جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

اخيرا وبعد انتظار . .. حمل الان لكتاب وقائع من تاريخ يافع

موضوع في 'المجلس العام' بواسطة الميزان, نوفمبر 14, 2011.

    • :: الأعضاء ::

    الميزان

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    يونيو 13, 2011
    عدد المشاركات:
    23
    عدد المعجبين:
    2

    [IMG]



    كتاب (( وقائع من تاريخ يافع ))
    صدر الكتاب في عام 1998
    يقع الكتاب في 277 وصفحة في المقدمة شكر من ساعدوة في اخراج هذا الكتاب وخاصة الشيخ عمر قاسم
    العيسائي وعلي عبداللة العيسائي والاستاذ عبد اللة الناخبي واخرون ثم استهل الكتاب بابيات شعرية للشاعر
    منصور اليافعي
    ان كنت تسال عن قومي وعن حسبي كتب التاريخ والانساب تكفينا
    فنحن من يافع حزنا لاولى حسبا من نتقى يافع قحطان داعينا
    من ايفعت في سماء المجد معلنة للعز تدعو وللعلياء تنادينا
    ثم حذ ر من يدعون بان يافع ليس لها تاريخ فعليهم ان يعرفو انها كانت يوما شريكا في صناعة تاريخ اليمن
    وتعميدة ثم في كلمة المدخل التاريخي اشار الى بعض الحقائق المشوهة عن التاريخ اليافعي وخاصة في الجزؤ المسى – بسرو حمير – واعمدو كثير من الاباطيل ثم استعرض دور يافع التاريخي في مجريات الاحداث في
    زمن الدويلات اليمنية ما قبل الاسلام وكذا اجتذاب الدعوة الاسلامية لمجموعة الحميريين في السرو وتاثير
    الحركة القرمطية على يافع وتاثير يافع على الاحداث في زمن الدولة القرمطية وكذا الصراع المذهبي ليافع مع المذهب الزيدي منذ القرن العاشر الهجري وايضا استعراض تاثير يافع على الاحداث في المناطق الحضرمية
    وكذا التاثير اليافعي على مجريات الاحداث مع بريطانيا والاتراك ودولة الامامة بعد ذلك اكد المؤلف بان هناك
    عملة عثر عليها في يافع تعود الى ايام شمس الدين الرسولي وذكر اماكن اثرية في منطقة يافع كما استند المؤلف على كتاب الاكليل للهمداني للاستشهاد بالبطون اليافعية والانساب اليافعية واستشهد ببيت شعر لاسعد
    الحميري
    وقد كان ذو يهر في الامور يامر من يشاء ولايؤمر
    ثم اكد مستشهدا بكتاب الاكليل وكتاب صفة جزيرة العرب للهمداني بان حصبان ابن حذ يفة والذي يعود بسلالتة
    الى ملوك يافع كان احد المقربين من الرسول (ص) وان وادي بناء ينسب الى ابنا حسبان ابن حذيقة ثم ذكر قصة
    اشهر حب كما سماها بين مراقش الاكبر بن ثعلبة وبين اسماء بنت عمر بن عوف بن مالك وان المرادي قدم من
    قرية خلة وتزوجها ورحل بها الى سرو يافع فقال طرفة بن العبد -كما يقول المؤبف – في هذة المناسبة
    فلما راى ان لا مرار يقرة وان هوى اسماء لابد قاتلة
    ترحل من ارض العراق مرقش على طرب تهوى سراعا رواحلة
    الى السرو اسرض ساقة نحوة الهوى ولم يدر ان الموت بالسرو غائلة
    نزوح وهجرة قبائل يافع في لحج يذكر المؤلف ان قبة الولي الشاذلي بنا ها قوم من اهل سلام من يافع
    وانتقد المؤلف لماوردخلاف ذلك في كتاب لقمان ص 168 تاريخ عدن وجنوب الجزيرة وكذا كتاب علاقة سلطنة لحج ببريطانيا للمؤلفة دلال بنت مخلد الحربي - وذكر المؤلف ان مشيخة الحجيلي سميت ببنت
    السلطان اليافعي حجول التي هربت الى ردفان وتزوجت وانجبت ابناء يشهد لهم بالشجاعة ومن اشهرهم
    الشيخ مهدي الحجيلي وان قبيلة البكري واغلب اهل ردفان تعود انسابهم الى يافع وان كثير من القبائل
    اليافعية هاجرت الى حضرموت واستشهد بكتاب المؤخ حمزة علي لقمان في كتابة معارك حاسمة من تاريخ
    اليمن كما استشهد باحمد بن ماجد العماني الذي رافق فاسكوديجاما الرحالة البرتغالي بانة وجد سلاطين ال عفرار
    من يافع في جزيرة سقطرة عام 1546 م كما ذكر المؤلف ان مشاركة يافع في الوفود الاسلامية على الرسول(ص) ومشاركة يافع في فتوحات الشام وفارس ومصر وتونس والمغرب وجنوب اوروبا وانهم استوطنو
    صعيد مصر بعد الفتح وعرفو ببني الحارث ومنهم الاشتر النخعي والي مصر انذاك واستشهد بكتاب الجامع
    الجزء الرابع لبامطرف من ان اليوافع كانو يشكلون القوة الضاربة في جيش موسى بن نصير وانهم بعد الفتح
    استوطنو المغرب كما اكد المؤلف ان هناك قبائل يافعية لهم منازل في شمال فلسطين وكذا لهم بطون في الكوفة
    والبصرة وفي مصر مع الاشاعرة وان الهجرة اليافعية متلازمة مع الهجرة الحضرمية منذ امد بعيد في الهند
    وشرق اسيا وانها كانت من ضمن الجند التي استقدمت من الهند التي اتت بها الاسرة القعيطية للحرب في حضرموت 1265 هجرية وذكر المؤلف هجرتهم الى اندويسيا وتاثيرهم الباغ وانة في احدى جزر اسيا كانت
    توجد ملكة على اسطول تابع للمغول اسمها رضية بنت السلطان القعيطي – ذات اصول يافعية – ورد ذلك في
    كتاب السلطان غالب تاملات عن تاريخ حضرموت وتلك الجزيرة تسمى جزيرة الغراب عام 1737 م وان مقر
    اقامة الشاعر اليافعي يحي عمر هو الهند – بحيدر عباد- يؤكد على تركيز الهجرة اليافعية في تلك المنطقة كما ان
    لهم وجود كبير في افريقيا مثل كينيا والصومال والحبشة وزنجبار بعد ان نفتهم بريطانيا اليها عام 1882 م
    ويعلل المؤلف اسباب هجرة قبائل يافع الى عدة عوامل منها ضيق مساحة الارض الجبلية البحث عن مصدر
    لقمة العيش ونزعتهم الحميرية التي تجعلهم دائما يتطلعو الى نفوذ
    ثم ذكر المؤلف التغييرات الاجتماعية في البنية الاجمتماعية والادارية ففي خلال الدولة الحميرية كانت تسمى مخلاف ثم في عهد القرامطة في القرن الثالث الهجري اعادة الدولة القرمطية التكوين الاجتماعي والاداري ليافع
    بما يتناسب والفكر العباسي والاسماعيلي الجديد حتى بداية القرن التاسع الهجري عندما انتقل سادة حضرموت
    الى يافع اعادو التقسيم الاداري والعسكري ليافع بما يتناسب وجباية العشر وبعد سقوط الدولة الطاهرية 942 هجرية ظهرت السلطنات اليافعية 1- السلطنة العفيفية و 2 – السلطنة الهرهرية واكد المؤلف ان اصول ال
    هرهرة ترجع الى اهل البيت الهاشمي ثم اخذ بعرض التقسيمات العسكرية والسياسية واستعراض البطون
    والافخاذ لياع واشار قبل الاسلام الى دخول الفرس بدلا من الاحباش لاستنجاد الحميريين بهم والذي ادى الى دخول القبائل في صراعات جانبية بارض السكاسك (ماوية) مع قبائل مذحج عندما قال الشاعر الجاهلي الاسفع
    الهمداني قبل الاسلام مشيرا الى هذة الحرب
    ولن تتركنكم ذور عين وسكسك ولا من سكون بين سعيدية بن عامر
    ولاذو كلاع الطالبون بثارهم اذا امكنهم وثبة المتقاصر
    ولا يافع تقضي وال حي ترخم ولا ذو نواس كل ابلج واغر
    ومن الماخذ التي تؤخذ على الحميريين التفافهم حول علي بن الفضل الخنفري وبعد حادثر الخنفري تقسمت القبائل الحميرية والو حدات قائمة بقيادة يافع التي البت القبائل لمحاربة الزيود في نصف القرن العاشر الهجري
    واكد المؤلف ان نجاح تلك الدويلات راجع للتاثير اليافعي اما فشل أي دويلة فراجع لمعاداتها ليافع .


    كما انني ابشركم وانه ان شاء الله سوف اجهز الكتاب هنا ويكون قابلا للتحميل بعد قبول الموافقه من المؤلف

    بحيث ان هذا الكتاب يعطي الصوره الحقيقيه لليمن ومن هي يافع بعد الاهمال المقصود لتاريخ يافع من قبل الدوله اليمنيه
    طبعا سبب تاليف الكتاب بتعليمات من الشيخ عمر قاسم العيسائي رحمه الله وجهد كبير من الاستاذ محسن بن ديان
    وكما قال لي المؤلف انه في ايام حرب 94 كانت اليمن تعتبر الجنوب وقبائلها كمثل اهل تهامه وقبائلها من خلال الاعلام الرسمي
    ومن هنا جاء تاليف الكتاب وعلى فكره كان الكتاب صداه مدويا في اليمن
    مما استوت ضجه عليه من الشماليين كما قال لي المؤلف حينها .

    __________________________________________________________________

    التاريخ اشبه بالماء . ينتقل من اعلى الى ادنى . .
    وعندما كنا الاعلى . . كان تراثنا ..وقبله ديننا ..
    .. ينتقل الى غيرنا ..الادنى .. عندما رضينا
    بالسفح دون القمم .
    ثمة أسئلة سهله لم تعد صعبه ، بحاجة إلى أجوبة واضحة ، وجرأة متناهية ، وشجاعة كافية ، وسبل إقناع حقيقية، منها : هل نجحنا في قراءة تاريخ الجنوب العربي قراءة ذات منهجية وهل هناك مخفيات في كل ذلك التاريخ ؟ وهل هناك مستور عنه أو مسكوت عليه ؟ وهل هناك تلاعب ادوار بتراثنا وهل هناك ايادي خفيه بتدمير تراثنا وهل تاريخنا وحاضرنا وجهان لعمله واحده وهل هناك ما لم يكشف منه حتى اليوم ؟ ومن كان وراء التزييف والتزوير والتشويه ؟
    حتى بقدر الإمكان للتوصّل إلى مجموعة من الحقائق التي قد يجدها البعض صعبة .. وليس ينبغي على أجيالنا القادمة بل على حاضرنا أن تمتلك الوعي بحقائق الأشياء . ,
    يعتبر كتاب ( وقائع من تاريخ يافع ) هو اول كتاب يضع قبيلة ( يافع ) في مكانتها الصحيحه
    وبما انها بمضمار رأس الجنوب تاريخيا .

    لقد ضاق في وجدان المؤلف كل ما شاهده والتمسه من سوء الاساليب المتبعه :
    حيث ان هذا الكتاب هو سجل مهم من سجلات التاريخ عمل مؤلفه جاهدا
    على صقل تاريخ هذه المنطقه العريقه مماكان توزيعه ونشره مدويا في اليمن
    وقد اقلق كبار المؤرخين اليمنيين حتى لاحق الوعيد لمؤلف هذا الكتاب
    واقو ل أنا إلى متى نوقف تدفقات الغزو العاموديه والافقيه والاعلام و التبعيه التعليميه .
    إن المخفي مغيّب دوما ، وان المسكوت عنه كبير جدا ..
    هذه " دعوة " تضاف الى دعوات أخرى من أجل الكشف عن مستورات تاريخ ( يافع الكبير ) وهو يجهد نفسه للإبقاء عليه مزورّا او مخفيا او يعمل المستحيل من اجل ان يبقى صامتا ، وهو يدري تماما أن تاريخنا يمشي على عكاز منذ زمن طويل .
    شاكر بن شيهون



    [IMG][/]

    حمل الكتاب من هنا :


    أعجب بهذه المشاركة الخلاقي
    • :: العضويه الذهبيه ::

    سالم جنبل

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 3, 2009
    عدد المشاركات:
    4,431
    عدد المعجبين:
    632
    الوظيفة:
    غير متوفر
    مكان الإقامة:
    امريكه
    مشكور اخي الميزان على هذي المعلومات الممتازة.
    وربي يديم عليك الصحة والعافية فعلن اني ارى ان هذه وال موضوع لك منذو انظمامك في مجلس الخلاقي
    ان شاء الله مايكون اخر موضوع لك ولكن ما احب اقوله لك الله لا يحرمنا من موضوع المميز والقيم
    وبارك الله فيك ورعاك بكل الخير والله يعطيك العافية
    واهلا وسعلا فيك ان شاء الله تقضي وقت ممتع بين اخوانك
    مع خالص احترامي وتقديري لك
    أعجب بهذه المشاركة الرعوي
    • :: الأعضاء ::

    الميزان

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    يونيو 13, 2011
    عدد المشاركات:
    23
    عدد المعجبين:
    2
    شكرا على مرورك الكريم
    • :: الأعضاء ::

    الميزان

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    يونيو 13, 2011
    عدد المشاركات:
    23
    عدد المعجبين:
    2
    • :: الأعضاء ::

    الميزان

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    يونيو 13, 2011
    عدد المشاركات:
    23
    عدد المعجبين:
    2

انشر هذه الصفحة