جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

أقوال الحكيم شَرْقَة بن أحمد

موضوع في 'د.علي صالح الخلاقي' بواسطة الخلاقي, فبراير 22, 2010.

    • :: إدارة المجلس ::

    الخلاقي
    خالد احمد علي جنبل

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 6, 2007
    عدد المشاركات:
    4,313
    عدد المعجبين:
    298
    الوظيفة:
    طالب
    مكان الإقامة:
    عدن - NYC
    الاسم الكامل:
    خالد احمد علي جنبل
    أقوال الحكيم شَرْقَة بن أحمد
    شرقه فلاح حكيم مثله مثل الحميد بن منصور, لكنه أقل شهرة منه, ولا نكاد نعرف عنه سوى أنه شرقة بن أحمد, وتكاد شهرته تنحصر في مناطق محددة أبرزها سرو حمر "يافع" والبيضاء وربما في مناطق أخرى مثل مأرب والجوف. ونعرف من أقواله أنه نشأ وتربى في منطقة الحد- يافع وهي المنطقة المعروفة تاريخياً بـ(العِنَاق) وتشتهر بسعة الأراضي الزراعية وتكثر فيها الآبار التي تسقي المزروعات. أما ابنه, الذي لم يذكر اسمه, فيفيدنا أنه نشأ ونمى عوده في اليمن, أي في شمال اليمن. وشرقة متخصص بأغاني ومواويل "السِّنَاةْ" فقط, وهي عملية متح الماء أو انتزاعه من البئر بالدلو عن طريق ضمد من الثيران أو الجمال أو الحمير, وربما مجموعة من الناس عند الحاجة. وكان يستخدم غالباً زوج من الثيران وهو ما يُسمى "ضِمْدْ" وتنحصر حركته ذهاباً وإياباً في المكان المخصص له وهو ما يُعْرَفْ بـ "المِجْلابْ" وهو عبارة عن مساحة مستطيلة بحجم طول عمق البئر وهو انسيابي أي أنه ينخفض بالتدريج من الأعلى إلى الأسفل لتسهيل الحركة أثناء النزول حين تكون الدلو التي يجرها الضمد أو نحوه ممتلئة بالماء.وعملية استخراج الماء من الآبار لسقي المزروعات تسمى (سِنَاهْ) وتتم بتقنية بدائية عجيبة ابتكرها الإنسان منذ القدم, حيث تُحاط فوهة البئر بحافة حجرية متينة وتعلو على شَفِير البئر البكار أو الدعائم وهما حائطان وفي المحكم مَنارتانِ تُبْنَيانِ على رأْس البئر من جانبيها فتُوضع عليهما النَّعامةُ وتُسمى (الحاملة) وهي خشبة تحمل البكرة وتسندها خشبة أصغر توازيها من الأعلى تسمى (مَشْرِيق) ويثبت بينهما وبشكل عمودي عودان أصغر حجماً "الغَرَّيب" وتنصب بينهما البَكَرَةُ "العجلة" التي يستقى عليها وهي خشبة مستديرة في وسطها مَحْزُّ للحبل وفي جوفها مِحْوَرٌ من الحديد تدور عليه. ويستخدم لجر الدلو حبل غليظ يسمى "الكَرَبْ" وهو مفتول من ألياف بعض الأشجار. وتُصنع الدلو من جلود الماعز, ويقال للخشبتين اللتين تعترضان على الدلو كالصليب العَرْقُوَتانِ وهي العَراقي (فصيحة) وإِذا شددتهما على الدلو قلت قد عَرْقَيْتُ الدلو عَرْقاةً, عَرْقُوَةُ الدلو بفتح العين والجمع العَراقي. وفي الحديث رأيت كأَن دَلْواً دُلِّيت من السماء فأَخذ أَبو بكر بعَراقِيها فشرب. والوَذَمةُ (فصيحة) وهي السيرُ الذي بين آذانِ الدَّلْوِ وعَراقِيها تُشَدُّ بها وقيل هو السير الذي تُشدُّ به العَراقي في العُرى.وتُربط الدلو بطرف الحبل الذي يُربط طرفه الآخر بالهيج وهو النير الذي يجره الثوران "الضمد" وأثناء حركة الثورين نزولاً تخرج الدلو ممتلئة بالماء فيصب ما فيها في حوض خاص على حافة البئر ومنه يمتد عبر "السَّاقية" ليصل إلى الطين المجاورة.
    ومن أقوال شرقة يبدو أنه لم يكن يملك أرضاً بدليل قوله (شرقه تمنَّى ليت له جربه وبير) وربما كان عمله الرئيسي الذي ارتبط به هو العمل بالأجر اليومي "بَتُولْ" مع الآخرين, , أما ابنه الذي لم يفصح عن اسمه فاختار مهنة أخرى, ربما جندياً في المهجر الهندي الذي كان يعمل فيه كثير من اليافعيين والحضارم في قوام جيش نظام حيدر آباد, وهؤلاء كانت تطلق عليهم صفة العسكري, وهو ما نستنتجه من قوله (شرقة بتُول السَّقي وابنه عسكري) والأرجح أن شرقة لم يمارس غير مهنة السناة التي اشتهر بها وربما تنقل للعمل فيها من منطقة إلى أخرى, وقد برع في عمله هذا وخبره وأبدع فيه تلك الأقوال التي أودع فيها تجاربه المكتسبة في غمار العمل المضني على شفير الآبار أو في أوار الغبار الذي تثيره حركة الثيران في المجلاب.ولكن أحد أقواله تفصح أنه كان عبداً وأمه جارية, والأرجح أن هذا القول نُحل على لسانه من قبل البعض وتغنى به وشاع بين الناس. أما المناطق التي عمل فيها فتنحصر كما نستنج من أقواله التي بين أيدينا في نطاق يافع بدءاً من الحد التي نشأ فيها, وخلاقة- وهي مسقط رأسي- التي وصف عنبها بأنه يؤتي ثماره في موسم الخمسين وقد كان العنب يزرع في كثير من مناطق يافع, ولا تزال بعض الأطيان حتى الآن تحمل اسم (العنبة) أو( نقد العنبة) أو(جربة العنبة). كما ذكر شرقة ذي ناخب الوادي الشهير بزراعة البن ووصفه بخير موطن للإبل, والموسطة التي وصف الأطْيَان التي تتوسط بعض قراها (صانب, الحقب, لقمر) بالسيئة, والسبب أنها تكون عرضة لأضرار كثيرة من المارة والحيوانات السائبة.
    وأقوال شرقة بن أحمد, كما أسلفنا, يرددها المزارعون أثناء عملية السقي "السناة" بأصوات وألحان مؤثرة ترفع من هممهم وتحفزهم لمزيد من العمل في مختلف الظروف في الحر والقر. وتختلف هذه الأقوال من حيث عدد أبياتها فمنها ما يتكون من بيت واحد بصدر وعجز, وقليل منها ما يتألف من عدة أبيات, وقد يورد شطر لوحده, ولا يمكن أن نعد هذه الأقوال شعراً, لأن ما تلتزم به من خصائص الشعر هو الوزن فقط وهو ما يقتضيه اللحن الذي تردد به هذه الأقوال أثناء العمل من قبل المزارعين الذي يقفون على حافة البئر لاستلام الدلو عند وصولها ممتلئة بالماء أو أولئك الذين يحثون الخُطى بعد الضمد في "المجلاب" نزولاً وصعوداً ولا يرتاحون إلاَّ بمقدار اللحظات القليلة التي تستغرقها الدلو حتى تمتلئ بالماء في قعر البئر. ولكم كنا في طفولتنا نستمتع بأصوات بعض المزارعين وهم يصدحون بهذه المواويل الزراعية التي لا زال صداها باق في الذاكرة. وقد أضحت بعض أقوال شرقة التي استحضرها من واقع مهنته في عداد الأمثال الشعبية التي يستشهد بها الناس في حياتهم اليومية, مثل قوله (لا عاسمه جاعه ولا ساني ظمي) أي لا يمكن ان تجوع المرأة التي تطهو الطعام ولديها منه ما لذ وطاب بين يديها, وبالمثل لا يمكن أن يظمأ من يستخرج المياه العذبة من البئر وتجري جداولاً من بين يديه لتروي الحقول وتسقي المزروعات. وقوله (ذِيْ ما يشرِّع من عَشي ما سَنِيْ), ومَشارِعُ الماء في الفصيح هي الفُرَضُ التي تَشْرَعُ فيها الواردةُ, أي لا بد من الشروع بتجهيز أدوات العمل من عشية اليوم الأول. يضرب للحث على الاستعداد مقدماً لأي عمل لضمان النجاح. وقوله "ذِيْ ما يِغَبِّرْ شاربه ما دَسَّمَـهْ" والشارب المغبر كناية عن غبار العمل, ودَسَّمه كناية رغد العيش. وقوله (قَامَهْ من المَاء خَيْر من قَامَهْ ذَهَبْ) والقامة هي الباع، قدر مد اليدين. يضرب لفائدة الماء وأهميته الحيوية التي لن يعوضها الذهب. قال تعإلى: (وجعلنا من الماء كل شيء حياً). ومن تجربته يقول (بلد بلا مِهْرِهْ ثمرها شِجَرِيْ) ويقصد أن من لا يهتم بأرضه ولا يعتني بحرثها وتقليب تربتها وتنقيتها من الشوائب فلا تنبت فيها سوى الأعشاب الضارة التي تستأثر بالماء وتعيق نمو الزرع وتسمى "شجري". وشرقة مثل الحميد يحب ثيران السناة ويعطف عليها ويخاطب شريكه بأن التعامل مع الثيران أمانه في أعناقهما سواء من حيث إطعامها أو عند التعامل معها أثناء العمل كما في قوله (ثوري مع ثورك أمانه وا شَرِيْك), وحين يتعب الثور من جر الدلو في عز حر النهار(الهاجرة) يخاطبه برفق أن يمد قوائمه الأربع لإتمام العمل(بالهَاجِرَهْ وا ثور مُدّ لَربعي), وهو يدرك أن الماء لا تأتي به الدلو لذاتها وإنما الثيران التي تجرها (الماء بِظِلْف الثور ما هو بالدِّلي). ولحظات العز لديه هي تلك التي تثير فيها الثيران الغبار أثناء حركتها نزولاً وصعوداً وهي تجر الدلو كقوله ( العز يا شرقه بمِجْلاب اغِبَرِيْ) وعند ذلك يشعر بسعادة غامرة لأن الأرض ستروى وتنتعش وتعطي ثماراً وفيرة. وإذا كان الشرح لدى الناس هو الرقص فأن الصوت الذي تصدره البكرة (العجلة) أو صفيرها أثناء دورانها هو ما يشرح صدر (الساني) ويرقص له قلبه طرباً (الشرح للساني صَفِيْر العَجَلَهْ). وفي أقواله شكوى من المرأة المسرفة التي لا تعتني بتدبير الإنفاق المنزلي( باطل على شرقه بن أحمد من مره, ذي كمَّله حقه وقاله حنذره). وعندما بلغ به الكبر حدد علاماته ومنها قصر الخطى (الدَّحقة) وضعف النظر, ومنها أيضاً أن ينام المرء في أوقات السَّمَر ويغالبه النوم في مجالس سهرالقوم. وحين غزا الشيب شعر رأسه أخذ الخوف يسيطر عليه من أن يفقد نعمة النظر ويصاب بالعمى .
    ونورد مجموعة من أقوال شرقة هي ما تيسر لنا الحصول عليها من أفواه المسنين من مناطق يافع فقط , ونأمل أن نحصل في المستقبل على أية أقوال له تتداول وتنتشر في مناطق أخرى,وأرحب بأية تصويبات أو إضافات من المهتمين للاستفادة منها في المستقبل.
    من أقوال شرقة:
    1- بسم الله الرحمن أوَّل مبتدأ,صلوا وصوموا واذْكُرُوا محمدا.
    2- بالله بَدَعْنَا بالقوي خلاقنا, ومن سَرَحْ قال المَعُونه يا القوي.
    3- بسم الله الرحمن من بَسْمَلْ سلم, بسم الله الرحمن على بحر أعجمي.
    4- يا الله طلبتك خير لي من كل شي, طلبت ذي بابه نَسِمْ ما يغلقي.
    5- يا الله مع ذي سافروا نحو النبي.
    6- يقول شرقه خيرة اليوم أوَّله.
    7- يا رب حِقْ الحَقْ وامْح الباطلي.
    8- سَوِّهْ عَجَلْ مِنْ طَلْحْ وأهْيَاجْ إسْحِلي(1).
    9- دَلو العَشِيْ دَلْوَيْن والصُّبْح أربعه.
    11- مَنْ حَبّ كَيْل البُرْ بَكَّر لَوَّلِيْ.
    12- شرقه تمنَّى ليت له جِرْبِهْ وبِيْر.
    13- شرقه يقول الشَّد يوماً إثْر يوم.
    14- شرقه يقول الأرض تِدْعِيْ وا قَوِيْ.
    15- شَرْقَهْ بَنْ أحمد ذِيْ له البِيْض احْجَرَهْ.
    16- شرقه بَتُوْل السَّقي وابْنَهْ عسكري.
    17- ذي ما يشَرِّعْ مِنْ عَشِيِّهْ ما سَنى.
    18- بَلَدْ بلا مِهْرِهْ ثَمَرْهَا شِجَرِيْ.
    19- لا عَاسِمِهْ جَاعَهْ ولا سَاني ظمي.
    20- وا جَالِبْ الخِيْبِهْ لعينك رَمَدِيْ.
    21- لا تجعل الشرقي تقادم صيفنا.
    22- الشَّمْس بالتسعين بأوساط البِيَرْ(2).
    23- ذِرَاعْ بالمِجْلاب قامه بالبِيَرْ(3).
    24- خِيْرِةْ مَجَاهِلْ مَا تعلَّهْ لَوْدِيِهْ (4).
    25- ثَوْرِيْ مع ثورك أمانه وا شَرِيْك.
    26- سُعْد الغنم والنُّوب لا قالوا دِلِيْ(5).
    27- خِيْرِةْ وطَنْ للعيس ذي ناخب وبرء(6).
    28- حَمْرَهْ بلاد الحَرِّ وَأَجْبَاحْ العَسَل(7).
    29- بالهَاجِرَهْ وا ثور مُدّ لَربعي.
    30- الماء ملك من سَيَّر الماء سار له.
    31- شرقه رِبِيْ بالحَدْ وابنه باليمن.
    32- شرقه بن أحمد عَبْد وأمّه جاريه.
    33- عنب خُلاقه دَنَّته بالخامسي.
    34- مِنْ حُبّكم يَخْوَهْ حِمِلْتْ البَاطِلِيْ.
    35- مَنْيَنْ لي شَيْبِهْ ووزنه ذَهَبِيْ.
    36-الماء بِظِلْف الثور ما هو بالدِّلي.
    37- العز يا شرقه بِمِجْلاب أغِبَرِيْ.
    38- الشوق خلاني من أهلي هايمي.
    39- الشَّرح للسَّاني صُوَيْت العَجَلَهْ.
    40- يقول شرقه من صَفَرْ دَلْوَهْ سَنى.
    41- يقول شرقه ما معي لِحَدْ قَدِيْ, إلاَّ لِحَدَّادِي وفَرَّاي الدِّلِيْ8.
    42- يقول شرقه ما من الصَّوْبَهْ حذر, ولا من المقدور حِيْلِهْ لا نزل.
    43- وا ذا المُسَقِّي كِنْ سِقَاتك واحده, كُنْ زَيِّدْ الظَّامي وقِلِّ الرَّاويه.
    44- باطِلْ على شرقه بَنْ أحمد مِنْ مَرَهْ, ذِيْ كمَّله حَقَّهْ وقاله حنذره(9).
    45- يقول شرقه من أَمَاريت الكِبَرْ, با تُقْصَرْ الدَّحْقَهْ مع قِلِّ النَّظر.
    46- يقول شرقه من أمَارِيْت الكِبَرْ,النَّوم بالمَسْمَرْ وبالليل السَّهَرْ.
    47- يقول شرقه بي من الدهر الفزع, بي خوف لا يظهر قفا الشيب العمى.
    48- على فَرِيْد الغيل ظَلَّهْ هجله, ظلَّه دِلِيْهُمْ تنتسق للعجله.
    49- ما عاد ينفعني ندم ما فات فات, وَلْعَادْ ينفع عالقليل البسمله.
    50- الحمد لله القديم الأولي, الآخر الباقي ولا يتحولي.
    51- طَلْعَهْ ونَزْلَهْ لاتقول إنْ شي دَلِيْ, لاهُوْ دَلِيْ قد كان من شرَّعْ سَنِيْ.
    52- أبتال شرقه كل واحد من بلد, واحد حُمَيْقَاني وواحد من كَلَدْ(10).
    53- قَامَهْ مِنْ الماء خَيْر مِنْ قَامَهْ ذَهَبْ, يَوْمْ الذَّهَبْ يِكْمَلْ ولاَ الماء يِكْمَلِيْ.
    54- ذِيْ مَا يغبِّر شَاربه ما دَسَّمَهْ, ما دسَّمه بالبُرّ والسَّمن اكْرَمَهْ.
    55- شيبه وقلبه بالبِتَلْ مولَّعي, عيناً في المِجْلاب وعيناً بالشَّرع.
    56- شوقي حنيني ما قطعت الحنيِّه, شوقي عِدَات السَّارحه والماويه.
    57- يا خسّ أرض الله بَلَدْ بَيْن القُري, ما بين صانب والحُقُب ولَقْمَري.
    58- يا مَاهْ ألاَ يا مَاهْ مِنْ على المَنَاهِلِيْ, مِنْ عالمناهل شِلّ لك وا شِلّ لي.
    59- شارك رجالاً مَنْ دَخَلْ بُقْعَهْ صَبَرْ, ولا تِشَارِكْ مَنْ قَطَعْ مَاء الوَذَمْ(11).
    60- شرقه بن أحمد ذِيْ تِمَنَّيْنَهْ مِيِهْ تِمَنِّتَهْ بيضاء وكمَّنْ فَنِّيِهْ.
    61- لا هزَّهْ البَحْرِيْ تِحَرَّفْ يا جَمَلْ, وانْ هَزَّهْ الشَّرقي قُمْ شِدّ لَوْعِيِهْ.
    62 وا عين لا نمتي ولا نومتني, باطل عليَّا رسَّه البواطلي.
    63- يُحْرَمْ عَلَيْشْ النوم وَاعَيْن اسهري,يُحْرَمْ عَلَيْش النَّوم والمَسْنَا ظمي
    64- وَيْش اخرجك يا الماء من قعر البِيَرْ, قال الله أخرجني ولَحْبَال والدّلي.
    65- يا ليت من عاده جُوَيْهِلْ يلعبي, بدَعَتْ باسم الله ونختم بالنبي.
    66- العَين لله ما نعيِّن لا سواه, يا خسّ مهره ما ذُكر فيها نبي, ولا ذُكر فيها محمد أو علي.
    67- الصبر حكمه قال سيدنا علي ذي جاهد الكفار وأهْدَمهم علي.


    د.علي صالح الخلاقي
    من كتابه ( الحكيم الفلاح الحميد بن منصور- شخصيته وأقواله) الصادر أواخر 2009م
    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,326
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    رد: أقوال الحكيم شَرْقَة بن أحمد

    شكرا الخلاقي هذا الاسم اول مرة نسمعه سمعنا اهازيج وحكم وامثال الحميد ابن منصور وسالم علي لكن هذا اول مرة مع ان له حكم وامثال جميلة تقديرنا للدكتور علي صالح الخلاقي على مؤلفاته في تاريخ يافع ورجاله ونتمنى له التوفيق في عمله المتواصل لأجل يافع وابناءها
    • :: المشرفون ::

    عبدالعزيز المصفور

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 8, 2008
    عدد المشاركات:
    4,210
    عدد المعجبين:
    142
    الوظيفة:
    طالب جامعي
    مكان الإقامة:
    مملكة البحرين
    رد: أقوال الحكيم شَرْقَة بن أحمد

    تسلم اخي خالد على الموضوع وعلى الامثال والحكم
    • :: إدارة المجلس ::

    الخلاقي
    خالد احمد علي جنبل

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 6, 2007
    عدد المشاركات:
    4,313
    عدد المعجبين:
    298
    الوظيفة:
    طالب
    مكان الإقامة:
    عدن - NYC
    الاسم الكامل:
    خالد احمد علي جنبل
    رد: أقوال الحكيم شَرْقَة بن أحمد

    اشكر يعود الى د/ علي صالح
    الذي قدم لنا الكثير لذالك نتمنى من الجميع الدعاء له ومن ثم دعمه عبر اشتراء مولفاته لكي يستمر في العطاء

    بارك الله فيكم جميعاً

    • :: العضويه الذهبيه ::

    الفاتح

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    اكتوبر 18, 2009
    عدد المشاركات:
    596
    عدد المعجبين:
    56
    الوظيفة:
    غير متوفر
    مكان الإقامة:
    غير متوفر
    رد: أقوال الحكيم شَرْقَة بن أحمد

    0(ياجربتي ياراس مالي واعودش قبل عود عيالي)

    اشكر الاخ الخلاقي على الموضوع

    والله انك ذكرتني في بلدنا الحبيبه

    تقبل تحيلتي
    • :: المراقبين ::

    ابوسيف القمادي
    محمد بن محمد صالح القمادي

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    مايو 1, 2009
    عدد المشاركات:
    3,542
    عدد المعجبين:
    205
    الوظيفة:
    عامل
    مكان الإقامة:
    اليمن
    الاسم الكامل:
    محمد بن محمد صالح القمادي
    رد: أقوال الحكيم شَرْقَة بن أحمد

    اشكر الاخ الخلاقي على الموضوع
    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابو فلاح

    • المستوى: 6
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 9, 2007
    عدد المشاركات:
    2,826
    عدد المعجبين:
    113
    الوظيفة:
    موظف
    مكان الإقامة:
    وطني
    شرقة بن احمد حكيم شاعر في زمانه اقواله حكم ووقر نستدل بها الى اليوم

    مشكور يا خلاقي على الاطلاه الجديدة لشخص سمعنا عن شعره ولم نسمع اسمة الله يرحمة

انشر هذه الصفحة