جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

النهي عن التشاؤم

موضوع في 'المجلس الاسلامي' بواسطة بجاش, اكتوبر 27, 2010.

    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,326
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    النهي عن التشاؤم
    سُئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
    كيف توفق بين حديث نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن التشاؤم وقوله صلى الله عليه وسلم ((الشؤم في ثلاث الفرس والمرأة والدار ))؟
    فأجاب الشيخ : التشاؤم هو توقع السوء بمرئي أو مسموع أو زمان فمثلا قد يتشاءم شخص من الزواج في شوال أو يتشاءم من صوت أو طير أو ما شابه ذلك وهذا التشاؤم منهي عنه لأنه يؤدي إلى سوء الظن بالله والى عدم الإقدام لما فيه مصلحة العبد ويؤدي إلى التذبذب في أموره وأيضا قد يؤدي إلى الوسواس ولهذا نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم
    واما الشؤم في ثلاث في الفرس والمرأة والدار فمراد الرسول صلى الله عليه وسلم أن نفس هذه الأشياء قد يكون فيها شؤم مثلا قد يسكن الإنسان الدار ويضيق صدره ويقلق ويتألم من حين يدخلها أو يشتري المركوب فتصير له حوادث كثيرة فيتشاءم منها ويبيعها كذلك قد يتزوج المرأة
    وتكون سليطة بذيئة تحزنه كثيرا وتقلقه فهذا هو الشؤم الذي يذكر في هذه الأمور الثلاثة التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم
    وليس هو من الشؤم المنهي عنه الذي ليس له أصل
    أذن التشاؤم جميعه منهي عنه ما عدا التشاؤم في الأمور الثلاثة التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم كما في الحديث
    نسأل الله أن ينقي سيرتنا من التشاؤم وان يبصرنا بالحق فنتبعه ويجنبنا الشر ومسالكه
    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابئ محمد

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    إبريل 27, 2009
    عدد المشاركات:
    1,071
    عدد المعجبين:
    51
    الوظيفة:
    عامل
    مكان الإقامة:
    ارض الله الواسعة
    تعريف التشاؤم والتطير:
    التشاؤم لغة: تفاعلٌ من الشؤم وهو خلاف اليُمن، وأصل هذه الكلمة يدل على الجانب اليسار، ولذا سميت أرض الشام شاما لأنها عن يسار الكعبة.
    والطيرة لغة: فِعَلَة بالكسر ففتحتين وقد تسكن العين من التطيُّر، وأصل الكلمة واحد يدل على خفة الشيء في الهواء ومن ذلك الطير،قال ابن الأثير رحمه الله: "وأصله فيما يقال: التطير بالسوانح والبوارح من الطير والظباء وغيرهما".
    والمراد بهما في لسان الشرع: توهُّم وتوقُّع حصول المكروه بمرئي أو معلوم أو مسموع.
    فمثال المرئي التطير برؤية أصحاب العاهات والبوم وغير ذلك.
    ومثال المعلوم التشاؤم ببعض الأيام، أو بعض الشهور، أو بعض السنوات.
    ومثال المسموع التشاؤم بسماع كلمة نحو: يا خسران، أو يا خائب،أو ما تم ونحو ذلك من الألفاظ.
    حكم التطير
    لقد وردت أدلة الشرع الحنيف بالنهي عن التطير فأخبر الله تعالى عن المشركين أنهم كانوا يتطيرون بالمؤمنين ومن ذلك قوله تعالى: (فَإِذَا جَاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُوا لَنَا هَذِهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا بِمُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَلا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِنْدَ اللَّهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ) (لأعراف:131)
    وقوله: (قَالُوا اطَّيَّرْنَا بِكَ وَبِمَنْ مَعَكَ قَالَ طَائِرُكُمْ عِنْدَ اللَّهِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ تُفْتَنُونَ) (النمل:47)
    ومما لا شك فيه أن هذا ورد على سبيل الذم لهذه العادة القبيحة.
    وأما السنة فقد ورد فيها النهي أيضا حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم:"الطيرة شرك"
    وقال :" لا عدوى ولا طيرة.."الحديث.
    وقال العلامة ابن عثيمين رحمه الله: "واعلم أن التطير ينافي التوحيد ووجه منافاته له من وجهين، الأول: أن المتطير قطع توكله على الله واعتمد على غيره، الثاني: أنه تعلق بأمر لا حقيقة له؛ فأي رابطة بين هذا الأمر وبين ما يحصل لك؟! وهذا لا شك أنه يخل بالتوحيد؛ لأن التوحيد عبادة واستعانة، قال تعالى: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} [الفاتحة:5]، إذن فالطيرة محرمة وهي منافية للتوحيد".


    الله يجزيك خير اخي بجاش على هذا النقل الموفق
    تقبل مروري
    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابئ محمد

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    إبريل 27, 2009
    عدد المشاركات:
    1,071
    عدد المعجبين:
    51
    الوظيفة:
    عامل
    مكان الإقامة:
    ارض الله الواسعة
    أسباب التشاؤم والتطير:
    ذكر العلماء أسبابا للتطير منها:
    1- ضعف اليقين والتوكلِ على الله تعالى الذي بيده مقاليد الأمور.
    2- ضعف الإيمان بقضاء الله تعالى وقدره، وأن ما أصابه لم يكن ليخطئه، وما أخطأه لم يكن ليصيبه.
    3- عدم استحضار نِعم الله الكثيرة عليه ، في نفسه وماله وأهله، قال صلى الله عليه وسلم: ((من أصبح آمنا في سربه، معافىً في جسده، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها".
    4- جعل الدنيا أكبر الهم، والغفلة عن الآخرة، قال صلى الله عليه وسلم: ((من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه، وجمع له شمله، وأتته الدنيا وهي راغمة، ومن كانت الدنيا همّه جعل الله فقره بين عينيه، وفرق عليه شمله، ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له".
    5- الجهل وضعف العقل وقلة البصيرة.
    6- ضعف الإيمان وقلة ذكر الله عز وجل.
    7- الجبن والضعف والخور، وعدم الشجاعة والحزم والإقدام.
    آثاره ونتائجه
    1- أنه يُنقص الإيمان، ويضعف اليقين، ويضادُّ التوكل، ويجعل صاحبه عبداً للخرافات والخزعبلات.
    2- أنه يفتح على العبد باب الوساوس على مصراعيه، فتضطرب نفسه، ويتبلبل فكره، ويصاب بالهوس، فيتمكن الشيطان منه.
    3- أنه سبب لعمَى القلب وطمس البصيرة:
    فلا يزال الشيطان بهذا المسكين يجعله يذوق الحسرات ويشعر بالمرارة في كل أمره، قال الماوردي رحمه الله: "اعلم أنه ليس شيء أضر بالرأي ولا أفسد للتدبير من اعتقاد الطيرة، ومن ظن أن خُوار بقرة أو نعيب غراب يرد قضاء أو يدفع مقدوراً فقد جهل".
    4- أنه يجعل حياة صاحبه نكَدا وكدَرا وهمًّا وغمًّا:
    فالمتطير المتشائم متعَب القلب، منكدِر الصدر، كاسف البال، سيئ الخلق، يتخيل من كل ما يراه أو يسمعه، أشد الناس خوفاً، وأنكدهم عيشاً، وأضيقهم صدراً، وأحزنهم قلباً.
    5- أنه نفق يقود إلى الشرك بالله تعالى وهذه ولا شك أعظم أضرار التشاؤم.
    6- يقضي على معاني المحبة والإخاء بين أبناء المجتمع ويزرع الشك والتنافر.
    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,326
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    اشكرك ابىء محمد على التعقيب المفصل عن الموضوع تقبل تحياتي
    • :: العضويه الذهبيه ::

    سالم جنبل

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 3, 2009
    عدد المشاركات:
    4,431
    عدد المعجبين:
    632
    الوظيفة:
    غير متوفر
    مكان الإقامة:
    امريكه
    اشكرك اخي ابوعبدالعزيز

    والله يعطيك العافية

    ويجزاك خير

    ويجعلة في موازين اعمالك

    تقبل مروري ياغالي
    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,326
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    اشكرك سالم على دوام تفاعلك وتواصلك الدائم تقبل فائق التقدير
    • :: الأعضاء ::

    الرحال الخلاقي

    • المستوى: 2
    تاريخ الإنضمام:
    اكتوبر 29, 2010
    عدد المشاركات:
    167
    عدد المعجبين:
    26
    جزاك الله خير بجاش
    وتقبل سلامي
    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,326
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    جزاك الله خير على المرور

انشر هذه الصفحة