جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

هل يجب أن يستمر إبن الشيخ شيخ وهل كل الشيوخ أكفاء

موضوع في 'المجلس العام' بواسطة ابو يوسف القاضي, يوليو 16, 2012.

    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابو يوسف القاضي

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    سبتمبر 15, 2008
    عدد المشاركات:
    825
    عدد المعجبين:
    85
    الوظيفة:
    قانونــــي
    مكان الإقامة:
    -Q@T@R-
    هل يجب أن يستمر إبن الشيخ شيخ وهل كل الشيوخ أكفاء:

    لقد أبلانا الله في اليمن بشكل عام بشيوخ أجهل من الجهل نفسه لا يحملون في داخلهم إلا قلوب خاوية وعقول فارغة من محتواها فقدت مشروعيتها بفقدان الحكمة والتي هي أساس ذلك ولما كانت شروط المشيخة وأساس توليها هي الحكمة والشجاعة بغير جهل والعقل السديد والكرم والبذل والعطاء والعلم والدين والإخلاق الرفيعة وسداد الرأي وسلامة العقل والبدن مثل (الشيخ يحيى محمد) رحمه الله إلا إننا نرى اليوم أن مواصفات الشيخ غير التي كانت بالأمس فالشخ لا بد أن يكون كذاب ومخادع ونصاب وسارق وعديم الإحساس وقليل الذمة ويجب أن يحمل مواصفات البطش والتنكيل مثل (شيخ الجعاشن )عليه غضب الله . . لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل تنتقل تلك المواصفات الحميدة في شيخ ما إلى ذريته وهل تنتقل بالتالي المشيخة إليهم على هذا الأساس ، بالطبع سوف يكون الجواب بنعم .. ولماذا ! لأن وببساطة أصبح هذا الشيخ الإبن أو الحفيد أو أو يحمل تلك المواصفات التي على أساسها تم ترشيحه للمشيخة وأصبحت تلك المواصفات عنوان له .. لكن السؤال المهم هو .. إذا ما سقطت تلك المواصفات والسيرة الحميدة ولم تتوفر في ذلك الإبن أو الحفيد الخ . وهي التي على أساسها وضع على رأس القوم وبموجبها نال ذلك الشرف وهو في الأصل تكليف فما هو الجواب .

    والعكس أيضاً صحيح هل يجب أن يظل إبن الرجل الجاهل جاهل إلى يوم القيامة والفقير يتم أولاده وأحفاده فقراء وهكذا والبتول يتم أولاده على هذا الحال والمسحوق إلى يوم القيامة مسحوق والمعدوم كذلك ويتم المجتمع ثابت على أول تأسيس ولا يتغير أم أن حركة الكون كله غير ثابته وأن التغيير من سنن الله . ..(( هذا الطرح للنقاش ))وحتى لا يساء الظن فالموضوع طرح عام
    • :: المراقبين ::

    ابوسيف القمادي
    محمد بن محمد صالح القمادي

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    مايو 1, 2009
    عدد المشاركات:
    3,542
    عدد المعجبين:
    205
    الوظيفة:
    عامل
    مكان الإقامة:
    اليمن
    الاسم الكامل:
    محمد بن محمد صالح القمادي
    الستر يابن القاضي والعافيه خيرةمال والكفو يثبت نفسه

    وكل شخص يثبت حيث حطه جدة وابوة وشكرا
    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابو علي

    • المستوى: 5
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 10, 2007
    عدد المشاركات:
    2,843
    عدد المعجبين:
    88
    الوظيفة:
    عمل حر
    مكان الإقامة:
    KSA
    الصفه صفه شخصيه للفرد قد ﻷتتعداء الى الذريه
    وكل واحد له صفته الشخصيه....فﻷنقول ان الشجاع سيورث شجعان وقس على ذالك...
    فليس كل جاهل عنده ابنأ جهله..بالعكس قد يكون اﻷب جاهل لعدم توفر التعليم بذاك الوقت بس انه صرف على اولاده ليتعلمو العلم وكبرو وكانو من العلماء في شتى المجالات...
    وقس على ذالك البتول والمعدوم والفقير.الخ....
    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,326
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    نشكرك ابو يوسف على طرح هذا الموضوع الذي يعتبر آفة اجتماعية تضاف الى آفات الشعب اليمني المتنوعة المفروض اننا اليوم في عصر مختلف تلاشت فيه مثل هذه الامور واصبحت المجتمعات تدار بمؤسسات ونظم وقوانين تدار من قبل الدولة لكن في اليمن ظلت القبيلة على حالها خاصة في الشمال واصبحت العصبيات تشكل كيان الدولة وقواها المتنفذة لهذا انتشر الفساد والنهب وفشلت معها كيانات الدولة وخير دليل على ذلك الوضع الان اثبتت الاحداث ان جيش اليمن فئوي يتوزع ولاءه على القبائل ويتلقى الاوامر من شيوخ هذه القبائل وايضا ثروة اليمن تتقاسم كما هو الحال في الجيش والثمن ضريبة يدفعها اهل اليمن ابقتها في التخلف والفقر والجهل وبلادهم بؤرة للنزاعات والثارات والفوضى بجميع اشكالها وهذا نتاج في ان الجهل والجهلة يتحكمون بمصير البلاد والعباد
    بالنسبة للجنوب قبل الاستقلال لم تكن عندنا مشيخات ذات نفوذ مثل ما هو عليه الامر في الشمال انما كان هناك عقال اثبتوا جدارة بين قومهم استحقوا عليها ان يكونوا ممثلين لجماعتهم بالتعاون مع كل العقلاء لما يعود بالنفع على قبيلتهم وطبعا يتم اختيار هؤلاء على اساس مواصفات يتميزون بها وليس لهم سلطة على افراد قبيلتهم او تحكم بمصيرهم انما المسألة خدمة اهلهم وتشريفهم في المواقف القبلية المختلفة اذن نحن في الجنوب لم تكن عندنا ظاهرة المشيخة كما هو الحال في الشمال وبعد الاستقلال انتهت هذه الموروثات القبلية لان زمنها انتهت صلاحيته واصبحت مؤسسات الدولة هي التي تدير شئون المجتمع
    وجانا عصر الوحدة الذي كنا ننتظر منه تحرير اليمن من القبلية والانطلاق بها نحو الدولة والمؤسسات لكن للإسف بدأت الطامة الكبرى بعد حرب 94 وإذا بنا نتراجع الى عهد القبيلة والمؤسف ان عدن المدينة الحضرية التي جمعت اعراق وحضارات مختلفة ولم تعرف القبلية اصبح نظام صنعاء يعين لها عقال حارات وكلنا يعرف السبب هذا النظام قائم على شراء الولاءات وقد وجد في احياء القبيلة خير وسيلة لتحقيق اهدافه ببسط سلطانه لهذا عمم القبلية على مختلف المحافظات وهنا استنفر من كان لهم صلة بهذا الامر ليتنافسوا على المشيخات من اجل مكاسب خاصة اذن عصرنا بعيد عن اعراف القبيلة السابقة وعودتنا اليها هو رجوعنا الى عهود سحيقه والتهافت عليها هو من اجل تحقيق مكاسب خاصة والمسألة جهل في جهل يحطم حلم خروج اليمن من هذا الارث المتشابك نحن لا نختلف اننا شعوب وقبائل وان لكل قبيلة اعيانها ورجالها لكن هذا لا يعني ان نقبل ان يتسيد الجهل على العلم و الظلام على النور لان ذلك هو الضياع الكبير لهذا نحن نحمد الله اننا في الجنوب لا يوجد عندنا مشيخات يستبد بها شيخ القبيلة برعيته لا سابقا ولا لاحقا وطول عمرنا ما رأينا الا الاحترام المتبادل والتنافس من اجل خدمة الجميع للجميع
    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابو يوسف القاضي

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    سبتمبر 15, 2008
    عدد المشاركات:
    825
    عدد المعجبين:
    85
    الوظيفة:
    قانونــــي
    مكان الإقامة:
    -Q@T@R-
    حياك الله يا بو يوسف وشرفني مرورك وأسعدني .. مثلما تفضلت حفظك الله نحن نسأل الله الستر والعافية وكل أمور الدينا زائلة والأفضل من خرج منها وهو نظيف من دنسها وأنا معك أن الكفو هو من يثبت ويحافظ على مكانته باالصفات والافعال الطيبة الحسنة .
    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابو يوسف القاضي

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    سبتمبر 15, 2008
    عدد المشاركات:
    825
    عدد المعجبين:
    85
    الوظيفة:
    قانونــــي
    مكان الإقامة:
    -Q@T@R-

    بارك الله فيك أبو علي وشكراً لمرورك الطيب . لقد أصبت فيما تفضلت به بأن تلك صفات شخصية لا تنتقل بالوراثة ولكن أيضاً قد يكون الخلف أكثر بكثير من سلفه في الصفات الحميدة والعملية نسبية وكذلك العكس صحيح .
    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابو يوسف القاضي

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    سبتمبر 15, 2008
    عدد المشاركات:
    825
    عدد المعجبين:
    85
    الوظيفة:
    قانونــــي
    مكان الإقامة:
    -Q@T@R-
    شكراً جزيلاً لمرورك الرائع أبا عبدالعزيز حيث أنك قد أثريت الموضوع بطريقة رائعة تفتح الباب للنقاش أكثر وكما تفضلت فالأمر مختلف تماماً بين الشمال والجنوب فيما عرف بطبيعة المشائخ ومدى سلطاتهم وكما ترى لا زلنا نحن أبناء خلاقة نفتخر حتى يومنا هذا بالشيخ يحيى محمد وحتى نحن الذين لم نعرفه نعتز به وبسيرته وكذلك الشخ يحيى العاقل فهو رجل يمتلك كثيراً من الحكمة وصاحب عقل سديد نسأل الله أن يطيل بعمره وأن يحسن خاتمته وكل شيوخ خلاقة الكرام كانوا مثل للإخلاق والشجاعة بين كل القبائل . كذلك الشيخ إبن النقيب .. ونحن كما تفضلت مررنا بمراحل ساد فيها القانون وأصبح هو الحاكم وأصبح الشيوخ مسلمين لهذا الأمر وهذا نضج في العقلية الجنوبية وأصبح الجميع متساوين أمام القانون .
    • :: الأعضاء ::

    ابو احمد

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 25, 2007
    عدد المشاركات:
    134
    عدد المعجبين:
    34
    الوالد الغالي ابو يوسف ان المشيخة عاده توارثها العرب وبما انا منبع العرب العاربه وجذور العروبة راسخه في ارضنا وستبقي ما بقينا لانا بكل بساطه لا نجد انفسنا الا فيها ولك مثال علي ذلك (فتره الحزب) التي همشه الي حد كبير دور القبيله ((والثورة بالأصل لم تكن ضد بريطانيا بقدر ما كانت ضد القبيله)) فعند جلاء تلك الفتره ذهبنا نفتش (بالديام) عن الجنابي التي كنا رميناها وذهبنا نفتش عن (الإسجال) لنعرف من منا افضل حسباً ونسباً من الاخر وبدأنا في لهفه واشتياق ننبش في القبور العاميه والمشاكل التي دفنها الزمن ....لماذا ؟؟؟؟ لان في داخلنا رغبه لكل هذا فمهما تظاهرنا التحضر والتقدم ومهما كانت درجتنا ألعلميه ومكانتنا في المجتمعات الأخري التي نعيش فيها فستجدنا نسلم دون شعور لهذه المفاهيم ودعني اسئك سؤال يا ابو يوسف بما انك من بيت المقضيه في خلاقه من جهه وصاحب درجه علميه مرموقه من جهه اخري ..... هل ستقبل بالتنازل عن دورك كبيت مقضيه؟؟؟؟؟ ساعفيك من الاجابه عن هذا السؤال لأني اعرف الاجابه لا والف لا لن تتنازل عنها وكذلك المشيخة وغيرها من الاشياء المرتبطة بالعزة والشرف ، ولا يخلو الامر من تجاوزات هنا وهناك وكل هذه التجاوزات تجدها في المجتمعات التي تفتقر للتوعيه الدينيه فالإسلام علمنا حقوقنا وواجباتنا.اما عن انتقال الصفات من جيل الي اخر فصدقني حتي الذي لا يحمل الصفات النبيله ممن سبقه فستجده علي الاقل يدعي فيها ، والبتول لن يبقي طول عمره بتول والمسحوق سوف يتعلم من سحقته وسوف ينتقم ممن سحقه والأيام تتقلب ولو دامت لغيرك ما وصلت اليك .

    ولن تجد احد يفرط في اي شي جميل ورثه من ارض او جاه اومنصب وشيوخ دول الخليج بإلاصل شيوخ قبائل سيطرواعلي الارض والثروه وتوارثوها بين أولادهم وأحفادهم ويتفضلون علي شعوبهم وكان المال بالاصل مالهم وهذه دول ياوالدي العزيز وبين ايديهم ثروه هذه آلامه فرحمه الله علي مشايخنا وعقالنا وقضاتنا.... اذن يا ابو يوسف هي أشياء لا تشتري ..
    أترى حين أفقأ عينيكَ
    ثم أثبت جوهرتين مكانهما..
    هل ترى..؟
    هي أشياء لا تشترى..:
    أعجب بهذه المشاركة سالم جنبل
    • :: الأعضاء ::

    ابو احمد

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 25, 2007
    عدد المشاركات:
    134
    عدد المعجبين:
    34
    سيدي الغالي ابو عبدالعزيز لطال ما حملنا بان يكون هذا التحول في حياتنا ولاكن الله لا يغير ما بقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم فمن الصعب نكون شخصين في جسد وروح واحده علينا ان نختار مابين التسليم والتعايش مع وضع (المشيخات) في حياتنا او نسلم اخلاقياً على الاقل بسلطه الدوله والتعامل معها علي انها المسير الوحيد لأمورنا اما الخلط بين هذا وذاك يخلق نوع من الفوضى والانفصام .
    • :: المشرفون ::

    الخلاقي سالم علي الحربي

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    فبراير 29, 2012
    عدد المشاركات:
    933
    عدد المعجبين:
    191
    قال الله تعالى : (ان اكرمكم عند الله اتقاكم ) . تحياتي للجميع .
    • :: المشرفون ::

    الخلاقي سالم علي الحربي

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    فبراير 29, 2012
    عدد المشاركات:
    933
    عدد المعجبين:
    191
    قال الله تعالى : (ان اكرمكم عند الله اتقاكم ) . تحياتي للجميع .
    • :: المشرفون ::

    الخلاقي سالم علي الحربي

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    فبراير 29, 2012
    عدد المشاركات:
    933
    عدد المعجبين:
    191
    قال الله تعالى : (ان اكرمكم عند الله اتقاكم ) . تحياتي للجميع .
    • :: الأعضاء ::

    صالح محمد عسكر

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    مارس 16, 2010
    عدد المشاركات:
    180
    عدد المعجبين:
    39
    الوظيفة:
    لا يوجد
    مكان الإقامة:
    قطر
    أبو يوسف
    جميل أن تطرح مثل هذه المواضيع للنقاش لأنها تثري الموقع بالكثير من الأفكار
    وبنفس الوقت نتعرف على ثقافة وفهم الأخوان المشاركين بالموقع من خلال ردودهم
    والأصل ان كل الشعوب كانت قبائل ولا زال دور القبيلة موجود في كثير من البلدان ولابد لكل قبيلة من رأس
    ونظام التوارث هو نظام قديم قدم التاريخ
    ومع وجود الأنظمة وجدت المحاكم والشرطه فكانت البديل لنظام القبيلة ومن خلال هذه الأنظمة وجدت الفرص للجميع في تولي المناصب
    بحسب مؤهلاتهم وبغض النظر عن انتمائهم العائلي أوالقبلي
    لكننا في اليمن لازلنا بعيدين كل البعد عن الدولة التي تكون فيها مؤسسات ونظام حكومي

    صالح محمد علوي
    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابو يوسف القاضي

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    سبتمبر 15, 2008
    عدد المشاركات:
    825
    عدد المعجبين:
    85
    الوظيفة:
    قانونــــي
    مكان الإقامة:
    -Q@T@R-
    شكراًلك أبا أحمد على مداخلتك الرائعة ودعني أوضح لك أكثر نحن وفي هذا الصدد لسنا ضد القبيلة ولا ضد الشيخ بل بالعكس كان موضوعي مجرد أي ينظر إلى المعيار ومدى توافره بغض النظر عن الأشخاص ومن يكونون ينظر إلى الوظيفة ومتطلباتها ومدى توافرها في الشخص من خلال نظرة مجردة . الرسول صلى الله عليه وسلم قال (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه أو كما قال) ولم يقل فلان أوعلان كانت نظرته عليه الصلاة والسلام بعيدة عن المراكز والأشخاص ومسمياتهم وحيث وإنني هنا قد ذكرت أن الخلف يجب أن يكون خلف لخير سلف بالنقاط سالفة الذكر بل قد ربما يكون أفضل منه وهذا هو المعيار لتلك الوظيفة كما أود أن أوضح أن اليوم غير الأمس وها نحن نرى ما يحدث في كل المجتمعات . ولنا عودة
    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابو يوسف القاضي

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    سبتمبر 15, 2008
    عدد المشاركات:
    825
    عدد المعجبين:
    85
    الوظيفة:
    قانونــــي
    مكان الإقامة:
    -Q@T@R-
    وهل لنا من قول بعد ذلك القول ياأبا علي. شكراً جزيلاً لمرورك الكريم ونحن نسعد بكل ما تجود به .

انشر هذه الصفحة