جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

كيف نام اهل الكهف من الناحية العلمية

موضوع في 'المجلس الاسلامي' بواسطة عبدالعليم الخلاقي, اكتوبر 6, 2010.

    • :: الأعضاء ::

    عبدالعليم الخلاقي

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    يونيو 13, 2010
    عدد المشاركات:
    45
    عدد المعجبين:
    1
    الوظيفة:
    مدرس
    مكان الإقامة:
    اليمن -حضرموت-الحصي
    كيف نام اهل الكهف من الناحية العلمية ,,



    بسم الله الرحمن الرحيم

    حتى ينام أصحاب الكهف بصورة هادئة وصحيحة هذه المدة الطويلة من دون تعرضهم للأذى
    والضرر وحتى لا يكون هذا المكان موحشا ويصبح مناسبا لمعيشتهم فقد وفر لهم الباري عز وجل

    الأسباب التالية :
    1- تعطيل حاسة السمع:حيث إن الصوت الخارجي يوقظ النائم وذلك في قوله تعالى
    )فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عددا)الكهف/11 والضرب هنا التعطيل والمنع أي عطلنا
    حاسة السمع عندهم مؤقتا والموجودة في الأذن والمرتبطة بالعصب القحفي الثامن .ذلك إن حاسة
    السمع في الإذن هي الحاسة الوحيدة التي تعمل بصورة مستمرة في كافة الظروف وتربط الإنسان
    بمحيطة الخارجي .

    2- تعطيل الجهاز المنشط الشبكي (ascending reticular activating system ) :-
    الموجود في الجذع الدماغ والذي يرتبط بالعصب القحفي الثامن أيضا (فرع التوازن)حيث إن هذا العصب له قسمان :الأول مسؤول عن السمع والثاني مسؤول عن التوازن في الجسم داخليا وخارجيا ولذلك قال الباري عز وجل (فضربنا على آذانهم)ولم يقل (فضربنا على سمعهم )أي إن التعطيل حصل للقسمين معا وهذا الجهاز الهام مسؤول أيضا عن حالة اليقظة والوعي وتنشيط فعاليات أجهزة الجسم المختلفة والإحساس بالمحفزات جميعا وفي حالة تعطيلية أو تخديره يدخل الإنسان في النوم العميق وتقل جميع فعالياته الحيويه وحرارة جسمه كما في حالة السبات والانقطاع عن العالم الخارجي قال تعالى (وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتاً ) النبأ/8 والسبات هو النوم والراحه (والمسبوت)هو الميت أو المغشى عليه (راجع مختار الصحاح ص 214).فنتج عن ذلك ما يلي :

    أ-المحافظة على أجهزتهم حية تعمل في الحد الأدنى من استهلاك الطاقة فتوقفت عقارب الزمن بالنسبة لهم داخل كهفهم إلا إنها بقيت دائرة خارجه (كالخلايا والانسجه التي تحافظ في درجات حرارة واطئة فتتوقف عن النمو وهي حية ).
    ب-تعطيل المحفزات الداخلية التي توقظ النائم عادة بواسطة الجهاز المذكور اعلاه كالشعور بالألم أو الجوع أو العطش أو الأحلام المزعجة (الكوابيس)

    3- المحافظة على أجسامهم سليمة طبيا وصحيا وحمياتها داخليا وخارجيا والتي منها :

    أ- التقليب المستمر لهم أثناء نومهم كما في قولة تعالى :-
    ( وَتَحْسَبُهُمْ أيقاظاً وَهُمْ رُقودٌ وَنُقلّبُهُمْ ذاتَ اليْمَين وذاتَ الشّمَالِ )الكهف/18 لئلا تآكل الأرض أجسادهم بحدوث تقرحات الفراش في جلودهم والجلطات في الأوعية الدموية والرئتين وهذا ما يوصي به الطب ألتأهيلي حديثا في معالجة المرضى فاقدي الوعي أو الذين لا يستطيعون الحركة بسبب الشلل وغيرة .

    ب- تعرض أجسادهم وفناء الكهف لضياء الشمس بصورة متوازنة ومعتدلة في أول النهار وآخرة للمحافظة عليها منعاً من حصول الرطوبة والتعفن داخل الكهف في حالة كونه معتما وذلك في قولة تعالى (وَتَرَى الشَّمس إذا طَلَعتْ تَزاورُ عن كهْفِهمَ ذاتَ الْيَمين وإذا غرَبتْ تَفْرضُهُمْ ذاتَ الشِّمال )الكهف/17 والشمس ضرورية كما هو معلوم طبيا للتطهير أولا ولتقوية عظام الإنسان وأنسجته بتكوين فيتامين د(vitamin d )عن طريق الجلد ثانيا وغيرها من الفوائد ثالثا .
    يقول القرطبي في تفسيره : وقيل( إذا غربت فتقرضهم ) أي يصيبهم يسير منها من قراضة الذهب والفضة أي تعطيهم الشمس اليسير من شعاعها إصلاحا لأجسادهم فالآية في ذلك بان الله تعالى آواهم إلى الكهف هذه صفته لأعلى كهف آخر يتأذون فيه بانبساط الشمس عليهم في معظم النهار والمقصود بيان حفظهم عن تطرق البلاء وتغير الأبدان والألوان إليهم والتأذي بحر أو برد )القرطبي ،الجامع لأحكام القران ،ج1 ص 369،دار الكتاب العربي –القاهرة 1967.)

    ج - وجود فتحة في سقف الكهف تصل فناءه بالخارج تساعد على تعريض الكهف إلى جو مثالي من التهوية ولإضاءة عن طريق تلك الفتحة ووجود الفجوة (وهي المتسع في المكان )في الكهف في قولة تعالى (وَهُمْ في فَجْوَةٍ مِنْهُ ذلِكَ مِنْ آياتِ اللهِ مَنْ يَهْدِ اللهُ فهُوَ الْمُهتْدى وَمَنْ يُضْلِلْ فلَنْ تَجِدْ لَهُ ولياَ مُرْشداً ) الكهف /17.

    د -الحماية الخارجية بإلقاء الرهبة منهم وجعلهم في حالة غريبة جدا غير مألوفة لا هم بالموتى ولا بالإحياء (إذ يرهم الناظر كالأيقاظ يتقلبون ولا يستيقظون بحيث إن من يطلع عليهم يهرب هلعا من مشهدهم وكان لوجود الكلب في باب فناء الكهف دور في حمايتهم لقولة تعالى (وَكلْبُهُمْ باسِط ذِراعِيْهِ بالْوَصيدِ لَوْ اطَّلعْتَ عَلْيَهمْ لَوَلَيتَ مِنْهُمْ فِراراً وَلمُلِئْتَ مِنْهُمً رُعْباَ )الكهف / 18. إضافة إلى تعطيل حاسة السمع لديهم كما ذكرنا أعلاه كحماية من الأصوات الخارجية


    • :: المراقبين ::

    ابوسيف القمادي
    محمد بن محمد صالح القمادي

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    مايو 1, 2009
    عدد المشاركات:
    3,542
    عدد المعجبين:
    205
    الوظيفة:
    عامل
    مكان الإقامة:
    اليمن
    الاسم الكامل:
    محمد بن محمد صالح القمادي
    رد: كيف نام اهل الكهف من الناحية العلمية

    سبحان الله بارك الله فيك
    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,326
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    رد: كيف نام اهل الكهف من الناحية العلمية

    بارك الله فيك عبدالعليم موضوع مفيد يدل على قدرة الله سبحانة في خلقه ويرينا ان عندما نريد السير نحو هدف لا بد من اتباع الاسباب للوصول اليه سبحانه من خالق في شئوون خلقه عليم
    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابو فلاح

    • المستوى: 6
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 9, 2007
    عدد المشاركات:
    2,826
    عدد المعجبين:
    113
    الوظيفة:
    موظف
    مكان الإقامة:
    وطني
    رد: كيف نام اهل الكهف من الناحية العلمية

    سبحان من انامهم هذه السنين الطوال وسبحان من حفض ارواحهم احيا جل جلاله
    سبحانك يا رب
    • :: العضويه الذهبيه ::

    سالم جنبل

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 3, 2009
    عدد المشاركات:
    4,431
    عدد المعجبين:
    632
    الوظيفة:
    غير متوفر
    مكان الإقامة:
    امريكه
    رد: كيف نام اهل الكهف من الناحية العلمية


    بسم الله الرحمن الرحيم
    جزاك الله الف اخي الكريم
    سلام الله عليكم ورحمته وبركاته ..
    بحث شيق وجهد مشكور .. وبارك الله فيك ولك وعليك ..
    ففى كل صباح ومع كل اكتشاف علمى جديد او حتى القول بنظرية جديدة فى العلوم الانسانية ..
    يثبت القرآ، الكريم انه تضمنها وقال بها او اشار اليها على نحو ما ..
    وهذا يقودنى لطرح سؤال هام اترك اجابته لاهل العلم ..
    لا اقصد باهل العلم علماء الدين .. انما اقصد بهم العلماء فى كافة المجالات العلمية والنظرية على السواء
    فان كان هؤلاء هم علماء شرع الله وسنته فى كتابه .. فاولاءك هم علماء سنة الله فى مخلوقاته..
    وسؤالى هو .. لماذا تتقاصر اذهاننا عن دراسة كتاب الله .. ونترك غيرنا ليثبت ما جاء فيه من علوم تطبيقية او انسانية .. ونكتفى بالقول ( ارايتم انها وردت بكتابنا منذ نيف والف عام ) .. ؟!..
    لماذا اكتفينا بجعل القرآن مجرد كتاب للعبادة نردد اياته دون تدبر معانيها ودلالاتها .. ؟!..
    لماذا لا ندخل القرآن معمل الابحاث لاكتشاف واستنباط ما جاء فيه من علوم وقيم انسانية اكيد تصلح للتطبيق واجيجاد الحلول العملية لمعظم مشاكلنا ان لم تكن جميعها بلا بمبالغة .. ؟!.
    ان اعظم الفوائد منها هو تقديم شرعنا بشكل عملى يرد على من يتشك كفيه ..
    واقل الفوائد.. ان اصبنا فلنا اجران وان اخطأنا فلنا اجر الاجتهاد ..
    وفى النهاية اكرر شكرى وامنتانى وتقبلى عاطر تحياتى ودعواتى بالتقدم والتوفيق وفى شوق للمزيد ..
    مع التحية لاعضاء المنتدى والقائمين عليه ..


انشر هذه الصفحة