جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

موضوع عن أهل الجنوب

موضوع في 'المجلس العام' بواسطة ابوسيف القمادي, نوفمبر 6, 2009.

    • :: المراقبين ::

    ابوسيف القمادي
    محمد بن محمد صالح القمادي

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    مايو 1, 2009
    عدد المشاركات:
    3,542
    عدد المعجبين:
    205
    الوظيفة:
    عامل
    مكان الإقامة:
    اليمن
    الاسم الكامل:
    محمد بن محمد صالح القمادي
    السلام عليكم

    طرحت الموضوع لأخذ رايكم فيه من ناحية ما ورد من أحاديث و حقائق تاريخية


    )) ~ يريد الناس أن يضعوهم، ويأبى الله إلا أن يرفعهم~ ((

    هل صحيح يا أهل الجنوب((07)) انكم منحطين وفشيله !!!!

    قال فيهم الرسول صلى الله عليه وسلم :

    () الأزد أسد الله في الأرض، يريد الناس أن يضعوهم، ويأبى الله إلا أن يرفعهم، وليأتين على الناس زمان
    يقول الرجل: يا ليت أبي كان أزديا ، يا ليت أمي كانت أزدية(( .


    و قال صلى الله عليه وسلم: ))الأزد لا يخيبون ولا يعلون، هم مني وأنا منهم، من لم يكن له أصل بالعرب
    فليلحق بالأزد، فإنهم أصل العرب((.


    و قال صلى الله عليه وسلم(( الأزد مني وأنا منهم، أغضب لهم إذا غضبوا وأرضى لهم إذا رضوا‏)) .


    كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( اين اصحابي الذي هم مني وانا منهم وادخل الجنه ويدخلون
    معي؟ قالها ثلاثا ، فقلنا يارسول الله اخبرنا من هم اصحابك؟ قال هم اهل اليمن المطروحون في الارض
    ،المدفوعون عن ابواب السلاطين ، يموت احدهم وحاجته في صدره لم يفضها)).


    07 اهل الجنوب من هم!


    نسب 07 الأزد و قبائل رجال الحجر

    اعلم أن القبائل في جزيرة العرب عامة وقبائل جبال السراه خاصة دخل بعضها في البعض الآخر وذلك لعدة جوانب اجتماعيه واقتصاديه أو سياسيه ومن هذه العوامل باختصار:- أولاً :ـ هجرة بعض الناس من بلده وقبيلته إلى بلد أخر واندمج في سكانه وصار كأنه منهم بسبب شظف العيش في بلاده وهذا أمر ملموس حتى وقتنا الحاضر والمثل يقول (ارض رزقت فيها خير من ارض ولدت بها) ثانيا:- قد تتداخل بعض القبائل بسبب الحلف فيغلب اسم قبيلة على أخرى وتتغير الأسماء0 ثالثا:- ألمصاهره بين أفراد قبيلة وبين أفراد أخرى فينتسب بعض الأولاد إلى أخواله. ورجال الحجر أربع قبائل رئيسية هي على الترتيب التالي بدءا من الشمال إلى الجنوب:- بنو عمرو ، بنو شهر ، بللسمر ، بللحمر ( بالبا العالقة باللام المشددة ) تسلسل نسب رجال الحجر فالقبائل الأربع بنو شهر بنو عمرو بللسمر بللحمر كلهم من نسل حجر بن الهنو بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب أو عريب بن قحطان بن إرم بن سام بن نوح بن لامك بن متوشلخ بن خنوخ وهو إدريس بن يرد بن مهلاييل بن قينن بن أنوش بن شيث بن ادم اب البشر عليه السلام. وقيل أن قحطان هذا من سلالة هود رسول الله إلى عاد وقيل انه من سلالة إسماعيل بن خليل الله إبراهيم عليهما السلام.


    ذكر من يلتقي مع حجر في نسبته إلى الأزد
    لاخفاء أن الأزد نزلوا في عمان وهم أزد عمان وأزد السراة وهم بنو الحجر وغامد وزهران وأزد يثرب وهم الأنصار رضي الله عنهم ومن الأزد خزاعة نزلوا مكة المكرمة ومن الأزد ثمالة والبقوم وغيرهم ،فأزد عمان هم أهل عمان والأمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والكويت الذين نزلوا الخليج العربي. ومن قبائل أزد السراة قبيلتا غامد وزهران وهم يلتقون مع رجال الحجر في جدهم الأزد بن الغوث لأن غامد وزهران من نسل نصر بن الأزد وقبائل الحجر من نسل حجر بن الهنو بن الأزد .، ولأجل هذا النسب نجد أن عادات ولهجات زهران وغامد وقبائل الحجر تكاد تكون متطابقة لأن أصل الجميع واحد. ومن قبائل الأزد الذين يلتقي نسبهم مع نسب قبائل رجال الحجر الأنصار رضي الله عنهم وأرضاهم والأنصار قبيلتان عظيمتان هما الأوس والخزرج جدهم حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد ، ومن الأزد حواله وثماله والبقوم وشمران .
    قد يخفى على الناس نسب القبائل الأربع إلى حجر ويخفى على الناس أيضا أن تلك القبائل الأربع تنتسب إلى اسمين متفرعين عن حجر بن الهنو وهما بنو أثله والعامة وتقول بنو يثله والصحيح الأول والقسم الثاني بنو سلامان ورجال الحجر على وجه العموم ينقسمون إلى شطرين سلامي وأثلي ومعلوم وجود هذا النسب عند عامة بني الحجر فبنو عمرو منهم أثلي ومنهم سلاماني وبنو شهر كذلك وأذكر أن بللسمر منهم يعود إلى بني أثله وهم قبائل بني منبح سراة وتهامة وبادية ومن بللسمر بالعذمه بنتسبون إلى سلامان وكذا الأمر لدى بللحمر

    موقع قبائل رجال الحجر في الجزء الجنوبي الغربي للمملكة العربية السعودية حيث يَشغلون جزءً واسعاً من جبال السروات التي يشقها الطريق المعبد الممتد من الطائف إلى جنوب المملكة بل إلى حدودها مع اليمن كما تمتد إلى تخوم تهامة وسهولها غرباً وإلى البادية شرقا فاتخذت قبائل الحجر في السراة البادية وتهامة وطناً ولعل هذا الوطن معلومُُ لدى سائر سكان المملكة العربية السعودية لكثرة روادها من السائحين.


    حدود وطن07 رجال الحجر


    يحد قبائل رجال الحجر من الجهة الشمالية قبائل بلقرن ومن الجهة الجنوبية قبائل عسير ومن الجهة الشرقية بعض قبائل بيشة واالبعض الآخر قبائل شهران وغرباً سهول تهامة وبارق ومحايل حيث يسكُن هنالك جمُُ غفير من قبائل رجال الحجر وخلاصة حدود رجال الحجر شمالاً بلقرن وجنوباً عسير وشرقاً بيشة وشهران وغرباً سهول تهامة وربما امتدت إلى ساحل البحر الأحمر .


    ))07 الأزد ((



    قبيلة عربية تنتمي لكهلان من سبأ. من القحطانية ، هجروا اليمن بعد تصدع سد سبأ . أنقسموا إلى أزد شنوءة و أزد السراة و أزد عمان وأزد غسان . وتفرعوا إلى قبائل عديدة أشهرها الأوس والخزرج (الأنصار) ،وغامد و زهران و رجال الحجر ،و خزاعة و غسان و لخم (1).
    وتنتسب قبائل الأزد جميعًا إلى الأزْد بن الغوث بن نَبْتٍ بن مالك بن زيد بن كَهْلان بن سبأ بن يَشْجُب بن يَعْرُب بن قحطان والأزد لقبه، واسمه دِراء بوزن (فِعَال)، والأزْد والأسْد لغتان، والأخيرة أفصح، إلا أن الأولى أكثر .
    قال ابن دريد:"اشتقاق الأسْد من قولهم: أسِدَ الرجل يأسَدُ أسْدًا، إذا تشبّه بالأسد" .
    وكان للأزد سبعة أولاد تفرعت عنهم جميع قبائل الأزد، وهم: مازن، ونصر، والهنو، وعبد اللَّه، وعمرو، وقُدار، والأهْيُوب

    الأزد بلغوا من المجد قمته، ومن الشرف ذروته، حفظ التاريخ ذكرهم ، ودون مجدهم ، فهم أصحاب الجنتين في مملكة سبأ، وهم سادة العرب وملوكها بعد نزوحهم من اليمن وتفرقهم في أرجاء الجزيرة العربية. وبعد البعثة النبوية كان لهم في الإسلام بادرة عظيمة ومنـزلة شريفة، إذ هم أول القبائل العربية إيمانًا بمحمد صلى الله عليه وسلم وتصديقا برسالته، فآووه في أرضهم، ونصروه بأموالهم وأنفسهم. وهم في الفتوحات الإسلامية أصحاب مواقف مشرفة في رفع راية التوحيد ونشر الإسلام في أصقاع الأرض، ثم كان منهم العلماء والشعراء الذين أثروا الثقـافة العربية والإسلامية. وعُرف الأزد بالفصاحة، فكانوا من أفصح الناس لسانًا، وأعذبهم بيانًا، اعتُمد على لغاتهم في أخذ اللسان العربي، وظهر أثرها الواضح في ألفاظ القرآن الكريم وقراءاته، وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ، وما أثر عنهم من أقوال وأشعار وأمثال. كما كانت لغاتهم من مصادر الاحتجاج اللغويّ والنحويّ عند علماء العربية وغيرهم.

    قبائل 07 الأزد


    يذكر النسابون أن القبائل التي تنتسب إلى الأزد افترقت على نحو ست وعشرين قبيلة، وهي: جَفْنَة، وغسّان، والأوس والخزرج، وخُزاعة،
    ومازن، وبارق، وألمع، والحَجْر، والعَتيك، وراسب، وغامد، ووالِبَة، وثُمَالة، ولِهْب، وزهران، ودُهمان، والحدّان، وشَكْر، وعَكّ، ودوس، وفَهْم،
    والجَهاضم، والأشاقر، والقَسامل، والفَراهيد .
    وهناك من يقسمهم على هذا الأساس . قال ياقوت : الأزد تنقسم إلى أربعة أقسام : أزد شنوءة ، وأزد السراة ، وأزد عمان ، غسان ، ولذلك قال كثير النجاشي :
    فإني كذي رجلين رجل صحيحة وأخرى بها ريب من الحدثان
    فأما التي صحت فأزد شنوءة وأما التي شّلت فأزد عمـان

    تفرق 07 الأزد وخروجهم من مأرب



    كانت مأرب وما حولها من أرض اليمن الموطن القديم للأزد، حيث كانوا يعيشون في رغد من العيش على ضفاف وادي سد مأرب الشهير، وقد وصف المسعودي أرضهم فقال: "كانت من أخصب أرض اليمن، وأثراها، وأغدقها، وأكثرها جنانًا وغيطانًا، وأفسحها مروجًا، مع بنيان حسن، وشجر مصفوف، ومساكب للماء متكاثفة، وأنهار وأزهار متفرقة" حتى قيل: إن المرأة كانت تخرج وعلى رأسها مكتل، وتسير بين الشجر، فيمتلئ من أنواع الفواكه من غير أن تمسها بيدها ولم يكن بأرضهم بعوض ولا ذباب ولا براغيث ولا عقارب ولا حيّات ولا هوام ، فكانت كما قال اللَّه تعالى:
    {لَقَدْ كَانَ لِسَبَأٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ}
    ولكنهم كفروا بأنعم اللَّه، وأعرضوا عن اتباع رسله، وعبدوا الشمس والكواكب ، فعاقبهم اللَّه بسيل العرم، فخرّب سدهم، وأتى على أموالهم وزروعهم وبيوتهم فدمرها، كما قال تعالى:
    {فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ}
    وقد تفرقوا بعد خراب السّد في البلاد مزقًا، كما قال اللَّه عنهم:
    {فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ} .
    وضرب العرب بتفرقهم الأمثال، فقالوا:
    "تفرقوا أيدي سبأ، وذهبوا أيادي سبأ" .

    تاريخ خروجهم07


    يرى أكثر المؤرخين أن نزوح الأزد عن مأرب كان قبيل انهيار السد بزمن قليل في عهد عمرو بن عامر بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن نحو سنة 115 قبل الميلاد، على إثر علامات ظهرت لهم تنذر بخرابه. ومن المؤرخين من يرى أنهم نزحوا جميعًا عن مأرب في عهد عمرو المذكور بعد خراب السد، وغرق جناتهم، وذهاب أشجارهم، وإبدالهم خمطًا وأثلاً وشيئًا من سدر قليل . ويشكك الشيخ حمد الجاسر في تحديد رحيل الأزد من اليمن بخراب السد، فيقول: "وانتقال تلك القبائل - أو جلها - من اليمن أمر معقول ومقبول، ولكن كونها انتقلت إثر خراب السد أمر مشكوك فيه، ذلك أن المتقدمين يؤرخون حادثة الخراب بأنها في عصر الملك الفارسي دارا بن بهمن، ودارا هذا هو الذي غزاه الإسكندر الكبير في منتصف القرن الرابع قبل الميلاد، والأدلة التاريخية والنقوش التي عثر عليها في أمكنة كثيرة في جنوب الجزيرة وشمالها، وفي أمكنة أخرى خارجها، تدل على انتشار كثير من تلك القبائل التي ورد ذكرها خارج اليمن قبل سيل العرم، وليس من المعقول أيضًا أن تلك الرقعة الصغيرة من الأرض، وهي مأرب تتسع لعدد كبير من السكان يتكون من قبائل. والأمر الذي لا ريب فيه أن انتقال تلك القبائل كان في فترات متفرقة، وفي أزمان متباعـدة، فعندما تضيق البلاد بسكانها ينتقل قسم منهم بحثًا عن بلاد تلائم حياتهم" .

    أحاديث عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - عن 07 الأزد



    • روى الترمذي في سننه عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الأزد أسد الله في الأرض، يريد الناس أن يضعوهم، ويأبى الله إلا أن يرفعهم، وليأتين على الناس زمان يقول الرجل: يا ليت أبي كان أزديا ، يا ليت أمي كانت أزدية .

    • حدثنا زيد بن أبي الزرقا، بإسناد عن أبي هريرة، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "نعم القوم الأزد طيبة أفواههم فخرة أبدانهم تقية قلوبهم" .

    • وبإسناد عن أبي قلابة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "الأزد لا يخيبون ولا يعلون، هم مني وأنا منهم، من لم يكن له أصل بالعرب فليلحق بالأزد، فإنهم أصل العرب".

    • حدثنا ‏ ‏إبراهيم بن يعقوب ‏ ‏وغير واحد ‏ ‏قالوا حدثنا ‏ ‏وهب بن جرير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبي ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏عبد الله بن ملاذ ‏ ‏يحدث عن ‏ ‏نمير بن أوس ‏ ‏عن ‏ ‏مالك بن مسروح ‏ ‏عن ‏ ‏عامر بن أبي عامر الأشعري ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال ‏ قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم : (( ‏نعم الحي ‏ ‏الأسد ‏ ‏والأشعريون ‏ ‏لا يفرون في القتال ولا ‏ ‏يغلون ‏ ‏هم مني وأنا منهم ))

    • قال صلى الله عليه وسلم : (( أتتكم الأزد أحسن الناس وجوها وأعذبها أفواها وأصدقها لقاء )) ‏طب - عن عبد الرحمن‏ ‏‏.‏

    • قال صلى الله عليه وسلم ( الأزد مني وأنا منهم، أغضب لهم إذا غضبوا وأرضى لهم إذا رضوا‏)) ‏‏أبو نعيم، طب - عن بشر بن عصمة - ويقال‏:‏ ابن عطية - الليثي .‏

    • قال صلى الله عليه وسلم : (( مرحبا بالأزد أحسن الناس وجوها وأشجعهم قلوبا وأطيبهم أفواها وأعظمهم أمانة‏!‏ شعاركم يا مبرور‏ )) ‏عد عن ابن عباس‏ ‏‏.‏

    • قال صلى الله عليه وسلم : (( مرحبا بكم أحسن الناس وجوها وأصدقه لقاء وأطيبه كلاما وأعظمه أمانة‏!‏ أنتم مني وأنا منكم‏.‏ )) ‏ابن سعد - عن منير بن عبد الله الأزدي‏ .‏

    • ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم: ‏ ‏" الملك في ‏ ‏قريش ‏ ‏والقضاء في ‏ ‏الأنصار ‏ ‏والأذان في ‏ ‏الحبشة ‏ ‏والأمانة في ‏ ‏الأزد"

    • ‏حدثنا ‏ ‏عبد القدوس بن محمد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن كثير العبدي البصري ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مهدي بن ميمون ‏ ‏حدثني ‏ ‏غيلان بن جرير ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏يقول: " ‏إن لم نكن من ‏‏ الأزد ‏ ‏فلسنا من الناس "

    • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اين اصحابي الذي هم مني وانا منهم وادخل الجنه ويدخلون معي؟ قالها ثلاثا ، فقلنا يارسول الله اخبرنا من هم اصحابك؟ قال هم اهل اليمن المطروحون في الارض ،المدفوعون عن ابواب السلاطين ، يموت احدهم وحاجته في صدره لم يفضها.

    • وصف لموسى عليه السلام:

    قال عليه الصلاة والسلام: (... ثم أصعدني إلى السماء السادسة ، فإذا فيها رجل آدم طويل أقنى ، كأنه من رجال شنوءة ؛ فقلت له : من هذا يا جبريل ؟ قال : هذا أخوك موسى بن عمران ... )


    • سرعة دخولهم في الإسلام:

    كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حي من العرب يدعوهم إلى الإسلام فلم يقبلوا الكتاب ورجعوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبروه فقال: (أما إني لو بعثت به إلى قوم بشط عمان من أزد شنوءة وأسلم لقبلوه)

    • عن سويد بن الحارث قال :
    وفدت سابع سبعة من قومي على رسول الله - صلى الله عليه وسلم- فلما دخلنا عليه وكلمناه فأعجبه مارأى من سمتنا ورينا فقال: [ ما انتم؟]
    قلنا: مؤمنون,
    فتبسم رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وقال:[ إن لكل قول حقيقة فما حقيقة قولكم وإيمانكم؟]
    قلنا: خمس عشرة خصلة,
    خمس منها امرتنا رسلك ان نؤمن بها,
    وخمس امرتنا ان نعمل بها,
    وخمس تخلقنا بها في الجاهلية فنحن عليها الا ان تكره منها شيئا,
    فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-:[ مالخمسة التي امرتكم بها رسلي ان تؤمنوا بها؟]
    قلنا: امرتنا ان نؤمن بالله ... وملائكته ... وكتبه ... ورسله ... والبعث بعد الموت,
    قال:[ ومالخمسة التي امرتكم رسلي ان تعملوا بها؟]
    قلنا: امرتنا ان نقول لا اله الا الله ... ونقيم الصلاة ... ونؤتي الزكاة ... ونصوم رمضان ... ونحج البيت من استطاع اليه سبيلا,
    فقال:[ ومالخمسة التي تخلقتم بها في الجاهلية؟]
    قالوا: الشكر عند الرخاء...
    والصبر عند البلاء...
    والرضى بمُر القضاء...
    والصدق في مواطن اللقاء...
    وترك الشماتة بالاعداء...
    فقال الرسول -صلى الله عليه وسلم-:[ حكماء علماء كادوا من فقههم ان يكونوا انبياء] ثم قال:[ وانا ازيدكم خمسا فيتم لكم عشرون خصلة ان كنتم كما تقولون
    فلا تجمعوا مالا تأكلون...
    ولا تبنوا مالا تسكنون...
    ولا تنافسوا في شيء انتم عنه غدا تزولون...
    واتقوا الله الذي اليه ترجعون وعليه تعرضون...
    وارغبوا فيما عليه تقدمون وفيه تخلدون]
    فانصرف القوم من عند رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وحفظوا وصيته وعملوا بها.
    وكان الوفد الوحيد من بين كل الوفود التي أتت للنبي صلى الله عليه وسلم الذي لاقى هذا المدح من الرسول الكريم .

    مشاهير الأزد07 في الجاهلية

    • منهم ملوك الحيرة ، ومنهم جَذِيمة الأبرش بن مالك بن فهم، ملك العراق، وأعظم ملوك العرب في الجاهلية .
    • الشنفرى ، صاحب لامية العرب


    (( من صحابة الأزد 07 ))


    • أبو هريرة رضي الله عنه .
    • أم أبان زوجة عثمان بن رضي الله عنها .
    • أم شريك زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم .
    • سعد بن عبادة رضي الله عنه .
    • أنس بن مالك رضي الله عنه .
    • عبد الله بن رواحة رضي الله عنه .
    • عبادة بن الصامت رضي الله عنه .
    • أبو ظبيان الأعرج رضي الله عنه .
    • أسعد بن زرارة رضي الله عنه .
    • أبو سعيد الخدري رضي الله عنه .
    • معاذ بن جبل رضي الله عنه .
    • البراء بن مالك رضي الله عنه .
    • أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه .
    • الحكم بن المغفل رضي الله عنه .
    • جندب بن كعب رضي الله عنه .
    • الحارث بن عبد الله رضي الله عنه .
    • جندب بن عمرو رضي الله عنه .
    • أسيد بن حضير رضي الله عنه .
    • البراء بن مالك رضي الله عنه .
    • سفيان بن عوف رضي الله عنه .
    • الطفيل بن عمرو رضي الله عنه .
    • جندب بن زهير رضي الله عنه .
    • مخنف بن سليم رضي الله عنه .
    • زهير بن سليم رضي الله عنه .
    • عروة البارقي رضي الله عنه .



    علماء أزديون
    • العالم العربي الشهير جابر بن حيان
    • الفلكي و عالم الرياضيات ابن البناء المراكشي
    • ابن دريد
    • الخليل بن أحمد الفراهيدي و غيرهم.
    • :: الأعضاء ::

    الجنوبي الحر

    • عضو جديد
    تاريخ الإنضمام:
    اكتوبر 27, 2009
    عدد المشاركات:
    17
    عدد المعجبين:
    2
    الوظيفة:
    مشرف
    مكان الإقامة:
    ابو ظبي
    رد: موضوع عن أهل الجنوب

    ابو سيف القمادي ربنا يحفضك ويخليك ذخرا للجنوب وموضوعك عن كلام النبي صلى الله عليه وسلم لاجدال فيه ورحنا الان لا نتكلم عن الماضي بل نتكلم عن جنوب محتله منهوبه ثرواتها مسلوبه ارادة شعبها مطموسه هويتهافهل تريد ان تقول لنا من خلال موضوعك انه لا يجوز لنا ان نطالب بطرد المحتل من ارضنا ورفع الغبن الذي لحق بنا ام ان موضوعك يعتبر فتوا لشرعية الاحتلال وهل تريد احاديث ناكد لك فيها ان نضالنا واجب وانه لايجوز السكوت على الضلم وان من قاتل على ارضه وعرضه هوا شهيدولماذا لا تسجل عضو في منضمة المؤتمر الاسلامي وتحاول ان تلم شمل الامه الاسلاميه الذي تفرقت الا 56دويله ام ان هذا الامر لا ينطبق الا على ابنا الجنوب وهل تعلم ان الزيود مذهب شيعي اثنعشري رافضي ولا يجوز الوحده معه عاشت الجنوب حره ابيه والموت للزيدي اللعين وثوره ثو ره حتى النصر
    • :: إدارة المجلس ::

    ابو الأحمدين

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 16, 2007
    عدد المشاركات:
    10,783
    عدد المعجبين:
    329
    الوظيفة:
    فني تكييف
    مكان الإقامة:
    الجنوب العربي
    رد: موضوع عن أهل الجنوب



    كفيت ووفيت اخوي الجنوبي الحر كلامك درر بارك الله فيك ومشكور اخوي ابو يوسف القمادي
    موضوعك محل اهتمام بس لازم نرضى بالواقع المر بارض الجنوب
    • :: الأعضاء ::

    صالح جحلان ابوسالم

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    مارس 15, 2008
    عدد المشاركات:
    99
    عدد المعجبين:
    3
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    رد: موضوع عن أهل الجنوب

    اخوي ابو سيف يعطيك العافيه ومواضيعك دائماً في الصميم مشكــــــــــــور
    • :: المراقبين ::

    ابوسيف القمادي
    محمد بن محمد صالح القمادي

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    مايو 1, 2009
    عدد المشاركات:
    3,542
    عدد المعجبين:
    205
    الوظيفة:
    عامل
    مكان الإقامة:
    اليمن
    الاسم الكامل:
    محمد بن محمد صالح القمادي
    رد: موضوع عن أهل الجنوب

    اشكركم جمعيا نحنا مع الراي والراي الاخر

    مع الحرية والدمقراطية وامرهم شورى بينهم

    تغبلو تحياتي

انشر هذه الصفحة