جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

الأخبار المحلية حول مفهوم الجنوب العربي

موضوع في 'المجلس السياسي' بواسطة بجاش, مايو 3, 2012.

    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,326
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    حول مفهوم “الجنوب العربي”
    د.عيدروس النقيب
    ملاحظات أولية:


    لست من المهتمين كثيرا بالتعليقات التي تكتب على ما أنشره من موضوعات على المواقع الإلكترونية ليس للاستغناء عن رأي القارئ الكريم أو للتعالي عليها، لكن لأنني لاحظت من الكثير من القراءات أن معظم من يكتبون تعليقات لا يحاولون مناقشة الفكرة وتفنيد ما قد يكتنفها من أخطاء، ولو من وجهة نظرهم، بل أن معظمهم يعبرون إما عن الغضب أو عن الرضا تجاه صاحب الفكرة وليس تجاه الفكرة ذاتها، ويصل هذا الغضب في كثير من الحالات إلى تصدير الاتهامات وكيل الشتائم والسباب، وهو ما لا يستحق التوقف عنده أو التعليق عليه، لكن العديد من الاتصالات والرسائل التي وصلتني عبر البريد الإلكتروني تعليقا على الجزء السابق المعنون “حول مفهوم الجنوب العربيدفعتني إلى التوقف عند بعض الإيضاحات:
    لقد حاولت من خلال الجزء الأول من هذا الموضوع إيضاح مجموعة من الحقائق التاريخية والجغرافية والسياسية التي لا يمكن الأخذ والرد فيها وهي ليست موضوع جدل بل إن كل مبتدئ في قراءة التاريخ اليمني يدركها دونما حاجة إلى جهد كبير، وما يمكن قوله فقط أن التمسك بمفهوم “الجنوب العربي” هو تمسك بمفهوم مشوش وملتبس يضيع من القضية الجنوبية الكثير من الحقائق التي تخدمها ويقدم لها الكثير مما يضر بمضمونها، وبالتالي فإنه سيكون من الخطأ وعدم الحكمة إضاعة الموجود والبحث عن المعدوم اعتقادا بأن هذا النوع من الطرح يخدم القضية الجنوبية.إن التحفظ على مفهوم “الجنوب العربي” لا يعني تنكرا للقضية الجنوبية أو تراجعا عن مضمونها أو تخليا عن مشروعيتها والانتصار لأجقيتها، وبالتالي فإن ما اشتمله المقال عن “الجنوب العربي” هو تأكيد على حيوية ومضمون وأحقية القضية الجنوبية، وهو ما يقتضي التأكيد على إن انتصار القضية الجنوبية لن يتأتى من خلال إدخالها في متاهات المسميات والتنازع على المفردات والألفاظ المشوشة والمرتبكة، بقدر ما يتأتى من خلال إبراز مضمونها العادل وجوهرها المشروع وأحقيتها في الحياة، وحشد الأنصار لها وتعرية الواقفين ضدها وإقناع من يمكن إقناعه منهم بعدالتها، وليس البحث لها عن أعداء وخصوم جدد هم أصلا ليسوا خصومها.
    ما الذي يجعل العديد من المثقفين والناشطين المدنيين يتمسكون بـ”الجنوب العربي”؟

    في تصوري إن عدة عوامل تكمن وراء هذا الموقف المنادي بـ”الجنوب العربي” لا بد من إيضاحها من خلال التأكيد على القضايا التالية:


    1 هناك تصور لدى العديد من المنتميين إلى الجيل الشاب، الذي تكون ما بعد العام 1990م، وبعض المسنين بأن الانتماء إلى اليمن هو الذي تسبب في كل ما يعانيه هذا الجيل من آلام وتهميش وإقصاء واستبعاد من كل معادلات الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية اليمنية، خاصة وهم يربطون كل ظواهر التدهور والتراجع الذي شهده الجنوب بسياسات ما بعد العام 1990م وبالتحديد ما بعد العام 1994م، عام الحرب على الجنوب، وفي الحقيقة إن لهذا الاعتقاد ما يبرره حيث عمد نظام ما بعد 7/7/ 1994م إلى التعامل مع الجنوب كغنيمة حرب والنظر إلى المواطن الجنوبي على إنه كائن فائض عن الحاجة لا يستحق أكثر من السماح له بالحياة فقط، باستثناء من قبلوا على أنفسهم أن يلعبوا دور المروج والمسوق لتلك السياسات المعوجة.، لكن الحقيقة إن المشكلة ليست في يمنية الجنوب أو عدمها بقدر ما هي في السياسات غير السوية التي عومل بها الجنوب منذ 7/7، ولو قيض لليمن أن يقودها نظام عادل وحكيم ينهض بحقوق الناس ويحشد الطاقات من أجل التنمية ويوسع دائرة الحريات ويحترم حق المواطنة ويحارب الفساد والتعالي والازدراء ويعمم الفضيلة ويحارب الرذيلة لكان وضع الجنوب، واليمن بشكل عام أفضل بكثير من العديد من البلدان المجاورة، لكن ما عاناه الجنوب وكل اليمن يعود إلى طبيعة السياسات غير الرشيدة وغير الحكيمة وغير الوطنية التي انتهجها النظام منذ إعلان الوحدة في العام 1990م.



    2 الحقيقة أن هناك عدة محاولات غير واعية، وربما واعية، لتصوير القضية وكأنما هي صراع بين الشمال والجنوب وبما إن هناك من صور الشمال على إنه الأصل والجنوب على إنه الفرع، فقد نجم عن هذا تصور يقضي بأن الشمال هو اليمن، أما ما عداه فهو غريب عن اليمن، وحيث أن كل الشرور التي تعرض لها الجنوب بعد حرب 1994م كانت بسبب زحف المنتصرين على أراضي المهزومين فقد تصور البعض أن الحل يكمن في إنكار يمنية الجنوب وكأنما هذا هو المخرج لتخليص الجنوب والجنوبيين من معاناتهم وهو في كل الأحوال تصور مبني على معطيات خاطئة وكل ما ينجم عنه هو خاطئ بالضرورة لأن إنكار يمنية الجنوب لا يقدم للقضية الجنوبية إلا مزيدا من الأضرار والإساءات بقدر ما يسلبها الكثير من نقاط قوتها.



    3 إن العودة إلى الحديث عن الـ”جنوب العربي” يعيدنا إلى مراحل تاريخية كان شعبنا قد تجاوزها وانتقل إلى مستوى أكثر رقيا وتقدما منها من خلال قيام جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية بمساحاتها المعروفة، وكان يمكن لوحدة 22 مايو أن تغدو علامة مشرقة في تاريخ اليمن لو لم تفرغ من مضامينها وتتحول إلى غنيمة شخصية للفاسدين والمتنفذين والشطريين، والأهم من هذا إن تجاهل أو شطب ثورة 14 أكتوبر وما ارتبط بها من تحقيق الاستقلال وتوحيد أكثر من 23 دويلة وسلطنة في دولة واحدة، وما تحقق من تحولات اجتماعية وثقافية ومصالح لأوسع الطبقات الاجتماعية على الأرض إنما يمثل جناية جديدة في حق التاريخ وفي حق آلاف المناضلين ومنهم الشهداء والجرحى وضحايا القمع الاستعماري من ثوار الجبهة القومية وجبهة التحرير والتنظيم الشعبي وبقية الفصائل الوطنية والمنظمات والاتحادات التي بنضالها المسلح أو السلمي أجبرت الاستعمار على الرحيل، بغض النظر عما يكون قد رافق هذه الثورة من أخطاء لاحقة، ومن هنا فإن الجاذبية التي يصنعها مفهوم “الجنوب العربي” لدى البعض إنما يقابلها نفور لدى أوسع قطاعات الشعب والأهم من هذا ما سيترتب على ذلك من أضرار جسيمة بالوعي الوطني وبالحقائق التاريخية المشرقة لشعبنا اليمني وبالتاريخ الجنوبي المليء بكل ما هو مشرف ومضيء.



    4 إن انتشار تعبير ” الجنوب العربي” في حديث معظم المحسوبين على أطراف الحراك الجنوبي، إنما يأتي كجزء من انتشار ما يمكن تسميته بـ”ثقافة العشوائية السياسية” والتي تأتي من خلال الانصراف نحو الإكثار من التشكيلات السياسية، ثم الانصراف إلى التصارع والتنازع والتنابز بالألقاب في ما بينهم، ثم الإغراق في التسميات والمسميات التي تلحق بالقضية من الضرر أكثر مما تقدم لها من الفوائد، وغالبا ما يتم اختيار المسميات والشعارات والتصريحات بعيدا عن أي تأصيل سياسي وفكري للقضية والتعامل بيقظة وحذر وتعمق مع ما يترتب على كل تعبير وكل شعار وكل تصريح يصدر عن هذا الطرف أو ذاك، وفي نظري أن السبب الرئيسي وراء كل هذا هو غياب رؤية سياسية متجذرة ومؤصلة ومدروسة ومعلنة، وثانيا عدم وجود إطار سياسي واضح المكونات والهيئات للتعبير عن القضية الجنوبية.


    إن مقولة “الجنوب العربي” قد خلقت وعيا مشوشا لدى الناشطين الجدد من جيل ما بعد 1990م فنشأ لدينا وعي مغلوط حول الموقف من الحقائق التاريخية سواء ما يتصل منها بنضالات الشعب في الجنوب من أجل التحرر والاستقلال من الاستعمار الأجنبي أو حول المفاهيم التاريخية والسياسية لليمن الطبيعية، التي لو قدر لها أن تحظى بقيادة وطنية مسئولة لحققت الأمان الرفاهية والكرامة والعزة والتقدم لكل اليمنيين، وللأسف الشديد فقد سمعنا من الحديث ما يعبر عن الأسف لخروج الاستعمار من خلال مقارنة الاستعمار البريطاني مع النظام ما بعد 7 يوليو، وهي مقارنة غير مستقيمة لأنها تقارن بين قيمتين شريرتين وليس بين قيمة خيرة وقيمة شريرة، كما سمعنا من الحديث ما يحمل من العدائية تجاه كل شيء شمالي أو يمني إلى درجة أن بعض الشباب صاروا يساوون بين علي عبد الله صالح وعبد الفتاح اسماعيل، أو بين أحمد الغشمي والشهيد مهيوب علي غالب (عبود) لا لشيء إلا لانتمائهم إلى الشطر الشمالي وهذا النوع من الوعي إنما يقوم على السطحية والاجتزاء والعشوائية، وللأسف الشديد تبنى عليه مواقف خاطئة ومدمرة لأنها تتوه الجيل الحديث المناط به قيادة المستقبل في اصطناع عداوات مع من ليسوا أعداء ناهيك عمن دفع حياته وأفضل فترات عمره من أجل قضايا الوطن ومصالح كل الوطن والجنوب على وجه الخصوص، كما صرنا نسمع من يلعن الثوار والشهداء من قحطان الشعبي إلى عبد الله با ذيب إلى سالم ربيع وفيصل عبد اللطيف ومحمد علي هيثم ورفاقهم، لأنهم ربطوا اسم الجنوب باليمن، أو من يصور أن إطلاق اسم جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية على دولة الاستقلال في العام 1967م على إنه كان مؤامرة ضد الجنوب من الشماليين الذين دخلوا صف الثورة وهو كلام سطحي لا يقوم على أي حجة ولا يمتلك أي براهين أو معطيات مقنعة، كما إنه لا يقرأ الحدث من ارتباطه باللحظة التاريخية وبالترابط الاستراتيجي بين الثورتين اليمنيتين ونضال الشطرين وبالمد الثوري القومي والعروبي والإنساني في تلك الفترة التاريخية، وهو بنفس القدر يمثل استخفافا بنضالات جيل كامل من خيرة أبناء الشعب اليمني الذين وهبوا أرواحهم وشبابهم من أجل الحرية والاستقلال والتقدم والتنمية والعزة والكرامة لكل اليمنيين
    • :: المشرفون ::

    الخلاقي سالم علي الحربي

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    فبراير 29, 2012
    عدد المشاركات:
    933
    عدد المعجبين:
    191
    اقدرك واحترمك الاخ عيدروس نصر لمواقفك الرجولية ونضالك وعشقك لاهدافك ومبادئك ولايضيرني فساد ام صلاح تلك المبادىء مااعجبني انك تحترمها وتتفاعل وتضحي من اجلها اما افكارك فهي لك فلاتستطيع ان تلزمني ان اتبعها اواصدقها اواكذبها فما تقوله عفى عليه الزمن واصبح مادة صدئة خمجة ،سمجة ، فاسدة ، منكرة ، فاعلم ان الناس توسعت مداركها وكثرت مشاربها وانجلى عمشها وتمزقت كل الحجب عنها ،فبصرها صار حديد ، فالجنوب العربي اسم كان من المحرمات في زمن ما بعد الاستقلال وكل اعلامه اما قتل او سجن اوطرد خارج البلاد وذلك من اغلاط الماضي الفظيعة التي اوصلتنا الى 22 مايوالاسود المشؤم ، اما الان من قال الجنوب العربي فله ان يحلم باسم الكيان الذي يناضل من اجله ومن يريد الجنوب اليمني فله ذلك ومن يريد غير ذلك فله المهم ان يكون لنا كيان ننعم فيه ونكون فيه اسياد ويحكمنا العدل فيه بما يرضي الله ورسوله واعلم ان الجنوب هواليمين وان اسم اليمن اتى من اليمين ولم ياتي من الشمال لانه تسمى باليمن لانه يمين الكعبة المشرفة اي جنوبها ولكنهم احتووا عليه مثله مثل كل شي ء شرعنتوا لهم احتوائه . فالاسف كل الاسف انك مازلت لم تعرف مكرهم وخدعهم ولازلت معجب بهم وبافكارهم لذا ننصحك بخلع نظارة الاممية التي لازلت لابسها وانظر بعينيك الجميلة فسترى الواقع غلى حقيقته وستعذرنا على كرهنا لهم وخلعنا لكل ما يربطنا بهم ولو كانت رابطة الدم الاخوي ان وجدت لانك تدرك انهم حولوا اندفاعنا لحب اليمن والوحدة والاخوة الى كره لماذا ؟؟؟ انت تدرك قبل غيرك السبب وتعلم ان حلمنا تحول الى كابوس وطموحنا الى يأس واماننا الى خوف و حماسنا للعمل والبناء الى خليك بالبيت بل تحولوا الى سرطان التهم كل خير في بلدي الجنوب العربي الحبيب احرموا ابنائنا العلم والعلاج وكل جميل حتى الابتسامة سلبوها منه ، وتعلم ان هم من ادخل الغش والخداع والفساد والهبروالخيانة وكل شر فلاازيد لادراكك وعلمك لكل شي ومصيبتنا انكم تدركون وتعرفون ، لذا نناديكم عودوا الينا فلازلنا نحبكم وسنظل على عهدنا نحبكم . وندعوا الله ان يهديكم الى سواء السبيل .والسلام على من اتبع الهدى .
    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,326
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    نشكرك ابو قاسم على التعقيب لكن نحن في زمن لا بد لكل طرف ان يحترم الرأي الآخر والدكتور النقيب رجل سياسي مخضرم ووطني كان دائما في مقابلاته يدافع عن الجنوب ويكشف الظلم الذي لحق به من النظام الغاشم وكان يتحدث بشجاعة وقوة في ما لم نراه من غيره المشاركين في النظام
    ايضا في مقابلاته الاعلامية يعلنها بصراحة انه بعد 94 اصبح الوضع في الجنوب وضع احتلال هذا موقفة وايضا يتحدث باستمرار انه يعذر من يدعون الى الانفصال لان ما حدث لهم يبرر هذه الدعوة وايضا لمن يدعو الى الفدرالية له مبرراته
    لهذا نظل نعتبر عيدروس النقيب رمز وطني شجاع في طرحه وسياسي يقيس الامور بمقياس اهل السياسة وليس بالعواطف وردة الفعل الناتجة عن غضب لهذا قد نختلف في الرأي لكننا نجتمع على نبذ الظلم والعدوان الذي مارسه نظام صنعاء في الجنوب ونطالب بحقوقنا بالطرق التي تصلنا الى مخارج ترضي الجميع
    • :: المشرفون ::

    الخلاقي سالم علي الحربي

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    فبراير 29, 2012
    عدد المشاركات:
    933
    عدد المعجبين:
    191
    اخي الغالي بجاش كلامك جميل وانا مع احترام الرأي الاخر ولكن لي بالمقابل وجهة نظر يجب ان تحترم والاخوان يريدوا ان يعالجوا مشاكلنا بعقلية من اوجدها وليس بعقليتنا نحن لهذا علينا ان نعرف الطرف الاخر الشمالي معرفة جيدة حتى نستطيع ان نكن ند له اما اذا بقينا نداهنه ونلمعه فلن نستطيع ان ناخذ منه لا حق ولاباطل تحياتي للجميع .
    • :: الأعضاء ::

    شيخان اليافعي

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    يناير 2, 2009
    عدد المشاركات:
    282
    عدد المعجبين:
    48
    الوظيفة:
    تاجر
    مكان الإقامة:
    غير متوفر
    ألف شكر وألف تحية للأخ الخلاقي سالم علي الحربي وهذا أول خلاقي نقدر نصفه بالسياسي الوطني الذي يدافع عن وطنه الجنوب العربي ولديه إلمام بمكر وخداع اليمنيين وأعوانهم ومدرك للإمور وعنده إدراك لمؤآمرات الأعداء لذا لا يسعنا إلاً أن نقول بارك الله فيك وزاد من أمثالك ونتمنى أن يفهم كلامك أغبياء الجنوب الذين يعتبرون اليمنيين أولياء الله الصالحين ويريدون التمسك بهم وبعد هذه النكبات والكوارث لا زالوا بالغباء ويعلقون أملهم بالوحدة مع اليمن الذي لا تقبل الوحدة معه حتى بنغلادش أما عيدروس النقيب رئيس كتلة الإشتراكي لا زال متمسك بأفكار الخباز اليماني عبدالفتاح إسماعيل الذي كان يحث أبناء الجنوب بالدفاع عن ذمار ورداع ..
    • :: الأعضاء ::

    شيخان اليافعي

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    يناير 2, 2009
    عدد المشاركات:
    282
    عدد المعجبين:
    48
    الوظيفة:
    تاجر
    مكان الإقامة:
    غير متوفر
    أخي الفاضل بجاش لك التحية وتفيد أنك تطالب بحقوقك وهذا ما يطلبه المُحتلين من شعب الجنوب العربي يقولون طالبوا بحقوقكم والوحدة باقية وهذا مستحيل أحصل حقوقي من عند اليمنيين ومستعدين يعطونك بعض الشي لإرضائك مؤقتاً وبعدما يتقوى الدحابيش با ينقضون عليك مثلما أنقضوا على الرئيس علي سالم البيض الذي سلَم لهم أرض الجنوب وجيش الجنوب وثروة الجنوب وعندما شاف الظلم والغبن حاول التراجع عن الوحدة فتكاتف كُل اليمنيين من دولة ومعارضة وقبائل وشعب وحتى من كانوا عندنا بالجنوب معارضين لنظام صنعاء وقفوا مع بلادهم من أجل إحتلال الجنوب العربي وإذلال شعب الجنوب العربي وهنا نقول لكُل جنوبي إذا تريد حقوقك فأعمل من أجل الإستقلال للجنوب العربي وهذا ضمان إلى الأبد أما الإرتباط باليمني فهذه كارثة ومصيبة تصيب كُل جنوبي يعطف على أجلاف اليمن .
    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,326
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    يا هلا بشيخان المهم نحصل على الحقوق بأي طريقة وضع تحت مسمى الحقوق ما تريد نحن ادركنا فيما بعد حجم الخديعة لكن من خدعنا شربكها حتى اصبح اهل الجنوب انفسهم اتجاهات متضاربه ومتقاطعة ولو اجتمعنا على الخط الوسط يمكن نسترد الحقوق لكن تشبث كل منا برأيه هو جزء من الخديعة التي رسمها الشياطين من اجل خللة الصفوف واحداث تناحر وانشقاقات في الصف الجنوبي ولا تزعل عزيزي اذا تحقق الاستقلال للجنوب فهذا حلمنا البعيد ويكون مفاجأة نباركها تقبل تحياتي
    • :: المشرفون ::

    الخلاقي سالم علي الحربي

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    فبراير 29, 2012
    عدد المشاركات:
    933
    عدد المعجبين:
    191
    التحية والتقدير والاكبار والتبجيل للاخ المناضل شيخان اليافعي سعيد بك وبافكارك ومواقفك الجنوبية العربية الصادقه واحب ان اضيف : اخي ابو عبدالعزيز بجاش لك التحية والتقدير اخي السواد الاعظم في الجنوب يريد الاستقلال وبناء دولته التي يحلم بها هو لا ان تفرض عليه وهذه هي التي ستكون بإذن الله تعالى ونحن في الجنوب غيرمختلفين واما ما يحدث فهو من صنع اهل الشمال وحيلهم والكل يعرف ذلك ،والحسنة الوحيدة التي جنيناها من الوحدة معهم توحد الجنوبيين وحب احدهم للاخر وذلك باعتراف كل اهل الجنوب ، ونحن تاركين للمهرولين هرولتهم لانهم لايجنون من الساحرة بهرولتهم شيء، ومنذ تشكيل حكومة الفراق على قولهم الوفاق الى الان هل سمع اولئك المهرون من الطرف الاخر ولو كلمة واحدة تطمئنهم او تفرحهم بخصوص قضيتهم الاجابة واحدة بالنفي والايام القادمة ستكشف الكثير ولله الحمد والمنة ان مطلب الاستقلال تبناه شباب الجنوب وهذا هو المهم وربنا هوالموفق وسنستمر وربنا معنا هونعم المولى ونعم النصير ولن نطلب استقلالنا من اهل صنعاء بل سننتزعه منهم انتزاع ولن نسترجيه من امريكا اوغيرها ،واختم بشعار رفعه ابناء الجنوب (ثورتنا ثورة شعبية اعلنها الشعب الجبار لاوحدة لافدرالية برع برع يا استعمار ) وسلامتكم
    • :: الأعضاء ::

    شيخان اليافعي

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    يناير 2, 2009
    عدد المشاركات:
    282
    عدد المعجبين:
    48
    الوظيفة:
    تاجر
    مكان الإقامة:
    غير متوفر
    أخواني الأعزاء الخلاقي سالم علي الحربي وبجاش لكم ألف شكر وألف تحية وبارك الله فيكم وتعلمون أن تحرير الجنوب العربي على عاتق كُل جنوبي حُر عزيز وعلينا توعية الخجفان الذين ما يفهمون كوعهم من بوعهم لأنهم العقبة في طريق الإستقلال والتحرر أما العدو اليمني قدهو معروف إمامنا ولهذا علينا تعميق هوية الجنوب العربي والتي أصبحت منتشرة حالياً والتي كانت ممنوعة أيام حُكم الخبازين اليمنيين والأغبياء الجنوبيين بالحزب الإشتراكي لأنهم كانوا يخدمون اليمن دون علمهم وكانوا يطمسون هوية وطنهم الجنوب العربي وتقوية الهوية اليمنية وهذا خطاء كبير وقعوا فيه لأننا لم نرى شعب بالعالم أرضه واسعة وثرواتها كبيرة وشعب متحضر ويطمس هوية وطنه وتاريخه وينسبها لدولة أخرى مجاورة لحدوده مثلما عمل حُكام الجنوب بوطنهم وحولوه هدية لليمن واليمنيين وأصبحوا اليوم يئنون من هول الفاجعة التي حلت بوطنهم بعد تسليمه لليمنيين في 22 مايو 1990 ولم يستيقضون من سباتهم إلاً بعد خراب مالطا ولكن علينا الصمود إمام العدو وإخراس أي صوت جنوبي ينادي بالإرتباط باليمن وهنا سنحقق الإستقلال للجنوب العربي ونعيش أعزازا ً كرام .
    أعجب بهذه المشاركة الخلاقي سالم علي الحربي

انشر هذه الصفحة