جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

وثيقة تاريخية برائة الذمة بعد هزيمة الأئمة

موضوع في 'المجلس العام' بواسطة الخلاقي سالم علي الحربي, مايو 22, 2012.

    • :: المشرفون ::

    الخلاقي سالم علي الحربي

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    فبراير 29, 2012
    عدد المشاركات:
    933
    عدد المعجبين:
    191
    [IMG]

    السلام عليكم ورحة الله وبركاته..

    هذه الرسالة الشهيرة المعروفة بـ { براءة الذمة }التي وجهها علي بن المتوكل إلى أخيه الإمام المؤيد محمد بن المتوكل عام 1096هـ . يحذره فيها من إقدامه على محاولة غزو يافع بعد هزيمة { العُرّ } عام 1094هـ . مؤكداً له أن أية قوة أو جيوش يوجهها الإمام مهما كانت ستكون ليافع غنيمة ولآل القاسم فضيحة لأن يافع آنذاك حمرةٌ لا يلتقي إلاّ بمثل أهله في القوة والكثرة .

    وإليكم نص الرسالة :
    [IMG]
    بسم الله الرحمن الرحيم
    المولى الإمام أمير المؤمنين وسيد المسلمين المؤيد بالله رب العالمين حفظه الله تعالى بما حفظ به الذكر وأصلح به ثغور عباده أجمعين وقفى به آثار السلف الصالحين والأئمة الطاهرين والسلام عليه ورحمة الله وبركاته في كل وقت وحين ، وأما بعد حمد الله الواجب وجوده الصادق ايعاده ووعيده الشديد الانتقام إذا هتكت محارمه ونقضت عهوده والصلاة والسلام على سيدنا محمد أفضل الانبياء وازكاهم واجل الأصفياء ومنتقاهم وعلى آله الماشين على اعقابهم القافين آثاره المتأدبين بآدابه ، فقد كنت أوري في النفس واحجمه عن العهد الذي وضعته عن امركم لأهل يافع بالأمس رجاء أن ينتبهوا عليه ، وأن يذكروا إشارة مني إليه وإذا بكتاب من الولد شرف الدين الحسين بن الإمام يصدّره من ذمار ويذكر ما عزمتم عليه ووجهتم همتكم العالية إليه من الخروج على يافع لاجابتهم الأمير ورعايتهم وإعانتهم إياه على خروج الولد عبدالله من حرير ولعله جمع الجموع وتجهيز الجنود ، فقد وجب الآن التصريح بالمقصود قبل التورط والعياذ بالله فيما يسخط الرحمن والتلبس بما لا يؤمن معه وجه الخذلان ، فأقول قد علم امير المؤمنين صانه الله تعالى وإياي من كل قادح في الدين اني قد وضعت ليافع ومن إليهم عن رأيه الكريم تلك الأوضاع المشهورة وكان ذلك للمصلحة الذي قد ظهرت لي وله في تلك المدة بعد خروج المحاط من الزّهراء مذعورة مكسورة ، ولم أبتدع ذلك الواقع ولا كنت له أول واضع بل تبعت فيه الصنو محمد والصنو حسين فيما وضعا لهم في تلك المواضع من أن حرير في رباعة الأمير ، وأن الشعيب مكتب من مكاتب يافع وانتهى إليكم ما فعلناه وجاء جوابكم باجازة ما وضعناه وأن المصلحة ظاهرة فيما وصفناه وكتبكم عندنا ناطقة بما ذكرناه ومضت هذه المدة ولم يحصل من المذكورين ما ينسخ تلك العقدة ، وأما ما وقع من الحواشب في الطرقات ومن الأجعود في حجر وتلك الجهات ، فمن أين لنا أن تلك الجرائم كانت عن رضى من الأمير قاسم إذ الرضى من الأفعال القلبية ومجرد إحتمال أنه رضي أو أمر لا يهدم من مكان البراءة الأصلية على ان قد كتبنا إليه وهجنا عليه ، فأجاب أنه لا يرضى بفعلهم , وانه برئ إلى الله تعالى من عملهم ، وطالما حاول أن يعطي هؤلاء حقهم من لحج وعدن لتجري فيهم الموعظة ، ويكفوا عن التخطف على الوجه الحسن وذكرنا ذلك للصنو محمد ، وجعل خطوطاً إلى العمال ، ولكنهم ما عملوا بتلك الاقوال ، والحق الذي ندين الله به ان إقدام الولد عبدالله إلى ذلك المحل بغي لا يرضاه الله تعالى إذ هو مما {بياض} عقودهم واشتملت عليه عهودهم وخروج أهل يافع عليه من الدفع الذي أوجب الشرع وندب إليه ، فإن كان هذا الإحتشاد تجديداً للمخرج ، فأخبروني ما المخلص عند الله وكيف المخرج فإني حائر في أمري وناظر لنفسي ولمن ورائي من المسلمين مع أني لم أضع ما وضعت إلاّ في مشهد عظيم من الرؤساء والعلماء ووجوه أعيان حاشد وبكيل وأعيان من عليهم المعول من كل قبيل ، وصدر كتاب من المتبصرين منهم في الدين مستفهمين لأمر المؤمنين ومسترشدين ، وحق الله تعالى آكد الحقوق فالخالق أولى بالمراقبة من المخلوق وما توفيقي إلاّ بالله عليه توكلت وإليه أنيب على أني لا آلو جهداً في النصيحة والمشورة عن نية صحيحة فأقول ان هذه البعوث الذي بعثتم وان كثر سوادها وجل عددها وأعدادها ان تقدمت إلى حدود القوم كانت لهم غنائم وكان ذلك والعياذ بالله وهن المذهب وفضيحة آل القاسم فإن المشرق اليوم حمرة لا يلتقي إلاّ بمثل أهله بالقوة والكثرة ، والرأي هو سداد هذا الثغر والإعراض عن مناهضة الشر بالشر ، والإشتغال بما هو أهم ، وما المعنى الزم من السعي في اصلاح ذات البين وتخليص السيرة من كل شين ، ليأخذ في الإستعداد وامتحان الأجناد وأهل الصبر على الجهاد ومتى استكملت الأهبة وجوزة العقول ، بمعونة الله الغلبة ، يطلب الوجه المبيح لجادهم والوجه المسوغ لشن الغارات إلى بلادهم لنكون من أمرنا على بصيرة وتكون أعمالنا على صلاح نية وحسن السريرة والسيرة وأما التهافت على مناهضة الأعداء الذين قد أجدوا على النزال ، وأعدوا له عدة السلاح والرجال والحال ، وهذا فيه إختلاف الرأي وتوسط العهد والصلح الذي إنطوى عليه ذلك العقد مصارم لقضايا المعقول ومراغم لأدلة المنقول ، ونعوذ بالله من الخذلان ، ونسأله العصمة عن مكائد الشيطان وهو المستعان وعليه التكلان ، ولا حول ولا قوة إلاّ بالله العلي العظيم وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم .
    [IMG] [IMG]
    أعجب بهذه المشاركة ابو الأحمدين
    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,326
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    عافاك الله ابا قاسم المتغيرات والتحولات في اليمن اليوم جعلتنا نبحث عن ذاتنا خاصة عندما شعرنا بأننا على الهامش في التفاعلات الحالية لهذا قمنا نناضل بنبش تاريخ يافع ومقامها العالي في الماضي وهذا دور ايجابي في تحفيز الهمم وتكوين رأي عام يؤدي الى توحيد الكلمة ورص الصفوف فقوتنا ضعفت عندما تفرقنا وتأثيرنا انحسر عندما تعددت ادوارنا لهذا انا ارى ان الكل هذه الايام يبحث عن مخارج وهناك حراك مستمر بين اعيان ومثقفين يدور خلف الكواليس ويهدف الى ايجاد حلول لاستعادت المكانه المرموقة ليافع فالامكانات متاحة وينقصها الرؤية الموحدة لكل ابناء يافع نسأل الله صلاح الاحوال وتأليف القلوب
    أعجب بهذه المشاركة ابو الأحمدين
    • :: المشرفون ::

    الخلاقي سالم علي الحربي

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    فبراير 29, 2012
    عدد المشاركات:
    933
    عدد المعجبين:
    191
    حفظك اخي الغالي ورعاك وادامك الله سبحانه وتعالى شامخاً باسما سعيدا
    أعجب بهذه المشاركة ابو الأحمدين
    • :: العضويه الذهبيه ::

    عبدالحميد حسين العاقل
    عبدالحميد حسين محمد قاسم محمد حسين المحمد العاقل الخلاقي

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    يونيو 25, 2010
    عدد المشاركات:
    437
    عدد المعجبين:
    75
    الوظيفة:
    مهندس ومستشار صناعي في قطاع النفط والبتروكيماويات
    مكان الإقامة:
    قطر
    الاسم الكامل:
    عبدالحميد حسين محمد قاسم محمد حسين المحمد العاقل الخلاقي
    وهناك حراك مستمر بين اعيان ومثقفين يدور خلف الكواليس ويهدف الى ايجاد حلول لاستعادت المكانه المرموقة ليافع فالامكانات متاحة وينقصها الرؤية الموحدة لكل ابناء يافع نسأل الله صلاح الاحوال وتأليف القلوب.

    نحمد الله الذي جعل فينا من لدية نعرة وغيرة على اهله ابناء يافع ويحقزنا على الحذو حذوة , اشكر الاخوة ابا القاسم وابا عبدالعزيز على التركيز على هذا الموضوع وارجوا من الاخوة من يضننا باننا دعاة فتنة او فرقة او تعصب او خارجين عن ولي الامر او اننا خرجنا او سوف نخرج كخروج انصار الشريعة فكل هذة التأويلات مردودة عليهم للاسباب التالية فنحن لم ندعو للفتنة واعلان حربا ضروس ضد حاشد وسنحان ونعلم علم اليقين انهما وجهين لعملة واحدة وقد حكمت سنحان سابقا واتت الان حاشد لسدة الحكم على اكتاف الا خرين الذين غررر بهم با سم الدين ويعلم الله اننا لاندعوا لفرقة بينهم اونشوب فتنة بينهم ولكن الله يصير بعبادة فقد جعل كيدهم فيما بينهم وتناحروا وعاثوا فسادا فقد بسطوا على خيرات العباد والبلاد ومازالوا وسيظلوا يتقاتلون فيما بينهم بغية الوصول للسلطة والسيطرة على خير العباد والبلاد فبا الله قولو لي اي ولاة امر هؤلاء !!! ويعلم الله عز وجل اننا لم نعمل ما عمله انصار الشريعة بسفك وقتل ولم نغزو او نغتصب بلدا او غرنا على قوم امنيين . ان ما نطلبه اولا تحريرنا من احتلال اتى علينا بخد عة الوحدة سواء كانت الاسلامية او القومية ولكن نقول للقوميين عندما تتوحد الدول العربية فلن نكون اخر من يتوحد معهم ونقول لمن يحلم با الوحدة الاسلامية عندما ياذن اسياد الغرب بقيامها فاننا سنكون او ملبي للداعي وبيارقنا ستكون في طلائع البيارق وفي اوائل الصفوف . ان واقعنا وحالنا ابناء يافع اليوم لهو والله لمزريء و مختلف تماما كما كان في سابق عهدنا , فليس لنا اليوم وحدة في كلمة وليس لنا اقتصاد او قوة و اراضينا ليس لها اهمية استراتيجية او اقتصادية كي نضغط على من ضلمنا ويريد ان يذلنا , اخوتي ان الجنوب اليوم ينظر الينا ويعلم علم اليقين ان تحرير الجنوب لن يكون الا بمساندة رجال يافع , وحتى يكون ذلك وجب علينا ان نوحد صفنا ونشحذ ههمنا , يجب ان نعلم علم اليقين بان وحدة يافع تعتمد اعتمادا كليا على طبقة المشائخ والاعيان والمثقفين ويجب ان نعلم بأن مشلئخ واعيان يافع لن يستطيعوا با القيام بذلك او البدء به بل ان الاعتماد اولا على الله سبحانه ثم طبقة المثقفين الذين بقلمهم وبفكرهم وجب عليهم شحذ همم وتوحيد كلمة وراي مشائخ يافع لما هو صالح وخير لابنائها ويجب عليهم وضع خطط واهداف ومتى تم ذلك اصببحنا شعبيا وقبليا وسياسيا موثرين ومغيرين لاحداث جسام وعلى راسها تحرير الجنوب .لذا وجب علينا كمثقفين ان نبدا بذلك سرا وعلانية .
    أعجب بهذه المشاركة ابو الأحمدين
    • :: الأعضاء ::

    ابو الرجال

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 8, 2009
    عدد المشاركات:
    62
    عدد المعجبين:
    19
    الوظيفة:
    غير متوفر
    مكان الإقامة:
    غير متوفر
    ابو قاسم وبو عبدالعزيز والاخ عبدالحميد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد اضفتم الى ما تصبو اليه يافع امر عظيم وضوء وهاج وبياض ابلج لمن اراد البحث والرجوع الى الاساسات فجزاكم الله خيرا وحقق بالخير ما نصبوا اليه جميعا ففي ذلك وقفات كثيرة وعظيمة وقاعدة صلبة تنطلق من عليها الافكار والاخبار والاعلام دون ضعف فليس من القصور ان يبحث الانسان عن من هو او كيف كان ان كان ذلك يزيده في التواضع والحب والتعاون والطاعة فحياكم الله جميعا وبارك بنقلكم
    أعجب بهذه المشاركة ابو الأحمدين
    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابو يوسف القاضي

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    سبتمبر 15, 2008
    عدد المشاركات:
    825
    عدد المعجبين:
    85
    الوظيفة:
    قانونــــي
    مكان الإقامة:
    -Q@T@R-
    هذه يافع وذيك رجالها كانوا السد المنيع للجنوب وكانوا يجمعون بين القوة والحكمة لا يعتدون على أحد ولم يحصل ذلك في تاريخ يافع إلا في حالات الغوث وفك العسرة
    حتى حضرموت عندما حكموها بطلب أهلها بعد تحريرها كانوا عمالقة فقد أسسوا دولة عصرية قعيطية يافعية دان لها كل أبناء حضرموت دولة حضارية بكل معنى الكلمة. ويافع لم تتغير كثيراً مقارنة بالأمس فيافع اليوم هي يافع الأمس برجالها وشموخها وقوتها ووحدتها وشجاعة رجالها ودليلي على ذلك هو تحرير جبل العر بالأمس القريب وهو رمز قوة يافع وشموخها فتطهيره كان علامة بارزة وإشارة واضحة لما حدث في الماضي بقيادة الأميرة نور اليافعي العفيفية وإعادة فعلية تكرس مبدأ أن يافع باقية كما عرفها أعداؤها بالأمس وأن عزمها وعزيمتها لا تلين ولا تنكسر وأن رجالها عنواناً للشموخ بل الشموخ ذاته وأن جبالها العظيمة وقصورها العالية المنيعة ما كانت إلا متلازمات لعظمة وقوة وشدة وعنفوان الرجل اليافعي وما تلك الوثيقة إلا واحدة من الشواهد قالها رجل حكيم يزن الأمور بميزان العقل ..... شكراً جزيلاً أبو قاسم ويحفظك ربي على هذا الجهد بتتبعك وبحثك عن مثل تلك المواضيع المهمة في تاريخ يافع ومسيرته .
    أعجب بهذه المشاركة ابو الأحمدين
    • :: العضويه الذهبيه ::

    عبدالحميد حسين العاقل
    عبدالحميد حسين محمد قاسم محمد حسين المحمد العاقل الخلاقي

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    يونيو 25, 2010
    عدد المشاركات:
    437
    عدد المعجبين:
    75
    الوظيفة:
    مهندس ومستشار صناعي في قطاع النفط والبتروكيماويات
    مكان الإقامة:
    قطر
    الاسم الكامل:
    عبدالحميد حسين محمد قاسم محمد حسين المحمد العاقل الخلاقي
    لا بد من الجنوب لابد لابد اتشاء الله ................ ولوطال الطريق ... و سنقيم دولة اساسها مستمدة من شرع الله لها مجلس شورى او برلمان يحكمها ورئيس يتبعه ومجالس محلية تتبع البرلمان ولن نرضى با الحكم الاحمري او السنحاني او اية وصاية من اي سلاطين او مشائخ او اية مذهبية او تبعية حزبية دخيلة علينا نعم لجنوب جديد له حكومة مركزية تقمع الظلم والاستبداد والتسلط . عاش الجنوب الحر وعاشت يافع التى سوف تكون بداية شرارة التحرير
    • :: المشرفون ::

    الخلاقي سالم علي الحربي

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    فبراير 29, 2012
    عدد المشاركات:
    933
    عدد المعجبين:
    191
    اخوتي الكرام الافاضل المبجلين ابوعبد العزيزبجاش والشيخ عبدالحميد وابوالرجا ابي محمد وابو يوسف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سعيد جداً ان يلتقي قلمي وفكري مع رجال كبار امثالكم وهذه منه من الله تعالى ، وفضل منه ان اوجد في محبوبة الجميع (خلاقة ) هذه الكوكبة الخيرة والمثقفة نعم يجب ان نقراء تاريخنا وواقعنا بقرائة اخرى اكثر وضوح وشفافية لاان نجعل غيرنا يقراءه لنا ويحدد لنا المسار والطريق الى جانب علينا التريث في بعض المسائل ومعرفة مايرمي اليه البعض ولانجعل الدنيا اكبر همنا لان البعض همه الزاط ارجوان فكرتي وصله والحليم تكفيه الاشارة وانتم اهل الحلم والنباهه ومتأكد انكم لها .
    • :: المشرفون ::

    الخلاقي سالم علي الحربي

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    فبراير 29, 2012
    عدد المشاركات:
    933
    عدد المعجبين:
    191
    اخوتي الكرام الافاضل المبجلين ابوعبد العزيزبجاش والشيخ عبدالحميد وابوالرجا ابي محمد وابو يوسف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سعيد جداً ان يلتقي قلمي وفكري مع رجال كبار امثالكم وهذه منه من الله تعالى ، وفضل منه ان اوجد في محبوبة الجميع (خلاقة ) هذه الكوكبة الخيرة والمثقفة نعم يجب ان نقراء تاريخنا وواقعنا بقرائة اخرى اكثر وضوح وشفافية لاان نجعل غيرنا كما كان قبل ، يقراءه لنا ويحدد لنا المسار والطريق فعلينا التريث في بعض المسائل ومعرفة مايرمي اليه البعض ولانجعل الدنيا اكبر همنا ارجوان فكرتي وصله ومتأكد انكم لها . وفقكم الله الى مايحبه ويرضاه ودمتم في رعاية الله وحفظه .
    • :: الأعضاء ::

    sasyafea

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 30, 2010
    عدد المشاركات:
    13
    عدد المعجبين:
    1
    بارك الله فيك أخي الاستاذ الموقر الخلاقي سالم علي الحربي على تقديم هذه الوثيقة التاريخية... ويا ليت تكمل المعروف.. وتقول لنا بالمرجع أو المصدر أو الكتاب الذي وردت فيه وأخذتها منه للفائدة.. لمن يريد الاطلاع أو العودة للكتاب .. وبهذا تكتمل الفايده العلمية .. وقد اطلعت عليها في مواقع يافع ولم اجد اي حد يقدم المصدر وهو مهم لمعرفة حقيقة مثل هذه الوثايق... دمت في صحة وخير...وجزاك الله خير على هذا العمل
    • :: المشرفون ::

    الخلاقي سالم علي الحربي

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    فبراير 29, 2012
    عدد المشاركات:
    933
    عدد المعجبين:
    191
    اخي ساس يافع احترمك واقدرك وانت تعرف ذلك , وطلبك مهم وغالي والطلب رخيص وانشاء الله سوف اوافيكم بمرجع هذه وغيرها عند اظهار وثائق اخرى في القريب العاجل ,hbtkj f],v hs[hg .

انشر هذه الصفحة