جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

فوائد مختارة

موضوع في 'المجلس الاسلامي' بواسطة ابئ محمد, نوفمبر 21, 2010.

    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابئ محمد

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    إبريل 27, 2009
    عدد المشاركات:
    1,071
    عدد المعجبين:
    51
    الوظيفة:
    عامل
    مكان الإقامة:
    ارض الله الواسعة
    فوائد مختارة من كتاب الوابل الصيب لابن القيم

    بقلم : سليمان اللهيميد .



    1 } ما أركان الشكر ؟

    الشكر مبني على ثلاثة أركان : الاعتراف بالنعمة باطناً ، والتحدث بها ظاهراً ، وتصريفها في مرضات وليها ومسديها ومعطيها ، فإذا فعل ذلك فقد شكرها مع تقصيره في شكرها . 6 .


    2 } ما تعريف الصبر ؟

    هو حبس النفس عن التسخط بالمقدور ، وحبس اللسان عن الشكوى ، وحبس الجوارح عن المعصية ، كاللطم ، وشق الثياب ، ونتف الشعر ونحو ذلك . 6 .


    3 } ما الحكمة من ابتلاء الله لعبده بالمحن ؟

    إن الله تعالى لم يبتله ليهلكه ، وإنما ابتلاه ليمتحن صبره وعبوديته ، فإن لله تعالى على العبد عبودية في الضراء ، كما له عليه عبودية في السراء ، وله عليه عبودية فيما يكره كما له عليه عبودية فيما يحب ، وأكثر الخلق يعطون العبودية فبما يحبون ، والشأن في إعطاء العبودية في المكاره ، ففيه تفاوتت مراتب العباد ، وبحسبه كانت منازلهم عند الله تعالى . 6 .


    4 } ما علامة إرادة الله بعبده الخير ؟

    إذا أراد الله بعبده خيراً فتح له من أبواب التوبة ، والندم ، والانكسار ، والذل ، والافتقار ، والاستعانة به ، وصدق الملجأ إليه ، ودوام التضرع ، والدعاء ، والتقرب إليه بما أمكن من الحسنات . 8 .


    5 } ماذا جمع النبي صلى الله عليه وسلم بقوله في الحديث [ أبوء لك بنعمتك عليّ ، وأبوء بذنبي ] ؟

    جمع بين مشاهدة المنة ، ومطالعة عيب النفس والعمل .
    فمشاهدة المنة توجب له المحبة والحمد والشكر لولي النعم والإحسان .
    ومطالعة عيب النفس والعمل توجب له الذل والانكسار والافتقار والتوبة في كل وقت . 10 .


    6 } ما أقرب باب دخل منه العبد على ربه ؟

    أقرب باب دخل منه العبد على الله تعالى باب الإفلاس ، فلا يرى لنفسه حالاً ، ولا مقاماً ، ولا سبباً يتعلق به ، ولا وسيلة منه يمنّ بها . 10 .



    7 } يستقيم القلب بشيئين ، ما هما ؟

    استقامة القلب بشيئين :
    أحدهما : أن تكون محبة الله تعالى تتقدم عنده على جميع المحاب ، فإذا تعارض حب الله وحب غيره ، سبق حب الله حب ما سواه ، وما أسهل هذا بالدعوى ، وما أصعبه بالفعل .
    الثانية : تعظيم الأمر والنهي ، وهو ناشئ عن تعظيم الآمر والناهي . 12 .


    8 } ما مصير من أحب شيئاً سوى الله ، ومن خاف غير الله ؟

    قضى الله قضاء لا يرد ولا يدفع ، أن من أحب شيئاً سواه عذب به ولا بد ، وأن من خاف غيره سلط عليه ، وأن من اشتغل بشيء غيره كان شؤماً عليه ، ومن آثر غيره عليه لم يبارك فيه . 12 .


    9 } ما أول مراتب تعظيم الله عز وجل ؟

    أول مراتب تعظيم الحق عز وجل : تعظيم أمره ونهيـه . 12 .


    10 } ما علامة تعظيم الأوامر ؟

    رعاية أوقاتها وحدودها ، والتفتيش على أركانها وواجباتها وكمالها ، والحرص على تحسينها وفعلها في أوقاتها والمسارعة إليها عند وجوبها ، والحزن والكآبـة والأسف عند فوت حق من حقوقها . 13 .


    11 } بماذا تتفاضل الأعمال عند الله ؟

    بتفاضــل ما في القلـوب من الإيمان والإخلاص والمحبة وتوابعها . 15 .


    12 } ما أهم شيء في العمل ؟

    ليس الشأن في العمل ، إنما الشأن كل الشأن في حفظ العمل مما يفسده ويحبطه . 16 .


    13 } ما أهم شيء ينبغي على العبد أن يفتش عنه في عمله ؟

    معرفة ما يفسد الأعمال في حال وقوعها ، ويبطلها ويحبطها بعد وقوعها من أهم ما ينبغي أن يفتش عليه العبد ، ويحرص على عمله ويحذره . 18 .


    14 } ما علامات تعظيم المنــاهي ؟

    الحرص على التباعد من مظانها وأسبابها وما يدعو إليها ، ومجانبة كل وسيلة تقرب منها .
    وأن يغضب لله عز وجل إذا انتهكت محارمــه ، وأن يجد في قلبه حزناً وكسرة إذا عصى الله في أرضه .
    وأن لا يسترسل مع الرخصة إلى حد يكون صاحبه جافياً غير مستقيم على المنهج الوسط . 22 .

    15 } ما أمر الله بأمر إلا كان للشيطان نزغتان ما هما ؟

    إما تقصير وتفريط ، وإما إفراط وغلو ، فلا يبالي بما ظفر من العبد من الخطيئتين . 25 .



    16 } ما علاج إذا ضعفت النفس عن ملاحظة قصر الوقت وسرعة انقضائه ؟

    إن ضعفت النفس عن ملاحظة قصر الوقت وسرعة انقضائه ، فليتدبر قوله عز وجل [ كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثــوا إلا ساعة من نهار ] .
    وقوله عز وجل [ كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها ] . 28 .


    17 } إلى كم قسم ينقسم الالتفات في الصلاة ؟

    الالتفات المنهي عنه في الصلاة قسمان :
    أحدهما : التفات القلب عن الله عز وجل إلى غير الله تعالى .
    والثاني : التفات البصر ، وكلاهما منهي عنه . 35 .


    18 } ما مثل من يلتفت في صلاته ؟

    مثل من يلتفت في صلاته ببصره أو بقلبه ، مثل رجل استدعاه السلطان ، فأوقفه بين يديه ، وأقبل يناديه ويخاطبه ، وهو في خلال ذلك يلتفت عن السلطان يميناً وشمالاً ، وقد انصرف قلبه عن السلطان ، فلا يفهم ما يخاطبه به ، لأن قلبه ليس حاضراً معه ، فما ظن هذا الرجل أن يفعل به السلطان ، أفليس أقل المراتب في حقه أن ينصرف من بين يديه ممقوتاً مبعداً قد سقط من عينيه ؟ 36 .


    19 } ما تعريف الصوم الشرعي ؟

    الصائم هو الذي صامت جوارحه عن الآثام ، ولسانه عن الكذب والفحش وقول الزور ، وبطنه عن الطعام والشراب ، وفرجه عن الرفث ، هذا هو الصوم المشروع ، لا مجرد إمساك عن الطعام والشراب . 46 .


    20 } هل للصدقة تأثير في دفع البلاء .

    إن للصدقة تأثيراً عجيباً في دفع أنواع البلاء ، ولو كانت من فاجر أو ظالم ، بل من كافر ، فإن الله تعالى يدفع بها عنه أنواعاً من البلاء ، وهذا أمر معلوم عند الناس خاصتهم وعامتهم ، وأهل الأرض كلهم مقرون به لأنهم جربوه . 51 .


    21 } ما الفرق بين الشح والبخل ؟

    الشح : هو شدة الحرص على الشيء والإحفاء في طلبه والاستقصاء في تحصيله ، وجشع النفس عليه .
    والبخل : منع إنفاقه بعد حصوله وحبه وإمساكه . 55 .


    22 } أذكر أنواع السخاء ؟

    السخاء نوعــان :
    فأشرفهما : سخاؤك عما بيد غيرك . والثاني : سخاؤك ببذل ما في يدك .
    فقد يكون الرجل من أسخى الناس وهو لا يعطيهم شيئاً ، لأنه سخا عما في أيديهم . 56 .


    23 } ما أسباب صدأ القلب ، وما جلاء ذلك ؟

    صدأ القلب بأمرين : بالغفلة والذنب ، وجلاؤه بشيئين : بالاستغفار والذكر . 67 .


    24 } كيف تنال محبة الله ؟

    من أراد أن ينال محبة الله فليلهج بذكره . 69 .


    25 } اذكر فضل عظيم من فضائل الذكر ؟

    أنه يورثُهُ ذكرَ الله تعالى له ، كما قال تعالى [ فاذكروني أذكركم ] .
    ولو لم يكن في الذكر إلا هذه وحدها لكفى بها فضلاً وشرفاً . 70 .


    26 } الذكر سبب في اشتغال اللسان عن الغيبة كيف ذلك ؟

    لأن العبد لا بد له من أن يتكلم ، فإن لم يتكلم بذكر الله تعالى ، وذكر أوامره ، تكلم بهذه المحرمات أو بعضها ، ولا سبيل إلى السلامة منها البتة إلا بذكر الله تعالى . 72 .
    وقال رحمه الله في موضع آخر :
    فإما لسان ذاكر ، وإما لسان لاغ ، ولا بد من أحدهما ، فهي النفس إن لم تشغلها بالحق وإلا شغلتك بالباطل وهو القلب ، إن لم تسكنه محبة الله سكنه محبة المخلوقين ولا بد ، وهو اللسان ، إن لم تشغله بالذكر شغلك باللهـو ، وهو عليك ولا بد ، فاختر لنفسك إحدى الخطتين ، وأنزلها إحدى المنزلتين . 132 .


    27 } اذكر بعض الأقوال التي ذكرها ابن القيم عن شيخه ابن تيمية ؟

    قال سمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يقول : إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لا يدخل جنة الآخرة .
    وقال لي مرة : ما يصنع أعدائي بي ؟ أنا جنتي وبستاني في صدري ، إن رحت فهي معي لا تفارقني ، وإن حبسي خلوة ، وقتلي شهادة ، وإخراجي من بلدي سياحـة .
    وكان يقول في محبسه في القلعة : لو بذلت لهم ملء هذه القلعـة ذهباً ما عدل عندي شكر هذه النعمـة .
    وكان يقول في سجوده وهو محبوس : اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك .
    وقال لي مرة : المحبوس من حبس قلبه عن ربه تعالى ، والمأسور من أسره هواه .



    28 } كيف تذاب قسوة القلب ؟

    فما أذيبت قسوة القلوب بمثل ذكر الله عز وجل . 115 .



    29 } ما أفضل الذكر ؟

    أفضل الذكر ما تواطأ عليه القلب واللسان . 145 .


    30 } أيهما أفضل ذكر القلب وحده ، أو ذكر اللسان وحده ؟

    ذكر القلب وحده أفضل من ذكر اللسان وحده ، لأن ذكر القلب يثمر المعرفة ، ويهيج المحبة ، ويثير الحياء ، ويبعث على المخافة ، ويدعو إلى المراقبة ، ويزع عن التقصير في الطاعات ، والتهاون في المعاصي والسيئات ، وذكر اللسان لا يثمر شيئاً من ذلك الإثمار ، وإن أثمر شيئاً منها فثمرة ضعيفة . 145 .

    31 } أيهما أفضل الذكر أم الدعاء ، مع بيان السبب ؟

    الذكر أفضل من الدعاء ، لأن الذكر ثناء على الله بجميل أوصافه وآلائه وأسمائه ، والدعاء سؤال العبد حاجته فأين هذا من هذا ؟ 146 .


    32 } أيهما أفضل الدعاء الذي يتقدمه الذكر والثناء ، أم الدعاء المجرد ؟

    الدعاء الذي يتقدمـه الذكر والثناء ، أفضل وأقرب إلى الإجابـة من الدعاء المجرد ، فإن إنضاف إلى ذلك إخبار العبد بحاله ومسكنته وافتقاره واعترافه كان أبلغ في الإجابة وأفضل . 148 .
    33 } ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم [ من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه ] ؟
    الصحيح : أن معناها كفتاه من شر ما يؤذيه ، وقيل : كفتاه من قيام الليل ، وليس بشيء . 161 .


    34 } ما صحة الأذكار التي يقولها العامة على الوضوء عند كل عضو ؟

    لا أصل لها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا أحد من الصحابة والتابعين ولا الأئمة الأربعة . 228 .


    35 } هل يكفي في التوبة من الغيبة الاستغفار للمغتاب ، أم لا بد من إعلامه وتحليله ؟

    في هذه المسألة قولان للعلماء : والصحيح أنه لا يحتاج إلى إعلامه ، بل يكفيه الاستغفار له وذكره بمحاسن ما فيه في المواطن التي اغتابه فيها ، وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية .


    منقول للفائده
    • :: العضويه الذهبيه ::

    سالم جنبل

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 3, 2009
    عدد المشاركات:
    4,431
    عدد المعجبين:
    632
    الوظيفة:
    غير متوفر
    مكان الإقامة:
    امريكه
    بارك الله فيك اخي ابى محمد

    وجزاكِ الله خير الجزاء

    ورفع قدركِ في الدنيا والآخرة

    وجعله الله في ميزان حسناتك
    أعجب بهذه المشاركة ابئ محمد
    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابئ محمد

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    إبريل 27, 2009
    عدد المشاركات:
    1,071
    عدد المعجبين:
    51
    الوظيفة:
    عامل
    مكان الإقامة:
    ارض الله الواسعة
    بارك الله فيك سالم جنبل على تواجدك المتواصل نسئل الله لك التوفيق والثبات
    وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال وكل عام وانتم بخير

انشر هذه الصفحة