    315. مجَنَّهْ ما ترد مَيِّتْ. كناية عن الطمّاع لا يرد شيئاً يقدم إليه ولا تقف أطماعه عند حد.
    316. مِحْجِرِهْ بخَلاء: أي زغرودة في خلاء. كناية عن الفرحة التي لا يشعر بها غير صاحبها.
    317. مَحَزّ الأذن: كناية عن الإصابة البالغة أو الضرر البالغ. (محز: خلف).
    318. مِحْزَاةْ الذُّبي: أي لغز الذباب. يضرب للكلام الذي لا معنى له.
    319. المَخْبَأ سَوْد: كناية عن انعدام ما تبحث عنه أو تتوقع الحصول عليه. (المخبأ: المكان الذي يُخفى فيه الشيء. والسَود: الفحم).
    320. مَخرُوم ذِمِّهْ: كناية عن الظالم في الحكم، الغشاش في الوزن، الخائن للأمانة.
    321. مَرْةْ المَرَهْ: كناية عن المطواع لزوجته.
    322. مزَوِّجْ الدَّرْمَا: كناية عمن لا يحسن تقدير الأمور.
    323. مشَاوَرَةْ صُوْرَان: الصوران: الصُم. أي أن ما يتفقون عليه سراً يسمع به غيرهم فيما هم بالكاد يسمعون بعضهم بعضاً.
    324. مشَقَّر بتَوْلق: كناية عن المبالغة في التكريم. (التولق: شجر كبير، يعمر طويلاً).
    325. المِصَّار لا با ثَوْبَان: يضرب للرجل يؤخذ بذنب غيره أو تنسب إليه مشاكل الآخرين ومساوئهم (باثوبان: نهاية المصارين التي تتجمع فيها محتويات المصارين).
    326. مصمخ, ملمخ: كناية عن شديد الغباء.
    327. مَطْحَنهْ رأس جُبَا: كناية عن من لا يحتفظ بالسر. (الجُبَا: سطح المنزل).
    328. مَعَ الجن: أي لتأخذه الجن.
    329. مع النود: أي ذهب أدراج الرياح(النود).
    330. مَعَ وَرْوَرْ: يستشهد به لإبداء الارتياح لذهاب أحد غير مأسوف عليه
    331. مِعْلاقْ اِسْلَت: كناية عمن لا يحتفظ بالسر (اسلت: مائل إلى الأسفل لا تستطيع أن تعلق عليه شيئاً).
    332. مِقْبَاسْ بَلا/مِقْبَاسْ شَرْ: كناية عن السيئ لا هم له إلاّ إثارة الفتنة بين الناس بكلمة يقولها أو تصرف يقوم به. (مقباس من قبس أي أوقد فهو قابس).
    333. مقصور محجور: للتحذير والمنع من شيء ما.
    334. مقطوع من شجره: كناية عن الوحيد لا أهل له ولا صديق او نصير.
    335. مَكْسُور النَّاموس/مكسور الشرف: كناية عمّن أخل بالشرف, وهو (الناموس).
    336. مكندر: كناية عن الغضبان.
    337. مَكوى جُمعه: يضرب للأمر لا نفع فيه ولا ضرر.
    338. مَكوى عالوجَع: أي ضربة معلم جاءت في مكانها الصحيح.
    339. من تحت لا تحت: كناية عن الأمور الخفية.
    340. من زُعَيْطْ لا مُعَيْطْ: أي من شخص إلى آخر. كناية عن التعب في متابعة بعض الأمور.
    341. مِنْ كُلْ حَيْدْ حَجَرْ: كناية عن الخلط في الأمور.
    342. مَنْ مَشَرْهَا طَعَنْ: كناية عن سيادة الفوضى وغياب العقل. ومشرها أي استل الجنبية من غمدها.
    343. مِنْهِكِه: كناية عن الجبان.
    344. نار مُشعطة: أي ملتهبة, كناية عن لا يتحلى بالصبر أو سريع الغضب.
    345. نَجَحْ قُرْصًهْ: كناية عمن بلغ أرذل العمر.
    346. نَجَروا السِّفل(العَكَم): كناية عن تلاسن القوم وسوء الحال بينهم وذكر كل منهم للآخر بالسوء. والسفل: مأوى الحيوانات, أي أخرجوا ما فيه من زبل (دمان).
    347. نَجِّمْ لِيْ ونِجْمِيْ الأَسَدْ: كناية عمّن يضع شروطاً مسبقة لصالحه في أمر ما.
    348. نعجه: كناية عن الجبان.
    349. نَوْمَةْ أهْلْ الكَهْفْ: كناية عن الاستغراق في النوم أو الاسترخاء للكسل.
    350. نومة أهل المجنة: كناية عن الارتياح لنوم أو سكينة من يسبب الأذى أو الإزعاج
    351. هامي وعامي: كناية عن الشيء الضارب في القدم.
    352. هجة ورجة: كناية عن الحركة الصاخبة.
    353. هديه وقدية: كناية عما للأرحام من النساء من حقوق والتزامات من أهلهن طوال مراحل العام وفي المناسبات.
    354. هَرْشَه: كناية عن التروي في السير أو العمل ونحو ذلك.
    355. هُزَّهَا بالجَفِيْرْ: الضمير يعود على الجنبية، أي هدد بها دون أن تستلها من غمدها.
    356. الوحده عباده: يقال في تفضيل الوحدة على جلساء السوء.
    357. وجع رحم: كناية عن الألم أو الشكوى المسكوت عنها.
    358. وَقِعُوا سُمُرَهْ رَاكَهْ: كناية عن فساد ذات البين وإضطراب القوم. (أي أختلط السِّمُر بالراك).
    359. يَسْوَى وَزْنُهْ ذَهَبْ: كناية عن الرجل الطيب بكل الذي لا يعيبه شيء.
    360. يصلح ببندقه عشر: كناية عن رفض التهديد والاستخفاف به.
    361. يفتجع من عُومته: كناية عن الجبان, والمقصود أنه يخاف من ظله لشدة خوفه.
    362. يقطع المصروف: في المعنى السابق.
    363. يَمْهَرْ بِدِبْيِهْ: أي يسبح بدبية، وهي وعاء من القرعيات الجافة لحفظ اللبن وخضه. يضرب لضيق التفكير الذي لا يرى من الأمور أبعد من أرنبة أنفه.
    364. يوم أبيض: ومعناه في العرف القبلي الخروج الجماعي على شخص أرتكب جريمة تسيء إلى قبيلته، ويباح في ذلك اليوم هدم منزله ونهب ممتلكاته لتبييض وجه القبيلة
    365. يوم نوري: كناية عن اليوم البهيج المليء بالمسرات والأفراح. ومثل ذلك (ليله نوريه)
    366. يوم حماري: كناية عن اليوم الذي لا خير فيه ولا سرور ولا فلاح, بل كد ونكد وبؤس وشقاء. ومثل ذلك قولهم (ليله حماريه).

    من كتابي (معجم لهجة سرو حِمْيَر- يافع وشذرات من تراثها) الصفحات من (3347-361)
    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,326
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    نشكر الدكتور علي على مشاركاته القيمة ونحن سعداء بما يقدمه من معارف من تراث يافع نتمنى له التوفيق والصحة والعافية
    • :: الأعضاء ::

    ابو احمد

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 25, 2007
    عدد المشاركات:
    134
    عدد المعجبين:
    34
    نشكرك دكتورعلي كل ما تقدم وتواجدك معنا يسعدنا كثراً وبانتظار المزيد.
    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابو يوسف القاضي

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    سبتمبر 15, 2008
    عدد المشاركات:
    825
    عدد المعجبين:
    85
    الوظيفة:
    قانونــــي
    مكان الإقامة:
    -Q@T@R-
    يعطيك العافية د. علي على هذا الجهد الرائع وأود هنا أن أضيف عبارتين أو تعبيرين جميلين لم أجدهم فيما تقدم وهما :

    - خلف مساقط النجوم وتقال في أحايين خلف مساخط النجوم ...... تعبر عن الغضب والتمني باإبعاد الآخر وهلاكه والمساقط هيى مكان وقوع ما تقذف به النجوم الملتهبة من حمم ونيازك نراها مرارا في السماء ولا نعلم مكان سقوطها

    - تراب العمل ولا زعفران البطالة ..... أي أن العمل بترابة وبكل ما يحمله من مشقة أفضل من القعود والركون إلى الراحة والتجمل بالعطور ..الخ
    • :: إدارة المجلس ::

    الخلاقي
    خالد احمد علي جنبل

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 6, 2007
    عدد المشاركات:
    4,313
    عدد المعجبين:
    298
    الوظيفة:
    طالب
    مكان الإقامة:
    عدن - NYC
    الاسم الكامل:
    خالد احمد علي جنبل
    نشكر الدكتورعلى الجهد المبذول الملحوظ في طروحاته

انشر هذه الصفحة