جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

مدرسه خلاقه الى وين

موضوع في 'مجلس خلاقة' بواسطة ابوسيف القمادي, سبتمبر 6, 2011.

    • :: المراقبين ::

    ابوسيف القمادي
    محمد بن محمد صالح القمادي

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    مايو 1, 2009
    عدد المشاركات:
    3,542
    عدد المعجبين:
    205
    الوظيفة:
    عامل
    مكان الإقامة:
    اليمن
    الاسم الكامل:
    محمد بن محمد صالح القمادي
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    مدرسه خلاقه سوف تفتح ابوابها هاذا العام

    هل سوف يفتحون المدرسه هاذا السنه ولا مضربين

    في صنعاء الثورة في الساحات ونحن ثورتنا تبنيد المدرسه

    من المستفيد من اغلاق المدرسه؟

    وكيف سوف نبني جيل متعلم نرجو من الجميع المشاركه في الموضوع

    __________________
    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,326
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    التعليم متوقف في البلاد كلها اما الارياف فالتعليم مشلول بصوره مزمنه الله يعين ونسأله مخرجا حسنا
    • :: العضويه الذهبيه ::

    طير شلوة
    خذني على ميعاد اللقاء

    • المستوى: 5
    تاريخ الإنضمام:
    إبريل 22, 2008
    عدد المشاركات:
    1,306
    عدد المعجبين:
    117
    الوظيفة:
    صيدلي
    مكان الإقامة:
    اليمن
    الاسم الكامل:
    خذني على ميعاد اللقاء
    موضوع مهم جدا

    ولاكن المعروف في خلاقه انها تبداء المدرسه بعد المدارس الاخرى في الايام العاديه

    ونحن الان في عصر الثوره

    فهل تبقى المدرسه مضربه مع الثور

    والمدارس في جميع محافظات الجمهوريه اليمنيه سوف تفتح ابواب التسجيل لهادا العام


    ولاكن المعتاد قد يتغير ونامل ان تتغير مدرسه خلاقه نحو الافضل لا نحو الاسوء


    ولاكن المهم ليس بفتح ابواب المدرسه او اغلاقها امام الطلاب

    ولاكن الاهم والمهم

    هو حصيله التعليم في المدرسه وكفائه المدرسين
    والمعروف في خلاقه بعد التجربيه للمدرسه والكثير يعلم اذالك بان التعلم في خلاقه

    نحو المجهول او تعليم فيه الكثير من الفساد


    لذى نامل قبل فتح المدرسه ان يتم توفير الكتب والمدرسين ذوي الكفائه العاليه


    خيرمن مدرسن حقين قات و.......... الخ


    تقبل خالص الشكر موضوع مهم نرجو التفاعل من الجميع
    • :: الأعضاء ::

    صالح علي صالح بودر الخلاقي

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    أغسطس 31, 2011
    عدد المشاركات:
    26
    عدد المعجبين:
    4
    مكان الإقامة:
    المملكه العربيه السعوديه
    السلام عليكم
    اصلا مدرسه خلاقه تتوقف في الايام التي ليس فيها
    مظاهرات فما بالكم بهذه الايام اتمنى التوفيق للجميع
    • :: إدارة المجلس ::

    الخلاقي
    خالد احمد علي جنبل

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 6, 2007
    عدد المشاركات:
    4,313
    عدد المعجبين:
    298
    الوظيفة:
    طالب
    مكان الإقامة:
    عدن - NYC
    الاسم الكامل:
    خالد احمد علي جنبل
    لا يوجد سبب مبرر لوقوف المدارس وخاصة في خلاقة فهم بعيدين عن الحدث ويجب على الادارة اعادة الحياة في المدرسة
    ونشكر صاحب الموضوع
    موضوع يستحق النقاش
    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابو فلاح

    • المستوى: 6
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 9, 2007
    عدد المشاركات:
    2,826
    عدد المعجبين:
    113
    الوظيفة:
    موظف
    مكان الإقامة:
    وطني
    يجب على ادارة المدرسة واوليا الامور حث المدرسين والطلاب على الدراسه للعام 2011 2012 ولا ينتظرون مايحصل في صنعاء في صنعاء وجومتنا فادتنا ايام الوئام ولا مابعده والمستفيد والخسران اولادنا اولاً واخير فنرجو من الجميع لملمة الامور والدخول الى المدرسة للتحصيل العلمي حتى لا تفوت الايام والسنين على الطلاب
    • :: المشرفون ::

    عبدالعزيز المصفور

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 8, 2008
    عدد المشاركات:
    4,210
    عدد المعجبين:
    142
    الوظيفة:
    طالب جامعي
    مكان الإقامة:
    مملكة البحرين
    امنى ان تبدى المدارس في الوقت المحدد بدلا من الجلوس في البيت واما الثورة فهي بعيدة عنا وعادها مطولة ويجب ان يلتفت الطلبه الى دراستهم وترك السياسة لاهلها
    • :: المراقبين ::

    ابوسيف القمادي
    محمد بن محمد صالح القمادي

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    مايو 1, 2009
    عدد المشاركات:
    3,542
    عدد المعجبين:
    205
    الوظيفة:
    عامل
    مكان الإقامة:
    اليمن
    الاسم الكامل:
    محمد بن محمد صالح القمادي
    ماهواء دور جمعيه خلاقه تجاه المدرسه

    وهل مدرسه خلاقه سوف تفتح هاذا العام

    ومن هواء المسؤل عن المدرسه

    اسئله كثيرة
    • :: العضويه الذهبيه ::

    سالم جنبل

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 3, 2009
    عدد المشاركات:
    4,431
    عدد المعجبين:
    632
    الوظيفة:
    غير متوفر
    مكان الإقامة:
    امريكه
    اشكر ابوعلي على طرحه الرائع
    المشكلة التعليم في المناطق الريفية تتفاقم يوماً بعد يوم في بلادنا في ظل غياب الخارطة التعليمية والافتقار إلى منهجية التعليم لأن اغلب القائمين على التعليم الريفي هم من حملة الشهادتين الإعدادية والثانوية وهذه هي كارثة التعليم الريفي عوضاً على غياب الرقابة والإشراف المركزي على هذه المدارس المنتشرة في الريف اليمني والتي تغلب عليها طابع التبعية لأفراد وجماعات معينين.
    إن اعتماد وزارة التربية والتعليم اعتماداً كلياً على المراكز التعليمية في مراكز المديريات من حيث الإشراف التربوي والمتابعة والتخطيط والإدارة، وتوزيع المدرسين على المدارس في المديريات، والتي عادة ما تكون عبارة عن مراكز صورية لا تدار إلا من قبل أشخاص متنفذين في المنطقة التي تقع فيها هذه المراكز التعليمية- خاصة إذا علمنا إن أولئك الأشخاص القائمون على إدارة هذه المراكز هم أيضاً يحملون مؤهلات بسيطة اغلبها الشهادة الإعدادية أو الثانوية، فيؤدي هذا التصرف إلى بتر أعضاء التعليم وإصابتهم بالإعاقة المستديمة.
    ومن هنا يأتي ضعفهم الإداري واعتمادهم على الدعم المعنوي والعملي المقدم لهم من المتنفذين وحمايتهم من المساءلة القانونية يجعل التعليم الريفي تحت درجة الصفر من حيث التحصيل والمعرفة والإبداع.
    أما نجاح الطلبة في المدارس الريفية فيتم بطرق مختلفة لا يهم التحصيل العلمي فيها بقدر ما ترفع كشوفات وهمية بأكبر نسبة للنجاح حتى يظهر هذا المركز أو ذلك بمظهر المتفوق في تقديم كشوفات تحتوي على اكبر نسبة نجاح للطلاب والطالبات في مدارس المديرية.
    أعجب بهذه المشاركة ابوسيف القمادي
    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,326
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    اشكرك ابو سالم التعليم في بلادنا ضعيف جدا واهمال بشكل خاص للتعليم في الارياف ولو نظرنا لوجدنا معظم سكان اليمن يعيشون في الأرياف ومعنى ذلك ان التخلف والامية ستشمل معظم السكان والنتيجة استمرار تدني الرقي بالمجتمع اليمني فالتنمية الريفية تُعطى اهتمام خاص في الدول التي تريد النمو والتقدم وفي اليمن الدولة تنمي القبلية والامية حتى يظل شعب اليمن حبيس الظلام وبعيد عن اللحاق بمن حوله اذكر عندما بدء التعليم النظامي في خلاقة ويافع بشكل عام كان هناك حماس منقطع النظير من الطلاب والاهالي والمدرسين والدولة وفعلا كان اول فوج ممن التحقوا بالمدرسة هم من وصلوا الى مستوى جيد من التعليم فمنهم دكاترة وصيدليين ومدرسين وحملة شهادات ثم خلفهم خلف لم يعد للتعليم اهمية لديهم بسبب ظروف عديدة واصبحت المدرسة تخرج افواج من المغتربين الذين قد لا يجيدون القراءة والكتابة وهذا مؤشر الى ضعف خطط الدولة وبلوغ الناس حالة من اليأس بسبب عدم التوجيه وتوفير الوسائل التعليمية ناهيك عن الظروف المعيشية الصعبة لهذا أكان التعليم مستمر او منقطع فإن مخرجاته لا تقدم ولا تؤخر في احوال الناس المعيشية والعملية
    • :: العضويه الذهبيه ::

    سالم جنبل

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 3, 2009
    عدد المشاركات:
    4,431
    عدد المعجبين:
    632
    الوظيفة:
    غير متوفر
    مكان الإقامة:
    امريكه
    اشكرك اخي ابوعبدالعزيز على تعقيبك الاكثر من رائع
    ولكن للأسف الشديد اصبحت الشهادات المزورة اكثر رسمية واصبحت معاملاتهم اكثر سرعة وقانونية من الذين اجتهدوا ودرسوا وتعبوا الساعات الطويلة في طلب العلم لتيقى شهادتهم الحقيقة وليست المزيف حبيسة الادراج لدى المسئولين الفاشلين حمران العيون طالبي الفيد بكل الوسل والطرق والسبب ان فاقد الشى لايعطية
    • :: الأعضاء ::

    خالد بن محمد
    خالد محمد سالم الحلبدي اليافعي

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    مارس 22, 2010
    عدد المشاركات:
    156
    عدد المعجبين:
    31
    الوظيفة:
    متقاعد
    مكان الإقامة:
    دولـة قطــر
    الاسم الكامل:
    خالد محمد سالم الحلبدي اليافعي
    كم يبدو لي المشهد لطيف جداً حينما تلاحظ التعليم في عين الطفولة لتعصف بك الذكريات لأيام الصبا والبراءة وتتيح لك حيزاً في الذهن للرجوع بعمرك قليلاً إلى ما قبل بضع عشر عاماً لترى الفرق التعليمي بين ذلك الوقت ووقت أنت تعيشه وتنظر إليه حالياً ،،

    وفي البداية والفكرة هي أن أتناول حاصل التعليم في مدارس أمانة العاصمة بشكلٍ عام، لكن العبارة التي تُقرأ على جدار أحدى المدارس "التعلم منذ الصغر كالنقش على الحجر" أرغمتني على أن أركز على التعليم الابتدائي بعض الشئ لأشرع في الحديث عن التعليم الثانوي والإعدادي بشكل عام فرغم أن الجهات الحكومية دائماً ما تتحدث عن تطور العملية التعليمية إلا أن مشهداً واحد فقط من إحدى مدارس الجمهورية يجعلك في حيرة من تلك الإدعاءات التي تترنح بها حكومتنا على شاشات التلفاز ،،
    مشهد الأطفال في المدارس يوحي بمستقبل البلد، ويخاطبونهم بجيل المستقبل وعندما غارت الكلمة في ثنايا الوجدان وجدتهم يحملون عزيمة تطاول الجبال المحيطة ببيئتهم وتعانق سماء منطقتهم ، حلم لم يفتوء على فراق مخيلتهم حتى الآن رغم ما يلقونه من منغصات العيش وتحبيط الحكومة لهم، ومشهد عند أحد مدارس أمانة العاصمة فقبيل أن أوجه عيني شطر المدرسة لمحت طلاب يرتدون الزي المدرسي في ملهى انترنت، نظرت إلى ساعتي لظني بأن وقت الدراسة قد انتهى لتلك اليوم لكن الساعة أكدت لي أن الوقت ما يزال مبكراً هاهي الحكاية تحبك نفسها لتخرج بهذا السيناريو
    - نقضي يومنا التعليمي بالملهى ونهاية العام فلوسك تعزك:
    أجابني أحد الطلاب من الذين يرتادون ذلك الملهى معللاً عدم دخوله المدرسة أنه لم يعد يروقه منظر المدرسة أو المعلم وانه لا يستفيد من الدراسة شئ ويضيف هكذا أقضي عامي الدراسي وفي نهاية العام فلوسك تعزك ، وعلق على كلامه أحد زملائه أصلاً إحنا بصف ثالث تاسع " والمهم الفلوس اللي بنجيبها للمراقب" ويستدرجني صديق لهم آخر بسؤاله لأحد الجالسين أنت قد خلصت دراستك ؟ قلت له نعم * وهل وظفتك الحكومة ؟ لا ، فقال لي إذاً ما تنفع الدراسة وأنت جالس بدون وظيفة ، حينها أدركت مدى تأثير ثقافة التحبيط قد ملأت جوانح قلوبهم ،،
    *بين تهديد الإدارة وعصا المعلم:
    وهذا الطالب الذين التقيته عند أحدى خارج سور المدرسة وسألته عن التعليم وكيف صار به الحال فكان مستنفراً برده علي.. أين من تعليم أحنا نعيش بين تهديد الإدارة وعصا المعلم وواصل حديثة ندخل إلى الفصل ونبقى ننتظر المعلم حتى يدخل علينا وكيفما يريد يتأخر حتى ربع ساعة أو أكثر أما إذا تأخرنا نحن فهذا هو مصيرنا نطرد من الفصل ونخرج إلى الشارع ، من كان بجواره يوافقونه الرأي يضيف أحدهم هذا واحده من المشاكل فما بالك لو أنت مختلف مع أحد المدرسين أو مع المدير فما عليك إلا أن تبحث عن وساطة من مكتب الرئيس أو من رئيس المؤتمر الشعبي العام ويضيف يا أخي والله إنه الحزبية لعبت بنا لو قريبك معارض خلاص فأنت قد حلت عليك الطامة الكبرى
    * فشل التعليم مربوط بفشل إدارة المدرسة:
    وأخبرني أحد المعلمين أنه لعدم تطور العملية التعليمية في مدارس العاصمة يرجع إلى فشل الإدارات القائمة على المدارس وضرب بالمدرسة التي يعمل بها مثلاً بأنها قائمة على أساس حزبي في تعاملها مع المعلم وعدم جديتها بالإضافة إلى قلة الخبرة التي يفتقدها المدير ويواصل غرسان العملية التعليمية بتراجع ثابت للوراء لا يوجد تقدم ملحوظ ويجب أن يتدارك الأمر وتمنى عودة تعليم ما قبل عشرة أعوام
    - التعليم في اليمن حسب بعض التقارير:
    فعلى سبيل المثال ووفقاً لوزير سابق : « تنخفض في اليمن معدلات الالتحاق بالتعليم في كافة مراحله حيث لا تتجاوز المعدلات 61.4% في التعليم الأساسي (43.9% للإناث) و37.8% في التعليم الثانوي. ويُعد العامل الرئيسي وراء تدني تلك المعدلات عدم توفر المنشآت التعليمية والمستلزمات اللازمة لاستيعاب الأعداد المتزايدة من السكان
    رغم أن بعض المصادر تقول أن عدد المؤسسات التعليمية في مختلف مراحل ‏وأنواع قطاع التعليم والتدريب سنة بعد أخرى حتى أصبح التعليم العام (الأساسي والثانوي) يضم أكثر ‏من (14975) مدرسة للتعليم الأساسي والثانوي بمختلف أنواعها تستوعب ما يقارب خمسة ملايين ‏طالب وطالبة وحسب قياس البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة لمستوى التعليم في تقريره السنوي عن التنمية الإنسانية من خلال مؤشرين هما نسبة البالغين (الواقعين في الفئة العمرية 15 سنة فأكثر) من السكان القادرين على القراءة والكتابة، وإجمالي القيد في المراحل التعليمية المختلفة. وبالنسبة للمؤشر الأول فان نسبة البالغين (15 سنة فأكثر) القادرين على القراء والكتابة في اليمن في عام 2003، قد كانت هي الأسوأ في العالم العربي حيث بلغت 49% وهو ما يعني أن 49 شخصا فقط من كل 100 شخص في الفئة العمرية 15 سنة أو أكثر يجيدون القراءة والكتابة في حين أن 51 شخص من كل 100 لا يجيدون القراءة والكتابة ، وبالنسبة لمؤشر التسجيل في المراحل التعليمية المختلفة فيقدر التقرير الوطني الثالث للتنمية الإنسانية في اليمن نسبة السكان الذين يذهبون إلى المدارس من السكان الذين هم في سن الدراسة بحوالي 60%. وفي الوقت الذي يقدر فيه التقرير نسبة الأطفال الذين يلتحقون بالتعليم الأساسي (الصفوف من الأول وحتى التاسع) بحوالي 64% (من الأطفال في الفئة العمرية 5-14 سنة) فانه يشير إلى أن ثلاثة أرباع الأطفال الذكور مقابل نصف الأطفال الإناث فقط يلتحقون بالتعليم الأساسي. وهذا يعني أن نصف الأطفال الإناث لا يذهبن إلى المدارس ، ويذهب التقرير إلى أن نصف الأطفال الملتحقين بالمرحلة الأساسية يتمكنون من إكمال المرحلة. وبالنسبة للتعليم الثانوي فان الوضع أسوء بالتأكيد. وتقدر نسبة المقيدين في التعليم الثانوي (الصفوف من العاشر وحتى الثاني عشر) بحوالي 40% فقط من السكان الذين يفترض أن يلتحقوا بالتعليم الثانوي. وبالنسبة للإناث فان 5% فقط منهن يلتحقن بالتعليم الثانوي. وهذا يعني انه ومن بين كل 20 فتاة في سن التعليم الثانوي فان واحدة فقط تتمكن من دخول المدرسة الثانوية
    - تدهور ملحوظ في جودة المخرجات:
    وهذا على لسان أمين نقابة المعلمين في أمانة العاصمة / ويعلق على الأداء التعليمي بأنه متدهور بالمستوى فالطالب يتخرج دون أن تصل إليه المعلومة الكافية التي تؤهله لأن يلتحق بالجامعة بحد قوله ، فالعملية التعليمية منظومة متكاملة تشمل المعلم والإدارة المدرسية والطالب وولي الأمر وكذا مستوى الإنفاق وإذا نظرنا لهذه المنظومة فإنها تتعرض للإنهيار بصورةٍ مذهلة من خلال المستوى المتدني لحصيلة الطالب في كل المستويات وواصل الخولاني حديثه إن سوء اختيار معظم مدراء المدارس الذين لا تتوفر فيهم المعايير التربوية والتعليمية ولا الكفاءة الإدارية وهكذا يظهر أن بعض المدراء يحملون الشهادة الثانوية ، والبعض يعين مديراً بمقياس المحسوبية والحزبية ، وأشار إلى أن الحل لهذه المعوقات هي إن يكون هناك منظومة دقيقة تخضع لمعايير ورؤى وأهداف تنطلق من المنظور الوطني والواجب الديني الذي يحتم علينا تصحيح العملية التعليمية برمتها وأضاف إلى إن هذا يحتاج إلى شجاعة سياسية تنطلق من مبدأ الحرص على تحقيق المصلحة الوطنية في تحقيق الأهداف العامة والخاصة والسياسية ، وطالب من الجهات المختصة لإخلاء المدارس من المدراء الذين لا تتوفر فيهم المعايير اللازمة وفصل الموظفين المحسوبين على العملية التعليمية الذين هم إما مغتربين أو مرافقين مع مسئولين أو يمارسون مهن أخرى ، ونوه أمين نقابة المعلمين في أمانة العاصمة على أن عملية التعليم مربوطة بمدى تحسين مستوى دخل العاملين في الميدان التعليمي وتأهيلهم مهنياً وشدد على توفير الجو المناسب للكادر التعليمي نفسياً واقتصادياً وتربوياَ ،،وأخيـراً : والسمـوحة على أن التعليم في اليمن ..
    " قـريب من الأُمية بعـيد عن عصر التقـدم " وجـيل يـدرس الأمية بطـلاقة .. !
    • :: المراقبين ::

    ابوسيف القمادي
    محمد بن محمد صالح القمادي

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    مايو 1, 2009
    عدد المشاركات:
    3,542
    عدد المعجبين:
    205
    الوظيفة:
    عامل
    مكان الإقامة:
    اليمن
    الاسم الكامل:
    محمد بن محمد صالح القمادي
    هل فتحت مدرسه خلاقه ابوابها هاااذا العام ام انهم مشغولون في موضوع الديزل

    اين دور الجميعه بالنسبه للمدرسه ام انه مش من اختصاصهم

انشر هذه الصفحة