جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

مجموعة زوامل من الفن اليافعي الاصيل

موضوع في 'الشعر الشعبي' بواسطة صـ القاضي ـلاح, ديسمبر 20, 2009.

    • :: الأعضاء ::

    صـ القاضي ـلاح

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 20, 2007
    عدد المشاركات:
    97
    عدد المعجبين:
    7
    الوظيفة:
    موظف
    مكان الإقامة:
    اليـــ عــدن ـــمــن

    الزوامل القبلية
    بدع : ( بدء )
    يا صالح المحيدي ويا ابن المجهوري
    كم ذي بتحسب عندنا جردم وقيش

    ما ناخذ إلا من نديد اصحابنا
    من خلق ذي تفقد محاجيها بجيش


    جواب :
    وأنت لميش المدج ياعبد القوي = رعنا بندخل في محاجيكم ربيش .
    ياما وياما عاد عينك باتري = عادك ترى ضرب المفارغ والمشيش .

    البدع : ( البدء )
    قال المصنف ذي عند بين أخوته = ظهر من المصامخ ورأسه من حديد .
    واحنا شبيه الدولة المتعظمة = تلـوي على رعـويها حلقة وقـيد .
    الرد :
    يا شامخ المضبي وحيد المناصفة = كن راجع ( الرقعة ) معي يأكل حيد .
    واحـد شرمنا ادنه وواحـد نخرته = ما لاقد الدولة كذا باقـل فيد .

    البدع : ( البدء) زامل علي محسن شنظور :
    باقول حيّا تراحيـب المطر = لا واد ذي همي سيول اشعابها .
    حل البلاد ما حداء منكم حضر = يـوم النمار اتخالبه بانيابها .
    الجواب : صالح طالب بن معبد :
    الله يحي كـل مـن حتيا بنا = قفـل جهـنم لا تفـك ابوابها .
    ظنّه حجر ياجور من شامخ عجي = عوجى عجية والعجاء قلابها .
    زامل الشاعر احمد هيثم بن سليمان في لقاء قبلي بين السعدي واليزيدي برباط السنيدي
    يا ذلحيود اليوم قولي واشهدي = لا حد يقول إني مدور عالصلاح .
    الراس شيبه والتقارين التـوه = من شدة الفتنه ومن كثر النـطاح .

    زوامل المعون :

    قـد خـايلوا طين القمـاطي = عـادة الرعـد والبارق شـلالي .
    دفـرها قسقطة سيـلة ملاحة = والحـجر حظها عـند الخيـالي .
    جاهم تشرع عن به سوقة مطر = والسيل من طارف بشوفة باشلول .
    الطين شـله والسـقى والعبـر = ولا سلّم الرعوي ولا سلّ بتـول .
    سـلام يا وادي المغـوبة والغلط = ذي صـدّوا الجمهة وردوا المزنتين .

    زامل العمودي الساكن قرية الموحس في مبادرة اصلاح ماشلة السيل بذي ناخب عند مروحة وهو مسار بجانب ( الضباعي شيخ البعسي ) قبل مائة عام :


    يا ذي تخبرنا فلا معنا خـبر = من وادي اشتله عضامه والجبول .
    كادة يخرج طول وقته لا عبر = لا غبرّة صحوة ومعاشي سيول .
    وزامل اخر لنفس الحدث :
    يالعر خـابرني ونا باتخبرك = كيلك تعديت أهـل ذي ناخب حقيـق .
    إن كان شيء لك دين فانا مابنكرك = ولا جزعت الميسرة تاك الطريق .
    زامل الشاعر عبد الحق بن سليمان وقال هذا الراجز في لبعوس
    دور الهجر واغمر وخلوة بن عمر = سلام بالمنشر من السعدي خصاص
    من ذي حظر وفكر وبالمنجه خطر = الجيد يذكر ذي يغالي بالرصـاص

    زامل الشاعر صالح الحيدري بن سليمان :
    حيا بكم يا ذي ولبتوا عندنا = ما حكم الباني خطوط الزاويات .
    لا سرح الشعلاء ولا شل الأظر = ما ناطح الى ذي قرونة مـل .

    قال اليزيدي منصر عمي أخو والدي الله يرحمه وخاله ناصر صالح بحمزة
    كان أحد اصحابنا في الجيش البريطاني في افريقيا فأخبر الاثنين عن حنش ولم يصدقاه

    يا هول يا هولاه من ذاك الحنش = ذي لا لقص با يحرق ابن ادم حريق
    جانا خبر قالوا قتل بارض الحبش = سبعين ذي شلوه من وسط الطريق
    الجواب من خاله بن حمزة :
    سبحان ذي سواه في ذاك الربش = واول زمانه مثل ما الخيط الدقيق
    خبر يخوف منه العقل ارتبش = خوفت خالك يا بن اختي والصديق

    زوامل ترحيب ومطالب ونقد للسلطة :

    الشاعر علي محسن الهندي السعدي وهذا البيت قيل في قرية فلسان وهو ترحيب بالكلدي:

    حيا بكم ياذي ولبتوا عـندنا = قال الفلاحي ذي بيتكلم قـروش .
    ما اليوم طفينا مكاريب الشرر = من بعد ما كانت مخالفت النعوش .

    زامل للمتزّمل محسن لطيف :
    باقول حيّا كلما البـارق برق = عاد المطر والرعد والسوقة بعـيد .
    طقمة سرق والشعب جانب بالحلق = زّبء الفلق يحكم علينا مايريد .

    زامل ترحيب بالعقال للشاعر الشعبي مثنى صالح مثنى الفردي سنة 1964م بقدوم السلطان صالح بن عمر بن هرهرة للأصلاح مع عقاله :
    يامرحبا ياذي ولبتوا عندنا = ماتنظّمت عوجاء الكراسي من شراب .
    والدور حية والشوامخ رحّبه = رحب بكم مولى التقارين المصلاب .
    يانسل صالح بن عمر بن هرهرة = يادرب يافع ذي على سدّة وباب .
    جّدّكْ ععَمر ( حلين ) ونالي به قسم = صابر على أيام العوافي والحراب .
    ثم يضيف :
    يقول متزمّل بعصبة جاسرة = رعني مقارن صاحبي مولى الجناب .
    أزكي بميـزان القبائل كلها = لابـد ما يقع تالي الدنيا حساب .
    رعها تعارف بعدما قد تناكره = بالشعب ذي ضم النمارة والذياب .

    زامل اليزيدي منصر في 66م :
    قالوا لنا تحرير قالوا قومية = ولا عرفنا منهن ويش الصحيح .
    رحنا قبائل ما محينا الأمية = ولا بنعرف للسياسة يا فصيح .
    الرد من علي أحمد الله يرحمه :
    خائف عليهم من جيوش ا ل ز ي د ي ة = ويصبح استعمار نرجع يا أطيح .
    نصـراني أحسـن مـن مـدارع مجـوية = بعد ه مشاكل كل ليلة يا قريح.

    زامل للخالدي سنة 71م :
    عشَّ جانا وجانا بن عرب = والعكبري جينا وكم جتنا وفود .
    إن كان جيتونا للبي الطلب = ولا فلا حاجة لكثار الوعـود.
    زامل للخالدي :
    يا اهل السياسة فكروا من عندكم = حاضر ومستقبل كفا ماراج راج .
    إن عادكم تشتون يافع منكم = ولا طرحتونا بضـحكة وانشـراح

    زامل مركز يهر سنة 85م :
    يافع معاصر للمصـاعب والتعب = وهو مُقَدَّم في صفوفه لولة .
    سرمد وهو محروم ما حصل طلب = لاهوة بن الخالة ولابن لولة .

    زامل لمركز يهر تحية الوفد القادم إلى يافع سنة 85م :
    أهـلاً وسـهلاً بقيادة شعـبنا = لبُّوا مـطالبنا بتنفـيذ الـطريق .
    هذه مطالب شعب تحتاج البناء = والشعب عارف من عدوه والصديق .

    زامل عبدالرحمن بن عاطف :
    بالحيـد لنصب واسمـك الثاء ميم راء = باتخبرك لوين تاليت المسير .
    كم لك بتقرأ وسط سورة لم ترى = ولا اعترف لي وين لعمي والبصير .

    زامل عبدالرحمن محسن :
    يا مرحبا حيا بذي جاء عندنا = لا حد يخايل لا تشاريف الحصون .
    رحـنا بنيناها بدم اكبادنا = ماشي رقصـنا مـع ذي يرقصـون .
    وله زامل أخر :
    يا مجلس النـواب بابارك لكم = على الشـرك ذي تكسبوها بالحـرام .
    خنتوا ضمايركم وجنتوا ارضكم = وانتو سرق ماهل كذبتوا على الامام .

    عندما جاءت الحكومة تنادي بمساواة الناس سنة 86م على التغريب في الحد قال احد المتزملين :
    يا فضل محسن أنا بغيت اتخبرك = قلتوا ملاء البر هو ويت الشعير .
    الهيج سيتوا فـوق ظهره برذعه = والعفو سيتواله قتب حق البعير .

    زوامل حل المشاكل بين القبائل :

    اليزيدي منصر عام 63 م زامل ترحيب بالشواعة من الموسطة ومحاولة لحل مشكلة بينهم
    ووافقوا على الحل بالزامل وبيننا صهارة قديمة :

    حيا ا لشواعة ما رعد فوق الجبل = باصهارنا واصحابنا قبل الزواج .
    ولي طلب من عندكم مطلوب حل = دفن القضية حلها واحسن علاج .
    الجواب : من بن جرهوم نيابة عن الموسطة وبموافقتهم أمروا الشاعر بالرد :
    لول تقدمنا بترحيب اكتمل = ومطلبه مقبول فوق الرأس تاج .
    ليلة زواجة زاملك مثل العسل = والكل وافق قالوا اليلة خراج .
    شعر الألغاز :
    نلاحظ أن شعر المحازي والألغاز كان له صولة وجولة على الساحة الادبية بيافع وكان يسلكه الشعراء لاظهار مهارتهم الشعرية واللغوية اما الشعراء المنافسين ومنها:

    عـادنا احزيك من بكـرة لهـا زجلة = بكـرة وثيقة وبعض احيان رقالة .
    واحيان تجلب عسل من داخل الوحلة = واحيان تجلب سقطري ضيّق الحالة .

    زوامل السلطنات والمشائخ والمعاقل :

    البدء من علي محسن الهندي السعدي :
    يا أهل اللواء كيف اعتقل سلطاننا = ذي هوة بيافع حامل المسؤولية .
    واليـوم جـينا بانبي معـروفـكم = خـل الدعايا والعقول الخاوية.
    جواب بن صالح الموسى لواء البضاء :
    حيـا بكم يا ذي ولبتوا عنـدنا = با يصلح المهراء وبقعا باقية .
    بايخرج السلطان من وجه الرضاء = ولا دهمت العالية الـواطية .

    البدء :
    يافع بشوفة بالنظر ماهل قليل = ماهل دغشيه ذي يشلون الزُعب .
    قـل لي لمه قالوا قفا سلـطانهم = هوة ذل منهم أو قده قِلْ العجب .
    الجواب :
    يا ذي ذكرت اليافعي ويش اكلفك = قنته على مهرة لعطاف السلق .
    ازكن على قولـك وثمّـن كلمـتك = رع بيننا عند المرادم والألق .

    زامل يصف اختلاف السلطان محمد بن عيدروس مع بريطانيا سنة 57م وهروبه من الساحل إلى القارة : للشاعر عبدالحق بن سالم الصهيبي .
    قال اليزيدي من حضر بقعة شهد = على طريق الحق يشهد والخلاف .
    والحيد مفتاحه على جبهة اسد = حتى يفيض البحر من فوق الضفاف .

    وان شاء الله تعالى سوف نوافيكم بالمزيد والمزيد تقبلوا تحيات اخوكم صلاح صالح القاضي

    [IMG]
    أعجب بهذه المشاركة بجاش
    • :: الأعضاء ::

    طل القمر

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    مارس 20, 2009
    عدد المشاركات:
    86
    عدد المعجبين:
    4
    الوظيفة:
    غير متوفر
    مكان الإقامة:
    غير متوفر
    رد: مجموعة زوامل من الفن اليافعي الاصيل

    [IMG]يعطيك العافية
    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,326
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    رد: مجموعة زوامل من الفن اليافعي الاصيل

    شكرا عزيزي على هذه الزوامل الجميلة الله يرحم لولين كانت زواملهم حكم
    • :: المراقبين ::

    ابوسيف القمادي
    محمد بن محمد صالح القمادي

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    مايو 1, 2009
    عدد المشاركات:
    3,542
    عدد المعجبين:
    205
    الوظيفة:
    عامل
    مكان الإقامة:
    اليمن
    الاسم الكامل:
    محمد بن محمد صالح القمادي
    رد: مجموعة زوامل من الفن اليافعي الاصيل

    اشكرك اخوي صلاح على

    هذي الزوامل انت مبدع

    يعطيك الف عافيه

    الا الامام يالحبيب
    • :: الأعضاء ::

    صـ القاضي ـلاح

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 20, 2007
    عدد المشاركات:
    97
    عدد المعجبين:
    7
    الوظيفة:
    موظف
    مكان الإقامة:
    اليـــ عــدن ـــمــن
    رد: مجموعة زوامل من الفن اليافعي الاصيل

    [IMG]
    • :: المشرفون ::

    عبدالعزيز المصفور

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 8, 2008
    عدد المشاركات:
    4,210
    عدد المعجبين:
    142
    الوظيفة:
    طالب جامعي
    مكان الإقامة:
    مملكة البحرين
    رد: مجموعة زوامل من الفن اليافعي الاصيل

    يعطيك الف عافيه زوامل رائعه
    • :: الأعضاء ::

    صـ القاضي ـلاح

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 20, 2007
    عدد المشاركات:
    97
    عدد المعجبين:
    7
    الوظيفة:
    موظف
    مكان الإقامة:
    اليـــ عــدن ـــمــن
    رد: مجموعة زوامل من الفن اليافعي الاصيل

    [IMG]

انشر هذه الصفحة