جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

الحراك مستمر

موضوع في 'الاخبار العالمية' بواسطة ابوحسام الخلاقي, اكتوبر 28, 2009.

    • :: الأعضاء ::

    ابوحسام الخلاقي

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    مايو 29, 2008
    عدد المشاركات:
    86
    عدد المعجبين:
    6
    الوظيفة:
    كاي جنوبي
    مكان الإقامة:
    ارض الجنوب
    اليمن : آلاف «الجنوبيين» يتظاهرون للمطالبة بـ «حق تقرير المصير»

    صنعاء - وكالات الانباء

    أصدرت محكمة أمن الدولة في اليمن امس حكما بإعدام أربعة متمردين حوثيين وسجن 11 آخرين لفترات تصل إلى 15 عاماعلى خلفية مشاركتهم في مواجهات مع القوات اليمنية في شمال شرق صنعاء العام الماضي ، مع الافراج عن متهم خامس عشر حكم عليه بمدة السجن التي امضاها. وأدين المتهمون بتشكيل "جماعة مسلحة لتنفيذ خطة إجرامية" ومهاجمة قوات الأمن في مديرية بني حشيش على بعد 30 كيلومترا شمال صنعاء خلال مواجهات اندلعت في أيار2008 واستمرت ثلاثة اشهر. وقال القاضي محسن علوان إن المدانين كانوا يقاتلون لإظهار دعمهم للمتمردين الشيعة الذي يحاربون قوات الحكومة في إقليمي صعدة وعمران بشمال غرب البلاد.وكانت المحكمة نفسها اصدرت خلال الاشهر الماضية احكاما بالاعدام على 22 متمردا حوثيا آخر بالتهم نفسها ، وآخرها عشرة احكام بالاعدام صدرت الثلاثاء الماضي ، ويرتفع بذلك عدد احكام الاعدام على خلفية القضية نفسها الى ,26 وبعد اعلان الحكم ردد المحكومون داخل قفص الاتهام هتافات التكبير و "الموت لامريكا" ، "الموت لاسرائيل" ، "اللعنة على اليهود" و"العزة للاسلام".

    على صعيد منفصل ، شارك الاف اليمنيين امس في مسيرات نظمت في عدة مدن جنوبية للمطالبة بالافراج عن ناشطين جنوبيين وبـ"حق تقرير المصير" للجنوب.وافاد شهود عيان ان المسيرات عمت مدن الضالع وجعار والحوطة والحبيلين ويافع في جنوب اليمن ، وقد تضمنت هذه المسيرات مهرجانات خطابية طالبت بالافراج عن معتقلي "الحراك الجنوبي" وبحق تقرير المصير للمحافظات الجنوبية والشرقية.

    و"الحراك الجنوبي" هو الاسم الذي يطلق على الحركة الاحتجاجية الواسعة التي تعم جنوب اليمن والتي باتت تجاهر بطلب الانفصال عن الشمال او بـ"حق تقرير المصير". وقال شهود عيان ان محافظة ابين شرق مدينة عدن ، كبرى مدن الجنوب ، شهدت تنظيم مهرجان في مدينة جعار استمر ساعتين دون مظاهر مسلحة او رجال امن. وفي الضالع خرجت مسيرة في الشوارع الرئيسية وقد طالب المشاركون فيها بالكشف عن منفذي الهجوم الذي استهدف الاحد دورية للشرطة واسفر عنه مقتل شرطيين. كما طالب المتظاهرون في الضالع ولحج ويافع وجعار والحبيلين باطلاق سراح المعتقلين من الحراك الجنوبي. وتدخلت الشرطة في مدينة الحوطة شمال عدن واستخدمت القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين ، وتم اعتقال خمسة متظاهرين.

    وفي غضون ذلك عقدت محكمة البدايات الجزائية اليمنية المتخصصة في شؤون الارهاب جلسة محاكمة للقيادي في الحراك الجنوبي والسفير السابق قاسم عسكر. واتهم عسكر خلال محاكمته اجهزة الامن بدس وثائق في ملف التحقيق معه. ونفى التهم التي وجهت اليه وهي خصوصا المساس بوحدة اليمن والعمل على انفصال الجنوب ، وقال "ان كل الاتهامات التي وردت ضدي كلها ملفقة". وحجزت المحكمة القضية للمرافعة الختامية في 17 تشرين الثاني المقبل.




    Date : 28-10-2009

انشر هذه الصفحة