جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

مميز ضف الى معلوماتك أنت خلاقي

موضوع في 'مجلس خلاقة' بواسطة ابو الرجال, مايو 17, 2012.

    • :: الأعضاء ::

    ابو الرجال

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 8, 2009
    عدد المشاركات:
    62
    عدد المعجبين:
    19
    الوظيفة:
    غير متوفر
    مكان الإقامة:
    غير متوفر
    الحمدلله رب العالمين واصلي واسلم على المبعوث رحمة للعلمين وبعد ..
    اخواني الاعزاء احب ان اضيف الى معلوماتكم الخصبة حوادث من حوادث الزمان قدّر الله ان عاشها اجدادنا وقاتل من اجلها وازهقت انفس كثيرة في سبيل ذلك بقض النظر عما كانت مسبباتها - وفي حوادث من احداث الماضي نتذكر محاسنها ونعتبرمن ماضينا ونستفيد منه في حاضرنا ونحمد الله على ما نحن فيه من نعمة الايمان ونعمة الاسلام وذكرنا لتلك الحوادث ليس إلا ما انتجتهُ من احداثيات صارة لنا ملك وحدود وحق من حقوق خلاقة الرجال خلاقة الابطال خلاقة العز والكرم - حدثني احد الاباء ان حرب جرت بين خلاقة من جهة والفردة ومن في حلفهم من جهة اخرى واقتتل الطرفان فترة من الزمن حتى بلغ عددمن قتل من خلاقة اربعمئة وواحد ومن الفردة وحلفهم اربعمئة قتيل ووقفت الحرب بعد ان حصدت 801 قتيل واحتكم الطرفان ووقع السجل من قبل السلطان الرصاص وتم تقسيم حمر كما هو اليوم مقسم بين خلاقي وفردي حد ومرعى ومسقى ومن له الحد ومن يسقي ويهُش والتفاصيل في السجل الذي يقال انه كتبه السلطان الرصّاص وبعدها بزمن بعيد قدر الله ووقعت حرب مع القويمي وقتل فيها تقريبا سبعة من خلاقة وقبورهم ( بجناب القبور ) سيلة حمرة وللاسف طمست القبور وراحت الارض وحُكم بذلك لخلاقة بالجانب الايمن حدا خلاقي ( جهة القويمي) كل الجانب من سيلة حمرة حتى العبدي مفرق سه ومقابله حد الريوي وكان الجانب ( الجُنّب ) والشعاب الى الكلابية سفوح الشعاب خلاقية حد خلاقي وهي مدونة بالاسجال وتلك البقعة من الارض كانت يوما جنّات واسواق ابان مملكةعامر بن عبدالوهاب هكذا يقال ولا زالت الاسماء كما هي الى يومنا هذا فهناك على سبيل المثال هيجة عامر وايضا سوق عامر هيجة الداعي ذي كحل والعبدي وهي اليوم ايضا عامرة بسكان ليسو من اهل خلاقة واعني بذلك الحد الخلاقي فقد باعه الحزب الاشتراكي الهالك الحالك كما باع ارض الجنوب العربي كاملاً ولقد سألت احد المستولين على احد الجُنّب كيف حصلت عليه وهو حد خلاقي قال لي هكذا( خذناه بجروش وكروش -بلهجته بقروش وكروش ) بمعنى بمال ولحوم عجول كانت تذبح لهم
    وتلك الحرب والتي بعدها لها احكام باسجال مسطرة وموثقة من قبل سلاطين ومشائخ في يافع وغيريافع فسألو عنها اي محففوظة ويعلم الله اني ما اريد من كتابتي هذه إلا للفائدة والبحث والتحري لما لخلاقة من حدود ومرعى وشعاب وسيّل - ولا يؤخذ ما كتبته سجلا مفصلا او حدا موثقا او حرفا معصوما وانما منقول من الاباء وبعض القبائل ومما عاصرنا ورأءيناه فيحتمل النقص والخلل والكمال لله والله من ورى القصد . وفقكم الله لما يحب ويرضى واسأل الله ان تعود ارض الجنوب كاملة لاهلها .
    yahiabin@gmail.comابي محمد يحيى بن يحيى الخلاقي
    ا
    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,326
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    يعطيك العافية ابو الرجال يبدوا انك مطلع على امور لا يعرفها الكثير فعلا هناك الكثير نجهله وبتواجد انت ومن هم على دراية نستطيع الاستفادة منكم هذه الامور هي تاريخ واي شخص لديه معلومات من مصادر موثوقه سواء اسجال او روايات الكبار من القرية وخارجها هو في الواقع يوثق هذه الوقائع نتمنى لكم التوفيق
    • :: الأعضاء ::

    ابو الرجال

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 8, 2009
    عدد المشاركات:
    62
    عدد المعجبين:
    19
    الوظيفة:
    غير متوفر
    مكان الإقامة:
    غير متوفر
    اخي بجاش حفظك الباري ورعاك اتمنى من الجميع من لديه اي معلومات بهذا الموضوع ان لا يبخل علينا بها حتى نصل الى الغاية بأذن الله
    شكري وتقديري لك
    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابو يوسف القاضي

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    سبتمبر 15, 2008
    عدد المشاركات:
    825
    عدد المعجبين:
    85
    الوظيفة:
    قانونــــي
    مكان الإقامة:
    -Q@T@R-
    بارك الله فيك أبا الرجال على هذه المعلومات القيمة وكم نتمنى أن يتعرف شباب خلاقة على هذه الأماكن من خلال القيام بزيارة ميدانية اليها مع أحد الرجال المتقدمين بالسن حتى يشرح لهم على الأرض ويعرفهم على حدود خلاقة وشعابها وسيلها حتى لا تنقطع الصلة وتنتسي إلى الأبد نتمنى أن تكون هناك رحلة من باب السياحة
    والتمشية من قبل الشباب حيث وأن السيارات تصل إلى هذه الأماكن. ............ تقبل تحياتي وجزيل شكري وتقديري
    • :: الأعضاء ::

    ابوعبدالعزيز الخلاقي

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    مارس 1, 2009
    عدد المشاركات:
    91
    عدد المعجبين:
    4
    الوظيفة:
    عامل
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    بارك الله فيك أبا الرجال على هذه المعلومات
    • :: إدارة المجلس ::

    ابو الأحمدين

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 16, 2007
    عدد المشاركات:
    10,783
    عدد المعجبين:
    329
    الوظيفة:
    فني تكييف
    مكان الإقامة:
    الجنوب العربي
    معلومات قيمة اخوي ابو الرجال والمفروض ان تدون اخوي ابى محمد لاجل ا لاجيال القادم والحاضرة التي لاتعرف شي عن ماضي الاجداد الذين خاضو المعارك وضحو في سبيل نصرة اهلهم ورفعتهم فبارك الله فيك على هذة المعلومات التي توضح ماضي الاجداد العريق
    لك مني خالص الود والاحترام يا ابى محمد
    • :: العضويه الذهبيه ::

    عبدالحميد حسين العاقل
    عبدالحميد حسين محمد قاسم محمد حسين المحمد العاقل الخلاقي

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    يونيو 25, 2010
    عدد المشاركات:
    437
    عدد المعجبين:
    75
    الوظيفة:
    مهندس ومستشار صناعي في قطاع النفط والبتروكيماويات
    مكان الإقامة:
    قطر
    الاسم الكامل:
    عبدالحميد حسين محمد قاسم محمد حسين المحمد العاقل الخلاقي
    اولا اشكر الاخ العزيز ابو الرجال وبارك الله فيك ذيب من ظهر ذيب , ان موضوعك هذا وتعليقي عليه اتمنى من القراء ان لايعتبروه تعصبا قبليا او لاثارة نعارات اوفتن مع من هو مستنفع في ارضا كسبناها بدم الجدود رحمهم الله اجمع . وانني هنا لست في حاجة او في غرض اضهار حكمة ومحاسن وشجاعة جدي الشيخ يحيى محمد حسين صالح العاقل الخلاقي , فهو لم يكن لوحدة يملك تلك المزايا فجدودنا من اهل خلاقة الكرام , خلاقة العز والناموس , خلاقة الشجاعة , خلاقة الغارة التي تسمع داعي المضلوم وتبذل الغالي والنفيس من اجل اعلاء الحق ونصرة المضلوم ان خلاقة كسبت وسطرة ملاحم من كتب وارثا ما زال يجنية ابنائها الى يومنا هذا اولا بفضل المولى عز وجل ثم بفضل حكمة وشجاعة فارس خلاقة الشيح يحيى محمد العاقل رحمه الله ورجاله من بني مخلق الاشداء اللذين لم يتقاعسوا عن رأيه وحكمته ابدا. وقد قيل قديما يا شيخ ما شيخوك الا رجالك . فلولا الله ثم لولاهم لما كسب هذة الشهرة . الان بعد هذة المقدمة البسيطة ند خل في صلب الموضوع الا وهو كيفية كسب هذة الارض التي باعها الحزب بيعة با طلة شرعا وعرفا , اذن حق لنا هنا ب المطالبة بحق شرعي موثق بعقود شرعية وعهود عرفية . ومشايخنا الكرام العارفين با الفقه لهم ان يدلوا بدلوهم الشرعي ومنه نستفيد ونستفيض . ان قصة هذة الارض المسلوبة حسب علمي ومما سمعته من عمي الشيخ يحيى محمد قاسم العاقل الخلاقي كا التالي قام احدى ابناء القويم بقتل ضيف شخص اخر من اهل القويم ولم يستطع هذا اقتصاص حقه من القاتل فلجاء وتربع عند بني مخلق وبا ختصار اعلن داعي المسراح والغزو الى الفردة و هبت خلاقة لنجدة الربيع ة ودارة معركة وقتال شديد بين الطرفين , وفي السيلة وعند عودة سبعة من جدودنا من ابناء خلاقة الشجعان نزل مطر شديد فأضطروا للجوء الى احدى الاجرف للتكنن من المطر . وخلال هذة الاحداث كان شيخ القويم مع اصحابة يطاردون اهل خلاقة في السيلة لا خذ المخلص من قتولهم اثناء المعركة , وعندما وجدو السبعة في الجرف طلبوا من اهل خلاقة ان يستسلموا ويسلموا اسلحتهم حتى التأكد من قتلاهم , وقد علم اهل خلاقة بأن قتلى القويمي اكثر لذا كما سمعنا كان هناك شخص من اهل خلاقة تضاربت الاقوال عن شخصة ولا اعرف اسمه رفض ان يسلم سلاحة الا الى يد شيخ القويم بنفسة وعند تسليمه للسلاح ضغط على على الفتيل وقتل شيخ القويم وبعده قاموا اهل القويم بالاجهاز على البقية من اهل خلاقة انتقا ما لمقتل شيخهم . وصل الخبر الى خلاقة وعلم بة الشيخ يحي محمد العاقل رحمة الله وقال هل انتم متأكدين بأن المقتول هو شيخ القويم فأكدوا له الخبر . با المناسبة كان شيخ القويم هذا شجاعا وله صيت عند قومة وخسارته با النسبة لهم كبيرة . فبعدها اتوا اهل القويم الى خلاقة للصلح وانها المعركة فا البعض من مشايخ خلاقة با الصلح ورغب في مواصلة القتال , وهنا اشار الشيخ يحيى على اصحابة با انها الفتنة بشروط ومطالب ومكاسب وضعها حسب خبرته وحنكته ووجد ان قتال القويم مكلف وبه مخاطر على اصحابة لبعد حد الخلاقي والقويمي ولعبورة يجب ان تعبر طرق ووديان غراما ء اهل خلاقة في ذلك الزمن من اهل الفردة وحمرة والريوي لذا كانت المخاسر اكثر من المكاسب , فحكم على اهل القويم با التنازل عن وديان حمر حد القويمي لاهل خلاقة بدل من المطالبة با الدم وانتم تعلمون اهمية البلد والاطيان في ذلك الزمن فوافقوا رجال خلاقة وايدوا راىء شيخهم وكذلك وافقوا اهل القويم على ذلك الشرط والحكم وتم توثيقه با الا سجال وشهدة عليه القبائل وغيرة . وكانت وما زالت هذة الارض خلاقية التى تتبع جغرافيا محافضة البيضاء الى ان قام افراد من الحزب البائد بتسليم هذة الوديان الى القويمي من دون الرجوع لاهل خلاقة الاشراف ودون مراعاة للدما ءالتي ذهبت من اجل الناموس والشرف واعتبر هذة البيعة والتسليم للارض با طلا شرعا وعرفا و من له حمية ونعرة لن يقبل بحق شرعي يسلب منه عنوة وخداعا هذا ودمتم واسمحوا لي ان زدت اوقصرت في شيء وكان الله عز وجل الموفق
    أعجب بهذه المشاركة سالم جنبل
    • :: الأعضاء ::

    ابو الرجال

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 8, 2009
    عدد المشاركات:
    62
    عدد المعجبين:
    19
    الوظيفة:
    غير متوفر
    مكان الإقامة:
    غير متوفر
    اخي الكريم عبدالحميد - حفيد علم وشيخ رحمه الله تعالى يحيى محمد العاقل اشكرك على مرورك وتعليقك القيم المفيد فلقد زرت تلك المناطق والاراضي كلها فوجدتها ماء وظل وانهار واشجار ,واستفسارك عن الذي قتل شيخ القويم الدبيشي - هو الشيخ صالح عبدالله بن عوض عمر رحمه الله ولطالما بقيت الاسجال والمواثيق فالحق لا يضيع ولكن مرت فترة من الزمن لا يستطيع الانسان ان يطالب بحقه ولسنا في صدد الفتنة مع من بيدهم الارض او عليها وانما تعلم ابناء خلاقة بما لهم من تركة من اجدادهم . شكري وتقديري
    • :: الأعضاء ::

    ابو الرجال

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 8, 2009
    عدد المشاركات:
    62
    عدد المعجبين:
    19
    الوظيفة:
    غير متوفر
    مكان الإقامة:
    غير متوفر
    اخي ابو يوسف بارك الله فيكم جميعا رجال خلاقة : انشاء الله سنرتب رحلة ان تيسرت الامور ونأخذ معنا شباب من خلاقة ومن الكبار وسنمر على تلك الحدود الجميلة لا سيما والسيارات تصل الى اقصاها ونعرفهم وسننقل صور وثائقية لكل شِعب وجانب باذن الله-ونوثقها للاجيال . شكري وتقديري لك
    • :: الأعضاء ::

    ابو الرجال

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 8, 2009
    عدد المشاركات:
    62
    عدد المعجبين:
    19
    الوظيفة:
    غير متوفر
    مكان الإقامة:
    غير متوفر
    ابو الاحمدين يسعدني مرورك ونشاطك في شتى المجالات واسال الله ان يوفقك وينفع بك خلاقة والمسلمين فأذا تيسرت الامور سوف نعمل رحلة ممتازة الى تلك الحدود ونوثق كل ما مرينا علية بصوت وصورة ونصطحب معنا من الآباء ومن الشباب من كل خلاقة باذن الله ومن لهم خبرة في تلك المناطق اخي زرتها قبل اكثر من عام ومكثت هناك 18 يوم فوجدت انهارا وزراعة وديوانيات وجنان طيبة جدا وهناك في ركبت حمر بيوت قديمة ومدافن وبرك ماء ولا تزال -تقبل شكري وتقديري
    • :: الأعضاء ::

    ابو الرجال

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 8, 2009
    عدد المشاركات:
    62
    عدد المعجبين:
    19
    الوظيفة:
    غير متوفر
    مكان الإقامة:
    غير متوفر
    وفيك يبارك - نرجو ان يطّلع الابناء وستكون بأذن الله معلومات بصورمع الاسماء لتلك الحدود قريبا -
    • :: المشرفون ::

    الخلاقي سالم علي الحربي

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    فبراير 29, 2012
    عدد المشاركات:
    933
    عدد المعجبين:
    191
    اخي ابو الرجال حفظك الله ورعاك معلومات تستحق عليها الشكر والاحترام والتقدير وهذا ليس بغريب عنك .
    • :: الأعضاء ::

    ابو الرجال

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 8, 2009
    عدد المشاركات:
    62
    عدد المعجبين:
    19
    الوظيفة:
    غير متوفر
    مكان الإقامة:
    غير متوفر
    رعاك الله بو قاسم على مرورك الكريم ومنتظرين من حلاوة اقلامكم وفيض افكاركم ما تضيفونه من تحريكم وبحثكم على النقطتين اي تفاصيل بخصوص الحادثتين وفيها سجلين - احترامي وتقديري للاستاذ ابو قاسم
    أعجب بهذه المشاركة الخلاقي سالم علي الحربي
    • :: العضويه الذهبيه ::

    عبدالحميد حسين العاقل
    عبدالحميد حسين محمد قاسم محمد حسين المحمد العاقل الخلاقي

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    يونيو 25, 2010
    عدد المشاركات:
    437
    عدد المعجبين:
    75
    الوظيفة:
    مهندس ومستشار صناعي في قطاع النفط والبتروكيماويات
    مكان الإقامة:
    قطر
    الاسم الكامل:
    عبدالحميد حسين محمد قاسم محمد حسين المحمد العاقل الخلاقي
    الاخ العزيز ابو الرجال بارك الله فيك ويسر دربك ان خلاقة لتفخر بك و بأمثالك اللذين يهتمون بحقوق اصحابهم محاولين تذكيرهم بها , كم كنت اتمنى ان اكون معكم في هذة الرحلة , وبأذن الله ان تحسنت الضروف سوف نقوم ببناء مسجدا ودار في ودياننا المنهوبة هناك كي تكون محل راحة واستراحة وحراسة لمن اراد الذهاب الى هناك من اهل خلاقة ولكي تذكر ابناء خلاقة بحق ينتظرهم كي يتم المطالبة با ستردادة
    أعجب بهذه المشاركة الخلاقي سالم علي الحربي
    • :: الأعضاء ::

    هزيم الرعد

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    مايو 27, 2009
    عدد المشاركات:
    25
    عدد المعجبين:
    1
    الوظيفة:
    غير متوفر
    مكان الإقامة:
    غير متوفر
    جزاك الله خير اخي ابو الرجال على ما قدمت من معلومات وهذا انما يدل على حرصك الشديد على خلاقه العز
    فحبيت ان اصحح من المعلومه
    الحرب التي اندلعت بين خلاقه والفرده هيا بلاصل ليس بين خلاقه والفرده كانت بين الخلاقي والحمري على الحدود وكان الخلاقي عند المسراح بيسرح لا القرب من حمره لان حدود خلاقه محاده الحمري والحمري لا يستطيع ضرب الخلاقي الا مدافع عن حاله
    فتحالف مع الفردي ضد الخلاقي وسنحه له الفرصه لضرب الخلاقي من حدود الفردي
    وقال شاعر خلاقه الشهير رحمه الله في قصيده له
    مني حبك لصيد ودخلها الشبك والفردي اقرب ونقيل ادلا لها
    فتحولت الحرب بين الخلاقي والفردي وخرج منها الحمري سليم وهذا من خجافه الفردي جحر النار لا تحته
    وكان عدد القتلى ليست ب 801 بل هيا 4 من الخلاقي و4 من الفردي وتم الصح بين الطرفي وعاد الحق للخلاقي

    اما الحرب التي اندلعت بين الخلاقي والقويمي بعد ما جى الربيع الى خلاقه وحاول الشيخ يحيى محمد بحل المشكله بلحوار لاكن القويمي متعنت رفض للحوار اقاره بني مخلق لااخذ اثار للمتعروي
    وكان الحرب في القويم وكان بداية الحرب لصالح الخلاقي فكبدو القويمي خساير
    لاكن لللاسف الخلاقي بكونه المهاجم كمله الذخيره عليه وهنا انكسرو وحاولوا الانسحاب لاكن كان في منهم مصابين لم يستطيعوا الانسحاب فامكن منهم القويمي
    وكان عدد القتلا من الطرفين هيا 21 قتيل 7 قتلى من القويمي و14 قتيل من الخلاقي
    وقتل شيخ القويم وكان من الي قتله ابن عوض عمر وواحد حلبدي والله اعلم من القاتل منهم
    وقال الشيخ يحيى محمد يكفيني قتل شيخ القويم حتى لو راح نص القوم وكانة مواساه منه لصحابه الذين حاربوا بشراشه
    فتدخله القبايل وحكموا ال7 القتلى ب7 والباقي ال 7 الي للخلاقي 6 حكموا بها الجناب وواحد لا زال قايم لم يئخذ الثار فيه
    وكان سبب ابقاء واحد من القتلى للخلاقي اذا عاد واخذ بثاره من القويمي عاد الحق قايم فيه لانه اذا حكموا في السبعه القتلى في الجناب لايستطيع الخلاقي بمطالبه في الثار
    وهذا من حكمه الاولين وحرصهم على الحق
    هذا ما عندي والعفو اذا شي تقصير او زياده
    ولكم خالص وادي وحترامي

انشر هذه الصفحة